تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كل ما تريده وتحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت – الدليل الكامل

كل ما تريد وتحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 2020 - الدليل الكامل
ملاذ المدني
ملاذ المدني

11 د


ماهو التسويق الإلكتروني؟

لطالما كنت أجد صعوبةً بالغةً في الإجابة عن هذا السؤال بطريقةٍ شاملةٍ ومختصرةٍ، حتى وقع نظري مؤخرًا على هذه المعلومات المصورة ( أدناه ) والتي تجسد فحوى التسويق الإلكتروني بكل جوانبه على شكل شجرةٍ، حيث هناك أساسياتٌ غير ملفتةٍ تشكل الجذور، وأمورٌ أخرى مهمةٌ للغاية تشكل الجذع، بينما الأغصان هي الأنواع المختلفة التي يمكن اتباعها فرادى أو معًا للتسويق عبر الإنترنت.

والحقيقة أن السبب الرئيسي الذي دعاني لكتابة هذه المقالة الطويلة هو ملاحظتي بأن معظم الناس ترى التسويق الإلكتروني يتوقف على استخدام فيسبوك والإعلانات على المواقع، وتحسين محركات البحث… إلخ، حسنًا، أتفق مع هؤلاء الناس ولكن إلى حدٍّ معينٍ، فالحقيقة أن ما ذكر هو عبارة القنوات أو الأغصان كما في هذه الصورة ولا يمثل مفهوم التسويق الإلكتروني برمته.


كل ما تريد وتحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 2020 - الدليل الكامل

جذور التسويق عبر الإنترنت

هذه “الجذور” هي أهم شيءٍ يجب أن تحرص عليه عند التفكير بإجراء التسويق الإلكتروني، فأي محاولةٍ لا تتضمن هذه الأساسيات عادةً ما تكون محكومةً بالفشل أو أنها لا تحقق أهدافها الكاملة.


البحث (Research)

يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروعٍ رِبّحيٍّ سواءً كان تقليديًّا أو على الويب، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج، ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ …. إن الإجابة على هذه الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلةٍ ناجحةٍ لمشروعك التجاري على الويب.

يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي والإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكلٍ عام وموصفات جمهور الزبائن …، أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟ من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب؟ ما هي المواقع التي يرتادونها؟ ما هي أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم؟ إلخ.

مصادر وأدوات:

  • ThinkwithGoogle
  • Questback
  • Social Mention
  • Ubersuggest
  • SurveyMonkey
  • Typeform

الاستراتيجية (Strategy)

تضمن الاستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري وذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطعٍ صغيرةٍ بناءً على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه، ومن ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلًا لاستخدام أو شراء منتجك.

من المهم جدًا أن تحدد استراتيجيتك منذ البداية مع أهدافٍ واضحةٍ وطرقٍ معروفةٍ للوصول إلى هذه الأهداف، حيث أن السير دون طريقٍ محددٍ مسبقًا كثيرًا ما ينتهي مع الكثير من الجهد الضائع دون تقدمٍ حقيقيٍّ، وبالطبع يجب أن تنتبه إلى كون استراتيجيتك تتضمن بعض المرونة عند تطبيقها، فالسوق يتغير بسرعةٍ وقد تحتاج لتعديل مسارك لاحقًا ولو بشكلٍ طفيفٍ.

  • ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق، والتي تدفع زوار الموقع بالنهاية إلى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Point.
  • فكر بميزاتٍ جديدةٍ لا تتواجد لدى المنافسين يمكن إضافتها إلى منتجك وبأقل التكاليف (خدمات التوصيل المجانية، تغليفٌ مميزٌ، نكهات جديدة، تغطية أكبر للخدمات كمجموعات. إلخ).
  • فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك (مثال: خصم x% على كل صديقٍ يتم إحالته). الاستراتيجية الناجحة في التسويق الإلكتروني تقوم على إيجاد الحلول التي تهدف إلى زيادة عدد مرات الـ Conversions، أو تحول الزائر إلى زبونٍ، وذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.

المحتوى (Content)


المحتوى هو الملك

لا أدري من قال هذه الجملة ولكنني سمعتها كثيرًا. بكل الأحوال، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للزبائن، والتي يجب أن تكون متناغمةً مع الاستراتيجية التي قد توصلت إليها.

حاول أن تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك ولكن في نفس الوقت لا تتحول إلى رجل مبيعاتٍ. حافظ على نسبة “الـ 20: 80″ الشهيرة والتي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة وعلى الحلول التي يقدمها المنتج، والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.

في الواقع ومهما كان نوع العمل الذي تنوي القيام به والتسويق له عبر الإنترنت، فمن المهم أن توفر المحتوى المناسب، حيث أن المحتوى المميز والمخصص بشكلٍ جيدٍ لمحرك البحث قد يجلب الكثير من الزبائن الحائرين الذين لم يكونوا يعرفون أنهم يحتاجون خدماتك، حتى وجدوها أمامهم بعدما دخلو موقعك نتيجة جزءٍ من محتواك غير الترويجي.

عند إنشاء المحتوى المطلوب، تذكر دائمًا أن الجودة تتفوق على الكم بعد حدٍّ معينٍ، كما أن هوية المنتج مهمةٌ للغاية ولا يجوز أن يخالفها المحتوى المنشور، فمقالٌ عن تخفيف الوزن قد يفيدك إن كنت تبيع خلطاتٍ عشبيةً أو ربما أجهزةً رياضيةً، لكن تأثيره سلبيٌّ إن لم يكن هناك ارتباطٌ بينه وبين طبيعة عملك.


إشهار العلامة التجارية (Branding)

و هي عمليةٌ دائمة الاستمرارية ولا تحدث في ليلةٍ وضحاها، وهي نتيجة لجهودٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ قد تستمر لسنواتٍ، ولكنها تؤدي بالنهاية إلى ترسيخ معنى العلامة التجارية وشكل شعارها في أذهان المستهلكين.

الحقيقة أننا لا نستطيع الاكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية! لذا دعونا نكتفي بالإشارة إلى الأساسيات كاختيار اسمٍ وشعارٍ جذابٍ يسهل تذكره من قبل الزبون، أيضًا يجب أن تتضمن عملية إشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري.

في حال لم تكن قد حققت النجاح بعد أو أنك تعاني بشدةٍ في البدايات، من الممكن أن يكون الاختيار الخاطئ للعلامة التجارية هو المشكلة، حيث أن اسم عملك وشعاره والطريقة التي يقدم نفسه بها مهمةٌ للغاية كونها عادةً ما تكون أول ما يراه الزبون المحتمل، لذا فهي ما يحدد كونه سينجذب لما تقدمه أم سيحيد عنه.


جذع التسويق الإلكتروني

من حيث المبدأ، كل ما يندرج ضمن هذا التصنيف هو أمرٌ مهمٌ للغاية ضمن التسويق الإلكتروني، لكن هنا مع مجال تسامحٍ أوسع بقليلٍ فقط من الأمور الجذرية. حيث أن تجاهل أو عدم أداء المهام المرتبة هنا بالشكل الصحيح لن يدمر مشروعك بالضرورة، لكنه سيضرك وبشكلٍ كبيرٍ وسيؤثر سلبًا على مساعيك التسويقية.


التطوير والتصميم (Development and Design)

الموقع هو جذع شجرة التسويق الإلكتروني والمكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك. فحال كل موقعٍ يحمل غايةً تجاريةً هو كحال أي محلٍ تجاريٍّ على أرض الواقع، وكما أن تصميم المتجر بالشكل الصحيح وجعل استخدامه أسهل والوصول إلى المنتجات ضمنه أسهل هو أمرٌ أساسيٌّ لتحقيق المبيعات المباشرة، فتصميم الموقع بالشكل المناسب مع مساراتٍ واضحةٍ للمستخدم، وسهولة بالوصول إلى المنتجات والمحتوى هي أمرٌ أساسيٌّ لك عند التسويق على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف اعمل استضافة مجانية لموقع إلكتروني.

في الواقع من الممكن القول أن مسار المستخدم ضمن الموقع الإلكتروني أهم بكثيرٍ من مساره ضمن المتجر الحقيقي، فبينما يمكن أن يكون جعل طريق المستخدم في المتجر معقدًا بشكلٍ مقصودٍ أمرًا مفيدًا أحيانًا لحثه على شراء المزيد، فالأمر معاكسٌ تمامًا على الإنترنت حيث المستخدم ليس مقيّدًا فيزيائيًّا ومضطرًا للذهاب إلى المخرج، بل ببساطةٍ قد يقود إهمال تصميم الموقع ليكون سهلًا إلى هروب الكثير من المستخدمين منه، وتحولهم من زبائن محتملين إلى زياراتٍ دون فائدة.

