تريند 🔥

🤖 AI

الحياة في كوريا الجنوبية كما عرفتها

الحياة في كوريا الجنوبية كما عرفتها 1
نورا ناجـي
نورا ناجـي

6 د

السفر إلى خارج موطنك الذي عشت فيه طوال العمر تجربة هامة وممتعة، فبعد تجاوز مرحلة الشعور بالغربة والوحدة التي بالتأكيد ستصاحبك في البداية، ستأتي مرحلة الاستكشاف والإنبهار، خاصة لو كانت البلد التي انتقلت إليها من غير المألوفين إليك في عاداتها، تاريخها ولغتها.

من بين تلك البلاد، أسعدني الحظ بالانتقال والعيش في كوريا الجنوبية لمدة عامين. تعلمت فيهما الكثير عن هذا البلد البعيد المختلف، هناك الكثير من المميزات والكثير من المساوئ. مثله كمثل أي بلد آخر لكن الحقيقة الأولى التي يجب معرفتها أن الحياة هناك لا تشبه الأفلام والمسلسلات الكورية في شيء.


الإنتظام:

أول ملاحظة يمكن ملاحظتها عن كوريا الجنوبية هي النظافة والإنتظام. الحياة تسير وفق خطط معدة وواضحة وعلى الجميع الالتزام بها طوال الوقت، سواء كان في أمور معتادة كالمرور والعمل أو حتى في الاحتفال والتنزه والزواج والحب.

هذا الأمر له مزايا وهي دقة المشروع القائم وانتهائه بالنجاح. لكن في ذات الوقت، يتحول الأمر في بعض الأحيان إلى تدقيق روتيني عقيم، يجعل الكوريين شعب إذا أجدنا التعبير- متجمد فكرياً. فبسبب الخطوات الثابتة يمكن إنجاز مهمة ما قد لا تأخذ سوى بضع ساعات إلى أيام طويلة، بسبب الإلتزام التام بالخطوات دون تفكير.


السلام:

على الرغم من أنه خلق إسلامي يجب اتباعه، إلا أن من يطبق الأمر حقاً هم الآسيويون بصفة عامة. الكوريون بشكل خاص.. وهناك عدة درجات للإنحناء عند السلام، إنحناءة خفيفة بالرأس بين المتماثلين سناً ومكانة. إنحناءة 45 درجة للأكبر سنا ومقاماً ببضع درجات، إنحناءة كاملة 90 درجة لرئيس العمل، المدير، المعلم والمتقدمين في السن، يضع الأطفال أيديهم فوق رؤوسهم عند الإنحناء للوالدين، وفي بداية السنة الكورية “سوننال설날، يسجد الجميع لأجدادهم إحتراماً وتقديراً.


bow

الشكر أيضاً من الأشياء الهامة لدى الكوريين، في السوبر ماركت تسمع كلمة شكرا بالكورية “كامساهمنيدا” تتكرر آلاف المرات من البائعين والمشترين، كما يمد الكوري يديه الإثنتان مضمومتان معاً عند تناوله الأموال أو كروت الإئتمان أو أي شيء آخر، ويناولك إياهم بذات الطريقة تعبيراً عن الإحترام.


 الهدايا تناسب الحدث:

لا تتعجب عندما يزورك صديق كوري بهدية غير معتادة، فهم يتعاملون مع الهدايا بصفتها أشياء مفيدة وليس شكلاً من أشكال التفاخر الإجتماعي، إذا كنت انتقلت إلى سكن جديد فهديتك ستكون مواد غذائية ومنزلية. عند الإنجاب سيتم مهاداتك بحفاضات ومناديل أطفال. في أعياد الميلاد والجنائز والزواج يفضل الكوريون منح الأموال لصاحب الحدث.


وللنطق قواعده الخاصة

اللغة الكورية قريبة من اللغة التركية من حيث الصوتيات ومخارج الحروف، الكوريون لا ينطقون حرف ال”ر” أو الـ “R” فمثلاً كلمة جيرل يتم ابتلاع حرف الراء منها لتصبح “جال” كما لا تحتوي اللغة على حرفي الـ “F” و الـ”V” ويتم نطقهم كحرف الـ “P” ، فمثلا تليفون تنطلق تليبون.


الطعام الطعام الطعام

لست من محبي الطعام الحار وهذا كان سبباً هاماً في عدم استلطافي للمطبخ الكوري، فهم يضيفون الشطة إلى كل شيء لو أمكن إضافتها للعصائر لفعلوا، المأكولات البحرية هى الأولى لديهم، يليها لحم الخنزير, يأكل الكوريون الأخطبوط الصغير حياُ بعد أن يتم ربط أرجله معاً لمنعها من الحركة وسد الحلقوم عند ابتلاعه. والكوريون شعب نهم للطعام حتى أن معظم أحاديثهم تدور حوله، الخروجات تنحصر حول أين سنتناول طعامنا اليوم؟ ثلاثة أرباع قنوات وبرامج التلفزيون تتحدث عن الطعام وطهوه وتاريخه. ويدخل الأرز والبطاطا الحلوة في جميع الأصناف بما فيهم الحلويات، ومن الحلويات الشهيرة “الطوك” وهو حلوى الأرز المعجون والمحشو بالفاصوليا الحمراء.



الزواج والإنجاب

نسبة العنوسة في كوريا في تزايد مستمر، معظم الرجال لا يفضلون الإنجاب، حتى أن هناك دراسات تؤكد اتقراض الكوريون عند حلول عام 2750، أما الفتيات الكوريات فيبدين رغبتهن بالزواج ويصرحن بذلك في كل مكان. وعلى الرغم من هذا فالسيدات الكوريات ذوات شخصية أقوى بكثير من الرجال، ومن المشاهد المألوفة في المترو مشهد الفتاة الغاضبة من صديقها والذي يقضي الرحلة كلها محاولاً استرضائها. وفي حفلات الزواج ترتدي السيدات الزي الكوري التقليدي من الفساتين الملونة المنفوشة “الهان بوك한”


إيتوان이태원:

المنطقة المعروفة للأجانب في كوريا بسبب وجود معظم السفارات بها، تجتمع فيها الجاليات المختلفة في أجازة الأسبوع للتنزه وارتياد المطاعم من الدول المختلفة، هناك يقع الجامع الكبير الذي يجتمع فيه المسلمون ، كما تنتشر المطاعم الحلال الهندية، التركية، المصرية واللبنانية. وعلى النقيض فإيتوان تمتليء بمحال بيع الهوى المرخصة لخدمة الأجانب و القوات الأمريكية الموجودة على بعد أمتار معدودة في منطقة سام جاك تشي삼각지، إذا كنت شخصاً محافظاً فلا أنصحك بالتواجد في هذه المنطقة بعد الساعة 11 خلال عطلة نهاية الأسبوع.


الكوريون لا يشبهون بعضهم البعـض !


korea-2

من الأساطير السائدة أن الآسيويين يشبهون بعضهم البعض، خاصة الكوريين، وقد قيل لي كثيراً أنني أصبحت أشبههم كذلك وأنا أعيش هناك، الحقيقة أن الأمر غير صحيح أبداً، فلكل شخص ملامح مختلفة مثل باقي أجناس العالم، إلا أن العيون الضيقة والشعر الناعم يساعدان في خداع النظر لدى الآخرين قبل التعود على العيش وسطهم. الصفة السائدة أن الكوريين لا يحبون صفاتهم الوراثية ويحاولون بشتى الطرق تغييرها، فعمليات توسيع العيون من العمليات الرائجة هناك للرجال والسيدات، تطويل الأنف أيضاً من العمليات التجميلية الشهيرة لـأنهم يكرهون أنفهم الصغير الأفطس قليلاً. تحاول السيدات تجعيد وصبغ شعورهن بكل الطرق، وتوجد لاصقات في محلات التجميل خاصة برفع الجفنين لأعلى لتظهر العينين أكثر اتساعاً. وفي المجمل يهتم الكوريون كثيراً بمنظرهم، ويصرفون رواتبهم كاملة على العناية بالجمال والشعر والملابس من الماركات العالمية والسيارات الفارهة.


عادات غريبة !

# تخفي السيدات الكوريات أسنانهن عند الإبتسام أو التحدث في الهاتف خجلاً. فمن الأدب ألا تظهر أسنانها عند الابتسام، أما عند تناول الطعام يحب الكوريون إصدار أصوات التلذذ ورشف الشوربة بصوت عال تعبيراً عن إعجابهم به.

# حساب السن في كوريا يبدأ من الحمل، فالطفل يولد عمره سنة كورية واحدة، فإذا كان عمرك الآن 23 عام، فأنت تبلغ من العمر 24 عاماً كورياً.

# يخفي الكوريون أحذيتهم في بداية السنة الجديدة حتى لا تجدها الأرواح، الأمر الذي يصيب صاحبها بسوء الحظ طوال العام.

# ممنوع النوم أسفل مروحة السقف وهى دائرة لأنهم يعتقدون أن من ينام أسفلها سيموت فوراً فيما يسمى بالـ Fan Death Concept.

# مثل الصين واليابان، لا يوجد رقم   4 في المصاعد والمستشفيات لأنه يعني كلمة “موت” ويتم استبداله بحرف F من Floor.


كوريا والعالم

بالرغم من أن كوريا الجنوبية ليست منعزلة مثل الشمالية، إلا أنهم لا يهتمون كثيراً بما يحدث خارجها، قد يكون العالم كله يتحدث عن إمبراطور كوريا الشمالية المجنون الذي يهدد بضرب كوريا الجنوبية وأمريكا بالصواريخ، أما الكوريون فيتابعون الأمر لكن باهتمام من تعود على مثل هذه التصريحات، كما تنحصر معرفتهم السياسية والإخبارية بما تذيعه أمريكا ولا شيء سواها.


الفايسبوك ليس هاماًً !

ذو صلة

SKcomms_Cyworld_RGB

لا يهتم الكوريون كثيراً بالفايسبوك، والكثيرين لا يملكون حسابات عليه من الأساس، هناك شبكة اجتماعية آخرى كورية خالصة يقضون أوقاتهم عليها وهي شبكة Cyworld . و لهم محركات كورية بحث مثل NAVER و DAUM.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أعمل لدى الكوريين منذ 4 سنوات. الكورييين اسوأ بكثيييير مما تتصورون
النظافة الشخصية زيرو. الاخلاق مع الآخرين تحت الصفر الا في حالة انه تكون مصلحتهم مع الآخرين في هذه الحالة تجدونهم وديعين مبتسمين. الكوريين عديمي الأنسانية تماماُ لا يكترثون للحالة الانسانية للمقابل ابدا و ابوهم و امهم الفلوس. يعملوا اي شيء من أجل استغفال الآخر و الحصول على المكتسبات حتى لو بالكذب و الرشوه و غيرها. مسلسلاتهم لا تعكس واقعهم ابداُ. متكبرين متعجرفين يضنون انهم افضل من كل البشر و عنصريين درجة اولى.
اتفق فقط مع نقطة انهم يسيرون وفق منهاج معد لهم مسبقاً و يطبقونه حرفياُ.

أتمني أن ازور كوريا الجنوبية احبها

أتمنى أن ازور كوريا الجنوبية مند عامين أولا أخلاقيات شعب بدون إسلام و احترامها الآخرين و تقاليدنا و ثانيا لن الكيبوب

lamouchi rouni

هل الواحده اذا جاءت كوريا بفيزة علاجية يمكن ان تجد فيها عمل او منحة دراسية اذا تابعت من كوريا

احب كوريا الجنوبية

نعرف زوز توانسه مشاو بش يخدمو روحوا يتجراو ما حملوهاش

Le rêve de la Corée de ma vie

ليتني استطيع زيارة كوريا

اتمنا زيارة كوريا الجنوبية

Ahmed Laoun لا يا اخي الحيوانات العاشبة طبيعي فحتى في قانون الطبيعة دائما تكون فريسة لاكن الحيوانات اللاحمة والكالشة عندما تعامل هكذا شيئ مأثر فالحيوانات اللاحمة لا تأكل عادتا لا من الحيوانات وايضا من البشر في معضم الاحيان خاصتا حينما يكون حيوان اليف صديق للانسان استغرب منك اخي كيف تراه امر عادي الم تربي كلبا في حياتك وتشعر بصداقته ووفائه ولطفه انت انسان قمة في القسوة وعديم الاحساس سامحني على قول ذلك

Ahmed Laoun لا يا اخي الحيوانات العاشبة طبيعي فحتى في قانون الطبيعة دائما تكون فريسة لاكن الحيوانات اللاحمة والكالشة عندما تعامل هكذا شيئ مأثر فالحيوانات اللاحمة لا تأكل عادتا لا من الحيوانات وايضا من البشر في معضم الاحيان خاصتا حينما يكون حيوان اليف صديق للانسان استغرب منك اخي كيف تراه امر عادي الم تربي كلبا في حياتك وتشعر بصداقته ووفائه ولطفه انت انسان قمة في القسوة وعديم الاحساس سامحني على قول ذلك

ماذا عن باقي الحيوانات الغنم الأبقار السمك إلخ… كلها تعامل بنفس الطريق لكننا نستغرب ما لم نتعود عليه …أراه أمرا عاديا جدا

