٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة

٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة 22
3

شيء غريب يحدث عند مشاهدتك لبعض أفلام السرقة و هو التعاطف الكبير و الإعجاب بمرتكب أو مرتكبين العملية “الجريمة”، هذا الإعجاب و التراخي الأخلاقي لم يأتي من فراغ بل من شخصية متقنة و غالباً ما تكون فائقة في الذكاء قادرة على جذب المشاهدين لها و جعلهم ينسون العواقب الأخلاقية و يبدؤون بالتشجيع لجعل السارق ينجح بعمليته. لصنع فيلم سرقة ناجح يتوجب على الكاتب أن يمتلك قصة شيقة جداً عبارة عن دهاء خالص فيما يتعلق بالتخطيط لعملية السرقة و تنفيذها.

إقرأ أيضاً

لطالما كانت أفلام السرقة هي الأفلام الأكثر روعة بين أفلام الجريمة، و ذلك لابتعادها عن خطف الأرواح و انشغالها بخطف الأموال. أنا لا أتحدث أن ما تفعله هذه الشخصيات في الأفلام أمر جيد ولكنه بالفعل مثير للإعجاب، فالمجرمون يتمتعون بذكاء كبير يفوق ذكاء الإنسان العادي فليس من السهل مخالفة القانون و الهروب من عقابه، و هذا ما تمثل في أفلام عديدة كانت عبارة عن إبداع حقيقي و عرض للذكاء البشري و لكن في الجانب السيئ، ها هي لائحة ب 20 فيلم سرقة سيفاجئك كل منها بقصته الخاصة و عمليته الصعبة:

Ronin – 1998

640_KJ8saHYrzTrgJxt1CUIzRQ

فيلم سرعة و أكشن جميل جداً يتحدث عن محاولة لسرقة طرد مجهول مطلوب من عدة جهات كبرى، الفيلم مشوق و يجعلك في رغبة ملحة لمعرفة مضمون الطرد. المعلومة التي ستسبب لك سكتة قلبية في نهاية الفيلم J، من بطولة: روبيرت دي نيرو، جيان رينو و ناتاشا مكيلهون. من إخراج الراحل جون فرانكهايمر.

The Talking Of Pelham 123 – 2009

asaltoaltrenpelham0901

إعادة صنع لفيلم يحمل نفس العنوان في 1974. الفيلم يتحدث عن خطف مجموعة مسلحة لقطار أنفاق خلال خطتهم للتلاعب بالأسهم و الخروج بربح كبير، فيلم مليء بالأكشن و الواقعية من بطولة جون ترافولتا و دينزيل واشينغتون و من إخراج الراحل توني سكوت.

إقرأ أيضاً

The Bank Job – 2008

1005123

فيلم بريطاني مقتبس عن أحداث حقيقية عن سرقة مهمة في وسط لندن، الفيلم يكشف القصة المخفية خلف هذه السرقة و كان هدفها كشف الحقيقة والأسرار لأول مرة. من بطولة جيسون ستاثام سافرون بوروس و من إخراج روجير دونالدسون.

Snatch – 2000

snatch

فيلم يتحدث عن مجموعة من المجرمين و أفراد عصابة و عملية بحثهم عن جوهرة مسروقة، فيلم من كتابة و إخراج غاي ريتشي مخرج أفلام Sherlock Holmes، الفيلم يملك قصتين مثيرتين و أحداث مليئة بالتشويق و كان من بطولة مجموعة مميزة من الممثلين منهم براد بيت، جيسون ستاثام، بينيتشيو ديل تورو و فيني جونس.

Entrapment – 1999

269b36e876e375e05083f78293992209_XL

عميلة لشركة تأمين تُرسل من قبل مديرها في العمل لملاحقة و المساعدة في القبض على سارق لوحات فنية شهير و بارع جداً. الفيلم من بطولة النجم شون كونري و الجميلة كاثرين زيتا جونيس و من إخراج جون أميل.

