تريند 🔥

🤖 AI

مميزاتٌ في الوطن العربي لن تجدها في أي مكانٍ في العالم

مميزات فى الوطن العربي
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

8 د

تعوّدت كلمــا قابلت أي أحدٍ في العــالم الواقعي أو الافتــراضي، أن يكون موضوع النقـاش – أي نقــاشٍ – يصــب في إتجــاهٍ واحدٍ محدد، غالبــًا :


أريد أن أهــاجر لأي بلــدٍ في العالم، حتى لو كـان (موزمبيــق ) أو جزر الكاريبي .. نحن نعيــش في منطقــةٍ سوداءَ ملعــونةٍ، والهجـــرة الشــرعية ( أو غيــر الشرعية ) هي الحل الوحيــد للخلاص..

هــذا النقــاش تقريبًا يتكــرر كل يــومٍ..، ويبدو أنه لن يتغيــر أبدًا حتى يُهــاجر جميع العرب من أوطانهم، أو يموتوا وهم يسعــون للهجـــرة..

ولكن الســؤال: هل فعــلًا بلادنــا بهــذا الســوء؟ .. هل من المعقــول أن تتميـــز كل دول العـالم – حتى الفقيــر والمُتراجع منها – بمميــزاتٍ ما، ونحن لا نمتلك أي مميــزاتٍ من أي نوعٍ؟

بعــد أيــامٍ من التأمل، توصلت إلى حقيقــة أن لدينــا فعلًا كعــربٍ مميــزات هائلة في أوطاننــا، يستحيــل أن تجــدها في أي وطــنٍ آخر!

اقــرأ أولًا .. ثم قـــرر !

*********************


قُــرص الشمـــس

قُــرص الشمـــس مميزات فى الوطن العربي

أكتب هذه السطــور بعد أن قرأت لتوّي خبــرًا أن الولايات المتحدة تضــربها موجة بــرد قارس ( أو قارص ؛ كلاهما لغويًّا صحيح ) جعلت درجات الحرارة تنخفــض إلى حدٍّ مخيــفٍ، وصــل إلى عشــرات الدرجـات تحت الصفـــر..، وهي درجة حرارة تجعلك تصــاب ( بقضمــة البــرد ) واستئصــال الجزء الظاهر منك حتى لو كــان أنفـــك، بعد تعرضك للبــرد خلال عشــر دقائقَ..

فى بلادنا، أســوأ درجــات الحرارة بها لا تقــل عن الصفــر .. مهمــا كانت موجــات البرد والصقيــع في بلادنا، إلا أنها تظــل مجــرد نوبــاتٍ لطيفــةٍ تتردد علينــا من وقتٍ لآخر .. في الوقت الذي ينتفض فيه العــالم كله بردًا ..

لمـاذا لا يستفيــد العرب بشمسهم الدافئــة المُطلة على بلادهم في كل فصــول السنة، بعمــل أي مشــروعاتٍ عملاقةٍ للطاقة الشمسيــة؟ .. الإجابة ببساطةٍ هي أننا لا نستفيــد بأي شيءٍ على الإطلاق أصــلًا، سواءً في بلادنا أو في بلاد غيــرنا..

الشمــس في بلادنــا نعمـــةٌ لن تشعــر بهـا إلا إذا ركبت الطائرة وذهبتَ بعيــدًا..

*******************


أكشـــن بلا حـــدود!

تخيل نفســك تعيش في سويســرا .. جنيـف مثلًا .. تستيقظ صباحًا، تتثـاءب في استمتــاعٍ، تفتح النافــذة.. تجد كل شيءٍ حولك أخضــرًا أنيقًا نظيــفًا، مرتبًا .. تتناول طعام الإفطــار، وتذهب إلى عملك، ثم تذهب لتلعب بعض الرياضة، أو تمــارس رياضة المشــي على ضفاف بُحيــرةٍ ساحــرةٍ أو نهــرٍ رائقٍ نظيـف..، تعود لتتنــاول عشاءك..، وتشرب كوبًا من الحليـب..، ثم تذهب لتنــام..

ما أتعس هذه الحيـــاة !! .. حيــاة كئيبــة مملة غبيــة روتينية نمطيــة إلى أبعــد مدى..

مميزات فى الوطن العربي

في منطقتنــا العربية، التحــدي الحقيقــي الذي تعيشــه كل يــوم هو أن تغــادر بيتك كقطعــةٍ كامــلةٍ..، وتعود إليه مــرةً أخرى كقطعةٍ كاملــةٍ أيضــًا..

التحدي الحقيقي أن تعــود إلى بيــتك ككائنٍ بشــريٍّ طبيــعيٍّ، وألا تتحــول – تحت أي ظرفٍ – إلى جثةٍ محتــرقةٍ أو شيءٍ يُشبــه العجيــن، بسبب انفجــار قنبلةٍ مــا بجانبــك، أو اصطـدام سيــارة مفخخـــة بــمؤخــرتك..

تقريبًا لا يوجد عربيٌّ لم يسمع في حياته طلقــات الرصاص أسفــل منزله، أو استمــر في الركــض المحمــوم لمدة نصف ساعة كاملة بعــد أن عرف أن ثمة أحمق ما قام بإلقــاء قنبـــلةٍ قريبة منه، وأنها على وشك الانفجــار ..، هذه أمورٌ يعرفها كل العــرب تقريبـًا ويعيشــونها يوميًّا، ولم تعـــد حدث اليــوم أو حديثــه..

