أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية و ميزانيتها الضئيلة..

أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية و ميزانيتها الضئيلة.. 15
4

في عصر وصلت فيه ميزانيات الأفلام إلى مئات الملايين و أجور الممثلين إلى عشرات الملايين ، أصبحت الأفلام ذات الميزانية الصغيرة أفلام خاصة و مشهورة..فحينما كان الفيلم الذي تتعدى ميزانيته ال 100 مليون دولار ظاهرة في عالم السينما أصبح الآن أمراً طبيعياً ، والفيلم الذي لم تتعدى ميزانيته ال 10 مليون دولار أمراً مريباً بحق! ، فما بالك إن لم تتجاوز هذه الميزانية حاجز المليون دولار؟

ميزانية صغيرة يعني زيادة الإبداع في الأفكار فهذا ما يملكه فريق العمل، عقول وليس أموال. سنستعرض لائحة أفلام معاصرة لن تستهوي أصحاب العقول الضعيفة و لم تتجاوز ميزانيتها حاجز ال10 مليون دولار:

1. (2000) Memento :

memento_2000_7

فيلم اثبت أن كريستوفر نولان ليس هاوياً بل واحد من أكثر المخرجين الموهوبين العاملين لوقتنا هذا ، عمله السابق “Following” تم إنجازه بميزانية صغيرة جداً (6000 $) بالنسبة ل Memento الذي بلغت ميزانيته (9 مليون دولار) وأرباحه وصلت ل (40 مليون دولار). نظرية الفيلم حاذقة و بسيطة..لينارد (غاي بيرس) شخص يعاني من فقدان للذاكرة قصيرة الأمد ، فهو يتذكر كل شيء قديم و لكنه ببساطة لا يمكنه تكوين ذكريات جديدة. باستخدام الملاحظات و الوشوم التي تملئ جسده يقوم بملاحقة قاتل زوجته و المجرم الذي كان سبب حالته الصحية.  بالطبع لا يكفي وجود مثل هذه الفكرة العبقرية لفيلم بل يجب أن يتم تنفيذها ببراعة و مثالية ، هذا ما عمل كريستوفر نولان على عرضه و نفذه غاي بيرس بمهارة في فيلم لن تلقى له مثيل و شخصياً أفضل الأفلام التي شاهدتها في حياتي.

2. (2009) Moon :

49df6fa5f1aaf

فيلم مثالي بشكل ساحر بكل معنى الكلمة ، تحفة فنية رائعة ذو ميزانية لم تتعدى ال (5 مليون دولار) سيذكر دائماً على أنه فيلم رائع قدرت أرباحه ب(10 مليون دولار). سام بيل (سام روكويل)  رائد فضاء وحيد على القمر عمله التنقيب و استخراج الهليوم 3 و إعادته معه إلى الأرض كونه معجزة مصدر طاقة نظيفة!! من دون وجود تواصل مباشر متاح مع الأرض..رفيقه الوحيد هو حاسوب “غيرتي” (صوت كيفين سبايسي) فعندما تعرض سام لحادث واجه تغيرات في تصوره للواقع. هناك أمور عديدة ترتقي بهذا الفيلم للعظمة مثل القصة الذكية ، التحولات المبدعة حول موضوع الخيال الرئيسي و النتيجة السامية للموسيقى من قبل الرائع كلينت مانسيل (صانع موسيقى الفيلم). من إخراج دونكان جونز الذي اثبت أنك لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة لنقل مهمة لناسا (الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية و الفضاء بأمريكا) إلى سحر سينمائي حقيقي.

3. (2001) Donnie Darko :

donnie_darko_ver3

لن تجد فيلم خيال علمي نفسي بامتياز مع القليل من الدراما مصور بطريقة رائعة مثل Donnie Darko ، فيلم فريد من نوعه دون شك عبارة عن أحجية معقدة لا متناهية و ليست بالسهلة التي تبقيك ساهراً في إعادة الفيلم أو في التفكير فيه ثم إعادة مشاهدته مرة أخرى… مع أداء بارز و ممتاز من جيك جيلينهال الذي يلعب دور دوني. هذا الفيلم احتل عقول الكثيرين لسبب واضح. ريتشارد كيلي تلقى (9000 $) فقط لإخراج هذا الفيلم من ميزانية قدرها (4,5 مليون دولار) وقد قام بعمل أكثر من إبداعي.

4. (2004) Saw :

SawI001

الجزء الأول و الأفضل لهذه السلسلة الطويلة من أفلام الرعب المتداخلة و الأقل دموية ، بعيداً عن ذلك و عن أجواء التعذيب التي تمارس في هذا الفيلم ، Saw لغر نفسي مشوق يصيب المشاهدين بالتشنج و التوتر ، قصة متألقة و محبوكة بامتياز وباستخدام ميزانية قدرها (1,2 مليون دولار) يجعلها إبداعية أكثر فأكثر. يبدأ الفيلم باستيقاظ آدام فولكنر ستانهايت (لايغ وانيل) و الدكتور لورينس غوردون (كاري الويس) بينهما جثة ميتة (توبي بيل) في الوكر الآمن للسفاح الجديد الذي أطلق عليه اسم (جيكسو) ، و يتوجب على الرجلين ملاحقة قواعد و أهداف متعددة إذا كان البقاء و الفوز باللعبة المميتة من رغبتهم. إخراج : جيمس وان ، ووصلت أرباحه العالمية إلى (100 مليون دولار) و تم صنع 6 أجزاء أخرى ناجحة من هذه القصة.

5. (2010) Monsters :

monsters-poster2

بعد 6 سنوات من غزو المخلوقات الفضائية للأرض و طوفان مجسات عملاقة لهذه المخلوقات حول الحدود الأميركية ، مصور صحفي اندرو كاولدير (سكوت مكنايري) يُستخدم من قبل رئيسه في العمل من أجل إخراج ابنته سمانثا ويندين (ويتني ابل) من وسط أميركا التي تعرضت لهجوم ، و هنا تبدأ علاقة تتطور بين اندرو و سماتثا بالإضافة إلى المغامرات العديدة التي تجري في رحلتهم. Monsters فيلم رائع من أكثر من ناحية مصوراً رومانسية جميلة في طريق قد يخرج عملاق فضائي في منتصفه في أي وقت ، هذا الفيلم هو أول عمل سينمائي للمخرج غاريث ايدواردز لم يكن فيلم قصير أو مسلسل..المخرج الذي خلق عالم بعد الغزو قابل للتصديق بطريقة أبهرت الجميع نظراً لصغر الميزانية (800 ألف دولار) و مؤثرات مميزة من صنع ايدواردز نفسه ، فكرة بسيطة.. تنفيذ مثالي.

6. (2011) Another Earth :

Another-Earth-promo-movie-poster

في ليلة اكتشاف أرض أخرى في النظام الشمسي ، طالبة طموحة اسمها رودا ويليامس (بريت مارلينج) تدخل في حادث سيارة مع موسيقي يدعى جون بوروس (ويليام مابوثر) و تقتل زوجته و ابنته بينما جون يدخل في غيبوبة. بعد سنوات عديدة تدخل رودا “التي يأكلها الذنب” في علاقة مع جون من دون إخباره بما فعلت به و بعائلته سابقاًَ ، فكرة الأرض الثانية خيالية تجعلك تسأل نفسك العديد من الأسئلة.. ماذا ستفعل لو قابلت نفسك؟ ، ماذا ستفعل نفسك لو قابلتك؟ ، هل يمكنك تغير الماضي و جعل نفسك شخص أفضل؟ هذه بعض التساؤلات الفلسفية التي يطرحها فيلم لن تتوقف التفكير عنه بعد مشاهدته. و هو مثال جميل للأفلام المستقلة و أفكارها العظيمة و ميزانيتها الصغيرة جداً التي لم تتعدى ال (150 ألف دولار) بينما حقق أرباح تعدت ال (1,3 مليون دولار). من إخراج مايكي كاهيل.

7. (The Blair Witch Project (1999 :

the-blair-witch-project-poster

 ثلاث طلاب يختفون بعد السفر في غابات ماريلاند لصنع وثائقي عن أسطورة ساحرة بلير المحلية تاركين فقط لقطات مصورة خلفهم. فيلم رعب و غموض صور في 8 أيام فقط!! بميزانية قدرت ب (60 ألف دولار) ، تم صنع الفيلم بطريقة تمنع المشاهد من التفريق بين الحقيقة و الواقع محققاً أرباح عالمية قدرها (248 مليون دولار) مما يجعله أكثر الأفلام التي حققت إيرادات في هذه اللائحة و هذا الرقم يؤكد أن الفيلم ليس بنزهة أو بعمل هواة ، بل رؤية متقنة لمخرجي الفيلم (دانيل ميريك و ايدواردو سانشيو) الذي يترك آثاره المرعبة لفترة طويلة بعد الانتهاء من مشاهدته.