بالإضافة إلى التصميم يجب النظر إلى سرعة تحميل الموقع وخلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهلٍ لإدارة المحتويات Content Management System، قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة إلى التصميم الجذاب وسهولة التصفح. جميعها عواملُ مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية، فبدون تحقق أيٍّ من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلًا لصرف الأموال على قنوات إشهار المواقع التي سوف نتكلم عنها.


أغصان التسويق الإلكتروني

وهي القنوات التسويقية للموقع والتي يتجلى دورها في جلب الزبائن إلى المحل التجاري، وغالبًا ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية والجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف، وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.

ما يجعل الأغصان مختلفةً عن الأجزاء السابقة هو كونها في الواقع فرصًا يفضل استغلاها وبالتالي ليست إلزاميةً، حيث يمكن اعتماد طريقة أو مجموعة طرقٍ فقط للتسويق الرقمي مع إهمال طرقٍ أخرى ربما لا تحقق العائدات المطلوبة حقًا، أو أن أهميتها أقل بسبب محدودية الميزانية. ببساطةٍ اختر ما يناسبك هنا وانتبه إلى كون الطرق التي تختارها متكاملةً مع بعضها البعض.


الإعلان على الإنترنت (Online advertising)

و هو مشابهٌ جدًا للإعلانات التقليدية في الصحف والمجلات أو على اللافتات الطرقية، ويقوم فيها المعلن بشراء مساحةٍ إعلانيةٍ أو مرات ظهور Impressions من موقعٍ آخر، وعادةً ما يكون الموقع المعلن فيه متعلقًا إلى حدٍّ ما بالمنتج المراد تسويقه، والغاية من هذه الإعلانات هي جلب الزوار وتحويل هؤلاء الزوار إلى زبائنَ كنتيجةٍ نهائيةٍ.

عادةً ما يتم تقسيم طرق الإعلان على الإنترنت إلى عدة أقسامٍ، وكل من هذه الأقسام يعتمد طريقةً مختلفةً قليلًا ويقدم نتائجَ مختلفةً بالنتيجة:

  • الإعلان القائم على المشاهدات

في حال كان مطلبك الأساسي هو التوعية بعلامتك التجارية أو منتجك، أو أن ما تبيعه نادرًا ما يتم شراؤه عبر الإنترنت فصديقك الأفضل هو الإعلانات الموجهة للمشاهدة. حيث أن العديد من خدمات الإعلانات تتيح لك عرض إعلاناتك مقابل مبلغٍ محدد لكل عددٍ من المشاهدات ومرات الظهور أمام المستخدمين.

هذا النوع من الإعلانات هو الأقرب للإعلانات التقليدية من حيث أنك تزيد معرفة الزبون بمنتجك دون أن تتمكن من قياس رد فعل الزبون على الإعلان، لكن الأمر الجيد هنا هو أنك تستطيع معرفة عدد مرات مشاهدة الإعلان، كما أن الجمهور المخصص للإعلان محدد مسبقًا من قبلك ليكون الفئة الأهم التي تنوي استهدافها.

  • الإعلان القائم على النقرات

في حال كان منتجك قابلًا للوصول إليه وشرائه عبر الإنترنت، فهذه الطريقة هي الأفضل لك دون شك، حيث أن ما تدفعه تكسب مقابله مستخدمين نشطين وزبائن شبه مؤكدين، حيث أن المال يدفع مقابل كل نقرةٍ يقوم بها أحدهم على إعلانك بغض النظر عن عدد المشاهدات التي تظهر.

الجيد في هذا النوع من الإعلانات هي أنها توفر لك معلوماتٍ شاملةً عن حملتك الإعلانية، حيث أنك تستطيع معرفة عدد من شاهدوا إعلانك ونسبة من نقروا على الإعلان، وكذلك نسبة من أتموا عملية شراء بعد الضغط على الإعلان، وهذه المعلومات هي الأهم دون منازعٍ كونها تدلك إلى نقاط قوة وضعف إعلاناتك كما تخبرك بوضوحٍ عن مكان الخلل في حال وجوده.

الناحية الوحيدة السلبية هنا هي السعر الأكبر نسبيًّا لهذا النوع من الإعلانات، حيث أن أسعار النقرات تتبع لكمية التخصيص الذي تقوم به، كما أن تحديد سعر منخفض للنقرات يعني أن إعلانك لن يظهر للزبائن المحتملين الأفضل وذوي نسبة التحويل الأعلى.