تخيّل مدى الإثارة والتشــويق والروعــة التي نعيشها كل يــومٍ في بلادنا الطيبة المبــاركة، مقارنةً ببــلاد الحُمقــى الذين لا يكفــون عن أكل الزبــادي لمكافحة ترهلات البطــن، ويعتبــرون أن وفــاة ( كلب العائلة ) هي مصيبــةٌ كبــرى تستحق الحُزن لشهـــورٍ طويــلةٍ ! 😕

*****************


تناقضــات لن تجد لهــا مثيــل في العالــم

مميزات فى الوطن العربي

وهو شيءٌ فــريدٌ، أعتقــد أن العــرب فقط هم من يتميــزون به عن العالميـــن..


فســادٌ ماليٌّ.. فســادٌ إداريٌّ.. فســادٌ أخلاقيٌّ.. أعلى نسبة تحــرشٍ بالنساء في العالم تقريبًا.. أعلى نسبة لمشـاهدة أفلام إباحيــة..، فســاد نفســي.. تكفيــر.. عصبيــة.. صوت عالي .. إقصــاء.. تخويـــن.. إرهــاب.. فتـــن طائفيـــة.. فتن اجتمــاعيـــة.. كوارثُ اقتصــاديةٌ كلها تتعلق بالفســاد.. إلخ

ولكن، بمجــرد أن يرتفــع الأذان مُعلنــًا الصــلاة ، أو يدق جرس الكنيســة.. يتوقف الجميــع فجــأةً، وترتســم على الوجوه علامات الخشـــوع والاحتــرام..، وينتظــرون – بمنتهى الصبــر – انتهــاء النداء الإيمــاني، وربمـا يذهب معظمهم لأداء الصــلاة..


انتهت الصــلاة ( بمختلف أنواعها وطوائـف المؤدّين لها ) .. نعود مرةً أخرى للفساد المالي، الأخلاقي، الطائفي، الإباحي، التكفيـــري، التحرش، الرشــوة، الاستغلال، الصــوت العالي، الكــراهيــة، الإقصــاء .. إلخ

في رأيي الشخصي، لن تجـــد أبدًا في أي مكــانٍ في العالم هــذا النمــوذج الفريد، الذي يستحــق أن يُدرّس كظــاهرةٍ مُدهشــةٍ غير مسبــوقةٍ في تاريخ البشـــر..

حتى القبــائل البدائيــة في غابات الكونغـــو لا يعيشــون بهذا التنــاقض ( الديني / النفسي / الإنســاني ) الذي يُديــر الرؤوس!

***********************


الحيــاة في المـاضــي السحيـق

الحيــاة في المـاضــي السحيـق - مميزات فى الوطن العربي

تقابل المصـري فيخبــرك بابتسـامة مُشــرقة : مصــر أم الدنيــا .. تقابل الســوري فيخبــرك بابتسامة واسعة : سوريــا الله حاميــها .. تجلس مع العراقي فيخبــرك بابتســامة ودود : العراق مهــد الحضــارات .. تخاطب المغــربي فيعلن لك بابتســامة دافئــة : المغـــرب مُلتقى حضارات العالم ..، وهكذا مع كل الجنسيات العربية..

تقــول لهم جميعًا أن هذا كله ماضــي صنعه أجداد عظمــاء، انتهــى وذهب بغيــر رجعة..، ولن يعــود طالمــا ظلّ الأحفــاد بهــذه العقليـــات، فتكــون الإجــابة : نحــن مهــد الحضارات رغم أنفــك، شئتَ أم أبيت ..

لن تجــد في العالم كلــه أنــاس يكتفــون بترديد هذه الشعارات التى أكل عليها الدهــر وشرب سوى في هذه البــلاد الرحبــة الدافئــة..، نحــن من نســلٍ أعظم من كان يحكمــون الدنيــا منذ آلاف السنين وكفــى..، وسنبقى كذلك.. حتى لو كنا الآن فقــراء جهلة معدمين متعصبيــن أُمييّـن طائفييــن معــدومي التأثيـــر والإنســانيــة..

سنظــل مهد الحضـارات رغــم أنفــك إلى أبد الآبديــن..

***********************


لدينــا كل شيء .. ولا نفعــل شيئــًا

اذكــر لي أمةً في تاريخ البشــرية، بها كل الموارد الطبيعية والبشـرية والصناعية والزراعية والفكــرية والتاريخية والحضارية والجغرافية والاجتمــاعية والطائفيـــة..، ثم تصمم على أن تكون أمةً عاطلــةً باطلــةً بإصــرارٍ يدعو إلى الإعجاب..

لا يوجد سوانــا على ما أعتقــد..

لدينــا كل شئ .. ولا نفعــل شيئــاً - مميزات فى الوطن العربي

سؤال: هل الموارد الطبيعية والبشــرية في الوطن العربي – ككـــلٍ– أكبـــر أم أقل من بلدٍ مثل بريطانيــا مثلًا؟ .. إسبــانيــا؟ .. ألمــانيــا؟ .. هل سمعت في حياتك أن ألمــانيا بها موارد طبيعية أكثــر من أي دولةٍ عربيــة؟!

