أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتميز بطابعها الرومانسي

أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتميز بطابعها الرومانسي 7
5

عالم الأفلام واسع جداً يضم عدد كبير من التصنيفات و الفئات الشهيرة التي تختلف بين الأساسية و الثانوية “الفرعية”، فالأساسية معروفة مثل الأكشن، الدراما، الخيال العلمي و غيرها .. و التصنيفات الثانوية هي التي تتفرع عن تلك الأساسية أو تجمع بين عدة فئات سينمائية مميزة، و أريد أن أجلب الضوء هنا على أفلام الرومانس و الخيال العلمي و الناتج الهائل لاجتماع هذين التصنيفين الهائلين في عالم الأفلام.

أقصد بأفلام الرومانس و الخيال العلمي مجموعة معينة و منتقاة بعناية من الأفلام المذهلة التي اتخذت من الخيال العلمي أساساً لها للتحدث عن قصة حب يتمحور حولها الفيلم و ليس العكس، أي لا أريد التحدث عن أفلام الخيال العلمي التقليدية و التي من الممكن أن تضم علاقة ما يدخل فيها بطل الفيلم، بل هدفي هو الحديث عن البيئة الخيالية التي تم خلقها للتحدث عن علاقة مميزة بطريقة إبداعية كبيرة. هذه اختياراتي لأفضل أفلام الخيال العلمي الرومانسي التي تميزت بشكل هائل في عالم الأفلام الكبير:

The Adjustment Bureau – 2011

adjustment_bureau_ver2_xlg

شهد هذا الفيلم المميز الانطلاقة الإخراجية للكاتب جورج نولفي و الذي نجح في صنع فيلم جميل كان مقتبساً عن قصة قصيرة تحمل عنوان “Adjustment Team” بمساعدة أداء مميز من قبل أبطال الفيلم مات دامون و أميلي بلونت. قصة الفيلم تدور حول وجود قوة غامضة تعمل على حفاظ التوازن في هذا العالم، فتصادف هذه القوة علاقة غير متوقعة “ليس من المفترض أن تكون” بين أبطال الفيلم فيعملون على إنهائها. الاحتمالات العديدة التي تأتي نتيجة لأهم اختياراتنا و الإرادة الحرة قد تكون الحد الفاصل في هذا الفيلم. بميزانية بلغت تقريباً (50 مليون دولار) استطاعت إيرادات هذا الفيلم أن تصل عالمياً إلى (127 مليون دولار).


About Time – 2013

abouttime

قد يختلف عن بعض الأفلام في هذه اللائحة، حيث نشهد ظهور واضح لجانب كوميدي مميز في الفيلم إلى جانب الرومانس اللطيف و الخيال العلمي التقليدي “السفر عبر الزمن”. ريتشارد كورتيس الشهير بكتباته لأفلام الرومانس الكوميدية و بعض السيناريوهات للشخصية الشهيرة (Mr. Benn) قام بإخراج About Time الذي شاركت فيه المختصة راتشيل ماكادمز والممثل الأيرلندي الصاعد دومينهال جليسون. أحداث قصة الفيلم تدور حول عائلة تستطيع السفر عبر الزمن، تيم “الشخصية الرئيسية” يتعرف على هذه القدرة بعد بلوغه سن الـ 21 و يقرر أن يستغل هذه القدرة لإيجاد شريكة حياته، و لكن هل يا ترى الأمر بهذه السهولة؟ ميزانية الفيلم المتواضعة بلغت (12 مليون دولار) و حقق إيرادات عالمية جيدة اقتربت من حاجز الـ (90 مليون دولار) ليشكل هذا الفيلم المسلي إضافة مميزة للائحة رائعة من أفلام السفر عبر الزمن.


