10 سيناريوهات أنهت فيها هوليوود العالم!

10 سيناريوهات أنهت فيها هوليوود العالم! 11
2

لطالما كان موضوع نهاية العالم و الدمار الشامل موضوعاً يجذب المشاهدين، آملين أن يتعلموا شيئاً عن ما يمكن فعله عند نهاية العالم من الفيلم، و لكن الحقيقة أن معظم هذه الأفلام هي من صنع مخيلة الإنسان فلا يوجد أحد من يعلم كيف ستكون هيئة العالم في آخر أيامه و لا أسباب دماره. خوف الإنسان و الخرافات القديمة هي على الأغلب السبب الرئيسي في نجاح هذه الأفلام، فحين كان بعض الناس ينتظرون نهاية العالم حسب حضارة المايا في تاريخ 21-12-2012 كان المخرج رولاند ايميرش يقف بشموخ بسبب النجاح الكبير الذي حققه فيلمه 2012.

سنة 2012 أتت و انتهت، و من الواضح أن العالم لم ينتهي، شاهدنا طرق عديدة في السينما لنهاية العالم و هذه لائحة لعشر حوادث كارثية ستسبب هلاك البشرية:

تغير في بنية الأرض – 2012

2204-2012-movie

سلسلة من موجات التسونامي، الزلازل و البراكين ترسل أكبر المدن في العالم الى الهلاك نتيجة وهج شمسي ضخم سيؤثر على لب الأرض مسبباً تغيرات كبيرة في طبقاتها، واضعة العرق البشري في حالة لا يحسد عليها. ربما النقد السلبي الذي تلقاه الفيلم أفضل من الفيلم نفسه! من السهل اللعب بازدراء لعلم غامض لا تعلم عنه شيء و أخطأ المخرج رولاند ايميرش ببعض التفاصيل العلمية و لكن لربما هو يعلم شيئاً نحن لا نعلمه؟؟ كان الفيلم من المفترض إصداره في أول 2013 و لكن ما الفائدة من العمل بجد لو العالم سينتهي قبل ذلك! حقق الفيلم أرباح عالمية كبيرة وصلت لل (760 مليون دولار).

طريقة النجاة: يأتي في الفيلم أن ليس جميع البشر قادرين على النجاة بل فقط المحظوظين منهم ليتم اختيارهم لركوب قوارب نجاة هائلة اسمها (اركس)، و حتى عند ركوبها نسبة النجاة ليست بالكبيرة!!

اصطدام الكويكبات والمذنبات – (Armageddon , Deep Impact)

167

سيناريو قابل للتصديق أكثر من غيره..أكثر من طفرة في النيوترونات بالطبع، هلاك الأرض بتأثير صخرة عملاقة من الممكن حدوثه، و لحسن الحظ الكثير من العلماء يدرسون خيارات حرف هذا الكويكب بعيداً عن الأرض باستخدام شتى الطرق. تم إنقاذ الأرض في فيلم Armageddon بالسفر إلى الفضاء و حفر الكويكب في منتصفه و زرع قنبلة نووية قد تحوله لمليون قطعة! أمر ليس بالسهل و ليس بقابل للتصديق. في الفيلم الآخر نهاية درامية أكثر و لكن برؤوس نووية أيضاً قبل ثواني من الدمار الشامل للأرض بسبب الكويكب، ليصبح النجاة بعد ذلك شبه مستحيل حيث ستتشكل نتيجة الاصطدام غيمة ستحجب الشمس لمدة سنتين. هناك الكثير من أفلام الكويكب و لكن هذه أفضلها، فهي بالمجمل ليست بتلك التصنيف الجيد و المحبوب.

طريقة النجاة: الذهاب و الاختباء في كهف ذو حجار كلسيه مع مؤن تكفي الشخص الواحد لمدة سنتين.

العصر الجليدي – The Day After Tomorrow

the-day-after-tomorrow-5056eba7597ba

فيلم آخر لرونالد أيميريش، المخرج المهووس بدمار الأرض يرجح عودة العصر الجليدي إلى حياتنا في فيلم ناجح حقق أرباح عالمية وصلت إلى (550 مليون دولار). المدن تغرق و سرعان ما يتحول الماء إلى جليد ليغطي نصف العالم، في هذه المرة السبب معقول جداً و هو الانحباس الحراري الذي يسبب مشكلة حقيقية في حياتنا حالياً.

