15 فيلم خيال علمي ضمت ذكاء اصطناعي مميز

15 فيلم خيال علمي ضمت ذكاء اصطناعي مميز 19
0

لطالما تواجد الذكاء الاصطناعي بشكل مؤثر سواء في عقولنا أو في خيالنا، التطور العلمي و الاختراعات اللامتناهية هي أول أسباب ذلك، من ناحية أطلق الكتّاب العنان لأنفسهم في خلق آلات و أجهزة الكترونية قد تفيد الإنسان في يوم ما أو قد تكون سبب نهايته .. موضوع مثير قد يشوق البعض لأخذ رؤية مستقبلية عن ما قد يؤول إليه التطور في يوم من الأيام و لصالح من سيكون هذا التطور.

السؤال الأهم هو من يكره التطور!؟ من سيكره رجل آلي سيقوم بعمل أشغال المنزل عوضاً عنك، أو يساعدك بذكائه الاصطناعي في حل بعض الأمور!؟ الرجل آلي شيء يعمل عليه العلماء منذ سنين طويلة، و لم يصلوا لحد الآن إلى أصغر روبوت تم عرضه بشكل ذكاء الاصطناعي دخل في الأفلام لفترة طويلة أطول من محاولات العلماء لصنع شيء مماثل، و نحن ببساطة ننجذب لأشكال غريبة و متنوعة من تطور قد تكون بعيدة جداً عن حياتنا كما نعرفها، و لكن في بعض السيناريوهات يتم عرض الرغبة الملحة للرجل الآلي ليكون مثل البشر فيما يتعلق بإنسانيته و مشاعره، و قد يؤثر ذلك سلباً مما يجعله آلة قتل قادرة على إنهاء البشرية في لمح البصر. و سنستعرض الآن أهم الآلات و الكومبيوترات ذات الذكاء الاصطناعي التي تم عرضها في الأفلام:

Auto , Wall-e – WALL-E

AUTO

Auto عبارة عن كومبيوتر آلي ذكي يقوم بإدارة المحطة التي لجأ إليها البشر بعد دمار الأرض في هذا الفيلم، يطور بعض ذلك فكره الخاص المبني على منطقه الرئيسي و أوامر سابقة من مؤسس المحطة. فكرة هذه الآلة تتمحور حول ذكاء صُمم لمساعدة البشرية فينقلب إلى الجانب السيئ للقيام بهذا العمل مسبباً عائقاً لعودة الإنسان إلى موطنه الرئيسي.

WALL-E

من ناحية أخرى تميز بطل هذا الفيلم Wall-e  “الروبوت الصغير” بقلب كبير بالرغم من عدم وجوده، و اعتبر هذا الرجل الآلي كواحد من أكثر الابتكارات المحبوبة في عالم الرسوم المتحركة، عمله اقتصر على تنظيف الأرض بعد ترك البشر لها و البحث الدائم عن أي علامات عن إمكانية الحياة مرة أخرى عليها، مما ساعد على جعل فيلم WALL-E واحداً من أجمل أفلام الرسوم المتحركة التي قامت شركة بيكسار بصنعها.

The Golden Army – HellBoy 2

hb81

الجيش الذهبي هو على الأغلب واحد من أقوى الجيوش في تاريخ الخيال العلمي، فهو جيش لا يقهر بكل بساطة و لكن في نفس الوقت يتمتع بصفة الشرف  و إمكانية تغير الولاء في حال تحدي قائدهم، و هي الطريقة الوحيد التي قد يتمكن فيها فتى الجحيم من السيطرة على جيش قادر على تدمير العالم بسبب قوتهم و إمكانية إعادة تركيبهم السريعة.

Sico – Rocky IV

gal-riv-sico-a-jpg

الجزء الرابع من سلسلة أفلام الملاكم روكي أضاف “بشكل غريب” رجل آلي يقوم بمهام متعددة، لم يتم تحديد السبب حول هذه الإضافة التي تجلت بخادم آلي في 1985 فكرة نحن بعيدين كل البعد عنها، الجمهور تقبل الفكرة و لم يعطوها أهمية ضخمة بسبب عدم أهمية هذه الآلة في قصة روكي الأساسية، كانت هذه الآلة سبب إضافة تصنيف ثالث لهذا الفيلم بعد الرياضة و الدراما.

.Gigolo Joe – A.I

995

عنوان الفيلم هو الذكاء الاصطناعي و تم عرض أنواع متعددة من هذا الذكاء فيه، و أظن أن أفضلها كان جيغولو جو الذي قام الممثل جود لو بلعب دوره ببراعة في فيلم تحدث عن بدء حالات من الإحساس عند الرجال الآليين، جيغولو أبدى مشاعر و تطور قد لا نلقاها بالرجل الآلي، و كان مصدر إلهام للعديد من القصص التي تلت هذا الفيلم.