Heat – 1995

141005.53989838_o

مجموعة من السارقين المحترفين يبدأون بالشعور باقتراب الشرطة من القبض عليهم بعد تركهم لدليل بشكل خاطئ أثناء قيامهم بعملية سطو. الفيلم جمع نجمان من الطراز الأول و هما روبيرت دي نيرو و آل باتشينو بالإضافة إلى فال كلمير، و من إخراج مايكل مان.

Tower Heist – 2011

tower-heist-(2011)-large-cover

فيلم كوميدي مختلف عن الأفلام في هذه اللائحة يتحدث عن مجموعة من العاملين الذين يكتشفون أنهم ضحية رجل أعمال غني فيجتمعون لسرقته. شارك في البطولة نجما الكوميديا ايدي مورفي و بين ستيلير بالإضافة الى ماثيو برودوريك و كيسي أفليك، الفيلم من إخراج بريت راتنير.

Inception – 2010

I

قد لا يكون فيلم سرقة نموذجي و لكن فكرته الرئيسية تتمحور حول سرقة الأفكار و ليس زرعها. فيلم خيال علمي أكثر من رائع سمعته تسبقه دوماً حاز على 4 جوائز أوسكار و يعد من أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ. من بطولة ليوناردو ديكابريو، كين واتانبي، جوسيف غوردون ليفين، توم هاردي و مايكل كين، من إخراج و إنتاج و كتابة كريستوفر نولان.

Inside Man – 2006

plan_oculto_2006_1

فيلم صوّر واحدة من أكثر الأفكار المبتكرة إبداعاً التي تتمحور حول عملية سرقة في وسط مفاوضات بين الشرطة و السارقين “الذين قاموا باحتجاز رهائن”، إذا كنت تفكر إن الأمر أتى بقوة السلاح الناري و ليس بقوة السلاح الفكري ففكر مرة أخرى، من بطولة دينزيل واشينغتون، كلايف أوين و جودي فوستر و من إخراج سبايك لي.

The Score – 2001

600full-the-score-poster

لص يتطلع للتقاعد و العيش برفاهية بثروته الكبيرة يدخل في عملية أخيرة بعد إقناع شاب “دخل حديثاً إلى عالم السرقة” بذلك. الفيلم تتضمن بعض الألاعيب العقلية المشوقة و أداء مميز من الممثل ايدوارد نورتون بالإضافة الى مشاركة من الممثل روبيرت دي نيرو، و كان من إخراج فرانك أوز.

Reservoir Dogs – 1992

reservoir_dogs_poster_by_coffeesinclair-d3cv6nb

فيلم لكوينتن تيرينتينو يحكي عن قصة سرقة جوهرة تذهب بالاتجاه الخاطئ بشكل مأساوي، فالمجرمين الذين نجوا يبدأ الشك بارتيابهم حول وجود واشي بينهم تسبب فيما حصل، الفيلم من بطولة هارفي كيتيل، تيم روث و مايكل مادسين.

Quick Change – 1990

 Quickchange

فيلم كوميدي آخر في هذه اللائحة يتابع مجموعة من اللصوص يقومون بسرقة بنك في مدينة نيويورك و عند محاولتهم للهروب من المدينة يكتشفون أن السرقة ليست أصعب جزء في هذه العملية. الفيلم مقتبس عن كتاب لجاي كرونلي و من بطولة بيل مورراي (الذي ساهم في إخراج الفيلم كمساعد مخرج)، ستانلي توشي و طوني شلهوب . من إخراج هاورد فرانكلين.

Italian Job – 2003

braquage-a-l-italienne-poster_343498_46895

فيلم سرقة رائع شارك في بطولته 3 سيارات ميني كوبر فلولاها لما نجحت السرقة، الفيلم يشهد عمليتي سطو ناجحتين باستخدام ما يسمى “الطريقة الإيطالية”، هذا الفيلم هو نسخة حديثة من فيلم بريطاني قديم يحمل نفس الاسم في 1969، من بطولة مارك ويلبيرغ، تشارليس ثيرون،إدوارد نورتون و جيسون ستاثام، من إخراج ف. غاري غري. تضاربت الأنباء عن وجود جزء آخر تحت عنوان The Brazilian Job و لكن لم يبدأ العمل عليه لحد الآن.

