تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب نوال السعداوي.. حيث الجرأة الدينية والسياسية والجنسية

أراجيك
أراجيك

1 د

افضل كتب نوال السعداوي، واحدة من أبرز الشخصيات الثقافية والاجتماعية والسياسية في العالم العربي، إذ إن أفصل كتب نوال السعداوي هي أعمال أدبية خالصة تستحق القراءة. ككاتبة وطبيبة وناشطة مصرية، تعتبر السعداوي رائدة في الدفاع عن حقوق المرأة وحريتها، وكثيرا ما تمثلت هذه القضايا في أعمالها.

تتسم كتب السعداوي الروائية والنثرية بالجرأة والصراحة، حيث تتناول فيها قضايا الظلم والتمييز الجنسي والتحديات الاجتماعية والسياسية التي تواجه النساء والرجال في المجتمعات العربية. كاتبة متمردة، استخدمت الأدب كأداة للنقد والتحليل الاجتماعي والثقافي، مما أدى إلى العديد من الجدل والنقاشات حول أعمالها.

تعد كتب السعداوي نقطة انطلاق مثالية لأي شخص يبحث عن فهم أعمق للقضايا الاجتماعية والجندرية في العالم العربي. إذ تعكس أعمالها الرؤية الجريئة والصادقة وتعرض القارئ لتجارب ومشاعر وأفكار ربما لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر.

6.2/10

تقييم أراجيك

سقوط الإمام

قدم الكاتب فوزي المعلوف كتابه (سقوط غرناطة) الذي ذكر أنه استوحى قصته من كتابين: قصة كونزلف القرطبي للكاتب الفرنسي فلوريان، ومغامرات آخر بني سراج للكاتب الفرنسي شاتوبريان، وهو عبارة عن مسرحية توضح أسباب سقوط غرناطة في أيدي الإسبان، مثل الخيانة والغدر، والغيرة والحسد، واللحاق بالشهوات على حساب المملكة، وهذا ما أدى إلى تدمير تاريخاً كاملاً.
رواية مسرحية صور فيها فوزي معلوف ضعف المسلمين في الأندلس نتيجة إهمال السلطان "عبد الله" لولاية غرناطة من حصار الإسبان، واهتمامه بالجنس من أجل حب "بريدة" الذي كان قلبها سبق وانشغل ب "ابن حامد" بني سراج، ولم تلتفت إليه أبداً، ويأتي دور "علي" لإيغال الحقد والبغض في قلب السلطان محرضاً على الخلاص من "ابن حامد" وانتزاع "دُريده" بأي ثمن، رواية مسرحية تجسد علاقة الحب بالسياسة، والصراع الإنساني المهين بين العقل والشهوة، والذي ينتهي بنهاية مأساوية إذا لم يستطع العقل ترويض الشهوة والانحراف، وهذا حال كل الملوك الذين سقط ملكهم، وفي مسرحية (سقوط غرناطة) تجسد هذا المعنى بدقة، النص الأدبي ممتع وله درجة عالية من التماسك والثراء، والحوارات جميلة، والقصائد تعبر عن الأحداث بقوة، من مميزات الكتاب أنه استطاع بطريقة فريدة أن يصور المشهد بأبسط طريقة ممكنة واستخدام أبيات شعرية جميلة وبليغة، كتاب خفيف ولا مانع من قراءته لمن يريد أن يبدأ بالقراءة المتعلقة بتاريخ الأندلس.

  • اسم الكاتب

    نوال السعداوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    1855165953
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
7.6/10

تقييم أراجيك

مذكرات طبيبة

قدمت الكاتبة والروائية الدكتورة نوال السعداوي كتابها (مذكرات طبيبة) الذي كتبت فيه مواقف حياتها وشخصيتها ومذكراتها المشحونة بالمعارك النفسية والتمرد على المجتمع وتحدي العادات والتقاليد، والأعراف السائدة التي تعمق فكرة الهيمنة الذكورية وتختزل دور المرأة على المنزل فقط.
منذ صغرها شعرت الراوية بأنها مقيدة دائمًا بسبب جنسها، كبرت وكانت تدرك تمامًا الفرق بينها وبين شقيقها، حيث سُمح لشقيقها بمزيد من الحرية والتعبير عن الذات، نوال السعداوي هي ناقدة وناشطة نسوية، تخرجت من كلية الطب من جامعة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية، وضعت نوال السعداوي مرة أخرى إصبعها على القضايا المحيطة بالمرأة، ليس فقط في مصر ولكن في معظم المجتمعات، حيث نجحت في نقل كفاح النساء اللواتي لا يجدن العزاء في أسرهن ولا في مجتمعاتهن، تحدثت في كتابها عن تربيتها ونشأتها، وعن والديها المتشددين عليها لأنها أنثى وتركهما أخاها دون قيود، وكيف يزرع المجتمع فكرة التمييز بين الذكر والأنثى في الجميع منذ الصغر، وأن إعطاء الموافقة للذكر في أمر ما أسهل بكثير من إعطائه للأنثى في ذات الأمر، وهذا ما دفعها للحقد على الرجل والمجتمع، وشجعت في كتابها على نبذ هذه العنصرية والتمرد على عادات وتقاليد المجتمع، (مذكرات طبيبة) هو إلى حد كبير أدبيًا وثيقة تاريخية ووثيقة اجتماعية، ومن المرجح أن تثير اهتمام أولئك الذين يقرؤون من هذا المنظور، والذين يهتمون بالنسوية في الجنوب العالمي، كما أن لديها بعض الأفكار الفلسفية اللطيفة الخاصة بالطب.