8. (1998) Pi :

pi-poster1

المخرج دارين ارونوفسكي كان مقدراً له النجاح و إبداعه لأول تجاربه في الأفلام الطويلة (Pi) أثبت ذلك ، حيث تلقى ترشيح لجائزة أوسكار على فيلم (Black Swan) في عام 2009. الفيلم هو بكل بساطة واحد من أكثر الأفلام المذهلة و المشوقة التي تم صنعها ، القصة تدور أحداثها حول ماكسيمليان كوهين (شين غولتير) شخص مجنون بالشك و متخصص في الرياضيات يبحث عن الرقم المفتاح الذي سيمكنه من اكتشاف أنماط الكون في الطبيعة و أسراره. ميزانية لم تتعدى ال (60 ألف دولار) وأرباح وصلت ل (3,5 مليون دولار) ، البعض يميل للقول أن هذا هو أفضل أعمال ارونوفسكي! ما رأيك أنت؟؟.

9. (2007) Paranormal Activity :

paranormalactivity

ها هو أكثر فيلم رابح (نسبياً) في تاريخ السينما ، الفيلم الذي كلّف (15 ألف دولار) حقق أرباح عالمية قدرها (193 مليون دولار) و لكن هل يستحق كل ذلك؟؟ أغلق الإنارة في المنزل ، أرفع صوت التلفاز و أرمي هاتفك بعيداً..الآن؟ نعم يستحقها من دون شك ، تحت كل هذه المظاهر و التأثيرات هناك قصة أشباح جيدة و مشوقة عن زوجان ينتقلان حديثاً إلى الضواحي في منزل و تبدأ الأحداث و الظواهر اللا طبيعية بالظهور في البيت الجديد. بعيداً عن النهاية المثيرة للجدل يأتي الرعب في منتصف الفيلم و يزداد معه التوتر إلى نهايته ، فيلم ذكي جداً و صانعه (أورين بيلي) أعطانا فيلم رعب رائع و على الأغلب أفضل من الأجزاء التي تم صنعها لاحقاً.

10. (Primer (2004  :

primer_movie_poster

أرخص الأفلام في هذه اللائحة و بفروق واضحة ، وأكثر الأفكار طموحاً و تأثيراً في العقل دون منازع بميزانية بلغت (7000 $) تم صنع فيلم ليس من السهل ملاحقة أفكاره و يتطلب على الأغلب مشاهدته مرات عديدة لتحصيل البعض من رؤيا المخرج شين كاروث الذي صنع الفيلم بطريقة لا تصدق فلا أحد يمكنه بمبلغ قدره 7000 دولار صنع حتى جزء صغير من هذا الفيلم.

لمعرفة المزيد عن أفلام Primer , Donnie Darko اقرأ هنا!

عند قراءتي مرة أخرى لهذه اللائحة أشعر بشعور غريب! لأن هذه الأفلام لا تتميز بالميزاينة الصغيرة التي استخدمت لصنعها فقط، بل بالأثر النفسي الذي ستتركه في المشاهدين و الاستحواذ التام على العقل الذي يصبح في حالة مستديمة من الحيرة أثناء محاولته لفهمها..أفكر دوما : أنا المشاهد ، و المخرج هو العارض فأي ذكاء يحمله ذاك؟؟.

لنذكر أيضاً بعض الأفلام المميزة ذات الميزانية المنخفضة :

   -(7 مليون دولار) American Psycho

   -( 6,1  مليون دولار) Shaun Of The Dead

   -(3,1 مليون دولار) Hunger

   -(3 مليون دولار) Buried

   -(8 مليون دولار) Little Miss Sunshine

   -(4 مليون دولار) Lost in translation

   -(9,3 مليون دولار) Snatch

   -(8 مليون دولار) pulp fiction

   -(1,2 مليون دولار) Reservoir Dogs

  -(4,5 مليون دولار) Requiem For A Dream

  -(1,5 مليون دولار) Insidious

  -(3 مليون دولار) The Purge

جميع هذه الأفلام ينصح بشدة مشاهدتها و خاصة تلك التي في اللائحة.

4

شاركنا رأيك حول "أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية و ميزانيتها الضئيلة.."