نحن لدينــا كل شيءٍ.. ولكننــا لا نفعل شيئًا على الإطلاق، ولا نريد أن نفعــل..، وإذا فعلنــا نقــلّد الآخــرين..، وعندما نريد أن نقلّد الآخرين فإننا نعتمــد عليهم بالأساس..

أعتقد أن شعــوب الإسكيمــو ذاتها لا تعيــش بهذا المُنطلق الإبداعي في الحيــاة.. أي شعبٍ في الدنيــا لديه مواردُ طبيعيةٌ وبشــرية، من الطبيعي أن يفعــل شيئــًا ما..، ولكننــا نتميــز عن كل شعــوب الأرض في هذه النقطـــة..

لا نفعــل أي شيءٍ على الإطــلاق، ولا نــريد أن يُعكـــر صفــونا أي أحدٍ!

********************


سيــد القــوم ( أفشلهم ) !

سيــد القــوم ( أفشلهم )

وهو من أجمــل ماتتمتع به بلادنا على الإطلاق في رأيي، لا ينافسهــا في ذلك أي منطقــةٍ أو بلدٍ على هذا الكوكب..

الفشــل هو الحــل لجميع مشــاكلك.. الفاشل هو السيد الذي يحصــل على أرقى التعييــنات في الوظائف الحكومية والخاصــة، ..الفاشل فقط هو الذي يتم ترقيتــه استثنائيًّا مرةً كل عـام في أي عمــلٍ، ويتم مكافأتــه على فشــله الذريــع، وإخلاصه الشديد في إظهــار الفشل في عمله، وتحويل المؤسسة التي يعمل فيها إلى حالةٍ عارمةٍ من الفشـل ..

والنــاجح؟ .. يُقتـــل ويُصلَب فتأكل الطيــرُ من رأســـه.. بالمعنـــى المجــازي أو المعنى الحرفي لا فرق بينهمــا..

والمُبــدع المُبتكــر؟! .. هذا أســوأ حالًا طبعًا.. كيف يجــرؤ أن يكون مبدعًا ذكيـًّا في دولٍ مترهلةٍ يغزوها الشيب والبيروقراطية فى كل مفاصلها وأدواتها؟ .. كيف يسمح لنفسه أصلًا أن يبتكــر شيئًا جديدًا أو يُبدع في تخصصٍ مــا؟..

لذلك، فالفاشــل هو سعيــد الحظ الذي يعيش في هذه البــلاد، ويعتلي أرفع المناصب..، والنــاجح سيشعر بالضيق قليلًا في بداية مشــواره، ثم يُصاب هو الآخر بحالة الغبــاء والتبلّــد والفشــل المُزمن المُحيط به من كل جانبٍ، فيتحول تدريجيــًّا إلى فاشلٍ آخر..

ومن ثمّ، تضيء له الحيــاة، ويبدأ مشــوار السعـــادة في وطنــه، الــذي سيصــل من ورائه إلى تقلّد أرفع المنــاصب في يــومٍ من الأيــام ..

**********************


دورات الميـــاه

دورات الميـــاه

تركتهــا للنهايــة لحسـاسيــة الموضــوع..

كثــيرون منكــم لا يعــرفون هذه المعلــومة المُرعبــة، ولا يستطيــعون مجرد تخيلها وتصديقهــا.. لذلك، دعونــي أقولها لكم بكــل وضوحٍ وصــدقٍ:


تقــريبًا، العــالم كله – المتحضــر – لا يعتــرفون بالاختــراع العربي العبقــري ( الشطّاف ).. ويصممــون على التطهّــر في شؤونهم البيــولوجية الخاصــة، باستخدام بعــض أوراق الحمــام الجافة.

توجد سيداتٌ وآنســاتٌ يقـرأن هذا الكلام، فلا داعي لمزيــدٍ من الشــرح.. كل ما أريدك أن تعرفه أن الشعــور الجميل بالرطوبة والانتعــاش الذي تشعــر به بعــد قضــاء حاجتك في أي دروة ميــاهٍ عربيةٍ، هو حتمــًا شعــورٌ فريدٌ لن تشعــر به في نيــويورك أو برليــن أو سيدني أو مونتــريال..

ما المشكــلة أن تعيش في بيئةٍ فقيــرةٍ مليئة بالصراعات والمخاطــر، والفتن الطائفيــة، والسيارات المفخخـــة، والتناقضــات المزعجــة، ولكنــها – في نفس الوقت – تضمـن لك أن تشعــر بهــذا الشعــور المحبب بالانتشــاء والرطوبة والانتعــاش بعد كل مــرةٍ تقضــي فيها حاجتك؟

فلتذهــب أمريكا وأستراليا وكندا وأوروبا إلى الجحيــم، إذا لم تكــن هناك شطّـافات في دورات الميــاه!

****************

الواقع أنه يوجــد الكثيــر جدًا من المميــزات الأخرى في بلادنا العربيــة، تجعــل الحيــاة ها هنــا مُنتهى الإثارة والتشــويق..

اتّهــم الحيــاة في البلاد العربية بأي شيءٍ، ولكن يستحيــل أن يكــون ( الشعــور بالمــلل ) هو إحدى الأمــور التي تجعلك تريد أن تهــاجر للخــارج..، لأن المُتابع لأحداث المنطقة العربية من الخــارج أصلًا يستحيــل أن يشعر بالملل، ويشعــر بأنه يشــاهد فيلم أكشن طبيعي متصـــل ومستمر ولا يتوقف..

