أشهر أفلام “الكوميكس” و الأبطال الخارقين لعام 2013

Desktop

Desktop

تشهد السينما العالمية أشكال عديدة لاقتباسات مميزة من مصادر فكرية لا متناهية، و عملية تخصيص لهذه الأفكار من أجل نتاج سينمائي ضخم. القصص المصورة كانت على قائمة الاقتباسات الحديثة لهذا العام و خاصةً بعد القوة الواضحة التي أظهرتها أفلام الأبطال الخارقين في الفترة الأخيرة، ففي النهاية هي تتميز بكونها أكثر القصص المصورة شعبية و أصبحت أفلامها من دون منازع من الأشهر و الأنجح في وقتنا الحالي.

جميعنا نعلم عن الفريقين الكبيرين للقصص المصورة Marvel و DC و المنافسة الدائمة التي تدور بينهما على عدة أصعدة، أمر رائع بالفعل فهو يدفع إلى إبداع زائد في مجال صنع الأفلام المقتبسة عن قصصهم و لاحظنا سيطرة واضحة لـ Marvel بأفلامها ذات الطابع الكوميدي في السنين الفائتة، بالرغم من تميز DC ببعض أفلامها ذات الطابع المظلم، و لكن بعدد أقل من ناحية الأفلام و الأرباح. هذا أمر سيدفع DC للتفكير بصنع أفلام عديدة للكثير من شخصيات القصص المصورة التابعة لها لتقابل المشاريع الهائلة التي تحضرها Marvel في السنين القادمة.

على كل حال أفلام القصص المصورة لهذا العام كانت جميعها خيالية باستثناء فيلم واحد أو اثنين و لم تشهد رواجاً أو نجاحاً باهراً إلا من بوابة الأبطال الخارقين الذي لم يظهروا قوتهم فقط في الأفلام بل في شباك التذاكر العالمي. هذه لائحة تضم أشهر الأفلام المقتبسة عن قصص مصورة شهدناها في 2013 مرتبة حسب إيراداتها العالمية:

المرتبة التاسعة – Kick Ass 2

2013_kick_ass_2-1920x1200

نبدأ لائحتنا بالجزء الثاني من فيلم الأكشن الكوميدي Kick Ass، فيلم لم يلقى رواجاً كبيراً بعد إصداره بالرغم من الترقب الكبير الذي حام حوله في فترة ما قبل إصداره، إيراداته العالمية وصلت لـ (59 مليون دولار) في حين ميزانيته الصغيرة لم تتجاوز حاجز الـ (28 مليون دولار) “أصغر ميزانيات اللائحة” أمر أتاح للفيلم فرصة تحقيق ربح جيد و لكن سوء حس الفكاهة “التي كانت عنوان هذا الفيلم” حال دون ذلك. شارك في إنتاج هذا الفيلم براد بيت و قام جيف وادلو بإخراجه مع العلم أن قصة الفيلم مقتبسة عن قصتين مصورتين الأولى تحمل اسم الفيلم و الثانية تحمل اسم Hit-Girl.

*********************

المرتبة الثامنة – R.I.P.D

ripd_ver4_xlg

ثاني الأفلام على لائحتنا لاقى خسارة كبيرة كانت غير متوقعة لبطل الفيلم النجم جيف بريدجيز الذي كان أفضل ما فيه، حيث حقق إيرادات عالمية قدرها (78 مليون دولار) مقابل ميزانية كبيرة وصلت لـ (130 مليون دولار). الفيلم الذي كان من إخراج روبرت شوينتكي كان مقتبساً عن قصة مصورة لبيتر م. لينكوف تحمل نفس الاسم “Rest In Peace Department” مشاركة رايان رينولدز أيضاً في هذا الفيلم لم يكن لها التأثير الكبير حيث كان أفشل الأفلام على هذه اللائحة مادياً و نقدياً.

