تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب يوسف زيدان.. روايات التاريخ وفلسفة الأدب

كتب يوسف زيدان
أراجيك
أراجيك

1 د

يوسف زيدان هو واحد من أبرز الأدباء في العالم العربي، حيث استطاع من خلال مؤلفاته وإبداعاته أن يحقق نجاحاً بالغاً واستحوذ على إعجاب القراء من جميع الأعمار والثقافات. وقد تنوعت كتب يوسف زيدان الأدبية والتاريخية والنقد الثقافي والفلسفي، وكل ذلك كان بطابع فريد من نوعه يجمع بين البعد العلمي والأدبي.

من أكثر ما يميز أعمال يوسف زيدان الأدبية هو قدرته على الغوص في التاريخ واستخراج الحقائق والقصص المهملة أو المغيبة. إذ يقوم بإعادة صياغتها في صورة روايات أدبية مشوقة وعميقة تترك تأثيرًا قويًا في نفوس القراء. فمن خلال أسلوبه الراقي والبلاغة الفذة في كتابته، يجذب زيدان القارئ ليغوص معه في أعماق القصص التي يرويها، وكأنه يدعو القارئ للمشاركة في اكتشاف الأحداث والتفاصيل.

8.4/10

تقييم أراجيك

عزازيل

رواية واجتماعية، وتاريخية، ومذهبية إيروتيكية، تعود بنا إلى القرنين الرابع والخامس في مصر، وسوريا، والقدس. مؤطرة بقصة الاكتشاف الأثري ل الرقوق المدفونة باعتراف الراهب "هيبا" ولم يتم الكشف عنها إلا بعد وفاة كل من شارك في إنشائها واكتشافها، الأسلوب القديم واللغة تماشيا مع العصر، و"هيبا" رجل مرتبك في زمن مرتبك وخطير، يحاول أن يجد طريقه من خلال الدين والرهبنة والصيدلة، حيث يكون ناجحًا للغاية، لكنه غير متأكد من اختياره، على الرغم من أنه لا يملك الشجاعة للدفاع عن أي شيء ولا أحد، ويهرب من المجتمع إلى سلامة العزلة الرهبانية، يحاول حل كل الظلمات التي تطارده، وعزازيل؟ من الواضح أن عزازيل وهيبا واحد، حيث إنهم يتحاورون، يناقشون معنى الحياة، والحاجة إلى كتابة الحقيقة التي شوهدت، والاعتراف المكتوب الذي يمكن أن يجلب الراحة وبداية جديدة، وتناولت الرواية الصراع بين مختلف طوائف الكنيسة فيما يتعلق بالمفاهيم المقدسة، بما في ذلك مسألة الثالوث وألوهية الدين المسيحي، والتي بلغت ذروتها بعد ذلك في سلسلة من المآسي العنيفة باسم الله، حدث كل هذا خلال اضطرابات الإيمان المسيحي في حوالي القرن الخامس الميلادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لذلك هناك مقتطفات أكثر أو أقل من الملخص الموجود على الغلاف الخلفي لهذه الرواية، كان يوسف زيدان مؤلف هذه الرواية شديد الوضوح ومباشر في تدوين المشاكل أو الخلافات الرئيسية في هذا الكتاب الذي نشره.

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770950685
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    502
7.2/10

تقييم أراجيك

النبطي

كعادة روايات يوسف زيدان هي رواية تحمل التاريخ بين سطورها، فتعرف منها قدر ثقافة الكاتب وإلمامه بأحداث وفترات زمنية كبيرة.
تجري أحداث الرواية في الفترة التي سبقت الفتح الإسلامي لمصر بعشرين عامًا، وكان الفتح بقيادة “عمرو بن العاص” وتحدثت عن حضارة الأنباط بوصف الشعب النبطي من أقدم الشعوب في العالم.
اتّهمت الرواية بأنّ طريقة تناولها الغير حيادي لنشأة الاسلام واسلوبها "الاستشراقي الطرح"، وكأن الذي يكتبها روائي غربي "مستشرق متعصب" متعاطف مع اليهودية كديانة وكاره للعرب والمسلمين
تتحدث أحداث الرواية عن انطباعات مصرية قبطية مع زوجها وقبيلة زوجها النبطي وما يحدث في البتراء ووادي رم، ويدور كل شيء على خلفية بدايات ظهورالاسلام كدين جديد، وتدخلنا لجوهر الصراعات مع الوثنيين واليهود تحديدا، وتتعرض بمجاز لافت لتفاصيل للغزو والفتوحات الاسلامية
تبدأ الرواية أحداثها قبل فتح عمرو بن العاص لمصر بنحو عشرين عامًا، إذ تعدُّ شخصية الفتاة ماريا هي الشخصية الرئيسية في الرواية والتي تروي معظم أحداثها، وهي فتاة صغيرة مسيحية طائشة ومراهقة وثرثارة نوعًا ما، تنتمي إلى قرية كفر النملة التي تقع في منطقة البيضاء في مصر، كما أنَّ قصة زواجها تأخذ حيزًا كبيرًا في الرواية. يتقدَّم لخطبتها رجل من الأنباط يدعى سلومي ولكنَّه شخص قبيح المنظر ومستهتر ولم تحبُّه ماريا، غير أنها اضطرت للزواج منه راغمةً، وقد خرجت مع هؤلاء القوم تاركةً قريتها وأهلها إلى مكان غريب لا تعرفه
ترشَّحت للقائمة الطويلة ضمن الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في عام 2012م، كما ترجمت إلى عدة لغات