فما بالك بالذين يعيشــون داخل هذا الفيـــلم طوال أعمــارهم؟! 😕

أعتقــد أنك ترى ( مميــزات ) أخـــرى نعيشهــا كعـــربٍ، شاركنـا بها في تعليقــك من فضلك!

ذو صلة

اقــرأ أيضــًا :

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال أكثر من رائع

مشكلة الأمة العربيه في حكوماتها وأنظمتها
وكما يقال في الأمثال ( الناس على دين ملوكهم )
فلو صلح الراعي صلحت الرعيه ولكن طالما الراعي فاسد وفاشل فلن تجد من الرعية إلا كل فساد وفشل

محمد علي يا أخ محمد أنت فعلت مثل ما جاء بالمقال ولا ينقص سوى أن تقول أقدم الحضارات رغم أنفك هههههههه أنت فعلا عربي أصيل 🙂

محمد علي يا أخ محمد أنت فعلت مثل ما جاء بالمقال ولا ينقص سوى أن تقول أقدم الحضارات رغم أنفك هههههههه أنت فعلا عربي أصيل 🙂

وددت لو يكون المقال جاد، ولكن كالعادة، ماذا كنت افكر وانتظر من الانترنت،{رغم اني استمتع بمضمونات اراگيك}، لا مكان يخلو من السلبيين اللذين يضهرون عيوب العرب ولا يضهرون الحسنات رغم كثرتها، وينسون ان لا يوجد هناك شعب او بلد مثالي جميع سكانه طيبين و ناجحين، نحن بشر مثلنا مثل غيرنا، انتقد لكن اجعل النقد بناء، رغم اني استمتع بالسخرية لكن وجدت المقال فارغ وفاشل وغير مضحك ويخلو تماما من النقد البناء

والله تضحك حوايج نتمناو رزولو نتا جعلتيهم ملاح ههههههههههه

الاعلام العربي عامه باستثناء البعض والمصري خاصه هو اعلام
يبث كل ماهو كاذب ومشوه للفكر

Mohamed El Sami
اعتقد بانك مغيب بحكم الاعلام العربي الكاذب
فمثلا قلت بان مصر اقدم حضاره
واختصرت العراق على العلم والثقافه رغم ان الجامعات لم يمضي عليها الا القليل من مئات السنين ..
والحقيقه هي ان العراق هو صاحب اقدم الحضارات وليس الفراعنه
واذا كنت تشك بامكانك ان تتاكد بطرق عده
فمثلا
ابحث عن اقدم الحضارات
تجد ان اقدم الحضارات المكتشفه هي الحضاره السومريه
..
وفي الدين
اقدم نبي معروف المكان الذي عاش فيه هو نوح وعاش بلعراق
..
وفي العلم يفترض علماء الجغرافيه بان العراق هو انسب مكان ليكون الموطن الاول للبشر الاوائل
..

Mohamed El Sami
اعتقد بانك مغيب بحكم الاعلام العربي الكاذب
فمثلا قلت بان مصر اقدم حضاره
واختصرت العراق على العلم والثقافه رغم ان الجامعات لم يمضي عليها الا القليل من مئات السنين ..
والحقيقه هي ان العراق هو صاحب اقدم الحضارات وليس الفراعنه
واذا كنت تشك بامكانك ان تتاكد بطرق عده
فمثلا
ابحث عن اقدم الحضارات
تجد ان اقدم الحضارات المكتشفه هي الحضاره السومريه
..
وفي الدين
اقدم نبي معروف المكان الذي عاش فيه هو نوح وعاش بلعراق
..
وفي العلم يفترض علماء الجغرافيه بان العراق هو انسب مكان ليكون الموطن الاول للبشر الاوائل
..

هههههههه والله ضحكتيني حوايج مايش مليحة بدلتيها من وجهة نظرك حوايج مليحة نستعرف بيك

لا ارى اي اهانة للمغرب اظن انه اختار هؤلاء الدول الاربعة لانها تقريبا الاقدم تاريخا فمصر كما تعلم بها اقدم حضارة فرعونية والمغرب يمتد تاريخه لما قبل التاريخ بالاف السينين وكان يمتد المغرب الى شمال السينغال حيث لم تكن هناك موريتانيا ونصف الجزائر او اكثر كانت مغربية هذا الى جانب الاندلس والجزر الجعفرية وقد كان المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي المميز ملتقى للحضارات وبوابة لافريقيا والعراق مهد الثقافة والعلم فهي مشهورة بجامعاتها انذاك وسوريا بها اقدم مدينة في العالم رغما عن اانني اظن انه بفلسطين هناك مدينة اسمها اريحا ( في الشك ) هي اقدم مدينة الى اخره

لا ارى اي اهانة للمغرب اظن انه اختار هؤلاء الدول الاربعة لانها تقريبا الاقدم تاريخا فمصر كما تعلم بها اقدم حضارة فرعونية والمغرب يمتد تاريخه لما قبل التاريخ بالاف السينين وكان يمتد المغرب الى شمال السينغال حيث لم تكن هناك موريتانيا ونصف الجزائر او اكثر كانت مغربية هذا الى جانب الاندلس والجزر الجعفرية وقد كان المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي المميز ملتقى للحضارات وبوابة لافريقيا والعراق مهد الثقافة والعلم فهي مشهورة بجامعاتها انذاك وسوريا بها اقدم مدينة في العالم رغما عن اانني اظن انه بفلسطين هناك مدينة اسمها اريحا ( في الشك ) هي اقدم مدينة الى اخره

بالنسبة لي انا افضل اني اكون مشاهد لي افلامك الشيقة لا جزء منها.