طريقة النجاة: ارتداء الكثير من الثياب و البقاء في مكان مغلق مع اشعال نار، بالإضافة الى مشاهدة فيلم The Grey في حال تسلل  بعض الذئاب المتوحشة 🙂

الحرارة الشديدة/الحروب النووية

(The Day The Earth Caught Fire , The Book Of Eli)

book-of-eli_denzel-washington

يعتبر The Day The Earth Caught Fire أحد أفلام “الكوارث” البريطانية القليلة و أفضلها، فيلم اقترح أن كثرة التجارب النووية في العالم ستسبب انحراف كوكب الأرض عن مداره و اقترابه أكثر من الشمس التي سوف تمحي الإنسان من الوجود. اقتراح تفجير قنابل نووية أخرى لإعادة الأرض لمساره شكل الحل الوحيد للعلماء العاجزين عن عكس ما اقترفته البشرية بحق نفسها. فيلم The Book Of Eli لا يعتبر فيلم نهاية عالم تقليدي و لكنه يتحدث عن الأرض بعد كارثة نووية أودت بالعالم إلى الجحيم بعد حدوث ثقب في طبقة الأوزون مما جعله غير مؤهل للعيش، و القليلين فقط من بقوا على قيض الحياة بسبب الجفاف الذي أصاب الأرض. الفيلم لا يقترح حل، بل يتابع مسيرة ايلاي لإيجاد مركز سيتم انطلاق البشرية منه من جديد لتسليمه نسخته من الإنجيل.

طريقة النجاة: لا يمكنك فعل الكثير في هذه الحالة سوى الجلوس و الانتظار لمعجزة ما فهذا أمر لا يمكن الوقاية منه بأي طريقة.

تصادم الكواكب – Melancholia

tumblr_static_melancholia1

المخرج لارس فون تاير استوحى فكرة هذا الفيلم من نظرية الكوكب (X) الذي لربما يصطدم بالأرض قريباً، الفيلم يتحدث عن شقيقتين و شرح لعلاقتهم المتوترة في وقت اقتراب كوكب غامض جديد سيصطدم بالأرض و يدمر كل ما عليها من حياة.

طريقة النجاة: ركب مكوك فضائي و مغادرة الأرض قبل الاصطدام.

الغزو الفضائي

Independence Day, War Of The Worlds, Men In Black

… ,The Day The Earth Stood Still, Monsters, Mars Attack

independence_day_1996_3

أفلام المخلوقات الفضائية كثيرة جداً.. أكثر من أن تحصى تنوعت ما بيت الاكشن، الكوميديا، التشويق و الرعب. دون أي منازع هي الفكرة السائدة على أفلام نهاية العالم التي تنوعت بقصصها و بنهاياتها فيما يتعلق بمحاربتها و مصدرها. ففي فيلم Independence Day يأتي هجوم من مخلوقات من الفضاء الخارجي التي تدمر عدد من المدن الهامة و يتم القضاء على الفضائين بتدمير سفينتهم الأم، مما يعطل جميع دفاعاتهم و نرى مشهد احتفال عالمي بهذا النصر. فيلم آخر يذكر أن المخلوقات الفضائية وآلاتهم مدفونة في الأرض منذ زمن طويل و حان الوقت للنهوض و معاقبة البشر على تعسفهم بكوكب الأرض في War Of The Worlds. في مبادرة لطيفة من نوعها فيلم كوميديا يتحدث عن نهاية العالم بيد سكان المريخ “Mars Attack” الذين يأتوا إلى الأرض متظاهرين بالسلام و هدفهم الحقيقي هو القضاء على البشرية، تم القضاء عليهم من خلال الموسيقى التقليدية المزعجة التي لم تتحملها عقولهم.

طريقة النجاة: بكل بساطة القتال و عدم الاستسلام، هذا ما نقلته هذه الأفلام عن طريق الشاشات الكبيرة.

