أجمل الخطابات التحفيزية و الملهمة في تاريخ السينما العالمية

أجمل الخطابات التحفيزية و الملهمة في تاريخ السينما العالمية 1
0

لطالما اُتهم صناع الأفلام بكتابة النصوص من دون استخدام مادة حقيقية فعالة في هذا المجال، و لكن في كل فترة يأتي مقطع استثنائي يضم كتابة مميزة احتوت على خطبة مذهلة. الخطابات جزء مهم جداً في حياتنا جميعاً فهي تؤثر فينا بطريقة معينة و قادرة على إشعالنا من الداخل و دفعنا دوماً إلى التقدم و التحمل، و هي دليل واضح على أهمية الكلمات كسلاح فتاك في مواجهة التحديات.

الخطابات تحرك المشاعر بقوة فهي ترفع من المعنويات و تلهم المشاهدين لعيش كامل قدراتهم في هذه الحياة، و هي عبارة عن كلمات نابعة من قلب ملقيها في لحظات القوة كانت نتاج لحكمة كبيرة قاموا باكتسابها من خلال خبراتهم المختلفة. الجميل في هذا الموضوع أن هناك عدد من هذه الكلمات تم اقتباسها عن شخصيات حقيقية و وضعها في الأفلام التالية مما يزيد من أسهم إنجازات الإنسانية على مر التاريخ. هذه لائحة ب 15 فيلم ستغيرك للأبد من خلال خطابتها و ستكون خير ملجأ لك في أمس حاجتك للإلهام و التحفيز:

The Siege – Anthony ‘Hub’ Hubbard

الفيلم يتمحور حول قصة خيالية عن زيادة العمليات الإرهابية في الولايات المتحدة و شهد مقطع رائع تكلم فيه بطل هذا الفيلم دينزيل واشنطون من خلال شخصيته انثوني هوبارد عن تعذيب المعتقلين و وصول القوات الأمريكية لأقصى الحدود من أجل الحصول على المعلومات متمسكاً بإنسانيته بالرغم من كل التحديات.

Three Hundred (300) – Dillios

فيلم الحرب و الأكشن كان مليئاً بالكلمات التحفيزية و لكن أفضلها في اعتقادي لم تكن للملك ليونيداس بل لمساعده ديليوس عند استعداده لقيادة جيش ضخم مؤلف من الإغريق و اللأسبارطيين الأحرار. دافيد وينهام قام بدور ديليوس ببراعة ليقدم لنا خطبة استثنائية نشرت القوة بشكل مريب في قلوب المحاربين العظماء.

The Great Dictator – Hynkel

العظيم الراحل تشارلي تشابلن أنهى صمته في الأفلام لينطق بكلمات مذهلة عن الإنسانية في هذا الفيلم المميز الذي شهد ترشيحه الوحيد للأوسكار على جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي. كلمة تميزت برغبتها الملحة للسلام في زمن أُرهقت الأرض فيه نتيجةً للحرب، مستخدماً الكوميديا بطريقة احترافية كانت أكثر من رائعة.

Any Given Sunday – Tony D’Amato

فيلم رياضي درامي دليل آخر على تأثير الكلمات في مختلف جوانب حياتنا، كانت في هذا الفيلم عبر المبدع آل باتشينو إلى فريق يلعب كرة القدم الأمريكية على المستوى الاحترافي في محاولته لرفع معنوياتهم المتحطمة قبل واحدة من أهم اللحظات في مسيرتهم. كلمة تحفيزية رائعة قادرة على صنع الفارق في عالم الرياضة الكبير.

The King’s Speech – King George VI

بالطبع إن كنا سنتحدث عن الخطابات سنذكر هذا الفيلم التاريخي المبني على أحداث حقيقية، و الذي عرض عبر مقاطعه عملية تحضير الملك جورج السادس لأهم كلمة سيلقيها في أثناء تربعه على عرش المملكة المتحدة “عند إعلان الحرب على ألمانيا”. كولين فيرث أثبت موهبته الفريدة و كُرم عليها بحصوله على جائزة الأوسكار.

A Few Good Men – Col. Nathan R. Jessup

فيلم تدور معظم أحداثه في قاعة المحكمة أثناء مناقشة قضية مقتل جندي في البحرية، و تميزت إحدى مقاطعه بكلمة قوية و مؤثرة بطريقة ما لعقيد و هو على منصة الشهود. النجم جاك نيلكلسون استطاع بخبرته و قدراته التمثيلية العالية أن يضيف نكته المميزة على هذه الكلمة الشهيرة المعروفة بعبارة “لا يمكنك التعامل مع الحقيقة”.

Avatar – Jake Sully

هذا الفيلم العظيم كان له حصة من الكلام الملهم و ظهر ذلك أثناء خطبة جيك سولي في محاولته لتحفيز قوم “Na’vi” و دفعهم إلى القتال. الترجمة للغة النافي أثناء الخطبة أثرت على حماس هذه الكلمة الجميلة في الفيلم و لكن معناها كان أقوى من أن ينسى. الجسد الآخر لسام وارثينغتون قام بإلقاء هذه الكلمة باستخدام صوته بالطبع.

Terminator Salvation – John Connor

الفيلم لم يكن بالنجاح المتوقع أو المرغوب حتى و لكن شخصية جون كونور في هذا الفيلم كانت أمر مختلفاً في أول ظهور واقعي لقائد المقاومة. أثبت جون جدارته بقيادة البشرية عن طريق خطبة جميلة عن الإنسانية و الأسباب الأساسية للمقاومة، كريستيان بيل قام بلعب دور كونور الشهير ببراعة في فيلم لم يكن بالمثل.

We Are Marshall – Jack Lengyel

فيلم رياضي درامي مقتبس عن أحداث حقيقية مأساوية أودت بحياة فريق كرة قدم أمريكية لجامعة مارشال، تصبح بعد ذلك مهمة صنع فريق من لا شيئ و دفعه للفوز على عاتق المدرب الجديد جاك لينغيل. أهم خطابات هذا الفيلم كانت أثناء زيارة اللاعبين الجدد لضريح اللاعبين السابقين و تم أدائه بشكل مذهل من قبل ماثيو ماكونهي (المدرب الجديد).

(Malcom X – Malcolm Little (El-Hajj Malik El-Shabazz

كان لا بد من أن يأتي في هذه اللائحة خطاب يتحدث عن العنصرية و قام دينزيل واشنطون بامتياز “الذي تلقى بسبب دوره في هذا الفيلم على ترشيح للأوسكار” بهذا العمل عندما اقتبس الشخصية الشجاعة “مالكوم اكس” الناشط في مجال حقوق الإنسان و المناضل ضد العنصرية. خطاب ملهم رائع لشخصية استثنائية كانت فعلاً فريدة في تاريخ البشرية.

Lord of The Rings: The Return Of The King – Aragorn

أحد أفضل الثلاثيات في تاريخ السينما دون منازع احتوت على العديد من الخطابات التحفيزية و لكن أظن أن أجملها كانت كلمة اراغون في آخر معارك الجزء الثالث أمام البوابة السوداء حيث قام بإيقاظ بسالة مذهلة في مقاتليه من أجل فرودو “حامل الخاتم”، فيغو مورتينسين قام بلعب شخصية اراغورن الشهيرة بالطبع.

Network – Howard Beale

“Satire” اسم يطلق على تصنيف لأفلام السخرية على شخصيات فردية, شركات، المجتمع…الخ! فيلم Network هو أفضلها “في ظني” و احتوى على كلمة عظيمة أعطت المبدع الراحل بيتر فينش جائزة الأوسكار الوحيدة في مسيرته حث من خلالها الناس على الغضب بسبب الأوضاع السيئة عن طريق شبكة خيالية.

(Coach Carter – Coach Carter (A Better Life

يتحدث هذا الفيلم عن طلاب مدرسة ثانوية و المحاولات العديدة و الملحة لمدرب كرة السلة من أجل ضمان حياة أفضل للاعبيه. الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية شملت قصة نجاح كبيرة للاعبين لم يروا الفوز في كرة السلة فقط بل في الحياة أيضاً، صامويل ل. جاكسون ألقى العديد من الكلمات لطلابه اخترت واحدة من أهمها.

(V For Vendetta – V (The Revolutionary Speech

ليس هناك سبب للكلام بشغف أكثر من الثورة و الدعوى لها، و هذا ما قامت به الشخصية الخيالية “V” عن طريق نشرها لفيديو على التلفاز يدعو إلى الثورة على المجتمع الشمولي المسيطر في القصة. الفيلم كان أمر مختلف تماماً بطريقة إيجابية و لعب دور البطولة فيه هيغو ويفينغ الذي حظي بنصيبه من الكلام الفقيه عالي المستوى في هذا الفيلم.

Brave Heart – William Wallace

أظن أن حديثي عن هذا الموضوع كان من أجل هذا الفيلم التاريخي الرائع الذي يتحدث عن القصة الحقيقية لويليام والاس محارب قاد الاسكتلنديين في أول حروبهم ضد الملك إدوارد الأول حاكم انجلترا. تضمن هذا الفيلم العظيم أجمل الخطابات في هذه اللائحة، خطاب أكد على قدرة رجل واحد في صنع الفارق و على أهمية الحرية منذ العصور القديمة. ميل غيبسون قام بلعب أهم ادوار مسيرته و أفضلها في هذا الفيلم.

يذكر من الأفلام التي تضمنت كلاماً ملهماً أيضاً The Gladiator و لكن لم يحتوي على خطابات مباشرة أو طويلة مكنت ماكسيموس (روسل كرو) من دخول هذه اللائحة.

أرجو أن تكونوا قد شعرتم بالحماس الذي شعرت به أثناء مشاهدتي المتكررة للعديد من هذه المقاطع المميزة و من لم يشاهد على الأقل 10 من هذه الأفلام فهو قد أخطأ بحق نفسه و بحق هذه الأفلام العظيمة :).

إضافة جميلة لهذا المقال كفيديو تحفيزي من ناحية حركية رياضية.

0

شاركنا رأيك حول "أجمل الخطابات التحفيزية و الملهمة في تاريخ السينما العالمية"