The Machines , Agent Smith – The Matrix Trilogy

1215

فيلم خيال علمي لا يحتاج إلى تقديم، سمعته و شهرته الكبيرة تسبقه بكثير، الفيلم لا يتحدث عن رجل آلي بل عن آلات عملاقة و فائقة الذكاء شنت حرب على البشرية و فازت بها في عالم خيالي من صنع الكاتب، الآلات تستخدم الإنسان كمصدر للطاقة فهل ذلك يجعلهم من الأشرار حقاً!؟.

The-Matrix-Wallpaper-Agent-Smith-the-matrix-5555635-1024-768

شخصية أخرى ذكية شهدتها هذه السلسلة الضخمة و هي العميل سميث الذي أثبت نفسه كخطر كبير جعل من البشر و الآلات أعدائه في الوقت نفسه، العميل الذي اشتهر بطريقته الشهيرة الذي يقول بها Mr. Anderson هو عبارة عن فيروس ذكي قابل للتكاثر دخل بطريقة إلى المصفوفة و يعمل على السيطرة عليها، تصرفاته قد لا تكون منطقية و لكنها تجسدت بالشر “الصفة” التي تملكها جميع الفيروسات.

Ash – Alien

evil-robots-04-0612-de

واحدة من أكبر المفاجئات في هذا الفيلم هو اكتشاف أن “آش” هو في الواقع رجل آلي، في وقت صدقت أنه رجل شريف أو مجرم قاتل، و لكن في الحالتين كان رجلاً، و لكن يبقى حياً بعد أن يتم قطع رأسه! في مقطع أضاف تشويق إلى هذا الفيلم الضخم الذي يتحدث عن المخلوقات الفضائية التي قد يعد آش واحداً منها.

Evil Bill & Ted – Bill & Ted’s Bogus Journey

download

فيلم مختلف في هذه اللائحة، فهو في الواقع كوميديا أضيف عليها الخيال بشكل رائع، هذا الفيلم يحتوي على 6 نسخات مختلفة من بيل و تيد، 4 منهم لم يكونوا من البشر. بيل و تيد الآليين و الأشرار أيضاً يتم إرسالهم من قبل طاغية إلى الماضي للقضاء على الشخصيات الأصلية منهم، فهل سيتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري في ملحمة كوميديا عن شابان مغفلان و نسخهم الذكية؟ هذا السؤال الأهم الذي يطرحه هذا الفيلم.

Optimus Prime – Transformers

optimus prime in new transformers 3

جميع أفلام هذه السلسلة تتحدث عن آلات من الفضاء الخارجي ليست بالذكية فقط بل بالقوية أيضاً. اخترت من جميع الشخصيات أوبتيموس برايم “بالرغم من ذكاء سينتينال برايم الذي تم وصفه بأينشتاين الآلات و لم يظهر إلا في الجزء الثالث و في دور جعله عدواً للبشرية”، أوبتيموس هو القائد البطولي للأوتوبوس الذي تميز بإنسانيته و حبه للعرق البشري مما جعله واحد من أكثر الشخصيات “الآلية” الخيالية المعروفة في العالم بطيبتها و بتضحياتها من أجل كوكب الأرض.

Sky Net , T-800 – The Terminator Films

Skynet_Logo

لا بد من وجود هذا الفيلم في هذه اللائحة، ففكرة شركة سكاي نيت التي طورت ذكاء خارق سيطرت من خلاله على الانترنيت و من بعدها على العالم مطلقةً الرعب في أنحاء الكرة الأرضية التي قامت بتدميرها. شركة سكاينت على الأغلب لا تقهر و مشاركتها بالفيلم كانت محدودة، حيث تم ذلك من خلال الحديث عنها و إرسالها لمدمر تلو الآخر للقضاء على جون كونور قائد المقاومة البشرية. هذه فكرة كانت أشبه بتحذير للبشرية عن الرغبات الملحة لخلق أجهزة الكترونية و كومبيوترات أذكى من الواقع، و وضع الأسلحة النووية تحت سيطرتها.

T-800

يعد T-800 من أشهر الآليات التي قامت سكاي نيت بصنعها، المعروفة بأرنولد شوانتسنيغر، الروبوت المدمر تم إرساله في الفيلم الأصلي “الجزء الأول” للقضاء على والدة جون كونور قبل أن يعود في الجزأين الثاني و الثالث لحمايته، هيكل الآلة الذي قام جيمس كاميرون بصنعه لأول مرة في 1984 كان رائعاً و مثيراً للخوف و هذا كان كفيلاً بمهمته آن ذاك.

Tron – Tron , Tron Legacy

maxresdefault

ترون هو عنوان لواحد من أكثر أفلام “التي تتحدث عن البرامج” تأثيراً في الفترة السابقة، بالإضافة إلى جزء ثاني رائع بصرياً تم صنعه حديثاً. ترون هو برنامج حماية قوي جداً يقوم بمساعدة كيفين فلين “مقرصن معلومات” الذي تم خطفه إلى عالم الكومبيوتر و إجباره للمشاركة في لعبة مصارعة من أجل الفوز بحريته، يعد ترون ما يسمى بالبرنامج المثالي الذي يضع الجميع في حالة من الرغبة أن يكون إلى جانبه، و ما تم فعله بترون في الجزء الثاني من الفيلم كان مأساوياً فجعله شريراً قد لا يناسب هذا البرنامج المميز الذي تم استخدام اسمه فقط في الجزء الثاني مبتعداً عن أهميته و مبادئه.

