أشهر أفلام التسجيلات المكتشفة أو “Found Footage Films”

أشهر أفلام التسجيلات المكتشفة أو "Found Footage Films" 2
1

chloe_csengery_stars_as_young_katie_and_jessica_tyler_brown_stars_as_young_kristi_rey

الـ Found Footage أو التسجيلات المكتشفة ” أو التي وُجدت”، هو مصطلح يطلق على تصنيف ليس بجديد في عالم السينما، حيث ظهر لأول مرة عام 1980 من خلال فيلم Cannibal Holocaust و لكن لم يتمتع بأي شهرة تذكر قبل عام 1999 وذلك بعد إصدار فيلم The Blair Witch Project الذي يعد أحد أنجح أفلام هذا التصنيف. شاهدنا هذه اللقطات مرات عديدة في أفلام الرعب “مقرها الأساسي” تحتوي على مقاطع مسجلة للقطات سابقة تم اكتشافها و على الأغلب تم تركها من قبل شخص قد لاقى حتفه. يتم البناء على هذه الأفكار من أجل الترويج للفيلم و محاولة لجلب المشاهدين، والأرباح الضخمة التي حققتها بعض هذه الأفلام قد تثبت نجاح فكرة واضحة تم نقلها ببراعة إلى أفلام عديدة باستخدام ميزانية ضئيلة في معظم الأوقات.

عندما أذكر أنها فكرة واضحة أقصد أنه تم استعمالها من قبل، حيث شاهدناها من خلال الأفلام الوثائقية، في محاولة لنقل حقيقة قد تكون ملموسة أو مفهومة أكثر من تلك التي يتم تمثيلها و تصويرها بشكل هوليودي، أو يمكن استخدام هذه اللقطات كمصدر لمعلومات أولية يستند عليه السرد الذي سيتم عرضه لاحقاً في الفيلم. لا يوجد عدد كبير من هذه الأفلام و إن لم يحقق الفيلم نجاحاً واضحاً، فهو سيء لدرجة كبيرة وخاصةً عندما يتم استخدام فكرة مبتذلة ومتكررة. سأذكر الآن عدداً من أشهر و أنجح أفلام الـ Found Footage التي قد لا تكون استثنائية و لكنها مميزة بطريقتها الخاصة:

Clover Field/Troll Hunter

Cloverfield_Fake_Poster_by_antirobotic

فيلمان متشابهان إلى حد ما بالفكرة الرئيسية و هي لقطات مصورة بعد صراع مع وحش كبير. Clover Field يعرض الصور أو المقاطع الذي قام ستة أصدقاء بتصويرها أثناء ذهابهم إلى حفلة في ليلة هجوم مخلوق متوحش على مدينة نيويورك، ميزانية الفيلم (25 مليون دولار) و حقق إيرادات عالمية ممتازة (170 مليون دولار). Troll Hunter فيلم نرويجي سبب ضجة كبيرة يمكن تفسيرها بجودته العالية، يعرض الفيلم لقطات من المفترض أن تستخدم لصنع فيلم وثائقي قام طلاب جامعيين بتصويرها في أثناء بحثهم عن صياد دبب مشبوه به، حقق الفيلم أرباح متواضعة بعد أن تم صنعه بميزانية تقريباً مشابهة.

يمكنك معرفة المزيد عن هذه الأفلام عبر قراءة:

أشهر 10 أفلام احتوت على وحوش عملاقة و مرعبة!

Rec/Quarantine

rec

خيال علمي، رعب و لقطات مصورة. أهم ما يمكن أن يحويه فيلم Quarantine النسخة الأميركية المعدلة من الفيلم الاسباني Rec، الفيلمان تدور أحداثهما حول أساس مشترك و هو عن مراسلة يرافقها مصور “مصدر مقاطع الفيلم” في أثناء صنعهم لوثائقي عن محطة رجال إطفاء. تتلقى المحطة اتصال حول أمر مريب يحدث في مبنى ما سيكون وجهتهم التالية بمرافقة المراسلة، ليتم حبسهم في داخل هذا المبنى بعد دخولهم و تطبيق الحجر الصحي على جميع سكان البناء بالإضافة إلى رجال الإطفاء و المراسلة. Rec و بميزانية (2 مليون دولار) حقق إيرادات جيدة وصلت لـ (32 مليون دولار) و تم صنع جزء ثاني و ثالث بالإضافة إلى تحضير لجزء رابع Apocalypse سيتم إصداره في 2014. Quarantine من ناحية أخرى حاول الاستفادة من نجاح Rec و لكن لم يكن الأمر بالسهل فبميزانية قُربت من (12 مليون دولار) لم يستطع الفيلم أن يحقق إيرادات تتجاوز الـ (41 مليون دولار) تم إلحاقه بجزء ثاني فقط نظراً لإيراداته المنخفضة.

The Blair Witch Project/Paranormal Activity

The-Blair-Witch-Project-horror-movies-77506_1024_768

أفلام جميلة تميزت مبدئيا بميزانيتها الصغيرة إلى جانب رعب جيد المستوى، The Blair Witch Project كان نقطة تحول في عالم الأفلام المماثلة و حقق أعلى إيرادات لأفلام اللقطات المكتشفة حيث وصلت عالمياً إلى (248 مليون دولار) بينما كان فيلم Paranormal Activity أنجح الأفلام في تاريخ السينما نظراً لإيراداته التي وصلت لـ (193 مليون دولار) مقال ميزانيته الصغيرة جداً (15 ألف دولار)، بالطبع أُلحق بعدة أجزاء تمتعت بميزانية كبيرة مقارنة بالجزء الأول و كانت نجاحاً مادياً جيداً آخرها تم إصداره في 2014 بعنوان The Marked Ones. الجزء الثاني من The Blair Witch Project كان فشلاً مادياً و إعلامياً.

لمعرفة المزيد عن هذه الأفلام يمكنك قراءة:

أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية و ميزانيتها الضئيلة..

Chronicle

chronicle_wallpaper_2-other

فيلم خيال علمي جميل جداً من أفضل أفلام هذه اللائحة، ضم محتوى درامي رائع كان إضافة مميزة على اللقطات المصورة الذي تم عرض الفيلم من خلالها. أحداث الفيلم تدور حول 3 أصدقاء في مدرسة ثانوية يتمتعون بقدرات خارقة اكتسبوها من مصدر مجهول، هذه القدرات لم تشكل أي خطر قبل أن ينتقل أحد الأصدقاء الثلاثة إلى الجانب المظلم من شخصيته. تم صنع الفيلم بميزانية 12 مليون دولار و حقق إيرادات عالمية وصلت لـ (126 مليون دولار).

Europa-Report-2013

من الأفلام الشهيرة المماثلة كان The Last Exorcism الذي لاقى الإيجابية من النقاد و السلبية من المشاهدين، و حقق ما يقارب الـ (70 مليون دولار) مقابل ميزانية صغيرة (1.8 مليون دولار)، تم صنع جزء ثاني أُصدر في 2013 و لكنه كان سيئاً و حقق الفشل في جميع النواحي. أمر مماثل شهده فيلم الخيال العلمي Europa Report الذي تم إصداره في 2013 أيضاً، حيث بغض النظر عن آراء المشاهدين لم يحقق أي إيرادات تذكر أو لها أي أهمية (125 ألف دولار فقط!) بالرغم من القصة المشوقة و الخيال العلمي المميز الذي تم عرضه في الفيلم.

District_9___movie_poster_by_indu111

أخيراً، أريد ذكر فيلم District 9 ، بالرغم من الكمية الكبيرة من التصوير باليد الذي تطلبه الفيلم، لم يتم اعتباره أو وضعه تحت تصنيف أفلام اللقطات التي وجدت فلذلك سأكتفي بذكر هذا الفيلم الرائع الذي تم اعتباره كواحد من أجمل و أنجح الأفلام في تاريخ السينما المستقلة.

و أيضاً من الأفلام المميزة التي لم توضع تحت هذا التصنيف كان End Of Watch بالرغم من وضوح الفكرة في الفيلم، و لكن بعض خطط الإنتاج حالت دون ذلك التصنيف، و لكن هذا الأمر لم يمنعه من أن يكون قمة في البساطة و التميز.

أظن أن هناك فترة زمنية محددة للاهتمام في هذا التصنيف الغريب و هذه الفترة قد شارفت على الانتهاء، فقريباً سيمل من التكرار الواضح في عدد من هذه الأفلام و لكن ستُذكر دوماً على أنها مبادرة جيدة و مميزة في عالم أفلام واسع و متنوع.

إقرأ أيضاً:

هل سيكون فيلم Gravity أول أفلام الخيال العلمي التي ستحصل على الأوسكار لفئة أفضل فيلم؟
تقييم فيلم الخيال العلمي Elysium
1

شاركنا رأيك حول "أشهر أفلام التسجيلات المكتشفة أو “Found Footage Films”"