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770930663
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    492
6.6/10

تقييم أراجيك

محال

"قدم الكاتب يوسف زيدان أكثر من ستين رواية. ويعد من أبرز الباحثين والروائيين والمفكرين في مصر وهو مؤلف وصحفي شهير كانت روايته (محال) أول سلسلة من رواياته الثلاثة ومن أنجح أعماله بعد تحقيقها انتشارًا ومبيعًا واسعًا، يوسف زيدان المولود في مصر والحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية ومن أهم المختصين والمهتمين في التراث العربي.
تدور أحداث روايته حول شاب سوداني متدين وهادئ سافر إلى مصر ليعمل كمرشد سياحي في الأقصر، كانت أحلامه بسيطة كباقي شباب جيله كالزواج من فتاة جميلة ليحيا معها بهدوءٍ وسعادة، يقضي بطلنا حياته مسافرًا من مكانٍ لآخر(من مصر إلى الخليج إلى أوزباكستان)، إلى أن يسوقه القدر ويستقر في أفغانستان حيث يحدث ما يقلب نظام حياته رأسًا على عقب ويكسر جميع أحلامه بعد مقابلته لأسامة بن لادن الذي كان له أثر كبير في تغيير حياة الشاب. حيث انتهت حياته في معتقل جوانتانامو، نرى أن هذه الرواية تمزج بين الواقع والخيال وأنها قد اتسمت بطابع الترحال بالنسبة للشاب."

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770930922
  • دار النشر

    دار الشروق
7.8/10

تقييم أراجيك

دوامات التدين

بادئ ذي بدء، يختلف معنى الدين بالطبع عن مفاهيم التدين، الدين أصل إلهي، والتدين تنوع بشري. الدين هو جوهر العقيدة، والتدين نتاج الاجتهاد. وعلى الرغم من أن جميع الأديان تدعو إلى القيم السامية التي تعلنها الفلسفة (الحقيقة، الخير، الجمال)، فإن أنماط التدين قادت الناس إلى اتجاهات متباينة ومصير متناقض. للروح العليا معانيها، وتسطح نهاياتها حتى تصبح شكلاً، ومن بينها ما يجعل الدين وسيلة لما نقيضه، والدين عنصر أساسي في حياتنا، وهو جوهر العقيدة، ويمثل الدين كإيديولوجيا محاولة لحل المشكلات الاجتماعية التي تنشأ نتيجة تفاعل الإنسان مع الطبيعة من خلال جهوده الخاصة أو جهود الآخرين. كما أنها تعمل كأداة لتنظيم الحياة الاجتماعية بشكل عام، والأديان هي أنظمة معتقدات وطقوس منظمة تعمل كقوالب للسلوك في المجتمع، وإنها توفر إرشادات لكيفية معاملة الناس لبعضهم البعض بناءً على أدوارهم في المجتمع (كبار السن مقابل الشباب)، والجنس (الرجال مقابل النساء)، والبلد (مسلم مقابل مسيحي)، وما إلى ذلك، كما توضح لنا فصول هذا الكتاب، فإن مفهوم التدين هو مفهوم شديد التعقيد ويمكن أن يتخذ العديد من الأشكال المختلفة، والتجارب التي يشاركونها هي مجرد أمثلة لبعض الطرق التي يطبقها الناس من خلالها، لكن الشيء الوحيد المشترك بينهم هو أنهم يوضحون مدى عمق تأثير المعتقدات في بعض الحالات، حتى أنها مهددة للحياة من الغرق، كما تفعل الدوامات والأعاصير والرياح العاصفة، إلى الضياع في البحر بدون بوصلة أو خريطة.

