كيفية التعرف على القنوات الاجتماعية الأفضل لمجال عملك

كيفية التعرف على القنوات الاجتماعية الأفضل لمجال عملك 2
0

سأتحدث في هذا المقال عن كيفية التعرف على القنوات الاجتماعية المناسبة لعملك أو موقعك واختيار الأنسب لك.

بمجرد وضعك لاستراتيجية اجتماعية وتحديد أهدافك؛ ستحتاج إلى تحديد أي الشبكات ستقوم باختيارها للترويج لمنتجك. هذه الشبكات يمكن تصنيفها كالتالي:

الشبكات الرئيسية

وهي الشبكات الكبرى مثل فيسبوك، جوجل، يوتيوب، أو تويتر . هذه الشبكات لديها مئات الملايين من المستخدمين مع مجموعات جمهور واسعة جدا. يمكن أن يكون لهذه الشبكات الاجتماعية تأثير كبير، لكنها أيضا قد تكون أماكن صاخبة وممتلئة بمئات المنافسين بحيث انها ستكون تحدي كبير لك لتبرز من بين الحشد الهائل.

الشبكات المتوسطة الحجم

هناك بعض الشبكات من المستوى الثاني، مثل تمبلر وبينتيريست، ستمبل أبون، لايف جورنال، ماي سبيس، أو فورسكوير. هذه الشبكات من المحتمل أن تكون مكان عظيم للبدء، ولكنك بحاجة لمعرفة ما إذا كنت ستحصل على القيمة المرجوة منها، وإذا ما كان جمهورك هو في الواقع على هذه لشبكات.

الشبكات الصغيرة

ثم هناك الشبكات المتخصصة. وستكون هذه الشبكات مخصصة لعلامتك التجارية الخاصة بك المحددة، أو الصناعة، أو جمهور الصغير الخاص بك. بعض الأمثلة هي هاكر نيوز، Dribbble، دفينتارت، أو Ravelry. وبالطبع لاتنسى  Inbound.or.

من أين تبدأ؟

من أجل تحديد أي من هذه القنوات الاجتماعية عليك اختيارها فأنت بحاجة إلى التفكير حول مكان وجود جمهورك. إذا لم يكونوا على الشبكة التي تسعى لاختيارها، فإنه على الأرجح لا داعي للذهاب إلى هناك إلا إذا كنت تحاول الوصول إلى جمهور من شأنه أن يؤثر على جمهورك.

الخطوة التالية، هو التفكير أين يمكن لشركتك أن تضيف قيمة وفائدة لمنتجها؟ وتعد هذه الخطوة واحدة من التحديات الكبيرة لكثير من المسوقين في وسائل الاعلام الاجتماعية، فالعديد منهم يعتقد أنه بامكانهم الاكتفاء بعمل مشاركة بسيطة وسيتم جني النتائج المبهرة مباشرة. ولكن المفتاح هو إضافة قيمة حقيقية لمنتجك وتقوية الثقة والتفاعل مع المستخدمين لتحقيق الفائدة للعلامة التجارية الخاصة بك. وهذا يتطلب جهد كبير من ناحيتك.

أخيرا، ايجاد أين يمكنك تحقيق أهداف التسويق الخاصة بك، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؟ وهناك الكثير من هذه الأمور ستكون غير مباشرة، لذلك يجب أن تتأكد من أن الشبكة التي تستهدفها ستفي بمتطلبات جمهورك للوصول لهدفك.

التجريب والتقييم

بعد اختيار القنوات الاجتماعية التي ستبدأ بها، يمكنك إنشاء قائمة ومراقبة واختبار أدائها. هذا يعني أنه عليك متابعة ورؤية من الموجود في تلك الشبكات ومراقبة مستوى المشاركة والتفاعل مع المحتوى الخاص بك. ماذا يقولون هناك؟ كيف يشاركون ويتفاعلون؟ لا داعي أن يكون نشاطك مكثف من البداية، انما عليك اختبار فعالية الشبكة. أخيرا، عليك تقييم العائد على الاستثمار وتقييم أرباحك.

0

شاركنا رأيك حول "كيفية التعرف على القنوات الاجتماعية الأفضل لمجال عملك"