Ocean’s Eleven – 2001

oe01

فيلم رائع و مسلي جداً أبهرنا بطريقة السرقة و الألاعيب التي قام بها السارقون، الفيلم أيضاً إعادة صنع عن النسخة قديمة التي أطلقت في عام 1960، الفيلم لديه جزأين آخرين و لكنهما ليسا بجودة الجزء الأول و لا يتعلقان بالسرقة إلى حد كبير. الفيلم من بطولة فريق رائع من النجوم على رأسهم جورج كلوني، براد بيت، مات ديمون، اندي غارسيا و جوليا روبيرتس. و من إخراج ستيفين سوديربيرغ.

The Town – 2010

thetown

فيلم درامي مشوق جداً تتمحور قصته عن مجرم ينتمي إلى مجموعة من اللصوص الذين يقومون بعمليات سطو مسلح، يقع في غرام عاملة بنك تم خطفها كرهينة في عملية سابقة، الفكرة ليست بالجديدة و لكن تنفيذها في هذا الفيلم كان رائعاً، شارك في بطولة هذا الفيلم بين أفليك “الذي قام بإخراجه أيضاً” و ريبيكا هول و جيريمي رينير.

Thomas Crown Affair – 1999

T

عندما يقوم معظم اللصوص بعملياتهم من أجل المال، يقوم توماس بها ببساطة لأنه كان ضجرا، الرجل الغني و الناجح يسلي نفسه من وقت لوقت بسرقة التحف الفنية، فيلم جميل جداً من بطولة بيرس بروسنان و ريتي روسو ، و من إخراج جون ماكتايرن.

Catch Me If You Can – 2002

 catchmeifyoucan1

من أفضل أفلام السرقة بدون شك، الفيلم مقتبس عن قصة حياة فرانك ابغنيل الابن الشاب الذي ترك بيته في سن ال19 بعد خبر انفصال والديه و يبدأ رحلته مع الشيكات المزورة لينجح بسرقة ملايين الدولارات عن طريق الخداع و التزوير، الفيلم من بطولة ليوناردو ديكابريو و توم هانكمس و من إخراج ستيفيت سبيلبيرغ.

Chaos – 2005

1208701_201210201537160337

شرطيان “احدهما شاب دخل حديثاً إلى قوات الأمن” يقومان بملاحقة لص بنوك و تبدأ بعد ذلك المفاجئات بالظهور. شارك في بطولة الفيلم جيسون ستاثام، ويسلي سنايب و ريان فيليبي، و كان من إخراج توني غيغليو.

Point Break – 1991

kinopoisk.ru

فيلم أكشن تجري أحداثه في أوهايو حيث عميل (FBI) يتخفى من أجل القبض على عصابة من السارقين اشتهروا بسطوهم على البنوك، هذه العصابة من المحتمل أن تكون من راكبي الأمواج، الفيلم من بطولة باتريك سويزي، كيانو ريفيز و غاري بيوسي ، قام بإخراجه المخرجة الحائزة على جائزة الأوسكار كاثرين بيغيلو.

Matchstick Men – 2003

Pimg75906916359411

للسرقة عدة أنواع و هذا فيلم يشرح عن فن الخداع و التلاعب بشكل وافي، تدور أحداثه عن مُخادع يتم سرقته من دون أن يعلم بشكل أذكى  مما اعتاد عليه في عملياته، الفيلم من بطولة نيكولاس كيج، أليسون لوهمان و سام روكويل و من إخراج رايدلي سكوت.

هذه اللائحة طويلة و مختلفة بسبب جودة هذه الأفلام و المفاجئات التي تملأ القصة و اعتقد اني استوفيت جميع أفلام السرقة الجميلة و وضعتها في هذه اللائحة الكاملة.

3

شاركنا رأيك حول "٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة"