تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيرون.. عن الجزائر!

حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون..عن الجـزائــر !  2
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

7 د

هذه السطور تُكتَب في أجواء الاحتفال بمونديال كأس العالم 2014، والذي لم يُمثِّل العرب فيه إلا المنتخب الوطني الجزائري، وسط تراجع حاد للمستوى الرياضي العربي بشكل جماعي في السنوات الأخيرة.

الكثيرون جداً من العرب – المشارقة تحديداً – يعرفون معلومات عامة سطحية عن الجزائر، أبرزها أنها خاضت واحدة من أعظم الثـورات الشعبية المُسلحة ضد الاستعمار الفرنسي، وأنها بلاد الإبداع والجمال. والمعلومة الإضافية التي أصبح من المؤكد أن الجميع يعرفها الآن طبعاً، أن الجزائر لديها مُنتخب وطني مُشرِّف لها وللعرب جميعاً 🙂

في هذا المقال، نخوض معاً في بعض الحقائق التي ربما لا يعرفها الكثير من العرب عن بلاد المليون ونصف مليون شهيد..

اليوم نتحدث عن الجــزائـر..


 ******************


الجزائر .. دزاير .. تيزيري!

Alg-africa

# سُميّت بالجزائر نسبة إلى (بلكين بن زيري) مؤسس الدولة الزيرية، والذي أسس عاصمته التي أطلق عليها اسم (جزائر بني مزغنة) نظراً لوجود 4 جزر صغيرة بالقرب من ساحل المدينة، وهذا ما أكده تاريخيون عرب عظماء مثل الإدريسي وياقوت الحموي، واستمر الاسم ليشمل كل أنحاء البلاد في عصر العثمانيين.

أيضاً، يُقال أن كلمة الجزائر تعود في الأصل إلى كلمة (تيزيري)، والتي تعني الليلة المُقمرة.

# الجزائر هي أكبر دولة إفريقية، وعربية، ومتوسطية من حيث المساحة، مساحة هائلة جداً 80% منها صحراء، تضم أكبر مساحة من (الرمال المتحركة).

# الجزائر وُلد فيها الفيلسوف الفرنسي العظيم (ألبير كامو) الحائز على جائزة نوبل في الآداب، وكان يلعب كحارس مرمى في فريق كرة القدم التابع لجامعة الجزائر!

# الجزائر دولة نفطية. النفط والغاز يستحوذان على 98% من صادراتها.

# مجموع المساحات المسكونة في الجزائر هي 12% من مساحة البلاد الهائلة.

# الجزائر تعتبر الدولة (الأكثر غلاء في المعيشة) في منطقة شمال إفريقيا.

*******************


السؤال المُحيّر: لماذا يتحدث الجزائريون الفرنسية؟!

ربما هذا هو أول سؤال يطرحه العربي المشرقي، بمجرد أن يستمع أو يشاهد وسائل الإعلام الجزائرية، أو يخالط بعض الجزائريين مباشرة. ففضلاً عن صعوبة اللهجة (المغاربية) عموماً بالنسبة للأذن المشرقية، يُكثر الجزائريون تحديداً من التحدث باللغة الفرنسية.. فتتداخل الكلمات الفرنسية مع العربية مع الكلمات العامية. فيتحوّل الأمر إلى معاناة حقيقية للفهم بالنسبة لعرب المشرق.

الجزائر تم احتلالها من قِبل المُستعمر الفرنسي أكثر من 130 عاماً. عدة أجيال متعاقبة كانت ترزح تحت الاحتلال الغاشم، والذي كان يُمارس أحط أنواع الممارسات التي يمكن أن تتخيلها. ومن بين هذه الممارسات الحقيرة، السعي إلى (فرنسة) الجزائر تحديداً، إلى جانب عدد من دول غرب أفريقيا عموماً.

language-algeria

دعنا نشرح الموضوع بأبسط شكل ممكن، دون الدخول في تفاصيل تاريخية وسياسية معقدة.

بريطانيا – الإمبراطورية الاستعمارية الكبرى التي لم تكن تغيب الشمس عنها – لم تكن مُهتمّة بنقل تراثها الإنجليزي اللغوي إلى الشعوب المُستعمرة بشكل إجباري، فقط كانت إمبراطورية تسعى للنفوذ والسيطرة على مفاصل العالم عسكرياً وسياسياً (الهند – مصر – أمريكا – أفريقيا… إلخ).


على العكس من فرنسا، التي كان جزءاً أساسياً من سياستها الاستعمارية نقل تراثها ولغتها إلى الشعوب التي تستعمرها، لتضمن بقاءها تحت لوائها، حتى بعد الانسحاب من هذه الأراضي.

charl

سَحقت الجزائر الاستعمار الفرنسي من أراضيها بثورتها العظيمة التي سقط فيها أكثر من مليون شهيد. وحافظت الجزائر بعد الاستقلال – بصعوبة في البداية – على لغتها العربية جنباً إلى جنب مع الأمازيغية، التي عادت تسترد عافيتها مع أجيال الشباب الجزائري الذي وُلد مؤخراً.


اليوم، يتحدث نصف الجزائريين اللغة الفرنسية بشكل أساسي إلى جانب العربية والأمازيغية. ويُمكن القول أن مدن الساحل الجزائري تحديداً هي الأكثر تأثراً بالثقافة الفرنسية، والتي تقل تدريجياً كلما تمّ التوجّه جنوباً.

المصدر :

1 ، 2

********************


كائنات فضائية في الجزائر؟!

tasili

الجزائر تحتضن لغزاً أثرياً مازال يُحيّر عقول آلاف العلماء، وهي كهوف تاسيلي (أو طاسيلي كما ينطقها بعضهم)، حيث تضم رسوميات مُدهشة تعود إلى ماضٍ سحيق جداً، يعتقد الكثيرون أنها رسومات سجّلتها مخلوقات فضائية هبطت إلى هذه المنطقة.

اقرأ تفصيل هذا اللغز الأثري المُحيّر في التقرير التالي:


 عشرية سوداء فاقعٌ لونها!

black-10-years-alger

 

فترة التسعينات في الجزائر من أكثر الفترات المؤلمة في تاريخها، حتى لتسمّى (العشرية السوداء). وهي التي شهدت أحداثاً سياسية، أتبعتها نزاعات مسلحة بين الحكومة والمتطرّفين على مدى عشر سنوات تقريباً، سقط فيها مابين (150 – 200) ألف قتيل، وأصبحت الجزائر نموذجاً سياسياً لحالة الاشتباك السياسي الدموي بين القوى الدينية والقوى العسكرية، يتم نمذجتها في العديد من الحالات حول العالم.

ربمـا هذه الفترة تحديداً من تاريخ الجزائر، هي التي تجعل الجزائريين حذرين أكثر من غيرهم من الشعوب الأخرى، من القيام بأية ردود فعل عنيفة تجاه أية أوضاع سياسية أو اقتصادية غير مريحة، وانتهاج فكر (الإصـلاح) كبديل عن عدوى الثورات المُحيطة بها من كل جانب. فالمؤمن لا يُلدغ من جُحر مرتين!


الجزائر وفرنسا.. من يحتل الآخر الآن؟!

Algers

الجزائريون المُهاجرون إلى فرنسا، أو المقيمون فيها يمثلون جالية ضخمة للغاية، لا تقل عن 5 ملايين جزائري، مما جعل الكثير من الساسة الفرنسيين في الحكومات المتعاقبة يحذرون من احتمالية التغيير (الديموغرافي) في فرنسا، نتيجة تدفق المهاجرين الجزائريين خصوصاً، والمغاربة عموماً.

إذن، يمكن القول أن الأيام دارت دورتها، وأن الجزائر – مع دول المغرب العربي الأخرى – في طريقها إلى احتلال فرنسا وتغيير نظامها السكاني، ولكن بأسلوب أكثر تحضراً ورقياً من قطع الرؤوس الذي كان يمارسه الفرنسيون في أي مكان يذهبون إليه، تحت شعـار (فيف لا فرانس)! 😕


 رموز عربية مُشرّفة

Elias_zerhouni1

# الجزائر لديها العديد من الأعلام ذوي الشهرة العالمية في الكثير من المجالات، أهمهم وأشهرهم على الإطلاق هو الدكتور (إلياس زرهوني)، الذي شغل مناصب علمية شديدة الأهمية في الولايات المتحدة، أهمهـا منصب مدير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية لـ 6 سنوات كاملة (انتهت عام 2008)، وهو بذلك قد شغل أعلى منصب إداري حكومي يشغله عربي في أمريكا على الإطلاق.

نجوم في المجتمع الأمريكي من أصول عربية

حيث كان يعمل تحت إدارته حوالي 20 ألف باحث وموظّف، وتبلغ ميزانية معاهد الصحة الوطنية الأمريكية NIH حوالي 30 مليار دولار سنوياً.


 رفقاء السلاح!

nasser-bomedian

بعد الهزيمة المؤلمة التي مُنيَ بها العرب في حرب 1967، التي شملت هزيمة مصر وسوريا والأردن وفلسطين، وما ترتب عليها من احتلال القدس، والضفة الغربية، وغزة وسيناء، وهضبة الجولان..  وصل الرئيس الجزائري المُناضل بومدين إلى العاصمة الروسية موسكو، ودار حوار تاريخي عنيف للغاية سجّله الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في كتابه (1967 الانفجار)، مفاده أن الاتحاد السوفييتي سوف يستمر في مساعدة العرب بالسلاح، ولكنهم – أي العرب – يتأخرون في دفع الأموال. فما كان من بومدين إلا أن أخرج شيكاً بـ 100 مليون دولار (مبلغ هائل في ذلك الوقت)، وألقاه في وجه (بريجينيف) قائلاً:


كنت أنتظر هذه الملاحظة.. لذلك طلبت من وزير المالية الجزائري سرعة إجراء هذا التحويل فوراً!

بعد اللقاء قام الاتحاد السوفييتي بالتواصل فوراً مع القاهرة ودمشق لمناقشة كيفية إمداد الدولتين المهزومتين بالسلاح الفوري.

وبعد 6 سنوات، ومع اندلاع حــرب أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية – السورية، شاركت الجزائر في الحرب بعدد كبير من القوات، شملت خمسين طائرة حربية، وقرابة 100 دبابة، ومدافع جوية، ومجنزرات، وحوالي ثلاثة آلاف مُقاتل.

 ******************

كالعادة، لا يُمكن الإشارة إلى كل الحقائق المثيرة عن دولة كبيرة بحجم الجزائر، فقط تكفي بعض الحقائق التي ربما يجهلها العرب عموماً، والعرب المشارقة خصوصاً. وقد حاولنا أن تكون مُنوّعة بقدر الإمكان، تشمل التاريخ، والحاضر، والجغرافيا، والأحداث المؤثرة.

قراء أراجيك الأعزاء في الجزائر يُمكنهم إضافة مايرونه حقائق مثيرة مُدهشة، غير معروفة للكثيرين، عن بلادهم – بدون تعصّب واتخاذ مواقف سياسية من فضلكم – ليشاركونا بها للمزيد من التعرّف على هذا البلد العربي العظيم، الذي شرّف العرب في كثير من المناسبات التاريخية والرياضية والنضالية.

ومازال ذلك النداء العربي الحماسي المُحبب للنفس، يردده الملايين – ولن ينقطع إن شاء الله -:


 وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر!

ذو صلة

في مقال قادم، سنستعرض حقائق مُدهشة غير معروفة للكثيرين، عن بلد عربي آخر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

تعلم لغتك اولا ثم تحدث عن اسيادك

تعلم لغتك اولا ثم تحدث عن اسيادك

معلومتك ما هي الا افتراء على الجالية المغاربية فاين نصيب الاطباءء في جل المستشفيات الفرنسية و الدكاترة في الجامعات و الادباء ووووو ما ذكرته ما هي الا عينة شادة لا يقاس عليها و اغلبها فرنسية من اصول مغاربية اي تربية فرنسا

معلومتك ما هي الا افتراء على الجالية المغاربية فاين نصيب الاطباءء في جل المستشفيات الفرنسية و الدكاترة في الجامعات و الادباء ووووو ما ذكرته ما هي الا عينة شادة لا يقاس عليها و اغلبها فرنسية من اصول مغاربية اي تربية فرنسا

ماهو مصادرك بالنسبه لمشاركه الجزائر في حرب 73

مقال انصف الجزائر بشكل كبير شكرا لكم

وعقــدنا العزم أن تحيــا الجزائر !

شفتو الفيديو تاع يهودي يتجول في الجزائر يموت ضحك

العشرية السوداء هي ما يشبه الربيع العربي الحالي . إلا أنه سبق في الجزائر .و لم يأخذ العرب الدرس مما وقع في الجزائر . إذا أردت التغيير فلك الحق في ذلك بشرط ان تكون لديك خطة محكمة و استراتيجية وليس شعارات حمقاء و قرارات ارتجالية .
فيما يخص اللغة الجزائرية فهي خليط من الأمازيغية بمختلف لهجاتها و العربية و الفرنسية بالإظافة إلى التركية و الإسبانية و الإيطالية و البرتغالية بدرجة أقل .

الدولة العربية الوحيدة التي لم تتعامل مع اسرائيل.

هذا ليس صحيح، الذين صعدو للجبل هم أنصار الفيس و أعوانه. ربما النظام أخطأ أحيانا و ارتكب جرائم بشعة في حق المتعاطفين لكن أن تقول هذا مفتعل فهو هراء. بعض الظباط عاشوا أحداث لا إنسانية في تلك الحرب القذرة و ربما أُجبِرو على ارتكاب أفعال و جرائم غريبة. هذه هي فظائع الحرب الأهلية ولا يجب أن ننساها حتى لا نعاود الكرة مرة أخرى

هذا ليس صحيح، الذين صعدو للجبل هم أنصار الفيس و أعوانه. ربما النظام أخطأ أحيانا و ارتكب جرائم بشعة في حق المتعاطفين لكن أن تقول هذا مفتعل فهو هراء. بعض الظباط عاشوا أحداث لا إنسانية في تلك الحرب القذرة و ربما أُجبِرو على ارتكاب أفعال و جرائم غريبة. هذه هي فظائع الحرب الأهلية ولا يجب أن ننساها حتى لا نعاود الكرة مرة أخرى

pixa box: كذَّاب أيضا

pixa box: كذَّاب أيضا

Youcef Aliarous menteur

Youcef Aliarous menteur

ÄlặmbặRtǿr Jùst Stàŷ Âwẳy معزة و لو طارت؟!

ÄlặmbặRtǿr Jùst Stàŷ Âwẳy معزة و لو طارت؟!

Mahmoud Cauchemar أصل العبارة: “إذا عُرِّبت خُرِّبت” و هي لإبن خلدون

Mahmoud Cauchemar أصل العبارة: “إذا عُرِّبت خُرِّبت” و هي لإبن خلدون

القول بأن نزاع مسلح بين متطرفين والحكومة …. فيه نوع من التعمية عن الحقيقة …. وأنصح الصفحة بقراءة كتاب الحرب القذرة لأحد الضباط الجزائريين بتلك الفترة والتي توضح المؤامرة التي جرت لتخرييب نتائج الانتخابات حينها …… وتعود الأيام ليجري نفس الأمر بمصر الآن .

يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كما يطوى الكتاب

تحية من بلاد المغرب الكبير إلى الشعب الجزائري العظيم

مقال رائع ولكن هناك جوانب اخرى مازالت مجهولة في الجزائر بالنسبة للعرب

فين عبد القادر الجزائري وبلد المليون شهيدالبلد الشقيق ده ليه محبة خاصة عند كتير من المصريين اللي عرفوه وعاشوا فيه

فين جميلة بوحريد
فين موسيقى الراي
فين فيلم
Battle of Algiers

الله يرحمه

الله يرحمه

مقال رائع شكرا الأخ عماد “وعقــدنا العزم أن تحيــا الجزائر”

Abdelkodous EL Idrissi هل تعلم ان كدلك ملككم مريض ايضا فالمرض ليس عيب حتى الرئيس السبق رزوفلت كان ايضا على كرسي متحرك

Abdelkodous EL Idrissi هل تعلم ان كدلك ملككم مريض ايضا فالمرض ليس عيب حتى الرئيس السبق رزوفلت كان ايضا على كرسي متحرك

شكرا جزيلا على المقال و لا تلتفت إلى التعليقات الساخرة …فقط بالنسبة لانتشار اللغة الفرنسية، صحيح أنه لا يمكن إنكار هذه الحقيقة ، إلاّ أنّ ما ينتشر أكثر هو استعمال كلمات من الفرنسية فقط و ليس اللغة ككل، خاصة لدى الجيل الجديد فأغلبهم لا يحسن الفرنسية ، إضافة إلى الحقيقة التي أوردتها بأنّ انتشار استعمالها يقتصر على بعض المدن الكبرى و ليس كلّ الجزائر ..بوركت و شكرا على المقال..

