أفضل أفلام النجاة و البقاء على قيد الحياة

أفضل أفلام النجاة و البقاء على قيد الحياة 11
2

لطالما كان البقاء على قيد الحياة من أولويات الإنسان منذ بدأ الجنس البشري و ليومنا هذا، فتعلمنا كيف نحارب الأمراض، الظروف الطبيعية و المخاطر المحيطة كل ذلك من أجل النجاة أو البقاء. لكن لا بد أن تمر سيناريوهات غير متوقعة قد يواجهها الإنسان في رحلته ليكون متحتم عليه خوض صعوبة الحياة وحيداً في أماكن قد تكون بعيدة عن متناول أيدينا، و هذا ما قام تصنيف الـ Survival الشهير بعرضه عبر عدد من الأفلام المذهلة التي حرصت على تصوير الأمل بطريقة لا مثيل لها.

أفلام النجاة تطورت مع تقدم السينما و أصبح لها مكانتها في عالم الأفلام، التقنيات الحديثة و القدرة على خلق كل شيء من لا شيء جعل التوسع في هذا المجال ممكناً، لانتقاء أفكار و حوادث تزداد صعوبتها مع ازدياد خيالها. هذه الأفلام تتحدث في معظم الأوقات عن شخصية وحيدة تمر عبر عدد من التحديات الجسدية و النفسية لعبور محنة غير متوقعة أصابت بطلها مما يتطلب أداء مثالي من الممثلين أو الممثل الذي وقع الاختيار عليه، يقترب تصنيف أفلام النجاة من المغامرات و لكن تتميز بطابع مظلم في محاولة لدمج المشاهد مع معاناة البطل.

سنستعرض الآن معكم أهم أفلام الـ Survival التي شاهدناها في تاريخ السينما بمواقفها “السيناريوهات” الصعبة و المختلفة التي تم عرضها بطريقة استثنائية:

Cast Away – 2000

V26wZqT

حياتنا التكنولوجية المتقدمة قد تمنع موظف FedEx من معرفة ما سيفعل تماماً عندما ينتهي به الأمر وحيداً على جزيرة نائية في المحيط الهادئ، و لكن توم هانكس لن يستسلم بسهولة ليقدم لنا واحداً من أدواره التاريخية القوية أثناء تمثيله لهذه اللوحة الفنية الرائعة. روبرت زمكيس عمل على إخراج و إنتاج الفيلم الذي تمكن أن يترشح لجائزتي أوسكار على أفضل ممثل و أفضل صوت، لكنه لم يفز بأي منهما. التحول الجسدي و النفسي لتكوين شخصية جديدة متأقلمة مع الحياة في بيئة مجهولة بالنسبة لك قد تكون من أكبر التحديات التي قد يواجهها الإنسان في سيناريو مماثل.

**************************

The Grey – 2011

Image115

لنبتعد قليلاً عن الأجواء الاستوائية و نتجه إلى البرد القارص في ألاسكا، المنطقة الذي سيتخذها أبطال هذا الفيلم كمكان لتحطم طائرتهم. برد قاتل، و مجموعة من الذئاب التي لا ترحم ستتابع كل خطواتهم، و لكن لجعل الكفة متساوية نسبياً لدينا ليام نيسون الذي يلعب دور صياد ماهر سيعمل على نقل الجميع إلى النجاة في ظروف مناخية مزعجة لأبعد الحدود. الفيلم من إخراج و إنتاج جو كارناهان الذي شارك أيضاً في كتابته، سيناريو مميز سيكون للذكاء و الخبرة دور هام فيه إذا أردت النجاة.

اقرأ أيضاً:

15 ممثلاً ستتفاجئ بمعرفتك لعدم حصولهم على جائزة الأوسكار
ممثلون رائعون خضعوا لتغييرات جسدية كبيرة من أجل أدوارهم السينمائية

**************************

All Is Lost – 2013

All Is Lost

أجدد الأفلام على لائحتنا سيجلب الضوء على قصة متكررة بين أفلام النجاة و لكن القليل ما يسطع منها، بحار يجد نفسه قريباً من نهايته بعد تصادم قاربه مع حاوية شحن في البحر الواسع، وحيداً في المحيط الهائل ليس هناك الكثير مما يمكن فعله. النجم روبرت ريدفورد حرص على تقديم هذا الفيلم لنا بأبهى صوره بعد العمل المميز الذي قام به مخرج و كاتب الفيلم ج. سي. تشاندور. تميز الفيلم بمستوى تشويقي عالي اعتمد على عالم البحر المخيف و الكبير في الوقت نفسه.

**************************

Rescue Dawn – 2006

rescue_dawn_ver2_xlg

يعتبر هذا من أكثر الأفلام التي لم تنال ما تستحقه في 2006، و لم يحقق أي نجاح إعلامي يذكر لجعل عملية انتشاره أكثر سهولة. دراما حربية رائعة بطلها النجم كريستيان بيل الذي يلعب دور طيار ألماني-أمريكي تم حبسه في قرية أثناء الحرب على الفيتنام، و هنا يبدأ الفيلم. ليس من السهل النجاة أمام مجموعة من الناس التي تريد قتلك في مكان لا تعرف عنه شيئاً و على الأغلب سيودي بك قتيلاً إن تمكنت من الهروب. فيرنر هيرتسوغ قام بإخراج هذا الفيلم المشوق و الذي يتحدث عن الرحلة الحقيقية لرجل واحد من أجل البقاء على قيد الحياة.

**************************

The Edge – 1997

edge_ver2_xlg

لا أعلم إن كنتم قد سمعتم سابقاً ببارت الدب “Bart The Bear” و هو دب مشهور جداً في هوليوود معروف لظهوره في عدد من الأفلام السينمائية و أهمها Legend Of The Fall و The Edge، بارت توفي عام 2000 بعد إصابته بالسرطان عن عمر يناهز الـ 23، و لكنه بالفعل أغنى عدد من الأفلام التي تمكنت من نقل بعض قصص النجاة أمام هذا النوع من الحيوانات. أنثوني هوبكنز و أليك بالدوين شاركا بارت في بطولة هذا الفيلم الذي كان من إخراج لي تاماهوري. وجود بعض العداوة السابقة بين أبطال الفيلم قد يرفع بشكل كبير نسبة التشويق الذي يعتمد عليها هذا الفيلم.

**************************

The Road – 2009

La_Route

في هذه الأيام النجاة على الأرض قد يكون من العمليات الصعبة، و لكن النجاة في مرحلة ما بعد نهاية العالم قد يكون أكثر صعوبة! أرض خراب قد تدفع رجل و ابنه إلى أبعد الحدود من اجل النجاة أثناء بحثهم عن أي شكل من حضارة فُقِدت بعد النهاية. فيجو مورتنسن يلعب دور البطولة في هذا الفيلم الذي كان من إخراج جون هيلكوت و من كتابة جوي بينهال. عدة أمور تميز هذا الفيلم مثل احتوائه على مستوى عالي من الدراما و واقع وجوده في فترى تلي نهاية حضاراتنا كما نعرفها.

اقرأ أيضاً:

أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتميز بطابعها الرومانسي
Rush دراما رياضية لم تأخذ حقها في عالم الأفلام
أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013

**************************

Apollo 13 – 1995

jciDbElkPINChJ5rnZlvSfhgaZI

منذ أول انتقال للمبدع رون هاورد من عالم التمثيل للإخراج حصلت أمور جيدة في عالم السينما و فيلم أبولو 13 كان منها، فما ميز هذا الفيلم بشكل أساسي هو أن الجميع يعرف نهايته نظراً لقصته الحقيقية الشهيرة و لكنه بالرغم من ذلك كان شديداً، مشوقاً و رائعاً. توم هانكس يشارك في ثاني أفلامه على هذه اللائحة بالإضافة إلى كيفن باكون و بالطبع إيد هاريس، سيتحدث الفيلم عن ثلاث رواد فضاء عليهم ابتكار إستراتيجية معينة للعودة إلى الأرض بعدما تعرضت مركبتهم الفضائية لأضرار داخلية جسيمة، 9 جوائز كانت نصيبه من الترشيحات و لكنه حاز على 2 فقط!

