تحسين محركات البحث… الميتا تاغ

الميتا تاغ

بعد  عملية استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك, يأتي دور عملية استخدام هذه الكلمات المفتاحية في مكونات صفحة الويب. اذا لم يكن لك اطلاع سابق على معنى أنواع الكلمات المفتاحية و طرق استخراجها فأنا انصحك بقراءة هذه المقالات أولاً:

أولاً أود التنبيه و خاصة للمبتدئيين في عالم الـ SEO أنه بإمكانك ان تتعلم العوامل “الأساسية” المحسّنة لظهور صفحاتك على صفحات نتائج محركات البحث في خلال 10 دقائق و لكن في الحقيقة سوف تمضي الكثير من الساعات لترى نتائج عملك على ارض الواقع…… و أنا في هذه المقالة أحاول هنا ان اطلاعك باختصار على عوامل الميتا تاغ و  احدى العوامل الأساسية فقط…. و تذكر أن هناك أكثر من 200 عامل آخر يعتمد عليها Google  في ترتيبه لنتائج البحث!

ما هي الـ Meta Tags | ميتا تاغ

Meta Tags هي عبارة عن أكود  أو أوامر “commands”  تطلب من المتصفح اظهار عناصر الصفحة و هي عادة لا تظهر للمستخدم … و توضع عادة بين <HEAD> و  </HEAD…. الخ.

أنا أفترض أن قارئ هذه المقالة لديه ولو على الأقل بعض الإطلاع على لغة الـ HTML.

تعتبر الـ Meta Tags من العوامل المهمة التي تساعد محركات البحث في تصنيف صفحاتك و ربطها بالكلمات المفتاحية التي يدخل المستخدميين.

تتضمن الـ Meta Tags عادة:

Meta Name و Meta Title و Meta Description و الـ Meta Keyword و IMG ALT Tags و هناك طبعاً عدد آخر … الخ. تساعد هذه العناصر (ميتا تاغ) محركات البحث بالعثور على صفحاتك على الويب و لكل  Meta (ميتا) ثقلها بالنسبة لمحركات البحث.

سوف نقوم بشرح Meta Title و Meta Description و الـ Meta Keyword فقط في هذه المقالة.

يمكنك قراءة حول الـ IMG ALT Tags من هنا

 تحسين محركات البحث... الميتا تاغ

الميتا تاغ

 Meta Title أو الميتا عنوان:

و هي أهم عناصر الميتا و المحسنة للظهور صفحاتك على محركات البحث, و هنا يجب ان تفرق بين العنوان الذي يظهر للمستخدميين و الـ Meta Title.

الـ Meta Title هي عنوان صفحتك على الويب… و من خلالها تستطيع محركات البحث أن تلخص محتوى صفحتك.

ما هو التطبيق الأفضل للـ Meta Title

  • التطبيق الأفضل للـ Meta Title أو الـ Title Tag هو أن تقوم بادخال أهم الكلمات المفتاحية التي تريد التركيز عليها.
  • يجب أن يكون عدد الحروف ما بين 10 الى 60 حرفاً…. لاتقلق Google لن يعاقبك  اذا تجاوزت عدد الحروف و لكن سوف يتجاهل الحروف الزائدة.
  • اجعل Meta Title يبدو و كأنه عنوان  حقيقي و ليس فقط عبارة عن كلمات مفتاحية يوجد فواصل فيما بيننها.
  • قم إدخال عنوان فريد أو مختلف لكل صفحة في موقعك.
  • اذا أردت التركيز على  كلمتيين مفتاحيتين في نفس الوقت, ضعٌ الكلمة الأهم في الأول
  • انتبه لا تضع كلمات مفتاحية ليست لها أي صلة بموقعك  اعتقاداً أنك تستطيع خداع محرك البحث ……“Google” قد يعاقبك.

الـ Meta Description  و الـ Meta Keywords:

لكل من الـ Meta Description  و الـ Meta Keywords  دور في تحسين ترتيب موقعك على صفحات نتائج محركات البحث.

 القصد من الـ Meta Description  هو كتابة شرح بسيط يلخص محتوى صفحتك….و تقوم محركات البحث باظهار هذا الشرح في صفحات النتائج.

في السابق كان غوغل يعتمد فقط على اظهار الميتا شرح في صفحات نتائج البحث أما الآن و في كثير من الأحيان تقوم محركات البحث بإظهار قطعات ((Snippets متفرقة من المحتوى تعكس ارتبطات الكلمة المفتاحية التي تم ادخالها بمحتوى الصفحة.

المقصود من الـ Meta Keywords هو الكلمات المفتاحية لموقعك و لاتكون عادة ظاهرة للمستخدم….و الحقيقة أنه بالرغم من انعدام دور  أهمية الـ Meta Keywords لدى جوجل, الا انه لا يمكن تجاهل دور هذه الميتا محركات البحث الأخرى كالياهو و بينغ الخ…

يقول مات كات احد مهندسي جوجل في العام 2009  في مدونته أن جوجل يعتمد على اكثر من 200 عامل في ترتيبه لنتائج البحث و لا تعتبر الـ Meta Keywords احدى هذه العوامل! بكل الأحوال أنا شخصياُ لا أحبذ تجاهل هذا العنصر.

مثال عن Meta Description :

التطبيق الأفضل لـ Meta Description  

1-     اجعل من  Meta Description  عبارة عن نص حيقيقي تسويقي لصفحتك و لا تجعله فقط عبارة عن كلمات مفتاحية. و السبب في ذلك أن هذا النص سوف يظهر للمستخدم في صفحات نتائج البحث و كلما كان النص أكثر جازبية من الناحية التسويقية كلما ذادت احتمالة النقر عليه من قبل المستخدميين

2-     اجعل الحد الأقصى لعدد الحروف بـ 170 حرفا

3-     قم بإدخال الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية.

4-     قم بإدخال نص فريد أو مختلف لكل صفحة.

أما بالنسبة لـ Meta Keywords, كما ذكر ت مسبقاً,فقد كان لها ثقل لدى محركات البحث في الماضي أما الآن فأن دوها بسيط جداً…. بكل الأحوال لا يجب تجاهلها و انا في نفس الوقت أنصحك بعدم  إدخال كم كبير من الكلمات المفتاحية و ركز فقط على الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية.

خلاصة:

بالرغم من التحديثات المستمرة لخوازرمية Google  ,مازال للميتا تاغ Meta Tags دور مهم  في عملية ترتيب المواقع و كما أخبرتك في بداية هذه المقالة أن تحسين الميتا تاغ واحد من 200 عامل يساهم في عملية تحسين ترتيب المواقع. بالنهاية أتمنى أن تكون وجدت الفائدة في هذه المعلومات و أنا جداً سعيد باستقبال اضافاتكم و أسئلتكم.