Her – 2013

Her-Poster

أجدد أفلام هذه اللائحة و من أفضل أفلام السنة الفائتة كان لوحة رومانسية خيالية ليس لها مثيل قام المبدع سبايك جونز بصنعها ببراعة فائقة مما اكسبه جائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي و التي استحقها دون شك، وجود طاقم فريد من نوعه مثل خواكيم فيونيكس و آمي آدامز في الأدوار الرئيسية بالإضافة إلى صوت سكارليت جوهانسون قد يجعل تجاهل فيلم مشابه عملية صعبة، بالرغم من قصته التي قد تشعر بسخافتها و لكن ستتفاجئ بروعتها. أحداث الفيلم تتحدث عن كاتب يعاني من الوحدة يطور علاقة غير متوقعة مع نظام تشغيل جديد مصمم لتلبية جميع حاجياته في المستقبل القريب. إيرادات هذا الفيلم العالمية كانت بشكل مفاجئ قليلة (33 مليون دولار) و كان من المتوقع زيادتها بعد موسم الجوائز و لكنه لم يتمكن إلا من حصاد جائزة واحدة كما ذكرت، و بلغت ميزانيته (23 مليون دولار).

اقرأ أيضاً:

أخيراً .. الفائزون بجائزة الأوسكار 2014
20 معلومة طريفة و غريبة حول جوائز الأوسكار

Ruby Sparks – 2012

Ruby-Sparks-intl-poster

أقل الأفلام شهرة في هذه اللائحة و من أفضلها، تميز بقصة رائعة أحياها نص مميز اختلط مع أداء جيد من قبل المخرجين فاليري فاريس و جوناثان دايتون “Little Miss Sunshine“، من بطولة بول دانو و زوي كازان مع مشاركة أنيتي بينينغ و أنطونيو بانديراس. القصة هنا تدور حول كاتب أيضاً يدخل في علاقة مع فتاة ابتكرها من أجل كتابه الجديد و أصبحت شخصية حقيقية بطريقة غير معروفة، و يصبح المتحكم بها عبر آلة الكتابة الخاصة به. الفيلم لم يحقق نجاح إعلامي يذكر و إيراداته العالمية بلغت (9 مليون دولار) و من المؤكد يعتبر من الأفلام التي لم تأخذ حقها على عدد كبير من الأصعدة.


Eternal Sunshine Of The Spotless Mind – 2004

8628753_orig

من المستحيل تكرار الإنجاز الإبداعي الذي حققه هذا الفيلم مرة أخرى في عالم السينما، دون مبالغة من أفضل الأفلام التي شاهدتها على الإطلاق. باستخدام نص مذهل لا يعلى عليه أعطى كُتّابه تشارلي كوفمان، مايكل غوندري و بيير بيسموث جائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي، إخراج استثنائي من مايكل غوندري أيضاً، ليُختم كمال هذا الفيلم بأداء مثالي من قبل النجمة كيت وينسليت التي ترشحت على دورها في هذا الفيلم و دور مفاجئ من قبل الكوميدي المختص الرائع جيم كاري. أحداث الفيلم تدور حول زوجان يدخلان في عملية لمحو بعضهما البعض من ذاكرتهم بعد زيادة الاختلاف في علاقتهم، عنوان الفيلم قد يبسط لك هذا الفيلم المحبوك بطريقة جميلة و المعروض بطريقة أروع. ميزانية هذه اللوحة المميزة قُدرت بـ (20 مليون دولار) و تمكن الفيلم من تحقيق إيرادات عالمية جيدة حوالي (72 مليون دولار).


mr_nobody

يمكننا الحديث أيضاً عن الأفلام المشابهة الجيدة مثل Mr. Nobody في نظري تمتع بقصة ذكية جميلة تتعلق باحتمالات الحياة “العاطفية” العديدة من وجهة نظر خيالية، و لكن لم يرتقي إلى المستوى المطلوب حيث عانى الفيلم من بعض السلبيات و لكنه دون شك يحتوي على نظرة فريدة قد تختلف الآراء حولها.

هناك بعض الأفلام الجميلة الشبيهة و لكن مع وجود آراء عديدة حول تصنيفها:

2008 – The Curious Case of Benjamin Button

2001 – Vanilla Sky

Gattaca – 1997

إذا لم تكن من محبي الأفلام الرومانسية فهذه أفضل الخيارات الممكنة إذ تم إجبارك على مشاهدة فيلم رومانسي، و ينصح بمتابعة جميع هذه الأفلام الإبداعية التي استطاعت أن تعطي نفساً جديداً لتقليديات أفلام الرومانس في عالم السينما المذهل.

5

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتميز بطابعها الرومانسي"