ماذا عن باقي الحيوانات الغنم الأبقار السمك إلخ… كلها تعامل بنفس الطريق لكننا نستغرب ما لم نتعود عليه …أراه أمرا عاديا جدا

انا فقط لا افهم لما الوحشية مع الكلاب ؟؟؟

Korea i’m coming

انا مسافر لها غدا ادعولى

ايه خلاص فهمنا

ايه خلاص فهمنا

بلدي التالت <3

كوريا بلاد متطور ادعو الله ان يوفق الجزائر كي تتطور

اتمنا ان ازوراها مرة في حياتي

شكرا جزيلا الاخت ناجي

اتمنا ان ازورا كوريا

اه يا كوريا

nice

كوريا بتمنى زورك شي يوم انا من اشد المحبين لهدا البلد

ok

رجاءا اي حدا راح لكوريا قبل يتصل فيني ضروري رجاءا

الله عليكى يا كوريا متقدمة بسم لله ماشاء الله ناس محترامه

انا مقيم بكوريا من 8 سنين و واضح انو كاتبة المقال فهمت الكوريين بشكل ممتاز.
واضح انك بتحبي النقد

انا مقيم بكوريا من 8 سنين و واضح انو كاتبة المقال فهمت الكوريين بشكل ممتاز.
واضح انك بتحبي النقد

بدي اتعرف ع حد راح ع كوريا احتمال اروح ادرس بيها يا ريت نتبادل الايميل
ضرورررررررري جداااااا

الموضوع ممتع بس
صورة أكل الكلاب مقرفه

واضح ان كاتبة المقال مارحتش كوريا اصلا !

نظل نتحدث عن رقي وتطور وحضارة شعب ما حتى نصل إلى الحديث عن طعامهم لتسقط نظرية الرقي والتطور…

لاننسى ان فتيات كوريا الجنوبية هم الاجمل في شرق اسيا .

مقال جميل، شكرا.

كرهتينا بزيارة كوريا

انتي عايشه بكوريا

انتي عايشه بكوريا

بصراحه هو مسبش حاجه غير ما قالها وكمان زودنا بحاجات ممكن كانت غايبه عننا

بصراحه هو مسبش حاجه غير ما قالها وكمان زودنا بحاجات ممكن كانت غايبه عننا

عاوز اعرف مين الكاتب للمقال دا

موضوع جمييل…ومعلومات جديدة

يعني قصص الأفلام غير مستمدة من الواقع الذي يعيشه الكوريون، يعني مجرد خيال … حتى طريقة العيش ليست كما يتم تصويره في المسلسلات.

يعني قصص الأفلام غير مستمدة من الواقع الذي يعيشه الكوريون، يعني مجرد خيال … حتى طريقة العيش ليست كما يتم تصويره في المسلسلات.

مقال رائع شكراً

انتى فين فى كوريا

انتى فين فى كوريا

انت عايش فيها بلد جميلة

مقال جميل فيه معلومات اول مره اسمعها وبرضو عجيبه
اكتر شي عجبني
# حساب السن في كوريا يبدأ من الحمل، فالطفل يولد عمره سنة كورية واحدة، فإذا كان عمرك الآن 23 عام، فأنت تبلغ من العمر 24 عاماً كورياً.
# يخفي الكوريون أحذيتهم في بداية السنة الجديدة حتى لا تجدها الأرواح، الأمر الذي يصيب صاحبها بسوء الحظ طوال العام. ههههه ::)

بلييز كيف سافرت هنيك يعني زياره عمل او سياحه??

مواضيع رائعه ومتنوعه جميله

مقال مفيد===ونتمنى المذيد ===وشكرا

مقال مفيد===نتمنى المذيد ===وشكرا

Useful informations

شكرا

مقال أكثر من رائع، ينم عن نظرة ثاقبة وقدرة فائقة على تحليل الأمور.

كل كلامك صح انا عايشه في كوريا…

معلومات رائعة

بصراحه معجنيش المقال لانه كرهنا لكوريا اكثر ما حببنا فيها بالرغم ان عملت مسلسل اغانى الشتاء مشوفتش زيه

بصراحه معجنيش المقال لانه كرهنا لكوريا اكثر ما حببنا فيها بالرغم ان عملت مسلسل اغانى الشتاء مشوفتش زيه

شكرا جزيلا…

شكراً ليك

شكرا للمعلومات ولكن لم تتطرق لهواتف سامسونك

مقال رائع

ما عدا شغلة الكلاب مش كل الشعب هيك … المهم انهم بجننووو

Norah Nagi شكرا لك مقالة جميلة فعلاً استمتعت بقرائتها … أنا مقيم في الفلبين … طبعاً الفارق في المستوى الحضاري كبير جداً بين البلدين لكن يبدو أن هنالك عادات مشتركة بين جميع بلدان شرق آسيا… الجميع هنا يكره الشكل الفلبيني ويكره الأنف الأفطس لذلك فهم يعجبون بالأجانب كثيراً …. ايضا موضوع الطعام … الكلاب تؤكل هنا كما في كوريا مع الافراط في الشرب … بل حتى الجرذان تؤكل أحياناً!!!

Norah Nagi شكرا لك مقالة جميلة فعلاً استمتعت بقرائتها … أنا مقيم في الفلبين … طبعاً الفارق في المستوى الحضاري كبير جداً بين البلدين لكن يبدو أن هنالك عادات مشتركة بين جميع بلدان شرق آسيا… الجميع هنا يكره الشكل الفلبيني ويكره الأنف الأفطس لذلك فهم يعجبون بالأجانب كثيراً …. ايضا موضوع الطعام … الكلاب تؤكل هنا كما في كوريا مع الافراط في الشرب … بل حتى الجرذان تؤكل أحياناً!!!

شكرا على المقال , شرح لي الكثير من الأشياء و الاستفسارات التي كانت تدور في رأسي , شكرا ☀

شكرا على الرحلة الرائعة أنا لدي أطفال كوريين في الحضانة لديهم كمية نظام فعلا وهم أنضف بكثير من الصينيين ولديهم ذوقيات في التعامل .. أعجبتني هذه المعلومات وستفيدني في التواصل مع أهلهم 🙂

معلومات شيقة وجديرة بالاهتمام . مزيد من التقدم

الحياة هناك لا تشبه الأفلام والمسلسلات الكورية في شيء.
ممكن توضح اكثر بخصوص هذه النقطة

F = “Four” not “Floor” i guess

حلو جدا جدا جدا انا من متابعي الدرامات الكورية و اثق بردو انها مش زي الواقع :DD
ازعجبتني حته الكلاب و حتة ان عندهم روتين :3 مع اني بشوف انهم بيعملو تماريين في الشغل قبل ما يبدأو و عندهم حاجات مميزات حلوه كثير :DD

Sa range śĕòùļ

اغلب المعلومات 90% تقريبا جديدة علي .. شكرا ع هذا المجهود الجبار والرائع

Rexo Kmh

شكرا 🙂

شكرا جزيلا على المعلومات الجميلة الي بعين شخص عربي نظرته للامور بطريقه تختصر التساؤلات عنها.. وخاصه اني مسافره الى هناك لمدة 3 أسابيع
شكرا للكاتبة وشكرا اراجيك

مقال جميل جداً .. الدراما الكورية هي خلتني عندي فضول للتعرف على حياتهم ، بس كنت اتمنى المقال يحتوي على ” سبب انتشار الدراما الحزينه في اغلب اعمال الدراما الكورية ”
وليه دايماً كوريا معروفة بالتاريخ الحزين.

شكرا على هذا المقال الجميل 🙂

اليابان، كوريا، تايوان… ورغم عاداتهم الغريبة (عنا) إلا أنني مازلت أراهم من السلالات البشرية الراقية جدا. مقال عظيم للغاية، أحببته ^_^

مقال جميل وخصوصا ان احد اهدافي اني ازور كوريا يوما ما ولا ايه يا Kareem Elshennawy ؟ 😉

“فبسبب الخطوات الثابتة يمكن إنجاز مهمة ما قد لا تأخذ سوى بضع ساعات إلى أيام طويلة، بسبب الإلتزام التام بالخطوات دون تفكير”
ممكن مثال ؟

جميل جدًا جدًا جدًا ، صورة الكلاب بس الحاجة الوحيدة اللى قفلتني ومش راضية تروح من ذهني لحد دلوقتي 🙁

3gbny f3ln

شكرا علي هذه الرحله الجميله الي كوريا 🙂

كان لدينا جيران كوريين،خلال هذه المدة اختفت القطط الشاردة من حارتنا، لم نعرف مالسبب؟ لكننا افترضنا أن القطط انتهوا في أمعائهم.

هناك شيء سلبي ملاحظ لدى الكوريين واليابانيين المقيمين خارج بلادهم فقط،يعيشون في مناطق خاصة بهم كمجمع سكني فقط وينعزلون ولايتآلفون مع المجتمعات الأخرى،مثل جيراننا الذين لم نعرف عنهم أي شء إلا من خلال المؤجر صاحب البيت.

ذو صلة