تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف أقدم بنفسي أفضل سيرة ذاتية للعمل؟ 

أفضل سيرة ذاتية
نغم حسن
نغم حسن

7 د

السيرة الذاتية مصطلح لاتيني يعني مسار الحياة، فهو يلخص خبرتك المهنية والتعليم والجوائز والتكريمات الهامة والمنح الدراسية والأبحاث والمشاريع والمنشورات في وثيقة واحدة، فقد يكون التقدم للحصول على وظيفة عن طريق إرسال سيرتك الذاتية إلى مسؤولي التوظيف المحتملين مهمة صعبة، إلا أننا عندما نبسط لك قواعدها وملاحظاتها لن تبقى كذلك.

وبما أنها ورقة تعريف عنك وعن مهاراتك، فيجب أن تكون مثالية، إن وجود سيرة ذاتية مكتوبة جيدًا يمكن أن يساعدك في زيادة فرصك في الحصول على مقابلة مع أصحاب العمل، وفي هذا المقال سوف نناقش السيرة الذاتية وأنواعها المختلفة وسبب أهميتها وكيفية كتابة السيرة الذاتية.


كيف تكتب السيرة الذاتية؟

في البداية عليك أن تعلم أن السيرة الذاتية تختلف من بلد لبلد ومن شركة لأخرى، قدم تقدم بعض الشركات قوالب جاهزة تحتوي على المعلومات المهمة بالنسبة لها، لذا عليك أولًا أن تضع ذلك في اعتبارك، لكن توجد بعض القواعد والملاحظات التي عليك الاهتمام بها لتحصل على سيرة مثالية قدر الإمكان. 


ما الأقسام الاساسية للسيرة الذاتية 

  • المعلومات الشخصية: الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والعنوان...إلخ.
  • المؤهلات العلمية: يتضمّن هذا القسم جميع المؤهلات الدراسية التي حصل عليها الفرد، من شهادات جامعية أو شهادات تدريب مع ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد سنوات الدراسة وفق ترتيب زمني تنازلي (من الأحدث إلى الأقدم).
  • الخبرات العملية: أيّ جميع المناصب التي شغلها الفرد خلال حياته المهنية ومدّة كلّ منها مع ذكر اسم الشركة أو المؤسسة مع تحديد تواريخ البدء والانتهاء، وتُرتب كذلك ووفق تسلسل زمني تنازلي.
  • المهارات: تشمل جميع المهارات التي يمتلكها المتقدّم مع التركيز على تلك المرتبطة بالوظيفة مثل المهارات اللغوية أو الحاسوبية أو المهارات القيادية وغيرها.
  • المراجع: يتضمن ذلك معلومات التواصل مع بعض الأشخاص المرجعيين كالمدراء السابقين أو الأساتذة الجامعيين ممّن يمتلكون معرفة جيدة بقدراتك.
  • الهوايات: هو قسم اختياري يُستخدم في بعض أنواع الـ CV يذكر فيه المتقدّم اهتماماته وهواياته ذات الصلة بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها.
  • الجوائز والمنشورات: هو قسم يظهر غالبًا في السير الذاتية الأكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة العالية إذ يُذكر فيه جميع الأبحاث أو المقالات أو المؤلفات المنشورة للمتقدم، بالإضافة إلى أي جوائز أو زمالات حصل عليها خلال مسيرته.

بعض النصائح التي يجب الاستفادة منها 


أضف تاريخ التوظيف الخاص بك

أدرج خبرتك العملية بترتيب زمني عكسي، مع تضمين المسمى الوظيفي واسم الشركة ومدة عملك هناك والمهام والمسؤوليات التي كنت تتعامل معها على أساس يومي، ويتيح ذلك لأصحاب العمل المحتملين الحصول على فكرة عن رحلتك المهنية، وتحديد ما إذا كانت خبرتك العملية ذات صلة بالوظيفة التي تقدمت لها، وما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لهذا المنصب.


 فصل مؤهلاتك التعليمية

قدم قائمة مرتبة بتفاصيل التعليم الخاص بك مع أعلى درجة في الأعلى، مع تضمين اسم المؤسسة والدرجة العلمية التي حصلت عليها والعلامات التي حصلت عليها، وإذا كنت تسعى حاليًا للحصول على دبلومة أو دورة تدريبية أو تابعتها، فيمكنك إضافة ذلك أيضًا هنا.