**************************

127 Hours – 2010

190

إن تسلق الجبال و الأودية الضيقة في بيئة صحراوية قاسية قد يكون من الأمر الشاق، و لكن ليزيد الأمر سوءاً يجب أن تصبح يد بطلنا عالقة في منطقة نائية دون أي وسائل اتصال مما يدفعه إلى اللجوء لتدابير يائسة من أجل البقاء على قيد الحياة. جيمس فرانكو كان مفاجأة هذا الفيلم بأداء مثالي رائع اكسبه ترشيح للأوسكار ختم لائحة ضمت 6 جوائز ترشح عليها و لكن لم يفز بأي منها، داني بويل قام بعمل جيد أثناء إخراجه للفيلم مما ساعد على نقل قصة حقيقية أخرى لتصل بشكل أوسع إلى العالم. اهتمام الشخص بالتفاصيل الدقيقة كان من الممكن أن يجنبه الكثير من الألم و لكن لا يمكنك العودة بالزمن و التحكم بكيفية جري الأحداث.

**************************

Life of Pi – 2012

life-of-pi-poster2

لم أكن أريد أن أذكر فيلمان يتحدثان عن الضياع في منتصف البحر و لكن هل يمكنكم لومي عندما أريد أن أتحدث عن فيلم ساحر مثل Life Of Pi؟ رائع، خيالي و ليس له مثيل يمكنني دوماً الاستمرار بالحديث عن فيلم مماثل، تصوير و مؤثرات هائلة أكسبته 4 جوائز أوسكار مما وضعه على رأس قائمة الفائزين في سنة مزدحمة مثل 2012. الفيلم تخلى قليلاً عن التشويق و استبدله بالخيال الاستثنائي فستستمتع بالفيلم كثيراً بعكس الشعور بالضيق الذي تمنحه الأفلام الأخرى، حيث شاهدنا إلى جانب رعب المحيط أثناء مواجهتك له بنفسك هناك جمال يفوق ما يمكن للعقل أن يتصوره و هذا بالتحديد ما قام المخرج آنغ لي بتقديمه لنا كهدية لا تفوت في عالم أفلام النجاة عبر هذه اللوحة المذهلة و المدهشة من أفلام الخيال الرائع.

**************************

Gravity – 2013

gravity_xlg

فيلم أصبح علامة فاصلة في تاريخ السينما العالمية، بعد التقنيات المستخدمة لتصوير رائعة 2013 الخيالية، و التي تميزت إلى جانب صورها الهائلة و طريقة صنعها المتقدمة بقصة نجاة استثنائية محورها الانجراف في الفضاء، أوسع و أسوء الأماكن في هذه اللائحة على ما أظن. شهرة و نجاح الفيلم تسبقه الآن ليس علي أن أطول الحديث، تم تكريمه بـ 7 جوائز أوسكار بالرغم من المنافسة القوية و الهائلة بين أفلام 2013، و لكن ما يمكننا قوله أنه استحقها دون شك.

**************************

هذه الأفلام الرائعة لها علامتها المميزة في تاريخ السينما فهي قادرة على الاندماج مع المشاهد بطريقة ليست معقولة، و لا أظن أن هدفها الرئيسي يكمن في تعليمنا طريقة النجاة في بعض هذه الأحداث بل المتعة المضمونة أثناء مشاهدة أفلام مماثلة.

اقرأ أيضاً:

2

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام النجاة و البقاء على قيد الحياة"