تريند 🔥

🤖 AI

لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيء ذو قيمة بحياتك!

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح
محمــد إبــراهيــم
محمــد إبــراهيــم

6 د

نعم كما قرأتها، كما سمعتها مني.. أنا أتحدث إليك أنت. أصرخ بوجهك الآن، أنظر إلى عينيك مباشرة (ليس فعلياً ولكن بما أنك تقرأ المقال الآن فاستخدم مخيلتك) أخبرك أنه ليس لديك فرصة في هذه الحياة لتفعل أي شيء ذو قيمة.

إذا كان بإمكانك إكمال هذا المقال لآخره، وإنكار أن هذه الأسباب هى أسبابك، فيجب عليك أن تقلق قليلاً..

في الواقع يجب أن تكون أشد قلقاً، أترك كل ما بيدك فى الحال واسأل عن هدف وجودك على هذه الحياة، توجه لأقرب مرآة وانظر إلى نفسك إلى عينيك، وارفع يدك وقم بصفع وجهك.

فهمت الآن ماذا ستفعل؟! كرر هذا الأمر حتى تشعر به بكل جوارحك ثم تابع قراءة المقال حالما كنت مستعداً.


أنا أحدثك عن مهارات معترك الحياة يابنى!

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - مهارات في الحياة

لا أحدثك عن الدراسة والمذاكرة بجد، لا أحدثك عن الجامعة والفصول الدراسية والعمل الروتيني، مهاراتك التي أكتسبتها من الجامعة أو المدرسة، أنا لا أحدثك حتى عن التدخين والسهر والجلوس على المقاهي وتضييع الوقت في التفاهات والجلوس أمام التلفاز والفيسبوك بالساعات.

أنا أحدثك عن الخروج من غرفتك، والقيام ببعض الحركة، وإنجاز بعض الأشياء بحياتك، نوع آخر من المهارات، أن تقوم بمغادرة منزل والديك، وترك وظيفتك، ولا يهم أى شيء بعد ذلك، وأن تقوم بفعلها حالاً وتكتسب خبرة ومهارات أفضل من تلك المرسومة لك.

نوع من المهارات التي تطورها في العالم الحقيقي، خارج عالم والديك وأمانهم الزائف، خارج فقاعة أنظمة التعليم العقيمة والتي قتلت فيك الشعور بالحياة.

مهارات من التي يجب على أي شخص أن يدفع مالاً مقابل تعلمها، تلك المهارات التي قاربت على الانقراض، مهارات لا تستطيع تعلمها بقاعة المحاضرات أو فصول الدراسة، مهارات تتعلمها فقط بالعمل والسعي.


كتعلمك كيفية الطيران بعد القفز من على حافة الجبل

مهارات تستطيع فقط تطويرها عندما تجد نفسك الحقيقية، عندما تضع نفسك على الطريق أو تتوقع من الناحية الأخرى احتمالية الفشل..

المهارات التي تستطيع تطويرها فقط عند المخاطرة بكل شيء تملكه لعمل شيء واحد مذهل.

المهارات التي إلى الآن تعتقد أنها لديك..

بإختصار ما أريد أن أخبرك به هو أن في هذه اللعبة المدعوة الحياة، ليس لديك فرصة لتنجح! أتدري لماذا؟؟


1- لأنك لم تفشل بالقدر الكافى


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - لم تفشل بالقدر الكافي

لأنك تشعر بالراحة والامان فى وضعك الحالى، لأنك أخترت عدم المحاولة، لأنه من السهل التحدث عن تعلم شيئ جديد (كالبرمجة) أكثر من المفترض فعله وهو تعلمها.

لأنك تعتقد أن كل شيئ صعب جداً، معقّد جداً لدرجة أنك تتخطاه أو ربما “أفعله غداً”.

لأنك تكره وظيفتك ولكنك لا تريد بديلاً عنها لأنه من السهل الشكوى عن أن تقوم بتغيير شيئ فعلياً.

لأنه اثناء محاولتك الفاشلة للمحاولة، أنا بالخارج هنا أحاول أن أفشل، أتحدى نفسى، أتعلم أشياء جديدة وأفشل بأسرع ما أستطيع.

لأننى أفشل، أتعلم ثم أقوم بتعديل مسارى للتأكد أنه المسار الوحيد للأمام، كعملية صهر المعادن، أضع نفسى فى النيران حتى ألين ثم أقوم بتشكيل نفسى لسيف أقوم بتشذيبه وشحذه حتى يصل لدرجة أن يقطعك نصفين إن لم تكن مكافئ له فى الصلابة.


2- لأنك تهتم بما يعتقده الآخرون عنك


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - لا تهتم بما يعتقده الآخرين

لأنك تعمل على ملائمة نفسك لأفكارهم، لأنك تؤمن أن كونك مختلفاً أمر جميل فقط عندما تكون مختلفاً بنفس الطريقة التى يختلف بها الناس.

لأنك خائف من أن تحرج نفسك الحقيقية عندما يراها العالم كما هى، تعتقد بما أنك تحكم على الناس فإنهم بدورهم سيحكمون عليك، لأنك تهتم كثيراً بالأشياء التى لديك عن الأشياء التى قمت بإنجازها.

لأنه أثناء إنفاقك للمال لتشترى ملابساً فاخرة، وسيارة فارهة، وأطعمة غالية؛ سأقوم بالإستثمار فى نفسى أكثر وأكثر، لأنه أثناء محاولتك لتتناسب مع هذا العالم سأجبر أنا العالم ليتناسب معى.

لأننى وبكل تهور سأظل كما أنا وأفرض نفسى على العالم، سأكون بمأمن من آراء الناس وأفكارهم نحوى، لأنه حين تكون أنت منغمساً فى النمطية سأستكشف أنا كل ما هو إستثنائى.


3- لأنك تعتقد أنك أذكى مما تبدو عليه


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - تخلَّ عن الغرور

لأنك تفعل ما يفعله أى احد آخر؛ تدرس ما يدرسونه وتقرأ ما يقرأونه، لأنك تعلمت ما فُرض عليك أن تتعلمه لتجتاز إختباراتهم وتعتقد أنّ بهذا أصبحت ذكياً.

لأنك تعتقد أن التعليم فقط بالمدارس والجامعات، لأنه أثناء تعلمك بالجامعة، كنت أدرس أنا الحياة؛ لأنه بدلاً من التعلم عن الحياة بفصل دراسى خرجت أنا وتعلمت بمعيشتها.

لأنى أعلم أكثر من أى قطعة ورق درستها بالجامعة، لأن الذكاء ليس ما تتعلمه، ولكن كيف تعيش.

لأنه ربما لم أتحصل على درجة جامعية ولكنى أتحداك لتجد موضوعاً لا أستطيع أن أحدثك به بإستفاضة.

لأنه يمكننى أن أجتاز إمتحاناتك إذا أردت، ولكنك لن تستطيع أن تقف ثانية واحدة فى مواجهة دروس الحياة التى عايشتها، إختبارات لا تُقيم بالنسبة المئوية أو الدرجات، إختبارات تقيم بمعيار واحد بسيط هو :البقاء على قيد الحياة.


4- لأنك لا تقرأ


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - اقرأ الكثير من الكتب

لأنك تقرأ أشياء طُلب منك أن تقرأها أو لا تقرأ على الإطلاق، لأنك تعتقد أن التاريخ ممل والفلسفة غبية، لأنك ستفضل الجلوس أمام قنوات التلفاز ومشاهدة برامج كعرب جوت تالتت وعرب أيدول بدلاً من إستكشاف أشياء جديدة والسباحة فى عقل إنسان آخر لمحاولة فهم أعمق للعالم من حولك.

لأنك ترفض أن تعترف أن كل هذه القوة والسيطرة التى بالعالم أتت من كلمات الذين سبقونا، أنّ أى شيئ تريده قد تحصل عليه من خلال البحث بين الكلمات التى بالكتب المتاحة الآن أكثر من أى وقت سبق.

لأنك ربما لا تقرأ هذا المقال لأنك تريد بل لأنه يتوجب عليك.

لأن الناس التى تقرأ هذا المقال تعلم هذه الأشياء بالفعل.


لأنك تستطيع أن تقود حصاناً للماء ولكنك لا تستطيع أن تجبره على الشرب


5- لأنك تفتقد للفضول


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - تحلَّ بالفضول

لأنك تسمع الأخبار من بغبغانات التلفاز والصحف والراديو الموجهون من قِبل سلطات الحكم والأموال، لأنك لا تريد أن تسأل نفسك سؤالاً بسيطاً (ماذا لو كان كل هذا كذب؟!)، وأن تتقبل إحتمالية أن ربما الأمر كذلك؛ لأنه ربما، ربما طرق وسائل الإعلام تختلف لكن هدفها واحد وهو: أن تبقيك مشتتاً.

لأنك تعتقد أنى أعلم كل شيئ، وترفض الإعتقاد بأنك لا تعلم شيئ.

لأنى عطشاً للمعرفة، لأنه بغض النظر عن الموضوع: أثناء لعبك للمزرعة السعيدة وكاندى كراش وساب واى، أقرأ انا عن نظرية الخيوط والفيزياء الكمية.

لأنه أثناء تضييع وقتك بمشاهدة (شكلك مش غريب) أتعلم أنا كيف أحرر فيديو وكيف أطور موقع وأصمم تطبيقات الهاتف.


6- لأنك لا تسأل كثيراً


اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - اطرح أسئلة

لأنك لا تسأل نفسك، لأنك لا تفهم قوة الأسئلة فى هذه الحياة، لأنك لا تعترف بالإختلافات المعتبرة، لأنك تقف مع ما تعلمه أمام ما يخبرك به شخص آخر من الحقيقة، ليس لديك القدرة على الشك بواقعك، متعلقاً بدائرة أمانك وقناعاتك الزائفة كأسلوب فيلم MATRIX تفضل أن تعيش فى السعادة الوهمية بدلاً من الإعتراف بالحقيقة ومواجهة العواقب.

لأنى أعلم أنك ستعطينى كل المعلومات التى أريدها لتدميرك فقط عندما أتركك تتكلم، لأنى أدرس سلوك الإنسان وانت تتجاهل سماع كل شخص إلا نفسك.

لأن السيطرة لا تأتى من عصبية الجاهلية وقذف الناس بغير علم، ولكن تأتى من الهيكلة الصحيحة للأسئلة والتفكير المنطقى.


7- لأنك لا تستطيع تقبل الحقيقة

لأنك ترفض أن تعترف بأنك لا تعلم الأشياء التى لا تعلمها، لأنه لا يوجد مقال عبر الويب سيقوم بتعويضك عن كل الوقت الذى ضيعته من حياتك من قبل.


لأنه حتى وإن أخبرتك أن كل شيئ سيتغير غداً، ستنتظر للغد ثم ترى ماذا ستفعل حينها.

ذو صلة


عند قرأتى لهذا المقال على موقع Medium لم أستطع أن أتركه هكذا دون قراءة أخرى مرة أو مرتين حتى قررت كتابته هنا دون تغيير كبير فى الأسلوب لكى لا يفقد قيمته، أتمنى أن يكون أيقظ بعض الأشياء الرائعة بداخلك والتى كنت تود أن تفعلها، وملحوظة أخيرة فإن ضمير المتكلم (أنا) يعود على الكاتب الأصلى للمقال، كما يرتبط هذا المقال بشكل أو بآخر بمقال (نقطة..ومن بداية العمر!) متمنياً الإستفادة منهما والوصول لتفكير أعمق عن الذى أعتدنا عليه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ما هو لو كنت بتمشي المدرسة و تتعلم تعليمنا التقليدي ده على حد قولك كان عرفت إنو اعتمدنا، اكتشفنا و اختبارات ما فيهم همزة.

محمد ابراهيم مقالتك رائعة و انت اروع شكرا لك::::

محمد ابراهيم مقالتك رائعة و انت اروع شكرا لك::::

انا صرلي 10 سنين بتصفح الانترنت وبحياتي ما علقت على مقالة او اي اشي تاني…لكن هذه من افضل المقالات التي كنت انتطرها ..شكرا لك

مجرد أمان زائف مش اكتر

مجرد أمان زائف مش اكتر

مش كل الناس عندها همة عالية للشغل اغلب الناس بتحب الراحة والاستقرار والشي المضمون بس موضوع حلو الصراحة

هاد الموقع مناسب الك http://mostafamahmoud.net/pdfbooks

هاد الموقع مناسب الك http://mostafamahmoud.net/pdfbooks

Nori Abdo لك ماقصدي زعل حدا بس ك رأي انا مبسوط ومابدي عكر صفوي لهل كم سنه بس ختير عندي وقت لاقرأ هللق لا

Nori Abdo لك ماقصدي زعل حدا بس ك رأي انا مبسوط ومابدي عكر صفوي لهل كم سنه بس ختير عندي وقت لاقرأ هللق لا

والاستفادة …عفوا انا بالهاتف

والاستفادة …عفوا انا بالهاتف

لما تكلم الحقيقة …صار متناقض نحن دائما ناس تجد النقد فقط بدل الحياد والاستفاظة من ما يقال و شكرا على رايك صديقي

لما تكلم الحقيقة …صار متناقض نحن دائما ناس تجد النقد فقط بدل الحياد والاستفاظة من ما يقال و شكرا على رايك صديقي

هلق حكيك فايت بلعضه ونصه مبالغ فيه!ازا مفكر انك عم تعمل دافع للقارى ف انته مخطئ لان اللي بيقرأو مرتين بيعرف ان عندك كذا تناقض بين الفكره مابين اني لازم ما اتعلم بلمدارس وانا عم ضيع وقتي بلدراسه بلا بلا بلا والنقطه اللي بعدا بتقللي لانك لاتقرأ!!!!والله من ناحيتي راضي الحمد لله عن حالي بس بدي ربي يرضى عني ومرتاح ومبسوط طول ما اهلي بخير ،بفيق صبح بخير بحمد الله ع هالنعمه بعيش لحظتي وبقضي فروضي المتوجبه عللي ،المسا بنام”متل كل الناس”طبعاً انته بتكون عم تستكشف الحياه؟؟؟؟ماعلينا ماحتعب حالي لان بلنهايه الحفره اللي حيحطوني فيا حتكون فيا بقا لشو حتعب حالي وفي طرق اقصر للنجاح وعيش حياه سعيده وهلدئه والسلام

يمكنك ان تقود الحصان الي مكان الماء ..ولكن لا تستطيع ان تجبره على الشرب

الله ينور علييييييييك..استفدنا كتير..وياريت تقترحو لي بعض الكتب المحفزه للقراءه..

من أفضل المقلات التي قرأت مميز طريقة رائعة لي توصيل فكرة أحسنت .

حكي فاضي

رااااااااااااااااااااااااااائع فوق الوصف

من أفضل ماقرأت

هدا واقعنا الدي نعيش فيه يوميا مع الاسف اغلب الوجوه الدي تلقها ان لم اقل كلها تسمع بأنهم لاهدف لهم من الحياة .

Sayed Ibrahim بسبتمبر السنة الماضية وقت كتبت الكومنت ماكان في رابط. بس اسعدني جداً جداً أنو ضافو رابط 🙂 شكراً لأنك حطيتلي اشعار بالموضوع وخليت السنة الجديدة تبلش بشوية أمل

Sayed Ibrahim بسبتمبر السنة الماضية وقت كتبت الكومنت ماكان في رابط. بس اسعدني جداً جداً أنو ضافو رابط 🙂 شكراً لأنك حطيتلي اشعار بالموضوع وخليت السنة الجديدة تبلش بشوية أمل

الكاتب موضح فى احر المقاله انه نقلها من
Medium
وقد وضع الرابط للمقاله الاصليه
ياريت نقرا للاخر قبل ان نحكم على الناس

الكاتب موضح فى احر المقاله انه نقلها من
Medium
وقد وضع الرابط للمقاله الاصليه
ياريت نقرا للاخر قبل ان نحكم على الناس

لأنك تؤمن أن كونك مختلفاً أمر جميل فقط عندما تكون مختلفاً بنفس الطريقة التى يختلف بها الناس

حقائق مخجلة في حياتنا ولن يشعر الكثير بحرجها بل يعتبرها امر عادي لانه يعيش كالبهيمة يأكل ويشرب وينام

ايوه يعني اعمل ايه ؟؟

ايمت ماقريت مقالة ع هل موقع بحس حالي قاريتها من شي ست سنين ع موقع تاني بس بالإنكليزي. لك بذكر عم اقراها وحتى خليتو الرقم 7 نفسو… طبعاً موقعكم متقدم بس مافي إيمان إو اهتمام بالحقوق الفكرية أبداً عن جد العرب بزعلو. هاد اسمو سرقة شغل الناس يابني العرب لمابيطلع معكن تكتبو مقالة لحالكم. حرام حرام

مقااااااااال رعه والله يا اخى

جمله”لان السطره لاتاتي من عصبية الجاهليه وقذف الناس” تستاهل عليها نوبل

اقرأ
تسلم أيديك
رائعة المقالة

رائع ، تسلم

شكرا الك عنجد رائع

شكراً

شكرا لك .. بالفعل لقد فعلت 🙂

جميل

بصراحة مابعرف ليش كان في بمقالك شي من السذاجة بالاضافة معقول عم تقول روح اصفع حالك وتعا كمل المقال شو هاد يارجل
بالاضافة في كم فكرة مقتبسة انت مو ذاكر الاقتباس
على كل حال اتمنى لك الافضل

و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون

great essay

Beautifuly written,this website have always been one of the best in everything you guys offer to your readers.

مواضيعك رائعة..دمت مميز

جزاكم الله على الاحسان احسانا 😀

رائعة …. دمتم في خدمة العقل البشري

رائعة … جزاكم الله خير الجزاء

راءع يوقظ النفوس من غفلتها

Estupendo artículo

جميل و ثورى
فقط الأخطاء اللغوية
حتى فى العنوان
لأنك لا تعترف بأهمية الصياغة اللغوية بدون أخطاء
لن أكتفي بقراءة المقال مرة واحدة

مقال رائع …
لأنه حتى وإن أخبرتك أن كل شيئ سيتغير غداً، ستنتظر للغد ثم ترى ماذا ستفعل حينها.
#التغيير من هذه اللحظه .

j’ai trop aimé l’article

مقااااال اكثر من رائع ايقظ كل مناطق دماغي الخاملة , اعجبي جدا الاسلوب الذي اشعل كل طموحاتي واهدافي , اشكرك كثيرا محمد ابراهيم علي كل مقالاتك وكل مجهوداتك الرااائعة التي تثير اعجابي بقووة ,

، لأنك تقف مع ما تعلمه أمام ما يخبرك به شخص آخر من الحقيقة، ليس لديك القدرة على الشك بواقعك، متعلقاً بدائرة أمانك وقناعاتك الزائفة ….ابداع

مقال راااااااااااااااااااااااااااائع

Chokran …

يا الهي يا سيدي…. شكرا <3 <3

لقد أمتعنا هذا السيد دائما بمقالاته الرائعة شكرا لك أخي محمد ابراهيم ياريت لو كان الالف مثلك في الوطن العربي

شكرا”

انت عبقري

أستاذ محمد إبراهيم جميع مقالاتك تفوق الوصف .. أنت رائع حقاً

من أفضل ما قرأت، منذ عام كامل وأنا أقرأ هذا المقال كل فترة، لكثرة ما به من تحفيز وإلهام

😀

مقال مترجم وكاتبه الأصلي اسمه : Raymmar Tirado ، وقد بدا لي ذلك منذ البداية منذ قرأت اسلوب المقال الذي يتحدث بطريقة المخاطب، وطريقة المقارنة بين ما تفعله أنت ، وما أفعله أنا باعتبار أن الأنا هنا تمثل النقيض، التجربة المختلفة، المعيار الثالث، وليس الأنا لصاحب المقال كما ترجمه الأستاذ محمد بطريقة بدت لبعض القراء فجة ، على كل المقال جميل وموقع أراجيك من أهم المواقع التي أتابعها لهذا أرجوكم أن تتحروا الدقة وتفترضوا ذكاء القارئ وتنسبوا الحقوق الى أصحابها وتعودوا بنا دائماً الى أصول المواضيع ومصادرها ،
رابط الموضوع : http://www.huffingtonpost.com/raymmar-tirado/7-reasons-why-you-will-ne_b_4763143.html

عفارم

هذا المقال يشعرني كم انا صغير

فعلا رائع شكرا لك

اروع مافي المقال الصيغه الاستفزازية.. ونبرة التحدي..
مقال فنتااااستيك.. وجججدا قوي..
حركي بي الكثيير..
شكرا لكم

تود أن تحقق أحلامك وأهدافك

أتود أن تصير انسانا رائعا ومحبوبا وناجحا في الحياة،

إذن لا تتردد في الدخول إلى هذا الموقع : سوف تتغير حياتك :

http://neverssurender.blogspot.com/2011/02/blog-post_16.html

تعلم صناعة النجاح

تود أن تحقق أحلامك وأهدافك

أتود أن تصير انسانا رائعا ومحبوبا وناجحا في الحياة،

إذن لا تتردد في الدخول إلى هذا الموقع : سوف تتغير حياتك :

http://neverssurender.blogspot.com/2011/02/blog-post_16.html

تعلم صناعة النجاح

تود أن تحقق أحلامك وأهدافك

أتود أن تصير انسانا رائعا ومحبوبا وناجحا في الحياة،

إذن لا تتردد في الدخول إلى هذا الموقع : سوف تتغير حياتك :

http://neverssurender.blogspot.com/2011/02/blog-post_16.html

تعلم صناعة النجاح

طريقة الطرح مزعجة

في الحقيقة المقال جيد الا ان صياغته تحتاج لإعادة النظر،لان تركيباته ليست بالمستوى المطلوب لكن به فائدة جيدة جدا

agree

استمر في الابداع بارك الله فيك

شكراً كثيراً علىهذا المقال

والله كلام رائع وزى الفل تسلم ايدك

arageek !! good job !! i’m lucky and glad to read your research !! thanks !!!

مقال أقلّ ما يقال عنه رائع. و للردّ على بعض الزملاء المعلّقين الذين ينتقدونه، أقول أنّه ترجمة ( ممتازة للأمانة ) لمقال آخر فهو لا يعبر على رأي او شخصية محرر او مترجم المقال من أراجيك … لا داعي للنقذ الغير بنّاء.. استمتعوا فقط مشكورين أراجيك( محمد ابراهيم ) على المجهودات و المقالات الرائعة

مقال من الآخر؛؛بوركت أفهامكم

مقال رائع و قد ساعدني كثيرا . جزاك الله كل خير

رائع

مقال روعة أنا أعترف أننى أخطئت كثيرا فى حياتى أنا أعترف ولكن أريد أن أبدء من جديد

بجد مقال يصيب كبد الحقيقه يضع يده على الجرح آآآه شو راءع

مقال ممتاز و يعبر عما يجول بداخلي و قمت بعمل اشياء كثيرة و تعلم مهارات كثيرة و قرأت الالاف الكتب و لكني صدمت بمجتمع غبي و يعتبر الانسان المثقف و المتعطش للمعرفة انسان معقد و مفصوم و احيانا مغرور , مجتمع كل ما يعرفه عن الثقافة و المعرفة هو نسخ البوستات و اعطاء اللايكات

مقال أكثر من رائع وجرئ , تعلمنا منه أن الضدق مع الذات ليست عبارة تقال , بل هو أن نعيش وفق رغباتنا نحن , وليس كما يريد ويرسمه لتا الأخرون

راعني اللحن الفاحش في عنوان المقال، والصواب، “لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيئا ذا قيمة في حياتك” لأنها في محل نصب. لا يعني هذا تثبيطا بل تصحيحا وتشجيعا.

مقال ممتاز و موقع اكثر من رائع , لكن يا ريت لو فيه ارشيف مرتب لكل المواضيع في الموقع يكون اكثر سلاسة

فعىلاً لهذه الأسباب السبعة لم أنجز شيء ذو قيمة بحياتي !
وإن شاء الله تكون بداية للتطوير

رائع شي جديد ما تعودنا نقرا بمقالات من قبل

رائع جداً

اكتر من رااااائع

انتقاء موفق.. بوركت يمينك

اذا أردت ان تفعل شيء فيجب عليك أن تذهب اليه لاأن تنتظره

أشاطرك توجهاتك

لعل الأمر يختلف من شخص لآخر بحسب زاوية قراءته، فشخصياً لم أشعر بأي مما ذكرت أثناء قراءة المقال، إنما كنت أسقط ما أقرأ على حياتي الشخصية وبعد كل فقرة أقيم نفسي في ذلك الجانب مستبصراً ما يجب أن أكون عليه .. المقال كان عظيم الفائدة لي

لعل الأمر يختلف من شخص لآخر بحسب زاوية قراءته، فشخصياً لم أشعر بأي مما ذكرت أثناء قراءة المقال، إنما كنت أسقط ما أقرأ على حياتي الشخصية وبعد كل فقرة أقيم نفسي في ذلك الجانب مستبصراً ما يجب أن أكون عليه .. المقال كان عظيم الفائدة لي

مقال رائع

..

العقده الطبقيه !

مقالات التنمية البشرية معتمدة على الخبرة البشرية الفردية والجماعية وعلى التجارب الانسانية في كل موقف، بالتالي استخدام “الأنا” بشكل مكرر: مؤثر ومستفز بطريقة ايجابية، أعجبني!

ذو صلة