*********************

المرتبة السابعة – 2 Guns

2_guns_movie-wide

ثنائي بطولي آخر مميز شاهدناه في هذا الفيلم مؤلف من الرائعين دينزيل واشنطون و مارك ويلبيرغ اللذان اجتمعا لصنع فيلم جيد استفاد بشكل كبير من هذا الثنائي إلى جانب الأكشن و القليل من العنف. حقق الفيلم إيرادات عالمية لا بأس بها وصلت لـ (131 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي قُربت إلى (61 مليون دولار). قام بالتاسار كورماكور بإخراج هذا الفيلم الذي اتسم قليلاً بطالع كوميدي و المقتبس عن رواية مصورة تحمل نفس الاسم تم توزيعها من قبل Boom! Studios.

*********************

المرتبة السادسة – Red 2

Red-2-Movie-Poster

الجزء الثاني من الملحمة الكوميدية المثيرة Red لم يأتي بما كان مترقباً منه فخيبة الأمل كانت تصح أكثر كعنوان له. فبعد نجاح الجزء الأصلي ارتفع سقف التوقعات فيما يتعلق لهذا الفيلم ذو الطاقم الاستثنائي الذي يتألف من بروس ويليس، جون مالكوفيتش، كاثرين زينا-جونز، ماري-لويس باركر، أنثوني هوبكنز و هيلين ميرين مع وجود دين باريسوت كمخرج لهذا الفيلم متوسط المستوى الذي تم اقتباسه من سلسلة محدودة من إصدارات القصص المصورة ذات الاسم نفسه. حقق عالمياً إيرادات متواضعة (143 مليون دولار) بميزانية وصلت لـ (84 مليون دولار).

إقرأ أيضاً:

الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013
10 أفلام ستتفاجئ بمعرفتك لواقع اقتباسها عن القصص المصورة “Comics”

*********************

المرتبة الخامسة – Oblivion

oblivion_movie_2013-1366x768

فيلم توم كروز الوحيد لعام 2013 سيحتل المركز الخامس في هذه اللائحة بتميز فريد كونه فيلم الخيال “العلمي” الوحيد فيها. وصلت إيراداته العالمية إلى (286 مليون دولار) بعد استخدام ميزانية كبيرة (120 مليون دولار)، أرقام قد تعود مباشرةً إلى القصة التي لم تكن قادرة على الارتقاء بهذا فيلم ذو الإمكانيات كبيرة من عدة نواحي، حيث قام جوزيف كوسينياكي بالعمل الإخراجي لهذا الفيلم المقتبس عن رواية مصورة “غير منشورة” لشركة Radical Comics. يمكنك قرائة النقد الكامل لهذا الفيلم عن طريق الضغط هنا!

*********************

المرتبة الرابعة – The Wolverine

the_wolverine_poster

أول الأبطال الخارقين على هذه اللائحة كان من نصيب قصص Marvel الذي تم استخدامها لصنع فيلم جديد خاص بوولفرين ولكن من انتاج 20th Century Fox. احتلال الفيلم للمركز الرابع لم يكن مفاجئاً في ظل النقد المختلط و عدم الاستحباب الذي تلقاه من جزء كبير من الجماهير و لكنه يبقى كلوحة فنية مميزة لهذا البطل الذي سنشهده بفيلم X-Men الجديد العام المقبل. بميزانية (120 مليون دولار) تم صنع هذا الفيلم لتصل إيراداته العالمية إلى (414 مليون دولار) باعتماد كبير على أداء هيو جاكمان بطل الفيلم و إخراج جيمس مانغولد بعد الاستغناء عن خدمات المبدع دارين آرنوفسكي صاحب فيلم Black Swan الذي كان من المفروض أن يستلم مهمة الإخراج.