التكنولوجيا القاتلة (الآلات و غيرها)

(The Terminator , The Matrix , I Robot)

THE-TERMINATOR-BY-MRF-terminator-30881291-1920-1200

لنفترض أن رؤساء الدول الكبرى لن تشعل حرباً بين بعضها، شركة سكاي نيت ستفعل ذلك بالنيابة عنهم مطلقة صواريخ نووية مدمرة العالم و الدول الكبرى،  ناشرة جيش من الآلات للقضاء على البشر. هذا ما رواه و أخرجه جيمس كاميون في سلسلة أفلام رائعة أظهرت زيادة ذكاء و استقلالية الأدوات الالكترونية التي حكمت على صانعيها بالإعدام. The Matrix من ناحية أخرى يضع الإنسان تحت سلطة الآلات و أن حياتنا ما هي إلا معادلات الكترونية ليس لها وجود.

طريقة النجاة: تختلف بيت الأفلام و لكن تتمحور على القتال أو في بعض الحالات بعدم السماح لهذه التكنولوجيا بالخروج عن سيطرتنا.

الطبيعة الحاقدة – The Happening

the_happening01

فيلم لم يعجب النقاد و لكن حقق أرباح جيدة بشكل غريب، The Happening لم يكن جيداً فعلاً و لكن ما تم طرحه من خلال فكرة انتقام الطبيعة من الإنسان هو النقطة الجيدة الوحيدة في فيلم ام.نايت شمالان. عدم تقدير الإنسان للطبيعة حولّها من طبعها الواهب للحياة إلى الآخذ الذي لن يرحم أحد.

طريقة النجاة: ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله فالطبيعة هي الأرض، فربما الاعتناء بالبيئة سيجنبنا حادثة مماثلة.

الأموات الأحياء (الزومبي) – (War World Z )

world_war_z-wide

أجدد أفلام الزومبي و أفضلها دون شك فلطالما كانت أفلام الزومبي من اهتمامات صناع الأفلام و يتم تكرارها بشكل كبير، حديثاً شهدنا دخول هذه الأفلام في مجال الكوميديا بنجاح كبير. الفيلم يتمحور حول شخصية الممثل براد بيت، موظف في الأمم المتحدة يتم الاستعانة به عند كبر خطر الأموات الأحياء في العالم.

طريقة النجاة: أول ما يمكنك فعله هو منع العدوى من الانتقال لك و نسيان أحبائك إن جرى و تحولوا الى زومبي و بالطبع، القتال!

الأمراض الخطيرة و الأوبئة (الفيروسات)

Contagion, 28 Days/weeks later

I’m Legend, Outbreak, 12 Monkeys

2013-06-18180030_f52330cd-3d25-4e40-a308-c9108b0ff014$$97EEAF1D-4C72-4809-B1E5-BD44DD9AD3A8$$CBA1C7AC-3DA6-4338-9691-FD5A81DCCE22$$img_multimedia_destaque$$pt$$1

أفلام الأمراض ليست بالغريبة عن أفلام الأموات الأحياء “التي كانت في غالبها بسبب فيروس خطير” و لكن نظراً لاتساع و شهرة هذه الأفلام استحقت أن تحظى بتصنيفها الخاص بعيداً عن أفلام كانت في أغلبها أوبئة مميتة. يعد هذا أكثر اسباب نهاية العالم القابل للتصديق، حيث شبح الأوبئة حقيقي و معلوم منذ العصور القديمة و الإنسان تمكن من التغلب على هذه الأمراض سابقاً، و لكن ماذا لو ظهر فيروس جديد قاتل لا تعلم به البشرية؟؟ من هنا كونت هذه الأفلام فكرتها، ففي فيلمي (Contagion , Outbreak) يتم أظهار مجهود هائل لاحتواء مرض مدمر، بينما يتم عرض أفلام (Twelve Monkey , Twenty Eight Days Later) على مرحلة ما بعد الكارثة.. ما بعد سيطرة الفيروس على البشر.

طريقة النجاة: التنوع الكبير للأمراض في هذه الأفلام يجعل وضع خطة وقائية أشبه بالمستحيل، فعند حدوث الوباء يجب تجنب مصادره و العمل على إيجاد العلاج كما فعل ويل سميث في فيلم I’m Legend.

سيناريوهات ليست بالجميلة سبب معظمها الإنسان و تصرفاته الجائرة في حياته، لكن الجميع يتأثر بها، فأنت شخصياً ما الطريقة المثلى التي تريد لعالمك بالأنتهاء؟؟

2

شاركنا رأيك حول "10 سيناريوهات أنهت فيها هوليوود العالم!"