  • الإعلان في محرك البحث

من حيث المبدأ لا يختلف هذا النوع من الإعلانات كثيرًا عن الأنواع الأخرى، سوى في مكان العرض ببساطةٍ، فبدلًا من أن يظهر إعلانك ضمن مقالٍ أو مدونةٍ أو في مكانٍ آخر ضمن مواقعَ متنوعةٍ، سيظهر إعلانك في محرك البحث لدى قيام المستخدمين بالبحث عن كلمةٍ معينةٍ.

عادةً ما يكون الإعلان في محرك البحث ذا سعرٍ محددٍ مسبقًا لا يمكنك التحكم به بشكلٍ كاملٍ، وعادةً ما يتبع السعر للعبارة المفتاحية التي تريدها، وضمن أي بلدٍ أو منطقةٍ جغرافيةٍ تريد لإعلانك أن يظهر، والأهم: هل تريد إعلانك أعلى صفحة البحث أم أسفلها؟

بالطبع هناك إيجابيةٌ واضحةٌ لهذا النوع من الإعلانات كونه يجذب زبائن ذوي نسب تحويل أعلى عادةً كما أنه يفيد بالتفوق على المنافسين بالظهور قبلهم في محرك البحث، لكن بالمقابل يعاني هذا الأسلوب بشدةٍ من كونه أغلى من غيره من جهةٍ، كما أنه يتطلب الكثير من العمل والبحث عن عباراتٍ مفتاحيةٍ مناسبةٍ ورخيصةٍ، وهناك من يبحث عنها أصلًا، والسلبية الأكبر ربما هي أن هذا النوع من الإعلانات يظهر للمستخدمين الذين ينوون أصلًا شراء خدمتك أو منتجك (أو خدمة أو منتجًا مشابهًا)، بينما لا يجذب لك الكثير من المستخدمين الذين لا يعرفون أنهم يريدون منتجك حتى يشاهدوا إعلانك.

هناك أنواعٌ عديدةٌ من الإعلانات الرقمية، كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmes، الراوبط النصية الإعلانية، والمدون الضيف، أو يمكن أن يكون جزءًا من حملةٍ من التسويق الإبداعي …إلخ.


الإعلام الإجتماعي Social Media:

ويهدف التسويق عبر هذه القناة إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك، تويتر جوجل بلس اليوتيوب…إلخ، ويعتمد التسويق بواسطة الإعلام الاجتماعي على بناء مجموعاتٍ اجتماعيةٍ مهتمةٍ بالعلامة التجارية، وذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتوياتٍ مثيرة للاهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، فيديوهات، كتب إلكترونية.


التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:

هناك نوعان من قنوات التسويق عبر محركات البحث، النوع المجاني SEO، والذي يهدف إلى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs، ويعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث، وإنتاج محتويات ذات جودةٍ عاليةٍ بشكلٍ دائمٍ، واستجلاب روابط من مواقعَ أخرى، والالتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال والكثير الكثير من العوامل الأخرى …، بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق، تلجأ معظم الشركات إلى توظيف خبيرٍ أو الاستعانة بشركاتٍ متخصصةٍ في هذا المجال.

النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع، وهو عبارةٌ عن إعلانٍ نصيٍّ يظهر أعلى صفحة نتائج البحث، وعلى الجهة اليمنى (إذا كنت تستخدم جوجل العربي)، وعادةً مايدفع المعلن على كل نقرةٍ على الإعلان في صفحة نتائج البحث. بمعنى آخر، يطلب المعلن من محرك البحث إظهار إعلانه عند بحث المستخدمين على كلماتٍ مفتاحيةٍ معينةٍ يختارها المعلن نفسه.


التسويق عبر الإيميل Email Marketing:

تعتمد هذه القناة التسويقة على إرسال نشراتٍ بريديةٍ أو محتوياتٍ إعلانية إلى إيميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقيًّا ومهنيًّا عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول على موافقةٍ مسبقةٍ من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات، وتوفير طريقةٍ سهلةٍ لإلغاء الاشتراك بهذه الخدمة.


العلاقات العامة Public Relation:

وعادةً ما تعتمد الشركات الكبرى والرائدة في مجالٍ معينٍ على هذا النوع من القنوات التسويقية، وتقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية، بالإضافة إلى الاعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.


التحليل Analytics

أخيرًا أود التكلم عن التحليل Analytics وأدوات التتبع كجوجل أناليتكس، وسايت كاتاليست، وغيرها والتي هي باعتقادي الشخصي أهم جانبٍ في عملة إشهار المواقع أو التسويق الإلكتروني…، والتي من خلالها يستطيع المسّوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI وبشكلٍ دقيقٍ جدًا، بخلاف التسويق التقليدي والذي يعتمد غالبًا على مقارنة إيرادات المشروع التجاري قبل وبعد طرح الحملة الإعلانية والتي غالبًا ما تفتقر إلى الدقة.

بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات (جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… إلخ)، يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان، وتتبع حركة المستهلك على الموقع وتتبع مصاريف الحملة الإعلانية، ومقارنتها بالإيرادات يوم بيومٍ.

بهذا أكون انتهيت من استعراض فحوى التسويق الإلكتروني… أعتذر منكم عن طول هذه المقالة وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي أوردتها، وحال كان لديكم أي سؤالٍ، فأنا جاهزٌ للإجابة من خلال التعليقات أدناه، ولا تنسوا أن تكافئوا جهودنا (بالضغط على زر جوجل بلس:).

ذو صلة

أخيرًا أود مشاركة هذا الفيديو من إنتاج فريق التسويق في جوجل حول خطةٍ للتسويق الإلكتروني.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اهم خطوات تحسين محركات البحت SEO

كيف يمكنني أن اربح من التسويق الالكتروني عبر الانترنت؟
وهل هناك طريق أفضل وأسهل للريح من الانترنت

شكرا للمقاله القيمه فى التسويق الالكتروني

بعيد عن الكلام ده تقدري تعملي صفحه على الفيس بوك وتنزلي فيها صور منتجاتك ومميزات واسعار وكل تفاصيل شغلك

اطوره عن طريق التسويق الالكتنروني وكده

صباح الخير….. كنت عايزه اطور شركتنا …هي شركه اي فال لانظمه الامنيه وكاميرات مراقبه وانتركيم وانذرات سرقه وحريق

صباح الخير……كنت عايزه حد يفددني اكتر ازاي ممكن اطور شركتنا عن طريق التسويق ……. ارجو الرد

CHOKRAN AKH MALAD 3LA HADI TAWDIHAT ANA ABDALLAH MEN LMAGHREB AWD IDAHAT FI MA YATA3ALA9 BI INCHAA MAW9I3 LITTASSWO9 3ABR NET
CHOKRAN WA DOMTOM SALIMIN

موضوعك جميل جدا وطرحك أجمل أستاذ ملاذ .
تستحق المتابعة !!
تحياتي لك ،،،،،،

انا حابه اعرف لو ببيع منتج وفيه افاده للسيدات والبنات بس مش متوافر عندي المكان لاني مش معايه سيوله افتح مكان وعاوزه اسواقه والمشروع ينجح اعمل ايه لو سمحت

أهلا اخي

أخي عبدالله ممكن التوضيح؟ اذا كان قصدك منتجات يسهل بيعها الكترونيا مقارنة بغيرها؟ ما أعرفه هو أن بيع المنتجات التي تتطلب المعاينة الدقيقة و التجربة من قبل المستخدم قبل اتمام عملية الشراء أكثر خطورة و تكلفاً للبائع مقارنة بالمنتجات النمطية…. خذ الأحذية مثلا مقارنة بالكتب و ألأفلام…

… و السبب في خطورة بيع هذه المنتجات هو ارتفاع نسبة عمليات الإرجاع مقارنة بالمنتجات الأخرى و التي عادة ما يتحمل البائع عادة عبئ تكاليف التوصيل.

سؤال أستاذي الفاضل..
هل هناك منتجات تعتقد من الأفضل بيعها إليكترونياً ؟

بانتظار إفادتك وخبراتك

شكرا جزيلا لكم

شكرا اخي على الموضوع الممتاز حبذا لو تقوم بافادتي بدروس اولية في هذا المجال كوني مبتدء و لذي الرغبة في ذخول هذا المجال
شكر ا مرة اخرى

أهلا أخي عبد العزيز, بإمكانك التواصل معي على تويتر
malaz_madani

شكراً اخ ملاذ على هذا الشرح المفصل في الحقيقة انا اعمل في التسويق التقليدي والآن بدأت في مجال التسويق الإلكتروني من سته اشهر تقريبا ولدي شغف في معرفة المزيد عن اسرار التسويق الالكترونى و أود التواصل معك وطرح بعض الاسئلة إذا أمكن