*********************

المرتبة الثالثة – Thor: The Dark World

main_image-178283

الفيلم الذي أُكملت من خلاله قصة فيلم The Avengers أتى بنجاح كبير مقارنة بسابقه فوصلت إيراداته العالمية إلى (627 مليون دولار) مقابل ميزانية (170 مليون دولار) مع العلم أنه دخل الآن في آخر مراحل عرضه مما يرجح احتمال ارتفاع إيراداته. الفيلم لشركة Marvel بالطبع و كان من إخراج آلان تايلور و كان ثاني أفلام البطل Thor الذي يقوم الممثل كريس هيمسورث بلعب الشخصية الرئيسية فيه بمشاركة من الحسناء ناتالي بورتمان و المبدع إدريس إلبا.

إقرأ أيضاً:

شاهد فيديو: صنع سلاح البطل الخارق Thor المطرقة “Mjölnir”
فيديوهات ترويجية لأفلام و مسلسلات قديمة عن الأبطال الخارقين

*********************

المرتبة الثانية – Man Of Steel

man-of-steel-hd1

فيلم DC Comics الوحيد في هذه اللائحة لم يلقى ما يستحقه فيما يتعلق بالنقد و الآراء بالرغم من أهمية الفيلم الواضحة، حيث تدور أحداث الفيلم عن أصل أقوى الأبطال الخارقين “سوبرمان” شاملتاً أمور عديدة ستجيب على جميع الاستفسارات التي تدور حوله بالإضافة إلى تأثيرات مميزة جداً في مقاطع الأكشن القصيرة و لكن الرائعة. شارك في إنتاج الفيلم كريستوفر نولان مخرج ثلاثية باتمان الجديدة التي بدأت بفيلم مشابه Batman Begins و قام المبدع زاك سيندير بإخراجه. إيرادات الفيلم العالمية وصلت لـ (662 مليون دولار) باستخدام ميزانية هي الأكبر على هذه اللائحة (225 مليون دولار). الممثل هنري كافيل لعب دور سوبرمان الجديد و شارك في هذا الفيلم أيضاً نجوم كبار مثل آمي آدمز، روسل كرو و كيفن كوستنر. لمعرفة المزيد عن هذا الفيلم أضغط هنا!

*********************

المرتبة الأولى – Iron Man 3

IM3_wallpaper1

ليس من الغريب احتلال الفيلم الأول في هذه اللائحة المركز الرائد لأفلام 2013 من حيث الأرباح، فإيرادات الجزء الثالث لبطل Marvel تجاوزت حاجز المليار ووصلت لـ (1,215 مليار دولار) باستخدام ميزانية قدرها (200 مليون دولار) ليُنصّب تصنيف الأبطال الخارقون نفسه على عرش النجاح السينمائي للسنة الثانية على التوالي بعد فيلم The Avengers العام الفائت. الفيلم كان مميزاً بالفعل و أضاف روبرت داوني جونيور نكهته الخاصة عليه بعد عمل شين بلاك المذهل في الإخراج.

*********************

نجاح بعض هذه الأفلام هو أمر شبه مضمون تقريباً فهؤلاء الأبطال يتركون بصمة خاصة على  المشاهدين فقد لا أكون صادقاً تماماً إذا تحدثت أن هذه الأفلام ليست المفضلة لدي، و الأفلام المماثلة التي سنشهدها العام المقبل مثل Captain American 2 و  X-men”الجديد” ستكون على قمة لائحة الأفلام المترقبة، و أيضاً 2015 ستكون مذهلة بالمثل فهي السنة التي سنشهد فيها The Avengers 2 و بالطبع Batman Vs. Superman.

إقرأ أيضاً:

سوبرمان و باتمان يجتمعان لأول مرة على الشاشة الكبيرة…
10 فيديوهات ترويجية “Trailers” لبعض الأفلام المنتظرة
أهم الأسلحة المستخدمة من قبل الأبطال الخارقون و مميزاتها الخاصة
شاهد فيديو: مرور سريع على أهم أفلام 2013
أشهر أفلام الأكشن و الحركة لعام 2013 ما عدا أفلام الخيال العلمي و الأبطال الخارقين
أفلام ضخمة في طريقها للشاشة الكبيرة في 2014