  • اسم الكاتب

    نوال السعداوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953895246
  • دار النشر

    دار الآداب
8.4/10

تقييم أراجيك

المرأة والجنس

كتاب "المرأة والجنس" لـِ نوال السعداوي هو عمل دِراسي اجتماعي و جِنساني نُشر عام 1972، وكان يُنظر إليه في ذلك الوقت على أنه جريء للغاية لدرجة أنه كلفها كلاً من وظيفتها في وزارة الصحة والجمعية الطبية في مصر.
يناقش الكتاب بشكل عام القمع المنتشر الذي يحدث للنساء من خلال المجتمع الأبوي الذي يعيشون فيه، ويسلط الضوء على القضايا ذات الصلة التي تتعلق بثقافة وتقاليد الشرق الأوسط. تهدف نوال إلى إيصال رسالة مفادها أن كلا من الرجل والمرأة متساويان بطبيعتهِما، لكن المجتمع يضغط على المرأة منذ صغرها مما يعيق نموها العقلي والجسدي والنفسي، حيث تركز وتوضح التجارب الشخصية منذ اللحظة التي تقر فيها الفتيات بأنهم يختلفون عن الأولاد، بدءًا من تقييد حركاتهم لحماية غشاء البكارة، إلى كره أجسادهم من خلال إدراك دم الحيض على أنه شيء دنس، بينما يهرب الأولاد دون الحاجة إلى القلق بشأن هذه القواعد، والتي تبدأ الخطوات الأولى لعدم المساواة بين الجنسين.
وتنتقد نوال أن هذه القيود الاجتماعية غير واقعية من الناحية الطبية لأن اختبار العذرية غالبًا ما يكون غير حاسم، حيث تولد بعض النساء دون غشاء البكارة، مما أدى إلى انتقادات لفكرة جرائم الشرف التي يتعين على النساء في بعض البلدان المرور بها.
تستمر نوال في إعطاء مثال على كيفية قيام النظام الأبوي بتفريغ النساء في الأواني، من خلال قطع المتعة الجنسية عن طريق تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، وسجن النساء في المنزل وتضييق أدوارهن الاجتماعية لتربية أطفالهن، وعواقب هذه الأدوار على كل من الطفل والأم، ونتائج غياب الأب في الأسرة وتطبيعها اجتماعياً. والتأكيد على مظهر المرأة والاهتمام الذي يجب على كل امرأة أن توليه وتفكر فيه من أجل تقديم وبيع هذا الوعاء من خلال الزواج. تؤدي جميع العمليات إلى فصل جسد الأنثى عن العقل والروح، وكيف تم قمعها في الماضي عن طريق إبعادها عن المجتمع أو حبسها في عنابر عقلية.

  • اسم الكاتب

    نوال السعداوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789178077212
  • دار النشر

    منشورات الربيع
ذو صلة
5.8/10

تقييم أراجيك

ملك وامرأة وإله

أرادت الدكتورة نوال السعداوي أن يكون كتاب "ملك وامرأة وإله" تأكيدًا لما دعت إليه على مدى سنوات عديدة، وأن يكون أحد الأدوات التي تعبر عن معظم فكرها وثقافتها ونسويتها. الأفكار خاصة بعد التغيرات الاجتماعية التي حدثت في مصر والعالم العربي بل في العالم كله بعد ثورات الربيع العربي. المرأة وقضاياها هي محور النقاش عند الحديث عن أي تغيير، وهي من المكونات الأساسية لخريطة إصلاح "نوال السعداوي"، وبدونها لن يكون هناك تغيير وإصلاح، رافضين فوق كل هذا. لإرضاء أي سلطة للحصول على رضا وهدايا، مقابل الصمت أو تنحية قضية المرأة جانبًا.

  • اسم الكاتب

    نوال السعداوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789775221056
  • دار النشر

    منشورات الربيع
  • عدد الصفحات

    181
6.4/10

تقييم أراجيك

زينة

قدمت الكاتبة والطبيبة والناقدة والروائية المصرية والمدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص نوال السعداوي كتابها (زينة) الذي بالمختصر هو عبارة عن الأدوار أو النقص التي يجبر الرجال والنساء على لعبها. ينصب التركيز الأساسي على علاج النساء.
نوال التي تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية، كتبت في كتابها الذي يبدو للوهلة الأولى كأنه قصة عن "بدور" وابنتها غير الشرعية "زينة"، ولكن هذه الرواية هي أكثر من قصة وجهات نظر متناوبة، معظمها من نساء مختلفات، ولكن في كثير من الأحيان تتسلل إليها رؤية رجل، وكيف يمكن استخدام الدين للاستعباد، ليس فقط في الإسلام ولكن أيضًا في المسيحية واليهودية، يحتوي الكتاب على العديد من الشخصيات أهمها "زينة" الابنة البيولوجية ل "بدور"، وابنة بدور الأخرى "مغيدة"، و"زكريا" زوج "بدور"، وابن عم بدور "الأمير"، وطاقم كامل من الشخصيات الذين يظهرون ويختفون ويظهرون مرة أخرى ويموتون، تبدأ القصة عند "بدور" الفتاة التي في التاسعة عشرة من عمرها، حملت "بدور" من زميلها "نسيم المحتج"، الذي قُتل بعد ذلك بوقت قصير، وخوفًا من فضيحة إنجاب طفل غير شرعي، تتخلى "بدور" عن ابنتها "زينة" وترميها في الشارع، لتنشأ "زينة" وتصبح واحدة من أبرز الفنانين في مصر، فتلفت أنظار المعجبين والنقاد على حد سواء، وتظهر وتختفي كمرآة يحلل من خلالها الكتاب موضوعات نجاحاتها وإخفاقاتها.

  • اسم الكاتب

    نوال السعداوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    1.39782E+15
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة