تريند 🔥

🤖 AI

الرياضيـات ليست ألغازًا : قائمة تيد في تعلم الرياضيات بسهـولة !

الرياضيـات ليست ألغازاًً : قائمة تيد لتعلم الرياضيات بسهـولة ! 9
محمــد إبــراهيــم
محمــد إبــراهيــم

4 د

عدد ليس بالقليل لم يحب الرياضيات صغيراً، أو ربما مفهومنا عن الرياضيات هو الذى جعلنا لا نهتم كثيراً بدراسة بعض مفاهيمها الرائعة، الرياضيات تعتبر من أهم العلوم البشرية التى أسهمت بشكل رئيسى فى العلوم التطبيقية كالهندسة وعلوم الفضاء وتقريباً فى جميع نواحى الحياة.

مفهومنا عن تعلم الرياضيات وأننا لا نستطيع فهمها من الأفكار التى يجب أن نتخلى عنها حالياً، سواء كنت طالباً أو تعمل بمجال الهندسة أو الطب أو أى مجال آخر فبالتأكيد فإن الرياضيات لها دور أساسى فى حياتك.

لفهم أكثر لما يدور حولك وفهم أعمق لتخصصك، فسنستعرض هنا بعض المصادر الرائعة لتعلم الرياضيات على المدى الطويل والموصى بها من قبل مدونة ideas.ted.

أولاً فلتبدأ بهذه الكتب الخمسة:

Number: The Language of Science

تعلم الرياضيات

توبياس دانتزيج، بلوم 2007

تم نشر الإصدار الأول عام 1930، كتاب يتناول تطور مبادئ الأرقام بوضوح تام لتعلم الرياضيات على مدى عمرك والموصى بها من قبل موقع رياضي لاتينى درس تحت ايدى هنرى بيونكير، دانتزيج غطى كل الأساسيات، من العد والحساب، الأرقام السالبة والأعداد المركبة، نظرية المجموعات، ورقم ما لانهاية.

كما أوضح العلاقة بين الرياضيات والوقت، وأكثر من كل ذلك فقد فهم دانتزيج من أين تأتى الأفكار الرياضية وكيف تتشكل، وعلاقتها ببعضها البعض، كتاب ثرى لتبدأ به.

Innumeracy: Mathematical Illiteracy and its Consequences

جون آلان ، هيل أند وانج 2001

أفضل كتاب حصل على نسبة مبيعات عام 1988 ويظل أفضل مقدمة للأرقام الضخمة، الإحصائيات والإحتماليات مع أمثلة يومية من الحياة الواقعية كالرياضة والبورصة والمجال الطبى.

How Not to Be Wrong: The Power of Mathematical Thinking

تعلم الرياضيات

جوردن إلينبرج، بينجوين 2014

كتاب رائع صدر مؤخراً يقدم فيه إلينبرج معظم الأدوات الرياضية فى صورة مسلية، وطريقة إحترافية مع أمثلة حياتية، ليساعد القارئ على البدء بالتفكير كعالم رياضيات، هو يعلمنا كيف نستخدم الرياضيات لكى لا نقع فى الأخطاء ونقوم بقرارات صحيحة.

Zero: The Biography of a Dangerous Idea

تعلم الرياضيات

شارلى سيفى، بينجوين 2000

معظمنا لا يعرف قيمة الصفر، لكن تخيل أنه وجد زمان لا يعرف ما يسمى بالصفر، حتى استخدمه البابلين كعنصر نائب فى أساليب العد الشرقية، حتى أن اليونان القدماء منعوا استخدامه، وأعيد استخدامه من قبل الهندوس، وأخيراً أصبح واحد من أهم المبادئ والأدوات المستخدمة فى علم الرياضيات، ويعتبره تشارلز سيلفى قرين العدد ما لا نهاية، أى أنه أكثر بكثير من مجرد لا شيء.

A Tour of the Calculus

تعلم الرياضيات

دايفيد برلنيسكى، فينتاج 1997

بعض النصوص قد تصبح مملة عند تعلم الرياضيات، كما أن البعض يكره كثرة الإثباتات والمعادلات دون فهم ماذا تعنى، لبرلنيسكى أسلوب مميز فى شرح المبادئ الرياضية والتى يعشقها هواة هذا العلم الشيق!

ثم أقرأ هذه الأساسيات الثلاثة..

First Six Books of the Elements of Euclid

تعلم الرياضيات

إقليدس، مع الشروح التي كتبها جون كيسي

مشروع غوتنبرغ، 2007

يعتبر من إحدى أهم الأعمال المؤثرة فى تأسيس علم الرياضيات، والتى يحتمل أن عمرها أكثر من 2000 عام، ويذكر أن الرئيس الأمريكى ابراهام لينكولن أحتفظ بنسخة منها فى حافظته، وإذا كان دراسة هذا الكتاب الكلاسيكى شاق بالنسبة لك فيمكنك مطالعة كتاب دايفيد برلنسكى The King of Infinite Space: Euclid and his Elements، فهو يتيح لك نظرة عامة ومنطقية سهلة الفهم عن البراهين الواردة فى رائعة إقليدس.

Measurement

بول لوخارت

بيلناب، 2012

يتبع لوكارت منطقاً غريباً هنا فهو يتيح للقارئ مسائل للحل لكنه لم يكتب الإجابة كالمعتاد فى الكتب الأخرى، فهو يريد لنا أن نكتشف الحل بأنفسنا كما يفعل الرياضيين، فهم ليست لديهم الرفاهية للنظر فى الإجابة بآخر الكتاب، وعلى القارئ أن يتوقع التحديات والمسائل الصعبة.

