Twitter marketing اكتشف طرقاً سرية جديدة للتسويق عبر تويتر

استكمالاً للجزء الاول عن طرق تطوير موقعك … كنا قد تحدثنا عن دور المدونة و المنتدى و منصة المساعدة ، اليوم اتحدث عن استخدام الشبكات الاجتماعية في تطوير المواقع ، سأحاول ان اخرج من النطاق المعتاد و النصائح المملة التي يعرفها اصغر صغير على الانترنت، ارجو ان اُوفق !

الكثير يظن ان كل ما يمكن فعله بتويتر للترويج لشركة سياحة مثلا هو ان تنشئ حساباً عليه ثم تبدأ في تغريد العروض المتوفرة ، جيد، و لكن هذا ليس كل شئ ! في عالم تويتر او الانترنت الحديث عموماً عليك ان تبحث بنفسك عن العملاء لا ان تنتظر ان يطرقوا بابك.

ابحث عن المحتاجين و ساعدهم !

فمثلا ، يتيح لك تويتر محرك بحث مناسب لتبحث عن كلمة ما في كل التغريدات عليه، اذا كنت تسوّق عروض سياحية لشرم الشيخ مثلاً ، لماذا لا تبحث عن اسم المدينة ، ثم تبدأ في التواصل مع الجمهور المهتم بها، مثلاً احدهم يتسائل عن درجة الحرارة في شرم الان ، هذه فرصة سهلة لمن يقتنصها و لكن عليك الا تبدو مبتذلاً ، لا تعرض عليه اياً من عروضك ، فقط قم بالرد عليه و اخبره عن درجة الحرارة بلطف و اشرح له مميزات الجو هناك دون التطرق لأي شئ، بالتأكيد سيُعجب بهذا الذي يهتم به و سيدخل على حسابك ليعرف انك شركة سياحة و حينها لن يتردد في تتبعك على الاقل و ربما ذبون محتمل قريباً .

ايضاً فكرة مبتكرة و هي ان تبحث عن “؟” علامة الاستفهام تلك، ستجد الكثير من التغريدات التي يسأل اصحابها عن اشياء معينة ، بالتأكيد سيكون من بينها شئ متعلق بخدماتك ، قم بمساعدته بطرقه لطيفة و مستمرة و انشأ معه علاقة شخصية ، سيحبك كثيراً و سيعلق اسم شركتك في ذهنه لفترة !

 كن جزءاً من اهتمامات الجمهور

لماذا لا تبحث عن اكثر هاش تاج# يستعمله المغردون الان و تبدأ في ارسال تغريدات لطيفة ( اكرر غير مبتذله و ليس بها اي عروض) فقط تغريدات متعلقة بمجال عملك ، ربما صور سياحية او لقطات رائعة او كلمات مديح خفيفة علّق بها السائحون و تقوم باستخدام الهاش تاج ، و بالتالي تظهر للجمهور الحالي بشكل يستطيع ان يتقبلك فيه .

مثال على هذا ، اذا وجدت اكثر هاش تاج شعبي مستخدم الان هو “#افضل_قرار_اتخذته” يمكنك ان تستخدمه في تغريدة كالتالي “#افضل_قرار_اتخذته كان رحلة اسبوع للاستجمام في صحراء سيناء الذهبية، يا للهول لقد غير التأمل تفكيري تماماً و لم يكلفني الامر الكثير” ( مع ارفاق صورة جذابة)، ثم عليك ان تدعْ المغردون يكتشفون اسم شركتك و عرضك الذي وضعته بالفعل على حسابك منذ قليل (دون استعمال هذا الهاش تاج) عن رحلات السفاري لسيناء.

استخدم نظام اعلاني ارخص من اعلانات تويتر الرسمية

هناك خدمات خرجت حديثة و اعتقد انها مفيدة في جذب العملاء و هي twitads و تعني انك تدفع لشخصيات مشهورة لديها حسابات ضخمة و متابعين نشيطين مقابل ان يقوم بتزكية شركتك او خدماتك لمتابعيهم ، يقوموا بعمل ريتويت مثلا لاحدى تغريداتك او يكتبوا بأنفسهم مديح خاص و يوصوا المتابعين بالتعامل معك ، هذه لها اثر السحر في نفوس المتابعين ، فلكل منا شخصية مرموقة و محبوبة لو نصحتنا بالتعامل مع اي شئ سنأخذ بالنصيحة على الفور ، المشكله في صعوبة التواصل مع هؤلاء المشاهير و هنا خرجت بعض الشركات منها العربية مثل twitadar و فيها تدفع مبلغ للشركة مقابل ان تجعل مجموعة من الحسابات المهمة على تويتر بالتغريد لأجلك !

اذا لم تمتلك المال الكافي لاستخدام الخدمه فأحرص على التواصل مع المشاهير و اطلب منهم برفق ان يغردوا لأجلك ، ايضاً لا تنسى ان هناك بعض الخداع في الامر ، فبعض الافراد قد يعرضون ان يغردوا لك مقابل مبالغ معينه و لديهم حسابات بها اعداد متابعين عملاقه و لكنّ معظمها غير حقيقي fake ، في الحقيقه سيضيعون مالك ، لذا عليك ان تستخدم بعض المواقع التي تقيس مدى مصداقية حسابات المتابعين followers .

أنشئ مسابقات ذكية

مثلاً اطلب من المتابعين ان يعيدوا تغريد بعض تغريداتك خلال يوم ما و اكثر متابع لك يمتلك اكبر عدد من المتابعين في حسابه و قام بالتغريد لأجلك سيحصل على هدية . في هذه المسابقة انت تساعد الجمهور على ان يصنع لك الدعاية بنفسه و تستفيد من حساباته النشطة .

 اجلب زواراً لموقعك بطريقة مرحة ، اتذكر في سنة من السنين ، قامت سامسونج بعمل مسابقة و هي اننا ندخل و نتصفح منتجاتها و هناك بعض الهدايا المخفية في صفحات الموقع (hidden objects) قم بتجميعها عبر الضغط عليها و اكثر شخص كل يوم يقوم بتجميع عدد اكبر من الهدايا سيحصل على هاتف مجاني . هذه المسابقة جعلت موقع سامسونج يقفز للسماء بسبب زيادة الزوار بشكل كثيف و لكني للأسف لم استفد شيئاً من المسابقة حيث كنت استعمل متصفح اوبرا و كانت بعض الصفحات لا تظهر بشكل ملائم لي (لا تنس حل المشاكل قبل حدوثها)

الفت الانظار لأسعارك الرائعة

فكرة اخرى و هي ان تطلب من متابعيك ان يبحثوا في موقعك عن ارخص عرض او خدمه تقوم بها ، و من يجدها اولاً يقوم بالتغريد عنها و ستعطيها له مجاناً ، شئ كهذا سيجعل الجمهور يبحث عن كل عرض و كل صفحة في موقعك ، سيتأملون منتجات/خدمات كثيرة و سيقومون كل بضع دقائق باخبارك عن عرض وجدوه ، قد تخبرهم انه رخيص و لكن هناك الارخص ، ابحثوا اكثر ، تلك المناقشة التي ستدور بينكم على تويتر و ستظهر لباقي الجمهور غير المهتم بالمسابقات ربما تجذب انتباههم الى اسعارك الرائعة التي لم يكتشفوها من قبل .

افعل شيئاً يرغبون فيه !

اكثر ما يثير اعجاب سكان تويتر هو ان يقوم احدهم باعادة تغريد بعض تغريداتهم خصوصاً اذا كان يمتلك حساباً ضخماً ، لماذا لا تطلب من متابعيك ان يقولوا رأيهم ببساطة عن منتجاتك ثم تقوم انت باعادة التغريد لهم كنوع من التشجيع . لا تكن دكتاتوراً فبعض التغريدات ستكون انتقاداً لك ، لا تتجاهلها بل اعد التغريد كما وعدت ، هذا يضفي لمسة من المصداقية على حسابك و يجعل متابعيك يتابعونك باهتمام اكثر ، و لا تقف عند هذا بل تواصل مع هذا الغاضب منك و افهم اسبابه، ساعده، حل مشكلته، حتى يغرد مديحاً فيك مرة اخرى ، فتقوم انت باعادة تغريدها icon smile اكتشف طرقاً سرية جديدة للتسويق عبر تويتر هذه الطريقة تساعدك في الحصول على تزكية الجمهور “word of mouth” بسرعه افضل من ذي قبل .

افهم العقلية و تحاور معها !

اقنعهم في حوار شيق لماذا مثلاً اسعار خدماتك مرتفعة ، اذا كانت هذه هي مشكلتهم ! لا تحاول استفزاز متابعيك بأن تخبرهم ان اسعارك عادية و هم الفقراء ، هذا يثير جنونهم اكثر ، بل اعترف بالمشكلة (حتى و لو كنت تراها غير ذلك) و اخبرهم بالجودة، بالمواصفات، بالضمان، بخدمة العملاء (سيصدقون هذه بالذات)، بالتميز او بأي شئ يحبوه و تحاول من خلاله كسر العيب الذي يضايقهم . او يمكنك ان تخبرهم بمشكلات مغايرة تماماً تواجهها مثل الضرائب الضخمه او الجمارك او نقص الموردين و بهذا تجعلهم يتعاطفون معك و يصبحون جزءاً من مشكلتك لا اعداء !،  و كأنك اصبحت صديق شخصي لهم !

استخدم التطبيقات الذكية على تويتر

خطرت ببالي فكرة تطبيق لا اعرف ان كانت موجودة ام لا و لكني اعتقد انها مفيدة لاصحاب المتاجر الالكترونية . مثلاً ان تنشئ تطبيق خاص بموقعك، يشترك به المتابعون لك و يقوم بارسال تغريدة واحدة فقط يومياً عن منتج او عرض في موقعك مع رابط لها ، تلك التغريدة يرسلها لكل مستخدم على حدة @username ، ستتسائلون ، و لكن هذا مزعج ان اقوم بالتغريد على حسابات المستخدمين كل يوم و ربما يضايقهم ؟! ، بالطبع سنعطيهم الحافز، يمكنك ان تخبرهم انه في يوماً ما عشوائي كل اسبوع سيرسل التطبيق تغريدته العادية بخصوص منتج ما تبيعه و لكنه سيكون مجاني لأول شخص يدخل على الموقع و يطلبه ! ثم تقوم بالاعلان عن الفائز كل مرة و تطلب منه ان يغرد على حسابه بخصوص الجائزة ، هذه اللعبة ستجعلهم يحرصون على فتح الرابط الذي ترسله كل يوم مع منتج ما من منتجاتك ، لربما يكون مجانياً icon smile اكتشف طرقاً سرية جديدة للتسويق عبر تويتر

الافكار كثيرة و متدفقة، لا استطيع ان انهيها و لو في كتاب ! عليك فقط ان تستخدم حدسك الابتكاري العبقري ! هذه هي نصيحتي الاخيرة اليك .

اقرأ أيضاً :

كيف تختار مشروعك القادم بدقة؟

افضل الطرق المتاحة لتطوير موقعك.. مهما كان !

تابع الكاتب عبر :

الفيسبوك

تويتر