أهلا دكتور أنت شرفتنا بمروركم هنا

موضوع أكثر من رائع عن التسويق الالكتروني… سلمت يداك 🙂

أهلا أخت سدرة يمكنك التواصل معي على تويتر
malaz_madani

شكرا أخي على تعليقك, نحن عادة نضع رابط المصدر للمقالات المترجمة, بكل الأحول شكراً على مرورك و أتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة

مجرد نسخ ولسق من مواقع اجنبية ! اشكر جهدك فقط على الترجمة

شكرا استاذ ملاذ على هالمقال الرائع
وانا حابة اتواصل معك لاتعلم كمان شوي
هاد الايميل

إنشاء الله نحضر مقالة تفضيلية عن التسويق عبر الإيميل

شكراً على المقاله الرائعه واتمنى ان ارى مقاله توضح تفصيلاً عن الاعلانات من حيث اماكن وضعها و كيف اقوم بحسب سعر الاعلان الألكترونى ..

thanks for this amazing article we hope some other writing like this i love it

أخوي ملاذ ممكن تفيدنا الله يخليك بالنسبة للتسويق عبر الإيميل أو التسويق طريق البريد الإلكتروني, ما هي أفضل الطرق لهذا النوع من التسويق

شكراً أخي محمد

موضوع مميز جداً عن التسويق الالكتروني

أهلا أخي حمزة, يمكنك التواصل مع من خلال تويتر
@malaz_madani

You are welcome, I hope you find it useful

شكراأخي وسيم هذا من لطفك

شكرا علي المقال . اعتبره افضل مقال صادفني حول التسويق الالكتروني .
ا .

Thanks for sharing such an article, i have read many articles talking in the same topic, but the idea here is its in Arabic :), so lets let the middle east know more about Digital and online marketing through your website .. Thanks

الموضوع متميز حقا واريد منك ان نتعاون لاننى اعمل كمسوق اليكترونى لشركات منتجة وخدمية واريد تطوير نفسى فعل لى ان اتشرف بك بمراسلتى عبر الاميل الخاص بى وهو [email protected]

موضوع متميز بصراحة إستفدت منه شخصياً من عدة نواحي خاصة بموقعي
http://www.get2money.weebly.com

شكرا على الموضوع وشكرا على الاضاحات والكلمات والتفسير وجزاك الله كل خير أرجو التواصل لمعرفة المزيد عن التسويق فانا اريد المزيد والمزيد

شكراً دكتور خالد لإهتمامكم بمقالات أراجيك, و شكراً على التعليق الجميل

شكرًا على هذا الطرح المقنن والراقي
هنيئآ لك بنفع الأخريين وهنيئآ لنا بأمثالكم وهنيئآ لك بإيجابيتك تجاه منفعة المجتمع والرقي بجانب حيوي يهم الكثير
بارك الله فيك وبوركت خطاك
لك إحتراماتي

شكراً اخي على كلماتك الطيبة

شكراً أستاذ ملاذ على هذه المعلومات القيمة في مجال التسويق الإلكتروني. أنا في عداد تسويق بضاعة على الإنترنت و سأستعين بهذه الشجرة لتكون المفتاح و الأداء الرئيسية لما أنا مقدم عليه.

تحياتي

أعجبني الموضوع و أنا مهتم بالتسويق الإلكتروني هل من الممكن المتابعة معك و توجيهي في هذا المجال وشكرا

انا في طور تحديث الجذع وربط الاغصان بقوة معه
شكرا لكم اخ ملاذ فقد اضحت بعض النقاط التي كنت مهملها لفتره طويله
ودمتم سالمين

شكراً أخي أكرم و اخي عماد على الكلمات الطيبة..

أفضل موضوع عربي قرأته يتطرق الى موضوع التسويق الإلكتروني, مقال مميز بجد!

اشكرك على هذا المقال الرائع ,, انا اعمل كمدير للتسويق الالكتروني ,, كما بدائة في مقالك بان الناس يعتبرون التسويق الالكتروني عباره عن تويتر وفيسبوك وكما يقول المثل ( الذى ما يعرف الصقر يشوية )
كما تفضلت في مقالك بان التسويق الالكتروني له عده فروع وجذور وايضا توجد هناك الكثير من الامور التى تسبق التسويق الالكتروني والتى في العاده ما يتم عملها في التسويق التقليدي كدراسة السوق والمنافسين الخ

بارك الله فيك

ذو صلة