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770932155
  • دار النشر

    دار الشروق
ذو صلة
7/10

تقييم أراجيك

شجون فكرية

أإن عملية "إعادة الإعمار"، رغم أهميتها، محفوفة بالعديد من المخاطر الصعبة التي تتطلب قدرًا كبيرًا من العزيمة والصبر.التي يجب الانتباه إليها. ومع ذلك، من الممكن أيضًا ألا ينجح المشروع. في الواقع. لأن كل اقتراح جديد لقضية رئيسية هو في الواقع اجتهاد عقلاني لا يدعي في حد ذاته يقينًا تامًا، ولا ينبع مما يسمى الادعاء الكاذب "الثوابت والمبادئ الثابتة" ولا يقوم على ذلك (الحق المطلق) المزعوم الذي أثبتته تجارب الأمة. على هذا النحو، من المهم معرفة كيفية التمييز بين المواقف القوية والضعيفة بشأن قضية ما. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا أن ندرك متى نتعامل مع أفكار خطيرة ومتى يجب أن نبقى صامتين بشأن هذه الأفكار بما أن كل اقتراح جديد لقضية رئيسية هو في الواقع اجتهاد عقلاني لا يدعي في حد ذاته يقينًا تامًا أو ينبع من (الحق المطلق) المزعوم، والذي ثبت أنه ادعاءات يمكن أن تكون عواقب هذا السلوك غير العقلاني خطيرة: بالإضافة إلى عدم القدرة على تحقيق أهدافهم، فقد تؤدي أيضًا إلى هزيمة وطنية في الحرب يهدف هذا النص إلى عرض بعض وجهات النظر ومناقشة كيفية تمييزها عن الآراء الخطيرة المتعلقة بالقضايا الاجتماعية مثل حقوق الإنسان أو الديمقراطية بالنهاية يجب أن يأخذ أي اقتراح لإعادة الإعمار في الاعتبار جميع وجهات النظر والآراء بين علماء المسلمين ليس فقط لتجنب اتهامهم بالتحيز ولكن أيضًا حتى لا ينفر أي جزء من المجتمع قبل المجيء الفعلي.

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778200980
  • دار النشر

    كيان للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    180
8.8/10

تقييم أراجيك

شجون مصرية

يستكمل يوسف زيدان في كتابه "شجون مصرية" رؤيته الفريدة للتاريخ المصري والعربي، حيث يستكشف المؤلف العديد من المواضيع التي تعكس الهوية والثقافة المصرية، من خلال رواية قصة حب غير تقليدية بين شاب مصري يعيش في القرن الحادي والعشرين وامرأة مصرية من العصر الفرعوني.
يتحدث الكتاب عن الحالة الاجتماعية والثقافية والفكرية للشعب المصري في فترة معينة من التاريخ، وهي فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، تناول الجزء الأول الحالة الاجتماعية والثقافية للشعب المصري في ذلك الوقت، بما في ذلك الفقر والجهل والجريمة والفساد.
يتناول الجزء الثاني من الكتاب الفساد في النظام السياسي والتعليمي والديني في مصر في ذلك الوقت، ويتحدث عن سوء إدارة المؤسسات العامة وسوء التخطيط الحكومي. كما يعرض الكاتب تفاصيل الحياة اليومية للناس البسطاء ويتحدث عن تحدياتهم ومعاناتهم.
يتحدث الجزء الثالث من الكتاب عن الجانب الديني والثقافي في مصر، ويبحث في ظاهرة العشوائية في النشاط الثقافي والفني في مصر، وكذلك في مشكلات التراث الثقافي في البلاد وسوء استغلاله.
يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الواقع المصري في ذلك الوقت، وعلى العوامل التي ساهمت في تشكيل هذا الواقع، ويعرض الكاتب فيه الكثير من المعلومات والتفاصيل التي تساعد القارئ على فهم الحالة الاجتماعية والثقافية والدينية للشعب المصري في ذلك الوقت.
يحاول زيدان في الكتاب إبراز الروابط الثقافية والحضارية التي تربط بين مصر الحديثة والقديمة، وكذلك يتطرق إلى القضايا الاجتماعية والثقافية والدينية التي تؤثر على حياة الناس في مصر.
يتناول الكتاب أيضًا موضوع الإسلام وتأثيره على المجتمع المصري والعربي، ويقدم الكتاب وجهة نظر جديدة وغير تقليدية حول الدين وتأثيره على الحضارة والثقافة.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم الكتاب نظرة شاملة على المشهد السياسي والاجتماعي في مصر خلال العقود الأخيرة، ويناقش العديد من المسائل المثيرة للجدل في السياسة والاقتصاد والثقافة.
يتميز الكتاب بأسلوب سرد فريد ومثير، حيث يتم دمج العديد من الأحداث التاريخية والحكايات الشعبية والقصص الخيالية في قالب روائي مشوق، مما يجعله قراءة ممتعة ومثيرة للاهتمام.

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778200973
  • دار النشر

    كيان للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    220

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة