ما هي نتيجة انتقال مسلسل تلفزيوني شهير إلى الشاشة الكبيرة؟

ما هي نتيجة انتقال مسلسل تلفزيوني شهير إلى الشاشة الكبيرة؟ 11
0

header_image

لطالما كانت استوديوهات السينما في حالة بحث دائمة عن نقطة معينة من الممكن تواجدها أينما كانت لتبدأ من خلالها مشاريع سينمائية قد تلقى نجاحاً أو خسارةً مدويتاً مثل ما شهدنا سابقاً نتائج اقتباسات ألعاب الفيديو و الألعاب الواقعية في عالم السينما. لكن أليس من المنطقي نقل مسلسل تلفزيوني تم عرضه لسنين عديدة إلى مجال الأفلام نظراً للقاعدة الجماهيرية الأكيدة و الكبيرة التي يتمتع فيها مسلسل تلفزيوني لم ينتهي عرضه بين ليلة و ضحاها، و تعتبر هذه الخطوة أحد وسائل نقل أفكار المسلسلات الرائعة إلى أقوى وسائل التسلية في العالم و هي بالطبع “السينما”.

بشكل مفاجئ تأتي اقتباسات الأفلام من المسلسلات التلفزيونية في خانة الاقتباسات الجيدة، حيث شهدت العديد من هذه الأفلام نجاحاً مبهراً و سقط غيرها في دوامة لا متناهية من الفشل مقارنةً بنجاح مسلسله الأصلي. نظراً لكثرة هذه الأفلام سأتحدث هنا فقط عن الأفلام الكوميدية و سأستبعد أفلام الرسوم المتحركة التي تم اقتباسها من مسلسلات كرتونية “للأطفال”، و هذه لمحة عن نجاح و فشل بعض الأفلام الكوميدية التي تم اقتباس أساسها من مسلسل تلفزيوني شهير:

الأفلام الخاسرة أو الفاشلة

Dark Shadows – 2012

dark-shadows-move-poster

يمكننا القول أن هذا الفيلم هو الوحيد الذي لم يحقق أرباحاً كبيرة في هذه اللائحة، أمر يؤكد نجاح فكرة اقتباس المسلسلات. Dark Shadows مسلسل “Soap Opera” تم عرضه في 6 مواسم من خلال 1,225 حلقة ما بين 1966 و 1971 على كل من التلفازين الملون ،و الأبيض و الأسود من قبل قناة ABC. لم تتضمن قصته أي ظواهر غير طبيعية في البداية حيث تم إدخالها لاحقاً وهو أمر استغله الفيلم الذي اعتمد على هذه الفكرة في هذا المسلسل الشهير. Dark Shadows كان فيلماً سيئاً من عدة نواحي افتقر لنص جيد و لقصة قوية بالإضافة إلى حس فكاهة حقيقي، كان عثرة واضحة في مسيرة كل من النجمين جوني ديب و ميشيل فايفر بالرغم من اعتماده على ميزانية كبيرة قدرها (150 مليون دولار) لتعود له بأرباح عالمية قدرها (245 مليون دولار).

الأفلام الرابحة أو الناجحة

Sex And The City – 2008, 2010

1024x768_kino_8_080508

أول الأفلام الناجحة في هذه اللائحة هو Sex And The City المقتبس عن المسلسل الحديث “نسبياً” و الشهير الذي يحمل نفس الاسم، تم عرضه ما بين 1998 و 2004 من قبل شبكة HBO الموزع الرئيسي لهذا المسلسل الذي استمر لمدة 94 حلقة على مر 6 سنوات، و تمكن من دخول لائحة The Time Magazine كواحد من أفضل 100 مسلسل تلفزيوني على الإطلاق، أمر لن يوقف شركات الإنتاج النشطة من صنع فيلم بعد 4 سنوات من آخر حلقات المسلسل و إلحاقه بجزء ثاني في 2010. أنا شخصياً لم أعجب بهذه الأفلام و فوجئت عند استمرار النجاح الضخم الذي حققه الفيلمان، حيث بلغت أرباحهم مشتركة ما يقارب الـ 720 مليون دولار. أمر يثبت و بجدارة أهمية المتابعين للمسلسلات التلفزيونية الشهيرة التي شهدناها في مختلف الأوقات و خاصةً بعد مشاركة الطاقم الذي صنع المسلسل في الفيلم أيضاً.

Starsky & Hutch – 2004

starsky_and_hutch_ver6_xlg

فيلم كوميدي و أكشن عن الثنائي المضحك “ستارسكي و هوتش”، تمكنا من مشاهدتهما لأول مرة في Pilot (والتي تعني الحلقة من الأولى من المسلسل) بلغت مدته ما يقارب الـ 70 دقيقة و تبعه بعد ذلك 92 حلقة امتدت كل منها إلى 50 دقيقة في فترة ما بين عام 1975 و 1979، تم عرضه من قبل ABC. لاقى المسلسل نجاحا و رواجاً كبيراً مما جعل واقع انتقاله إلى الشاشة الكبيرة حقيقة و تم ذلك بعد 25 سنة من آخر حلقات المسلسل عبر فيلم اعتبر كـ Prequel لأحداث المسلسل حيث تضمن كيفية تشكل هذا الثنائي المضحك و انضمامها لسلك الشرطة. الفيلم لم يكن سيئاً و تم الثناء بشكل كبير على أداء كل من الكوميديين بين ستيلر و أوين ويلسون فيه بالإضافة إلى اعتماده على نص جيد و قاعدة جماهير واسعة مكنته من تحقيق أرباح متواضعة وصلت لـ (170 مليون دولار) مقابل ميزانية بلغت الـ (60 مليون دولار).

Charlie’s Angels – 2000, 2003

2040ac6d5285

فيلم أكشن كوميدي آخر شق طريقه بنجاح إلى هذه اللائحة باستخدامه لقوة النساء الحسناوات كاميرون دياز، درو باريمور و لوسي لو. لكن قبل ذلك كان هناك مسلسل درامي يحمل اسم Charlie’s Angels تم عرضه ما بين عام 1976 و 1981 من قبل ABC أيضاً و استمر لمدة 5 مواسم من خلال 110 حلقات، قبل أن يتم إيقافه بسبب تغييرات في الطاقم الذي يلعب بعض الشخصيات المهمة فيه مسبباً ذلك تراجعاً كبيراً في أسهم محبي المسلسل. بالرغم من الآراء المختلطة التي تلقاها هذا المسلسل إلا أنه تمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة و ضخمة مكنت فيلم Charlie’s Angels الأول من النجاح بمقدار لا بأس به بعد إدخال الكوميديا إليه، حيث حقق ما يقارب الـ (265 مليون دولار) مقابل ميزانية قدرت بـ (93 مليون دولار) ليتم صنع جزء ثاني لاحقاً لم يكن جيداً “في رأيي” و حقق أرباحاً اقتربت من الـ (260 مليون دولار).

The Simpsons Movie – 2007

2chxsk

يعد هذا المسلسل الضخم على الأغلب واحد من أشهر المسلسلات الكوميدية الساخرة في يومنا هذا نتيجةً لنجاحه و شهرته الكبيرة التي لا يوجد أي أثر على تراجعها، و هو المسلسل الوحيد الذي ما زال مستمراً عرضه لحد الآن في هذه اللائحة. بدأت هذه الحكاية الرائعة عام 1989 و استمرت ليومنا هذا من خلال موسمه الـ 25 و التزمت قناة Fox  بعرضه طوال هذه السنين و…؟ ماذا أفعل؟ هل يحتاج هذا المسلسل فعلاً إلى أي مقدمات أو شرح؟ سأتحدث عن الفيلم، لحسن حظ الجميع تم و أخيراً صنع فيلم مقتبس عن عائلة سيمبسون، أمر كان صعباً للغاية و أخذ وقتاً طويلاً بسبب عدة عقبات أهمها عدم التمكن من صنع نص مناسب لهذا الفيلم الذي بلغت مدة عرضه الـ 87 دقيقة أي أكثر بـ 50 دقيقة تقريباً من عرض الحلقة الواحدة، و لكن تم كتابة النص في نهاية المطاف ليتم بعد 6 سنوات من ذلك صنع فيلم كوميدي رائع و مميز، نجاحه كان أمراً مفروغ منه حيث حقق ما يقارب الـ (527 مليون دولار) عالمياً، في حين بلغت ميزانيته (75 مليون دولار).

The Addams Family – 1991, 1993

The-Addams-Family

تاريخ هذه العائلة الفريدة يعود إلى 1938 حيث قام الراحل تشارلز آدامز بابتكار شخصيات شهيرة وضعهم تحت اسم عائلة آدامز، كانت الشخصيات “كرتونية” و تابع نشر رسوماته الخاصة بها لمدة طويلة قبل أن يفارق الحياة. تم على مر السنين اقتباس هذه الشخصيات في أمور عديدة أهمها كانت المسلسلات التلفزيونية “التي شهدت إصدارات عديدة في سنين مختلفة” و الأفلام بالطبع، حيث كان أول انتقال لهذه العائلة إلى عالم السينما في 1991 من خلال كوميديا مسلية لم ترتقي لمستوى عالي جداً و لكنها لم تكن مأساوية. الفيلم حقق ربحاً جيداً في شباك التذاكر العالمي (191 مليون دولار) مقابل ميزانية صغيرة نسبياً قُدرت بـ (38 مليون دولار). أُلحق هذا الفيلم بجزء ثاني لم يلقى أي نجاح يذكر و بثالث استخدم كـ Pilot لمسلسل جديد عن هذه العائلة تم عرضه في موسمين فقط.