Gerty – Moon

12668_moon

كومبيوتر مساعد كان خير صديق لسام بيل (سام روكويل) الوحيد على سطح القمر. كومبيوتر ذكي على أتم الاستعداد لمساعدة البشرية. من هذا الحديث قد يتم التفكير بأنه سوف يصبح شريراً و لكن ذلك لن يحصل و هذه نقطة إيجابية كبيرة في هذا الفيلم الاستثنائي، تم الاستعانة بصوت النجم كيفن سبيسي لهذا الكومبيوتر الذكي الذي أصبح بقدراته الجزء الأكبر من حياة رائد الفضاء سام بيل.

ARIIA – Eagle Eye

ARIA-Eagle-eye

من الصعب وصف هذا الجهاز الخارق في عالم التكنولوجيا مع أنه يعتمد على ذواكر و معالجات بحجم خيالي بالإضافة إلى كونه مشروع سري للحكومة الأمريكية تم صنعه لملاحقة الإرهابيين، أيضاً كما شهدنا في الأفلام السابقة هذا الكومبيوتر الفريد من نوعه يطور لوغاريتمات و أنماط خاصة به يتم تنفيذها للقضاء على هيكلة الولايات المتحدة المعروفة مما سيجعلها مكاناً أفضل في رأيه، يقوم بذلك عن طريق إرشاده  لشاب و فتاة “بعد تهديدهما” من خلال سيطرته الشبه تامة على جميع الأجهزة الالكترونية في البلاد، و هو أمر ليس بالسهل و لكن كان كذلك بالنسبة لهذه الآلة الخيالية.

C-3PO , R2D2 – Star Wars

star-wars-c-3po-r2-d2-premium-format

أفلام الخيال العلمي كانت مليئة بالآلات و الأمور التي لا تصدق بشكل كاف، C-3PO و R2D2 آلتان ذكيتان أشبه بأنصاف رجل آلي متكامل هما الشخصيتان الوحيدتان اللذان ظهرا في جميع أفلام ستارورز مما يؤكد أهميتهما. C-3Poo كان حاضراً في أغلب المواقف الساخنة و كان له دور مميز في إنقاذ اليوم، لا غنى عن قدرته الكبيرة في التحدث باستخدام 6 مليون لغة بطلاقة، يتميز بأصل درامي حيث قام اناكين سكايوالكير ببنائه. الرجل الآلي الثاني و الأصغر هو R2D2 بالرغم من أنه لا يتمتع بقدرات الرجل الآلي السابق و لكنه أشجع و لا يمانع الدخول في المواقف الحرجة، شارك لوك في رحلاته المختلفة فكان الصديق الأمثل للوك سكايوالكير و والده اناكين سكايوالكير.

Sonny – I, Robot

Untitled

سوني شخصية مميزة بالفعل في فيلم شرح وضع العالم في حالة اختراع روبوتات تساعدنا في حياتنا اليومية، و تتلقى أوامر صاحبها دون أي تردد، يشهد جيش الروبوتات استقلال عن البشر و يصبح تابع لكمبيوتر مركزي تحت اسم “فيكي VIKI” و لكن سوني هو الروبوت الذي لم يستطيع أحد السيطرة عليه بسبب امتلاكه لمحاكمة منطقية في عقله الالكتروني الذي أصبح أشبه بعقل البشر.

HAL 9000 – 2001: A Space Odyssey

-hal-hd-wallpaper

عندما تفكر بالذكاء الاصطناعي ستفكر ب “هال” الذي تعدت شهرته هذا الفيلم و أصبح كشخصية مهمة و معروفة في العالم. هال كومبيوتر مركزي يجسد التفكير المنطقي بكل معنى الكلمة، العبقرية الحقيقية و الرعب المضمون من خلال هذه الشخصية تجلت في واقع أنها غير قابلة للتغيير، استطاع بصوته و بأفكاره أن يكون أساسا و إلهاماً لأفلام أخرى كونه كان أعظم فيلم يتحدث عن الذكاء الاصطناعي تم صنعه في التاريخ. يذكر أن أفلام عديدة سابقة في هذه اللائحة مثل Eagle Eye , Wall-E , Moon , I,Robot كانت مستوحاة من فكرة هذا الكومبيوتر الشرير.

بهذا ننهي لائحة الأجهزة الذكية الحقيقية التي قد نأمل في بعض الأحيان أن تصبح حقيقة، و في أحيان أخرى أن تكون خيال صافي من صنع عقل الإنسان، فعلى كل حال لن نعلم ماذا سيحصل إلا بترقبنا و مشاهدتنا للمستقبل القريب أو البعيد فأسرار الدنيا كثيرة.

0

شاركنا رأيك حول "15 فيلم خيال علمي ضمت ذكاء اصطناعي مميز"