أضف المهارات والإنجازات ذات الصلة

أدرج أي مهارات يمكن أن تكون مفيدة للدور المقصود مثل مهارات التصوير الفوتوغرافي والتحرير أو اللغات الأجنبية أو البرمجة، ولكي تجعل من نفسك مرشحًا أكثر جاذبية حاول تضمين المواهب التي تنطبق على الوصف الوظيفي، وفكر في إضافة كل من المهارات الصعبة والناعمة، لأنها يمكن أن تجعلك تبدو كمرشح مرغوب فيه ومتكامل.


تضمين تفاصيل إضافية

بعد ذلك يمكنك تضمين الأقسام ذات الصلة وتنظيم التفاصيل بمساعدة القوائم النقطية، ويمكن أن يكون هذا أي شيء مثل الجوائز والأوسمة أو المنح الدراسية التي قد تكون حصلت عليها، كما يمكنك تضمين تراخيص وشهادات وإضافة تفاصيل عن أي عمل تطوعي تؤديه، وهذا يمكن أن يجعل سيرتك الذاتية تبدو مثيرة للإعجاب ويكون أيضًا موضوعًا جيدًا للمناقشة أثناء المقابلة.


أنواع تنسيقات السيرة الذاتية

فيما يلي تنسيقان قياسيان يمكنك استخدامهما في صياغة سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب:

  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني: إذا كان تاريخ عملك يعكس نموًا مطردًا في مجال خبرتك ولديك خبرة عمل مثبتة في نفس القطاع، فقد تفكر في اختيار تنسيق (تسلسل زمني) يركز على العمل لسيرتك الذاتية، وإنه مثالي للمرشحين الذين يرغبون في التقدم في نفس المهنة أو الصناعة.
  • السيرة الذاتية الوظيفية: إذا كنت قد أنهيت دراستك الجامعية وتستكشف القوى العاملة المهنية لأول مرة، أو لديك العديد من الفجوات الوظيفية، أو ترغب في تغيير مهنتك ، فقد تكون السيرة الذاتية الوظيفية أو التي تركز على المهارات هي الخيار الأفضل لك، إذ يركز تنسيق السيرة الذاتية الوظيفية على مهاراتك بدلًا من تاريخ التوظيف.

بعض النصائح والحيل لمساعدتك في صياغة السيرة الذاتية


  • يفضل أن  يكون طول السيرة في العادة صفحتين (A4) كحدّ أقصى، إذ يقضي أرباب العمل ما معدّله 8 ثوانٍ فقط في قراءة أي سيرة ذاتية تصلهم، لذا فأسرع طريقة لأن ينتهي بك الأمر مع كومة المرشّحين المرفوضين للوظيفة هو أن تكتب كلّ قصة حياتك في السيرة الذاتية!
  • احرص على أن كتابة السيرة الذاتية بأسلوب مباشر، عملي ومختصر، واحتفظ بالتفاصيل الصغيرة والإنجازات الثانوية إلى وقت المقابلة الوظيفية.
  •  ضع دائمًا فقرة صغيرة في بداية السيرة الذاتية، تعرّف فيها بنفسك وتوضّح بعبارات مختصرة السبب الذي يجعلك المرشح الأفضل لهذا الشاغر.
  • احرص دومًا على تحديث سيرتك الذاتية باستمرار، وفي كلّ مرّة تحقّق أمرًا مهمّا على الصعيد المهني أو الأكاديمي، أضفه مباشرة إلى السيرة الذاتية وذلك حتى لا تنساه مستقبلًا.
  • صحيح أنّ أصحاب العمل لا يستغرقون سوى ثوانٍ معدودة لقراءة السيرة الذاتية للمتقدّمين، لكنّهم مع ذلك ينتبهون للأخطاء، وفي حال وجدوها فلن يكون ذلك في صالحك، لذا اختر كلماتك بعناية وذكاء وفكر في استخدام المدقق النحوي والإملائي أو اطلب من صديق قراءة سيرتك الذاتية لاكتشاف أي أخطاء، وفي حال لم تكن متأكدًا من صحة كتابتك، يمكنك استخدام برامج متخصصة مثل Spellchecker أو طلب المساعدة من أحد معارفك.
  • استخدم الخطوط الاحترافية، وفكر في استخدام خطوط ذات حجم موحد وذات مظهر احترافي مثل Calibri أو Arial بألوان داكنة.
  • اختر التنسيق الأفضل، فمعرفة ما إذا كان استخدام التنسيق الزمني أو الوظيفي هو الخيار المناسب لك.
  • استخدم بعض الأرقام، فبدلاً من ذكر حقيقة أنّك ساهمت في رفع مبيعات شركتك، يمكنك استخدام عبارة أكثر دقة، كالقول بأنك ساهمت في رفع مبيعات الشركة بنسبة 70% خلال 6 أشهر.
  • ربما تعتقد أنّ الجميع يضيفون معلومات غير حقيقية عند كتابة السيرة الذاتية، وأنّه لا ضير من ذلك، لكنك مخطئ، كذبة صغيرة في السيرة الذاتية قد توقعك في مشكلات كبيرة مع أرباب العمل خاصّة عندما يتحققّون من مصداقيتك بالرجوع إلى الأشخاص المرجعيين، وربما قد يكتشف أمرك أثناء المقابلة الوظيفية حينما تعجز عن الإجابة على سؤال حول مهارة أو معرفة ادعيّت أنك تمتلكها في سيرتك الذاتية.
  • استخدم عنوان بريد إلكتروني احترافيًا، وفكر في إنشاء عنوان بريد إلكتروني جديد إذا كان مُعرف البريد الإلكتروني الخاص بك غير مناسب للاستخدام المهني.

أخيرًا لا تنسَ المظهر الخارجي


نحن نعيش في عالم يهتمّ اهتمامًا كبيرًا بالمظهر الخارجي، لذا فالأمر ينطبق أيضًا عند كتابة السيرة الذاتية، خصّص بعضًا من وقتك في تنسيقها وترتيبها، ويمكنك استخدام النقاط والتعداد، وترك مسافات مناسبة بين أجزاء السيرة الذاتية المختلفة، كما يجب مراعاة الشكل العام للسيرة الذاتية، والألوان والرسومات والتصاميم قد يجعل منها صعبة القراءة، لذا احرص دومًا على أن تكون سيرتك واضحة وسهلة القراءة.

في حال أرسلت سيرتك الذاتية عبر البريد، أو أخذتها معك للتقديم إلى عدد من الشركات من حولك، تجنّب طيّها أو إفسادها، واستخدم ظرفًا كبيرًا لتضعها فيه، فذلك يظهر مدى اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة، وهي صفة يهتم بها أصحاب العمل كثيرًا.

أخيرًا عليك الاستفادة من البرامج والقوالب الجاهزة والبحث عن الأنسب للبلد والشركة التي سوف تقدم لها سيرتك، وفيما يلي نموذج لصياغة السيرة الذاتية التي يمكنك تعديلها واستخدامها: 

[الاسم]
[التعيين]
[العنوان]
[رقم الهاتف]
[عنوان البريد الإلكتروني]

الملخص المهني
[ قدم نفسك وأبرز أفضل مؤهلاتك واشرح سبب ملاءمتك للوظيفة ]

الخبرة العملية
[المسمى الوظيفي] [تاريخ التوظيف]
[اسم صاحب العمل] [مدينة وولاية صاحب العمل]
[وصف مسؤولياتك وإنجازاتك]

التعليم
[عنوان الدرجة] [تواريخ الحضور]
[اسم المدرسة]
[عنوان الأطروحة أو الأطروحة]

المهارات
[المهارات ذات الصلة]

الهوايات والاهتمامات الشخصية
[فقرة قصيرة أو نقاط حول اهتماماتك]

العمل التطوعي
[المنصب أو الوظيفة التي تم أداؤها] [تواريخ الخدمة]
[المنظمة] [المدينة والدولة]

الإنجازات
[أذكر إنجازاتك]

ذو صلة

المنشورات
[المؤلفون الذين يظهر اسمك بالخط العريض] [سنة النشر] [عنوان المقال] [مجلة النشر]

الجوائز والأوسمة
[اسم الجائزة] [السنة]

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة