تريند 🔥

🤖 AI

٦ طرق لإطلاق العنان للإبداع في مكان العمل

وفاء احسان
وفاء احسان

5 د

unleash-creativity

طلب الإبداع من العاملين آخذ في الارتفاع في هذا العصر من التقدّم التكنولوجي السريع . هذا يبدو واضحاً عندما نرى شركات متعددة الجنسيّات مثل جوجل تنشئ ما يعرف باسم “برنامج العشرين في المئة ” حيث يمضي المطوِّرون في شركة جوجل عشرين في المئة من ساعات عملهم ( يوم في العمل) على مشاريع جانبية. وكانت تلك محاولة لإعطاء الموظفين الوقت والمساحة للتفكير بشكلٍ مبتكر. في الواقع، خطة العمل هذه تعمل بشكلٍ جيد، ونتج عنها بعض من أفضل المنتجات من جوجل (مثل Google News) التي نشأت من البرنامج.

قد يعتقد البعض أن الإبداع هو سمة فطريّة وليست شيئاً يمكن تعلّمه أو تطويره. ربما يكون الأمر كذلك، ولكن من دون بيئةٍ مؤاتية للإبداع ليعبّر عن نفسه أو ليظهر، كيف يمكننا أن نتوقّع أن نرى الأفكار تنشأ من الموظفين المبدعين؟ هذا هو بالضبط موضوع بحث هذا المقال، لنظهر لكم الطرق التي يمكنكم اعتمادها في مكان العمل لتشجيع الموظفين على الابتكار في عملهم.


١- مكافأة الإبداع

إذا كنت ترغب في الحصول على موظفين يفكّرون بخيالٍ واسع خارج منطقة العمل، تحتاج لتحفيزهم بأي شكلٍ من أشكال المكافآت. وعلاوةً على ذلك، يجب أن تؤخذ الاقتراحات على محمل الجد حتى يكون الموظفون على استعدادٍ للتوصل إلى طرقٍ أكثر إبداعاً في تحسين مكان العمل. خلاف ذلك، يعتقد الكثيرون منا أن الضغط على أدمغتهم ليأتوا بالأفكار الإبداعية هو مضيعة للوقت، لأن اقتراحاتهم لن يتمّ تنفيذها على أي حال.

لبدء الأمور، يمكنك وضع أهداف لموظفيك للتفكير في بعض الطرق لجعل العمل أكثر فعالية. ربما يمكن تكليف كل موظف بتقديم اقتراحٍ في نهاية كل أسبوع، وعليك أن تقيّم أية فكرة هي الأفضل. وسيتبع ذلك تقديم مكافأة للموظف وبنفس القدر من الأهمية، تنفيذها. يمكن أن تكون المكافأة من المكافآت الملموسة، مثل إعطاء الحوافز النقدية، أو غير الملموسة مثل اعترافٍ من قبل المؤسسة أو الشركة بالإعلان عن الفائز على الباقين.


٢- عدم الكشف عن الهوية والسريّة

قد يكون لموظفيك بالفعل دوافع ليكونوا خلّاقين، ولكنهم لا يملكون وسائل للتعبير عن أفكارهم الرائعة. في حين أن البعض منهم صريحون ويستطيعون دائماً التحدّث إلى الإدارة حول بعض الاقتراحات التي لديهم ، قد يكون الآخرين خجولين جداً أو يخافون القيام بذلك بهذه الطريقة.  إن توفير صندوق للاقتراح أو أي شيء مماثل يمنح هؤلاء الموظفين فرصةً لعدم الكشف عن هويتهم  والسرية التي كانوا يسعون إليها، وبالتالي إلهام الروح الخلّاقة التي ترغب في غرسها كجزءٍ من ثقافة المؤسسة.

ومع ذلك، فإن بعضاً من أكثر الأفكار الخلّاقة ولدت من جلسات العصف الذهني حيث تقوم مجموعة من الناس بالتباحث والمناقشة حول الحلول الممكنة لمشكلةٍ ما. وبالتالي، فإن وجود مثل هذه القناة الخاصة للموظفين للمساهمة بأفكارهم قد تعيق العملية الإبداعية. بالمقابل، فإن الذين يقدمون الأفكار الفعّالة لن يحصلوا على الاعتراف الذي يحتاجون إليه. وبالتالي، يكون من الحكمة بمكان، تحقيق التوازن للموظفين على حدٍ سواء بين الوسائل الخاصة والعامة الخاصة بهم ليقوموا بتقديم اقتراحاتهم.


٣- فرق الابتكار

الطريقة الأكثر منهجية لتعزيز الإبداع في مكان العمل هي تشكيل فرق الابتكار. سيتم تكليف كل فريق ابتكار من أجل التوصّل إلى أفكارٍ حول كيفية تحسين مسار العمل من جانبٍ معيّن. المواعيد النهائية التي سيتم تحديدها سوف توضع لضمان أن الفرق ستطرح أفكارها وأنها ستُكافأ إذا كانت ممتازة. وعندما يوظّف هذا الأمر بشكلٍ صحيح سيكون مؤشراً للجميع بأن المؤسسة تقدّر الإبداع ذي الصلة بالعمل.