ارجو من الاستاذ عماد حذف هذا المقال لعدم موضوعيته وكثرة السخريه فيه . واهانة اخواننا العرب المصرين والمغربيين والعراقيين والسوريين . وجزيت خيرا

ما مشكلة الشطاف وما دخل الرطوبة اتريد منا استخدام الاوراق الجافة هل جربت الشعور عند استخدامك لهذه الاوراق وانت تنظف مؤخرتك . الرطوبة والانتعاشه نجدها من الماء لكن عندما تسخدم الاوراق تشعر بهذه الرطوبة والانتعاشه اللتي تصفها في اصابع يدك من مخلفاتك فايهما افضل يا متحضر ولا علاقة بالاوراق بالتحضر انما صنعة الاوراق لتقليل صرف المياه في الدول الاوربية ( منظومة اقتصادية) والاغتسال والنظافة من ديننا وليس اسلوب قد اخترعناه من انفسنا لان الدين يعلمنا الطهارة والنظافة يا متحضر

اتفق معك

اتفق معك

عجبني أسلوبك الساخر والصائب في نفس الوقت,هههههه

عجبني أسلوبك الساخر والصائب في نفس الوقت,هههههه

تعجبني كوميديتك السوداء اللاذعة

اتفق معك

اتفق معك

نظرة إيجابية مرحة … اقنعتني

كلامك تمام

كلامك تمام

ألا تشاهد إلا الجانب السلبي من الوطن العربي فقط؟؟؟ و من قال لك أن الوطن العربي أعلى نسبة تحرش جنسي للنساء في
العالم؟؟؟؟ لماذا لا تشاهد
زواج المثليين في أوربا و أمريكا و السماح لهم بتبني الأطفال . هل تعتقد أن هذا الولد سيكون سعيداً مستقيماً بصحبة أبوين من نفس الجنس؟

مقال جميل (شطاف) هههههههإإإإهإإي

لا أعلم إن كان الكاتب جادا في كلامه أو العكس
تعودت على قراءة مقالات جادة في هذا الموقع
لكن هذا المقال بالذات تافه إلى أقصى الحدود إلا إن كان الغرض منه كوميديا

لا تنسى رائحة الطبخ العربي .. ورائحة التراب والبلد

أحد أهن أسباب فشلنا هم أمثالم ممن ينظرون الى نصف الكاس الفارغ ، أصابتهم الصدمة الحضارية بالغرب لايرون الا الايجابيات فيهم والسلبيات فينا

السبب الرئيسي في وصولنا هذا الحال هو الأنظمة السياسية الحاكمة، ، و المكلفة من قبل الغرب بترسيخ التخلف والجهل في بلادنا العربية

مقال من الصميم شكرا للكاتب

مقال مؤلم لكن فعلا هذا الواقع

بص يا استاذ عماد
انتا قولت كلام حقيقى ومحدش يقدر ينكرة
لكن انتقادات الناس واللى بيقول تحفيز واللى يقول دعوة للتكاسل
فكك
انتا زى ما لقيت ناس انتقدت هتلاقى ناس بتصقفلك
وانا استمتعت بالمقال وهتابعك دايما باذن الله

من اسخف المقالات التي قراتها على اراجيك…سخافه بلا حدود

آآآه ه ه ه كلامك ياعزيزي لا أدري ابكي ام أضحك منه لكنه مس جراحنا كشعب عربي
وساضيف لما تفضلت به ان الثروات الطبيعية الموجودة في وطننا الغالي حرمها علينا الغرب باختراعات اسمها الطائفية ليتسنى له سرقة ثرواته وبتنصيب ملوك ورؤساء عملاء له بيهلو له سرقة وطننا واكتفي بقليل الكلام لان حرقة القلوب على الوطن المسلوب لا تقاس فالرفاهيه التي يعيشها الغرب هي من دم شهداءنا وعرق رجالنا واولادنا حسبنا الله ونعم الوكيل

مع اني من محبي اراجيك ولكن هذا المقال مجحف جدا والاستهزاء فيه واضح ولا فائدة من هذا المقال ابدا
رأي الشخصي كل امة لديها عفنها الخاص الغرب اخفوا العفن لتجميل صورتهم ونحن العكس

حسبي الله ونعم الوكيل من كتررررر ما تجاااكرررت ماكملت القراااءة ومن كترررررر ماتجاااكرت هي اول مررررة بعلق هووون يعني حضرررة الكاتب يااا…اما رومااانسي لدرجة كبيرة يااا اما حضرررتو ابن شي مسؤووول اعد عم ينظررر عليناااااا الحالالي نحنا فيه بدو فرج من عند الله…نحنا بحاجة قائد يلم هي الشباب ويوفرلها بيئة للعمل الجاد بدون سرقة وبدون نهب وبدون اكل تعب الاخررر ولما بينوجد هيك قائد ماراااح حضرتك تلاقي هالشباب الي حضرتك عم تتهمهون بالهررروب لتجي وتتحفنا بهالمقالة الي بتحرررك كل البلااااوي بجسمناااا وتخليناااا جكاااارة فيك وبالي كتبتوووو نررروح بسرررعة مليووون نفقع نفس اركيلة