Mohamed Nokrashy Ahmed Zayed خمسين طائرة حربية ده اللي هو ازاي

(Y)

(Y)

هل تعلم ان للززائر رئيس معاق لا يستطيع حتى تحريك رأسه ومع ذلك لازال حاكم الفقاقير

هل تعلم ان للززائر رئيس معاق لا يستطيع حتى تحريك رأسه ومع ذلك لازال حاكم الفقاقير

للاشارة فقط الأخ عماد ولد عائلة راقية و انسان فاضل و الرجاء من الاخوة الشاميين و الشاميين فقط ( سورية لبنان الأردن فلسطين ) أن يصاهروه و يزوجوه فو الذي رفع السماء بلا عمد انه لأهل لذلك و السلام

للاشارة فقط الأخ عماد ولد عائلة راقية و انسان فاضل و الرجاء من الاخوة الشاميين و الشاميين فقط ( سورية لبنان الأردن فلسطين ) أن يصاهروه و يزوجوه فو الذي رفع السماء بلا عمد انه لأهل لذلك و السلام

نحن عرب مستعربة .. لا يشرفنا الا الاسلام و لله الحمد

اخوتاه لا يغرنكم كلام الأخ عماد فأنا أعرفه جيدا … الأخ يصرع و يصيبه الهذيان … نحن شعب مسلم عربي أمازيغي فنحن عرب مستعربة

أعجبتني المقالة جدا. أنا مغتربة من فلسطين. هنا في الغربة تذوب هذه الفوارق الطفيفة ما بين لهجة شرق عربية أو مغربيّة، أو نعت لأصلِ ِفلسطيني و آخر جزائري ، عراقيّ ، مصريِّ ..الخ. خلافاتنا العربية و إختلافتنا خلافات الإخوة و إختِلافاتِهم. ما يجمعنا شديد الوِثاق؛ اللغة و الثقافة العربية الأمّ و الدم بل و الهم ّ الواحد أيضاً

…والذي لم يُمثّــل العرب فيه إلا المنتخب الوطنـي الجزائــري …من قال لك يا اخي ان الجزائر دولة عربية…لقد حول االعرب العراق الأشوري السومري الكردي المتعدد الأعراق والأجناس إلى دولة عربية، وحولوا سوريا الكردية الآرامية إلى دولة عربية ، ولاننسى دول شمال إفريقيا الأمازيغية من ليبيا “ليبو” إلى الجزائر “نوميديا”، إلى المغرب الأقصى “أمروكش” وموريطانيا وهلم جرا، فالنقوش التي تمتد إلى عشرات الآلاف من السنين والمنتشرة من ليبيا إلى جزر الكناري فالنيجر وبوركينافاسو جنوبا لاتدل على عروبة تلك الأمم ولم يجد الأركولوجيون أي حرف عربي أو دليل يثبت عروبة تلك الأمم وإنما وجدوا حروف التيفيناغ العظيم والذي ياللعجب تم إكتشافه مؤخرا في أمريكا الشمالية

Cm Benabdi تداففع عن مادا ؟ استقبلنا جدودكم فطعنتمونا في ظهرنا

Cm Benabdi تداففع عن مادا ؟ استقبلنا جدودكم فطعنتمونا في ظهرنا

ههههههههههه ثوارنا دافعو عنها و حرروها فهي حق لنا

🙂

ههههههههههه ثوارنا دافعو عنها و حرروها فهي حق لنا

🙂

لمادا لم تدكر الاشياء السلبية في الجزائر و كيف اثناء الاستعمار الفرنسي لهم و كمحاولة للمغرب مساعدتهم انقلبوا و اخدوا الارض التي قلت عليها انها اكبر ارض في افريقيا و التي هي اساسا تعود للمغرب

انا لم اكره مصريا قط و انت تعلم ما فعلتموه في القاهرة

انا لم اكره مصريا قط و انت تعلم ما فعلتموه في القاهرة

الجزائر ومصر هيفضلو يضربو في بعض كل مرة يقابلو بعض في اي مجال رياضي ومفيش حاجة هتتغير …

لكن علي مستوي الدول وعلي المستوي الانساني فمصريين وجزائرين كتير اصحاب جدا خصوصا في الخارج ومتعايشين وبيتجوزو من بعض وحياة جميلة

انما علي المستوي الرياضي ولان مفيش روح رياضية فحتي جماهير الفرق المصرية لما فرق مصرية بتتقابل بتدبح في بعض وبرده جماهير الفرق الجزائرية لما فرق جزائرية بتتقابل بتدبح في بعض

وبعدين مفيش علاقة بين الاسلام والهمج اللي بيدبحو بعض اين كانت جنسياتهم فلا اسلام ولا اي دين قال دبحو في بعض علشان لعبة

برده معلش لا الجزائر ولا مصر ولا السعودية ولا اي دولة ” اسلامية ” هتضيف حاجة للاسلام لما تاخد كاس العالم
ولا اليهودية هتبقي تنتصر لو الكيان الصهيوني اخد كاس العالم
بس الشيطان بيلعب في أدمغة الناس

الجزائر ومصر هيفضلو يضربو في بعض كل مرة يقابلو بعض في اي مجال رياضي ومفيش حاجة هتتغير …

لكن علي مستوي الدول وعلي المستوي الانساني فمصريين وجزائرين كتير اصحاب جدا خصوصا في الخارج ومتعايشين وبيتجوزو من بعض وحياة جميلة

انما علي المستوي الرياضي ولان مفيش روح رياضية فحتي جماهير الفرق المصرية لما فرق مصرية بتتقابل بتدبح في بعض وبرده جماهير الفرق الجزائرية لما فرق جزائرية بتتقابل بتدبح في بعض

وبعدين مفيش علاقة بين الاسلام والهمج اللي بيدبحو بعض اين كانت جنسياتهم فلا اسلام ولا اي دين قال دبحو في بعض علشان لعبة

برده معلش لا الجزائر ولا مصر ولا السعودية ولا اي دولة ” اسلامية ” هتضيف حاجة للاسلام لما تاخد كاس العالم
ولا اليهودية هتبقي تنتصر لو الكيان الصهيوني اخد كاس العالم
بس الشيطان بيلعب في أدمغة الناس

مقال جميل يقربنا كدول عربية من بعضنا ..لنعرف بالأخص مشاركات تاريخية كالتي ذكرتها بعد النكسة ..لكن لي ملحوظة واحدة وهي استخدام لفظة “المهزومتين” قد يترك أثراً لدى البعض فينقلب جهد التقريب إلى عكسه ..!
كل الاحترام ..

Mahmod Mringi تونا كنا نقول مأدبين ومحترمين!

Mahmod Mringi تونا كنا نقول مأدبين ومحترمين!

زرت لبنان – الاردن – مصر – ليبيا – الجزائر – تركيا – ايطاليا – النمسا – المانيا – الدانمارك – السويد كل البلدان جميلة ولكن الجزائر! تركت في نفسي انطباع خاص فـ شعبها مهذب بشكل لافت وأثناء سيرك في الشارع تسمع كلمة “اسمحلي” اكثر من مئة مرة ويوقلها المارة بشكل مستمر ليستأذنوك بالمرور من أمامهم.. وهم كرماء للغاية ويقومون بالترحيب بك بشكل مستمر.
ولا أعتقد أن شعب يحمل هذه الصفات يستطيع حمل السلاح ضد بعضه البعض كما حاول النظام الجزائري أن يوهمنا.. فأنا أعتقد بأن النظام الجزائري هو من اخترع لعبة السلفيين لكي يبعد عن رؤوس الشعب فكرة الاعتراض على السلطة وقد نجح في ذلك وخير دليل على صحة كلامي هو قول الكاتب “اقتباس” (( ربمـا هذه الفتــرة تحديداً من تاريخ الجزائر ، هي التي تجعــل الجزائريـين حذرين أكثــر من غيرهم من الشعــوب الاخرى ، بالقيــام بأي ردود فعــل عنيفــة تجاه أي اوضاع سياسيــة او اقتصــادية غير مريحة)).
أتمنى أن ينعم شعب الجزائر الشقيق بالرخاء والديمقراطية فهم يستحقون كل الخير.

شاوي=بدوي راعي الشاة =الغنم يسب في البدو هههه، البرابرة دارو لسان وبدؤوا في سب اسيادهم هههه

شاوي=بدوي راعي الشاة =الغنم يسب في البدو هههه، البرابرة دارو لسان وبدؤوا في سب اسيادهم هههه

رحمة الله عليه أخي كلنا أصيب في مقتل في تلك السنوات , عسى الله أن يجعل بعد عسر يسرا

رحمة الله عليه أخي كلنا أصيب في مقتل في تلك السنوات , عسى الله أن يجعل بعد عسر يسرا

Read Read

Mohammed Koudri أخلاقي لا تسمح بالرد على ترهاتك

Mohammed Koudri أخلاقي لا تسمح بالرد على ترهاتك

فقط للتصحيح العشرية السوداء اودت بحياة اكثر من نصف مليون شخص من بينهم ابي 🙂

كذاب!

كذاب!

الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

هل تعلم ان الجزائر اول دولة تتكلم اللغة العربية في الأمم المتحدة
هل تعلم ان اعلان دلوة فلسطين كان في الجزائر

مشكور على المقال رغم انه فيه بعض الأخطاء الا انه في العموم جولة جميلة حول الجزائر والتي اكيد لن تسع هاته السطور القليلة على تغطية ثقافة بلد بهذا الحجم والتنوع

المقال فيه الكثير من الأخطاء العلمية ،

أولا : التسمية : مدينة الجزائر أخذت إسمها من التسمية الفينقية نسبة لمؤسسها الفينقيون الذين سموها (اكيزيم ) والتي تعني ( جُزر النوارس ) وكلمة (جُزر) باللغة العربية هي مرادف لكلمة ( جزائر )

فكلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة

ثانيا : التركيبة الاجتماعية = الجزائر فيها تركيبة اجتماعية معقدة ومتنوعة بعربها وأمازيغها(بربر) وهي تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم نطلق عليهم اختصارا كلمة ( كراغلة ) ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين التقديرات تقول أن عددهم ( حوالي 3 ملايين ) يستقرون في المدن الساحلية وهناك نسبة من المسيحين (أغلبهم اوربيين وبعضهم امازيغ كابيل) واليهود (منهم من فر من الاندلس ومنهم من جاء مع الاستعمار الفرنسي )

هذا مقال علمي حول تاريخ الجزائر ، على كاتب المقال في المرة القادمة التحقق من معلوماته
https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم مؤسسوها الفينقيون الذين سموها ( اكوزيم = جزائر النوارس = جُزر النوارس )
ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم مؤسسوها الفينقيون الذين سموها ( اكوزيم = جزائر النوارس = جُزر النوارس )
ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم الفينقيون الذين سموها ( جزائر النوارس = جُزر النوارس )
ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%8f%d8%b2%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d9%8a%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%a1/

روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم الفينقيون الذين سموها ( جزائر النوارس = جُزر النوارس )
ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%8f%d8%b2%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d9%8a%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%a1/

فلتحيا الجزائر ولتحياالحضارة العربية واتمنى ان يعود العرب يدا واحدة ينشرون العلم والنور للعالم

مقال لطيف يعرض معلومات مثيرة عن الجزائر.. لكن اود الإشارة إلى نقطة واحدة بخصوص من يحتل الآخر. انا اعيش في فرنسا وبالرغم من الماضي الذي كان يحمل العديد من المآسي إلا اننا لا يجب علينا ان نضمر الحقد في داخلنا إلى الأبد. لقد فهمت وجة نظرك لكن التوتر ما بين الحكومة الفرنسية الجزائرين هنا قد يؤثر سلبا على باقي المهاجرين من جنسيات عربية أخرى . انا بالطبع لا اقصد التعميم لكن علينا ألا نغض النظر عن وجود هؤلاء من جميع الجنسيات العربية في فرنسا وهم فئة صغيرة، الذين يحاولون بشكل دائم خلق مشاكل ويتصرفون بشكل غير حضاري على الإطلاق. في النهاية لقد خاضت الجزائر وجميع الدول العربية فترة صراعات عظيمة ضد العديد من المستعمرين لكن يجب علينا ألا نجعل انفسنا حبيسي الماضي وان نظهر دائما الصورة الجميلة لشعوبنا. وشكرا لأراجيك على المقالات الممتعة والمحفزة دوماً.

لفت نظري حركة الرئيس هواري بومدين. وكيف نحن العرب دائماً نعتقد أن هزائمنا سببها عدم كفاية السلاح وهذا بخلي الدول المصنعة تبتزنا أكتر و أكتر.
نعيب زماننا والعيب فينا_____________________وما لزماننا عيبٌ سوانا

مقال رائع فعلا نها معلومات قيمة كنت اجهلها اتمنى ان اعرف المزيد عن هذا لبلد المكافح العنيد الذي لايأبى إلا ان يكون شامخا

هذا اعتقاد خاطئ نحن لانتحدث الفرنسية نحن نتحدث في الغالب الامازيغية (اظن ان الكثير من المشارقة يعتقدون بأنها الفرنسية) او العربية العامية قد نجد من يتحدث الفرنسية ولكن فئة فليلة غير معتبرة من ابناء الوزراء ورجال الأعمال وغيرهم

هذا اعتقاد خاطئ نحن لانتحدث الفرنسية نحن نتحدث في الغالب الامازيغية (اظن ان الكثير من المشارقة يعتقدون بأنها الفرنسية) او العربية العامية قد نجد من يتحدث الفرنسية ولكن فئة فليلة غير معتبرة من ابناء الوزراء ورجال الأعمال وغيرهم

عظيمة يا جزائر (y)

شكرا استاذنا الفاضل على هذا المقال، و شكرا على كل المقالات المفيدة التي تكتبها و تنشرها على هذا الموقع…

Lokmane Dw يا أخي أنا أتكلم عن هوية الجزائر بكونها تتحدد بهوية الارض شئت أم أبيت فارض الجزائر قامت على أرض ذات هوية أمازيغية افريقية. وكفى من توظيف الاسلام لخدمة العروبة. الاسلام دين الجميع لا علاقة له بالعرقية. وعلى الرغم من أنك تتحدث بالعربية فأنت أمازيغي من حيث الانتماء الى الارض. وتم تعريبك.

Lokmane Dw يا أخي أنا أتكلم عن هوية الجزائر بكونها تتحدد بهوية الارض شئت أم أبيت فارض الجزائر قامت على أرض ذات هوية أمازيغية افريقية. وكفى من توظيف الاسلام لخدمة العروبة. الاسلام دين الجميع لا علاقة له بالعرقية. وعلى الرغم من أنك تتحدث بالعربية فأنت أمازيغي من حيث الانتماء الى الارض. وتم تعريبك.

تبا وين راني عايش /
ملاحظة… المخلوقات الفضائية تاع طاسيلي مزالها هنا ..

لما عربة الجزائر خربة

لما عربة الجزائر خربة

نتوما يالعرب كيكانو الامازيغ اجاهدو كونتو حركية كي جابو الاستقلال حطيتو ترمتكم على الكرسي انكتو لبلاد

نتوما يالعرب كيكانو الامازيغ اجاهدو كونتو حركية كي جابو الاستقلال حطيتو ترمتكم على الكرسي انكتو لبلاد

Lokmane Dw انت من اليمن ةاش جابك الجزائر وتزيد تقول الجزائر عربية نقولك حاجة روح نبك امك انت العروبية تاعك

Lokmane Dw انت من اليمن ةاش جابك الجزائر وتزيد تقول الجزائر عربية نقولك حاجة روح نبك امك انت العروبية تاعك

افضل شيء ان الجزائر لم ينجر شعبها لتقليد ربيع الخراب العربي مثل جيرانها

يكفيك النشيد الوطني :
قسما بالساحقات الماحقات
و الدماء الزاكيات الطاهرات

تقصد الهجرة غير الشرعية انت على خطأ فالجزائرييون لا يهاجرون الى فرنسا سرا فهي بعيدة الهجرة تكون نحو ايطاليا في الشرق و اسبانيا غي الغرب

تقصد الهجرة غير الشرعية انت على خطأ فالجزائرييون لا يهاجرون الى فرنسا سرا فهي بعيدة الهجرة تكون نحو ايطاليا في الشرق و اسبانيا غي الغرب

Don Yacine نعم فـ مرسيليا نعتبرها ولاية جزائرية

Don Yacine نعم فـ مرسيليا نعتبرها ولاية جزائرية

ذو صلة