The Naked Gun – 1988, 1991, 1994

the-naked-gun-classic-film1

سلسلة أفلام كوميديا تتضمن الجريمة و السخرية بطريقة مميزة كانت من بطولة الكوميدي المخضرم ليسلي نيلسون الذي لعب شخصية فرانك دريبين. أفضل الأفلام السابقة كان أولها (1988) الذي حقق أرباح عالمية وصلت لـ (216 مليون دولار)، أرقام تُعتبر جيدة بالرغم من ميزانيته (65 مليون دولار) لأنه كان مقتبساً في الأساس عن مسلسل تلفزيوني تحت عنوان Police Squad! الذي لاقى فشلاً ذريعاً مما حمل ABC على إيقاف إنتاجه بعد 6 حلقات فقط في 1982، أمر جعل نجاح سلسلة هذه الأفلام مفاجئة بالفعل. نجاح صحح جزءاً من سمعة مخرج الفيلم و المسلسل دافيد زوكير.

Get Smart – 2008

get_smart17

يعد Get Smart أحد الأفلام التي تقع تحت تصنيف الـ Spy-Fi أي كنوع من الخيال الجاسوسي الذي يضم خيال علمي أيضاً، أمر على الأغلب لن تعطيه أهمية زائدة أثناء مشاهدتك لإبداع النجم ستيف كريل و جمال الممثلة آن هاثواي. المسلسل الأصلي يحمل نفس عنوان الفيلم و كان كوميديا ساخرة من مفهوم “العميل السري” تم عرضه لمدة 5 سنوات ما بين 1965 و 1970 من خلال 138 حلقة، ليتم بعد ذلك اقتباسه في عدة أمور آخرها كان الفيلم السينمائي Get Smart الذي كان مضحكاً بشكل لا بأس به و استغل قدرات ستيف كاريل إلى أبعد الحدود، و لكن بالرغم من ذلك لم يستطع أن يتميز عن غيره من الأفلام الكوميدية العادية مما لم يسمح لأرباحه بالوصول إلا إلى (230 مليون دولار) مقابل ميزانية قُربت بالـ (80 مليون دولار).

21 Jump Street  – 2012

21-Jump-Street

أحدث و آخر الأفلام في هذه اللائحة هو الفيلم الكوميدي المميز 21 Jump Street  المقتبس عن مسلسل شهير تم عرضه ما بين عام 1987 و 1991 عبر قناة Fox لمدة أربع مواسم لتنتقل بعد ذلك حقوق النشر في موسمه الخامس إلى Syndication. 103 كان عدد حلقات هذا المسلسل التي تراوح وقت كل منها ما بين الـ 45 و الـ 48 دقيقة. صنع فيلم بعد 22 سنة لم يكن متوقعاً و لكنه كان أمراً جيدةً حيث لاقى نجاحاً مادياً إيجابياً تمثل بتحقيقه لمبلغ قدره (200 مليون دولار) بعد إنفاق ميزانية قُربت لـ (42 مليون دولار)، مما جعل أمر الجزء الثاني حقيقة و سيتم إصداره في 2014. الفيلم من بطولة تشانينغ تاتوم و جونا هيل و يذكر أن الممثل جوني ديب ظهر في هذا الفيلم و كان أيضاً من أحد الشخصيات الرئيسية “الشابة” التي لعبت دوراً هاماً في المسلسل قديماً.

هل تذكرون الإعلان الذي قام Jean-Claude Van Damme بتصويره لشاحنات الفولفو؟ هذا المقطع التالي هو نسخة الممثل تشانينغ تاتوم منه الذي قام بصنعه أثناء تصويره لفيلم 22 Jump Street. شاهد و استمتع!

من الرائع رؤية وجهة اقتباسات هوليودية ليست تقليدية لا تلقى الفشل الكبير في ما يتعلق بمشاريعها السينمائية و بالطبع هذه ليست جميع الأفلام التي تم اقتباسها عن المسلسلات التلفزيونية بل جزء كوميدي مهم منها و سنوافيكم بالمزيد لاحقاً.

إقرأ أيضاً:

الأفلام الأكبر ميزانية في هوليوود
الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013
10 أفلام مميزة في 2012 لم تحصل على ما تستحقه في شباك التذاكر
أعلى الأجور في عالم المسلسلات التلفزيونية
نسخ محدثة عن أفلام قديمة … مشاريع هوليوودية مثيرة للشفقة
0

شاركنا رأيك حول "ما هي نتيجة انتقال مسلسل تلفزيوني شهير إلى الشاشة الكبيرة؟"