اتفه مقال قرائته منذ متابعتي لي أراجيك بففف قال واش اكشن و شطاف ولا منيش عارف … ادي حكايتك و قود -_-

يحمل المقال مسؤولية عدم استغلال المواد للشعب العربي
وأسألك بالله اذا حاولت دولة عربية استغلال مواردها ماذا ستفعل الدول الأوروبية وأمريكا
دول الربيع العربي خير رد على هذا السؤال

عرب اليوم عار على العروبة و الدينات السماوية

عصام العطار:
“إذا أردت أن تبصر مستقبل العالم العربي والإسلامي فانظر في أعماق نفسك ، فإنه من المستحيل أن تكون حقيراً ويكون مستقبل أمتك بك عظيماً ، أو أن تكون عظيماً ويكون مستقبل أمتك بك حقيراً.”

طز بالاكشن والشطاف انا اريد ان اهاجر هناك الطيبة والصدق واحترام الوقت والمواعيد وحقوق الناس محفوظة ولا يوجد ظلم هذا كلامك اقنع به نفسك فقط الامان هوه المقياس لتقدم

ههههههههههههه /// طريقة و أسلوب ردك الراقي يجعلني فعلا اسكت … على كل حرية الرأي و التعبير الراقي من أساليب نهضة الأمم و ما سبيت الكاتب و لكن لم تتفق وجهة نظري معه أو لم تصل لي فكرته …

ههههههههههههه /// طريقة و أسلوب ردك الراقي يجعلني فعلا اسكت … على كل حرية الرأي و التعبير الراقي من أساليب نهضة الأمم و ما سبيت الكاتب و لكن لم تتفق وجهة نظري معه أو لم تصل لي فكرته …

اسكت وعيرنا سكوتك ماهاذ هو الي خرب بيتنا الي زيك …. بتعرفشترد ومش فاهم بلاش تحكي الشب فهمان ولموضاع جدا رائع ..ت

اسكت وعيرنا سكوتك ماهاذ هو الي خرب بيتنا الي زيك …. بتعرفشترد ومش فاهم بلاش تحكي الشب فهمان ولموضاع جدا رائع ..ت

ههه ياعيني عليك ولله انت روعه بطريقة سرد المقال وخاصه تبع الاكشن كلام صحيح وانا معك بكلشي شكرا الك …
بتمنى احسن اتوصل معك لااستفاد من خبرتك وطريقة شرحك
مشكور ع المجهود الله يوفقك

طرح تهكمي أعجبني كثيرا لكن كيف اشاركه؟

ههههه في بلادي الجزائر حرية التعبير ليس لها حدود و كمثال بسيط 🙂 يمكنك ان تتكلم في اي شيء حتى تموت

في الوهلة الأولى و منذ أن شرعت في قراءة المقال ؛ إعتقدت أنك ستتحدث عن ما يميز الوطـن العـربي من موارد طبيعية ، منجمية ، طاقية … و تدعونا للحفاظ عليها و تنصحنا لإستغلالها فيما يفيد مستقبلنا و يساهم في تطوير الوطـن العـربي . أرجو فعلا أن نتوقف عن لوم أنفسنا و ندرك أهمية الثروة التي نعيش عليها . أتمنى في المرة القادمة أن أقرأ مقالا تطلعنا فيه عن هذه الثروات.

اول مرة اعرف ان العرب اخترعوا الشطاف 🙂

Kamal Almohammad ولهاذا السبب انتم فاشلين لانكم لا تقبلون الانتقاد اصلا يا فاشلييييييييييين

Kamal Almohammad ولهاذا السبب انتم فاشلين لانكم لا تقبلون الانتقاد اصلا يا فاشلييييييييييين

هو المقال ده كله اكيد تريقه …صح ؟؟

أنت يا أفندي وين سافرت وشفت حال أحسن ، نص هي الأشياء اللي عم تحكي عليها موجودة ب 3 أرباع بلاد العالم ، طلاع وشوف الدنية بعدين تعال انتقد وافجور عقد ما بدك، اذا كنت سلبي ومئت وفي متلك كتير ، يفضل تغادر الوطن العربي كلو، لأنو ما رح يسعك ولا يسعك اللي متلك ..

يا عزيزى لابد من اانقد لاننا نعيش بالواقع فمدام النقد بناء وفى صميم الموضوع فما المشكله ..ايضا نحن ظللنا على ذكرى لم كانت بلاد العرب بخير وعلى قمم الدول …. وبعدين ..وهذا رأى على كل حال وطبعا لابد من الايجابيه والتفاؤل مع تحديد عناصر الواقع

يا عزيزى لابد من اانقد لاننا نعيش بالواقع فمدام النقد بناء وفى صميم الموضوع فما المشكله ..ايضا نحن ظللنا على ذكرى لم كانت بلاد العرب بخير وعلى قمم الدول …. وبعدين ..وهذا رأى على كل حال وطبعا لابد من الايجابيه والتفاؤل مع تحديد عناصر الواقع

ما احنا لما صحينا وبدأنا نعمل ثورات عشان نغير هذا الواقع برضه رجعنا نفسنا مليووون سنة لورا والسبب (تعصبنا الأعمى)
وهاي كمان مش موجودة عن حدا غيرنا

رائع !

للأسف الموضوع جداً ضعيف لمكانة المجلة
و السبب يعود لضعف الطرح و تشتيت ذهن القارئ بأن المواطن العربي هو السبب….
دون ذكر الأسباب التي أدت إلى هذا التشاؤم الكوميدي….
المقال لا يصلح إلا لجلسة كوميدية بدون موضوع
مع فائق الاحترام والتقدير لمجلتكم و للكاتب

ليس تشاؤم هذا واقع حال تعيشه معظم الدول العربية و 99% من سكانها
المميزات توجد في الدول العربية وليس في العرب
اكيد الاراضي العربية كلها خيرات وثروات طبيعية
لكن مالذي استفدناه من كل هذا!

ليس تشاؤم هذا واقع حال تعيشه معظم الدول العربية و 99% من سكانها
المميزات توجد في الدول العربية وليس في العرب
اكيد الاراضي العربية كلها خيرات وثروات طبيعية
لكن مالذي استفدناه من كل هذا!

محتوى فارغ أين ذهبت مقالات التحفيزية هذه المقالة تنمي روح الكسل عند العرب أكثر فأكثر

اهم شيء الشطاف في الحمام والله اصبت يا اخي

غصباً عن كاتب المقال ، العالم العربي هو موطن الحضارة الإنسانية ، وتاج رأس كل البشرية و حكامنا أفضل وأعدل وأنجح حكام في التاريخ الإنساني والموت للغزاة الذين يهاتفهم حكامنا كل صباح لتلقي الأوامر منهم لتنكيد عيشتنا.

ممكن تذكر لنا الإيجابيات يا دكتور ؟ أصلاً الإيجابية والتفاؤل حرام عندنا.

غصباً عن كاتب المقال ، العالم العربي هو موطن الحضارة الإنسانية ، وتاج رأس كل البشرية و حكامنا أفضل وأعدل وأنجح حكام في التاريخ الإنساني والموت للغزاة الذين يهاتفهم حكامنا كل صباح لتلقي الأوامر منهم لتنكيد عيشتنا.

ممكن تذكر لنا الإيجابيات يا دكتور ؟ أصلاً الإيجابية والتفاؤل حرام عندنا.

مقال سلبي هدام يدعوا الى اليأس والاحباط ويعطى للقاريء ان المشكله ليست ابدا فيك بل فى بلدك ومن حولك فلا تغير نفسك
كان ممكن تكون مفيده بذكر نصائح ودعوات لتغير النفس اولا ومعالجة السلبيات الموجوده فى كل شخص لأن المجتمع عباره عن اشخاص فإذا صلح حال الشخص صلح حال المجتمع واذا فسد حال الشخص فسد حال المجتمع
.

اكثر كلام قرأته واقعية
مقال رائع ( عماد أبو الفتوح )
بالنسبة للي يقولون هذي مبالغة وكذب
اي مبالغة ؟ اعطيني نقطة خاظئة وبالغ فيها !!

أستغرب من كم التشاؤم الموجود عند الكاتب وأستنكر بشدة طريقة جلده للذات العربية وكأنه مستمتع بالموضوع، وليكن بعلمك سيدي العزيز أن مميزات كثيرة تتمتع بها البلاد العربية لا توجد عند سواهم، ولكن لكي تراها انظر بإيجابية وتفاؤل، ثم أين كان الكتاب المنتقدون عندما كانت بلاد العرب أحسن حالا بألف مرة من الآن؟ لقد كانو ينتقدون أيضا، ويجلدون الذات العربية بنفس الطريقة، وسيظلون يفعلون ذلك لأنهم ببساطة لا يملكون من العلم والمعرفة إلا ذلك!

عفكرا هاد كلام سيء وينم عن تجربه انسان فاشل لاهم له سوا كتابة التفاهات

.. ماعندهم متلك

الش

ههههههههههه
في الاخير نحن مهد الحضارات شات ام ابيت رغم انفك
تحياتي لك اخي الكريم مقال رائع مع انه يوجد فيه من الاخطاء التي لا نتفق معك فيها حول العرب فهم شعب يصعب فهمه

ايام الشتاء الباردة بسبب الاوضاع المتردية تجعلك غير قادر على تأمين التدفئة لمنزلك فتبدأ بحركة رياضية تسمى (الارتعاش الشديد من البرد) وهي حركة تحرق بها الكثير من الكالوريات وتزيد من استهلاك جسمك للدهون بشكل كبير لتأمين الحرارة للجسم مما يجعلك تنحف بسرعة خارقة بدون القيام بتمارين متعبة والتسجيل بنوادي رياضة والصرف والبعثرة عن ابو جنب على لياقتك الرشيقة

السلام عليكم الى الاستاد عماد ابو الفتوح انت انسان رائع وبارع وباحث عن الاكتشافات المحيره والتي حيرت العلم والعلماء وانت كشخص باحث انا احترم ابحاثك وافكارك العظيمه ويشرفني ان اشاركك البحوث والعلوم الغائبه للوصول الى جزء او اكثر من الغرائب والعجائب ويسعدني ان انشر على صفحتك بعض البحوث وانتظر مولفقتك

للأسف ما اوصلنا لهدا هو ابتعادنا عن مرجعيتنا الدينية التي توفر لنا كل السبل للتحضر للاسف من لديه سلطة القرار احمق يريد للحمقى ان يكونوا حاشيته هلا تعجب انه زمن الحمقى

مقالك هذا ضحكني جداً ,, فيه تشاؤم عظيم ما عدا نقطة البداية والنهاية .. لكنه ظريف لأبعد حد ههههههه .. أكره الرؤية العامة الدامسة لوطننا العربي – ولو ان معظمه صحيح – لكن لا زال هناك أشياء طيبة تحدث, على الأقل لا تشاع كما يشاع الباطل ! وأعترف لك أتمنى كثيراً أن أعيش حياة السويسري الرتيبة التي ضربت بها مثالاً ! بسبب الأمور التي كتبت عنها وذكرتها انها لا تشعرك بالملل على الاطلاق .

مع هذا أؤيد مسألة الدفء ووجود الشطاف <3 أحمد الله على وجودهم :]

و أنا معك .
و يؤسفني أن من كتب هذه المقالة يدّعي العلم.
فهو ليس من العلم في شيء. و هو يتكلم كما يتكلم الجاهل الذي لا يفقه في ما وراء الظواهر.
حتّى لو حاول التفكير في فائدة واحدة لهذه المقالة فلن يجد…… لأنّها مقالة تافهة…. خالية من المعنى الهدف منها زيادة الإحباط لدى العرب.

و أنا معك .
و يؤسفني أن من كتب هذه المقالة يدّعي العلم.
فهو ليس من العلم في شيء. و هو يتكلم كما يتكلم الجاهل الذي لا يفقه في ما وراء الظواهر.
حتّى لو حاول التفكير في فائدة واحدة لهذه المقالة فلن يجد…… لأنّها مقالة تافهة…. خالية من المعنى الهدف منها زيادة الإحباط لدى العرب.

لا اوافق كثيرا على الاتجاه الساخر للكاتب اكره المبالغة بجلد الذات لاننسى ان الغرب الذي تتغنى به يقف لازدهراك بلمرصاد لكن الرياح ستتغير يوما وعندها يكون خير الاماكن هو الوسط

ـهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههــ
قصم بالله كلامك صح ومنطقي واسلوبك في الشرح خوورافي وجدا طريف
خصوصا قسم الاكشن
لله درك
ولكن ساقول لك
نحن مهد الحضاراات رغم انفك
ـهههههههـ
تحياااااتي الحااااااااااااااااااااااره جدا جدا
للكاااتب
بعد هذا المقاال اتمنى مصافحتك بشده •••
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

الحل سهل جدا ان نفكر

مقال تحفة بجد انا مش عارف انت قدرت تجمع كل ده فى مقال واحد ازاى !

لايسمن ولا يغني من جوع

نعم بلادنا تعيش حالة كئيبة ومتدهورة ولكن هذا لا يمنع أحد من محاولة رفع عزيمة النفوس من أجل العمل على تصحيح هذا الواقع.
أعلم أن هذا المقال يعبر عن “وجهة نظر الكاتب ” التي ليست بالضرورة أن تكون صحيحة، ولكن سؤالي له..
ما هي الفائدة المرجوة من محاولتك نشر هكذا مقال لايغني ولايسمن من جوع ؟
بدلا من محاولة الصبر والمصابرة على الشدائد التي يعيشها الناس في بلادنا..
أستاذي الكريم أحب ان ألفت نظرك الى أنك زدت الطين بلة.

ما شاء الله مقالة قمة الروعة

عيب عليك بلادنا مليانه مميزات نسيت نحن اصحاب اكبر سندوتش شاورما واكبر صحن كبسة

رهيب وهناك الملاين من اللميزات لم يتم التطرق اليها … المزيد

علاك مصدي

https://www.facebook.com/video.php?v=808214549251102&set=vb.240424036030159&type=2&theater

التعصب الكروي افضل حاجة عشتها بفترة غربتي في الاردن في كل مباراة بين الاردن والعراق اخذ لي علقة بالشارع واحصل لي كم مسبة على الطاير . قمة الانحطاط وللعلم ماكنت اشجع العراق الا بسري لاني كمت عارف لو شجعت بوكل علقة اكبر. الحمدلله اللي رزقني بسفرة للسويد واسكن هنا من 12 سنة واخلى عيشة .

كلام رغم صحته فيه تناقض واضح

المغـــرب مُلتقى حضارات العالم ..

ما هو علشان كده الكاتب ذكر يتوقف الجميع فجاة….مما يعنى الاستمرار بعده

ما هو علشان كده الكاتب ذكر يتوقف الجميع فجاة….مما يعنى الاستمرار بعده

hhhhhhhhh tgol katbha yhoddi n7o rabha raha fitna

نقد بطريقة ساخرة تسلم ايديك حكي في الصميم

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

رائع,,والاهمإذا لم تكــن هناك شطّـافات فى دورات الميــاه !أكبر معاناة لايعرفها غير اللي عايشها……

ذو صلة