أحد الأسباب التي تجعل الموظفين لا يفكّرون خارج نطاق العمل أو الإتيان بحلٍ يختلف اختلافاً كبيراً عن الكيفيّة التي كانت تتم بها الأعمال ، هو أنهم قد يكونون خائفين من تداعيات الوقوع في الخطأ. لا بد من تشجيع المخاطرة واعتبارها العرف السائد في المؤسسة. إن تطوير ثقافةٍ خلّاقة يستغرق وقتاً طويلاً، لكنه يبدأ مع كون الإدارة أكثر انفتاحاً أو أقل نقداً للإقتراحات المطروحة من قبل الموظفين.


٤- دعم الإبداع

قد لا يرغب الموظفون بالمخاطرة لأنهم لا يعرفون ما إذا كانت المؤسسة أو الشركة التي يعملون فيها تدعم الإبداع. ادعم الإبداع عندما تكون في حاجةٍ لتوجيه المؤسسة في الاتجاه الصحيح وإظهار أن الإبداع له قيمة عالية جداً. ويتعلّق الأمر كذلك في كيفيّة تقبّلك لأفكارهم، وقدرتك على التعريف بنيّتك في جعل شركتك إبداعيّة.


٥- التنوّع بين الموظفين

كيف يمكن تبادل الأفكار المختلفة إذا كان الجميع يفكّرون بطريقةٍ مماثلة ؟ الموظفون من ذوي الخلفيات القابلة للمقارنة، والمؤهلات ، والخبرات، وغيرها، كل ذلك يخلق بيئة عمل متجانسة. وجود مثل هذا التجانس بين الموظفين ربما سيسهّل ترابط الفريق وشيء من هذا القبيل، ولكن عندما يتعلّق الأمر في مكان العمل والإبداع، وجود حشدٍ موحّد ولطيف يترك مجالاً ضيقاً جداً للأفكار أن تزدهر.

بدلاً من وضع شروط التوظيف المسبقة الصارمة، عليك أن تفكّر في إعطاء المزيد من المعايير الخاصة بك. وظِّف العاملين في المؤسسة من ذوي المعارف والخلفيات المختلفة واحملهم على الاختلاط وتبادل الآراء حول المشاريع وحتى أحداث الشركة. نظّم ضوابط غبر رسميةٍ بين الموظفين ذوي الملفّات الشخصية المتباينة  من أجل تبادل الأفكار.


٦- بيئة عمل إيجابية

أحياناً يمكن لعقليةٍ جديّةٍ جداً أن تعيق الإبداع. اللهو أثناء وقت العمل يسمح للشخص بأن يرتاح وأن يحصل على مصدر إلهام وأفكارٍ رائعة. وغني عن القول بأن بيئة العمل المجهدة أو التي تؤدي إلى الاكتتاب لا تعطي للإنسان مزاج التفكير في فعل الأشياء بشكلٍ مختلف. الموظف سوف ينظر بفارغ الصبر إلى نهاية يوم لعمل.

لقد كشفت الدراسات النفسية هذا المزاج الإيجابي الذي يمكن أن يحفّز الإبداع. والفكرة هي أن هذا المزاج الإيجابي يكافئنا بتزويدنا بمرونةٍ أكبر في التفكير بسبب توسّع وجهات نظرنا. ونصبح  منفتحي العقل ، بمعنى أننا سوف نرغب في استكشاف البدائل.

ذو صلة

مع العلم الآن بكل هذه النتائج،  دمج المتعة مع العمل من خلال زيادة ترابط أنشطة فريق العمل أو بالعكس التراجع أو الانسحاب ألى حين يمكن أن يكون عنصراً حاسماً في حقن الإبداع في مكان العمل.

المصدر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

انا ابحث عن المواهب المذهلة والقدرات الروحية والطاقات الابداعية في كل البشر ..في وجوههم ولهذا لا اكتفي ان احصر نفسي في جانب واحد من الحياة بل يجب ان نتوسع في كل المجالات وكل ميادين وانواع الفن والعلوم والدين لأن الطاقات الابداعية و الصفات الخلاقة موجودة في كلها و احاول استخلاص الصفات اولئك الذين يبدعون ويبتكرون سواءا كانوا في مجال السينما او الغناء او الرسم او العلوم بكافة انواعها واحاول ان اتمسك بتلك الصفات الخلاقة او اشاهدهم واراقب سلوكهم لأرى مواطن الابداع و طباعهم عن كثب وياليتني كنت قادرا على ان اشعر بما يشعرون به حتى اعرف سبب ذلك الابداع ,(………….) الامر حقا (روعة) و دراسة ,ادرك ان اسباب الابداع لا تحصى و انواع الذكاء والطاقات الموجودة لدى الانسان لا يمكن حصرها

كيف تعزز التفكير الإبداعي ضمن فريق عملك؟ هذه بعض النصائح من بيت.كوم Bayt.com لمساعدتك على ذلك http://goo.gl/X3uNI9

لو سمحتي انا عاوزه اتكلم مع حضرتك ياريت الاكونت بتاعك او حاجه

فقره ٦ بيتكلم عني 🙂
Mohammed Agwa Mohamed Shousha ElseIf Dev Momtaz Hussein Elsayed Abada Henno

ذو صلة