3- عندما تصل لهذه النقطة فعليك أن تتمرن أكثر وأكثر، من المواقع المجانية التى تستطيع أن تختبر فيها نفسك موقع Khan Academy فعليه من الشروحات الوفيرة خاصة فى الرياضيات كالجبر والهندسة وحساب المثلثات.

هنا سترى الرياضيات بعين أخرى ستتعرف على أبجدية لغة هذا الكون..

Sync: How Order Emerges from Chaos in the Universe, Nature and Daily Life

firefly_giphy


ستيفن ستروجرز

هيبرون، 2003

الإختناق المرورى، تجمعات اليرعات المضيئة التى تتشكل بصورة رائعة، الأنماط التى لا نجد لها تفسير كيف تكونت وهل يحكمها قوانين معينة، عندما تأتى للقوانين التى تحكم التنظيم الذاتى وتفسير تلك الانماط فلن تجد أفضل من ستيفن ستروجرز ليشرحها لك، حقيقة من إحدى الأشياء الرائعة التى ستشعر بها هو مدى جمال وروعة تنظيم هذا الكون حتى فى أشياء وإن بدت لك فوضوية.

حاولت أن أبحث عن ترجمات لهذه الكتب ولكن لم يحالفنى الحظ فى إيجادها، ربما لو وجدت نسخاً عربية أيها القارئ العزيز فيمكنك كتابتها فى التعليقات لتحديث المقال فيما بعد وإضافتها لتعم الفائدة، أخيراً أتمنى لكم قراءة ممتعة مع هذا العلم الشيق 🙂 .

المصدر

اقرأ أيضـاً :

كم تزن الإنترنت؟!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

عندما تكلمت عن أهمية الصفر، لم تذكر مساهمة العلماء المسلمين في تطوير الحساب به، إذ لولاهم لما كان له ذكر، ولكنك مثل أغلب الكتاب هنا تلحسون أرجل الغرب في كل شيئ حتى لو كلفكم ذلك الكذب

اولا جزاك الله خيرا ***** ثانيا انا كنت عايزة نرجمة لبعض الكتب المدونة اعلي انا فتحتهم لقتهم انجليزي لو سمحت اللي يعرف يجيب الكتب مترجمة ياريت يبعتهم ليا

للأسف علم الرياضيات تطور بالعرب من خلال العالم الكبير الخوارزمي
وإنتهى بدون أي مرجع عربي أو موقع عربي لتعليم الرياضيات أو حتى كورسات خاصة
وهذا سر تخلفنا جميعا
مواقع لعلوم مزيفة كالتنمية البشرية وكورسات تتكلف آلاف الجنيهات
ولا يوجد أي كورس لتعليم الرياضيات أو موقع أو حتى مراجع علمية باللغة العربية

للأسف علم الرياضيات تطور بالعرب من خلال العالم الكبير الخوارزمي
وإنتهى بدون أي مرجع عربي أو موقع عربي لتعليم الرياضيات أو حتى كورسات خاصة
وهذا سر تخلفنا جميعا
مواقع لعلوم مزيفة كالتنمية البشرية وكورسات تتكلف آلاف الجنيهات
ولا يوجد أي كورس لتعليم الرياضيات أو موقع أو حتى مراجع علمية باللغة العربية

لهذا السبب ترك الطلاب دروس الرياضيات كتب بالانجليزية …كتن بالفرنسية….وانا دائما اتسائل اين العربية !؟ هل مقدر لنا تعلم لغة اجنبية لكي نتعلم العلوم!؟ اين خريجوا الجامعات؟! اين المترجمون ؟! اين البرامج التي تعلم الهندسة والرياضيات و الاالكترونيك وووو …بالعربية ؟! اين العرب اصلا..؟! حسبنا الله ونعم الوكيل في كل عربي تعلمعلما واستفاد به الكفار

الله يبارك

i want “How Not to Be Wrong: The Power of Mathematical Thinking” PDF :'(

i want “How Not to Be Wrong: The Power of Mathematical Thinking” PDF :'(

طول بالك ……….. الله يهديك

طول بالك ……….. الله يهديك

جزاك (“الله”) خير، موضوع جميل وشيق، عامة كل موضوعاتك 🙂

http://www.arabesquesociety.com/a-reading-list-for-lifelong-learners/

اتمنى ذالك انا ايضا

اتمنى ذالك انا ايضا

كتب اكثر من رائعه .. أرجو ان اجد نسخ pdf مترجمه منها…

هل هذه الكتب أساسية مبسطة أو لأصحاب الاختصاص ؟؟

أكره الرياضيات أكره الرياضيات أكره الرياضيات تباً وسحقاً لهُ -_-

:)))

لينك التحميل http://www.gulfup.com/?bd5SxA

لينك التحميل http://www.gulfup.com/?bd5SxA

مع كل احتراماتي، لم استفد شيئا من المقال كونه مليئا بايحاءات وتوجيهات نحو قراءة كتب معينة، أظن أنه يجب ترجمة بعض المواضيع من تلك الكتب، وليس طلب قراءة عدة كتب وانتهينا! إذا كان الأمر كذلك، فساوافيكم بلائحة تتكون من المئات من الكتب الشيقة عن الرياضيات !! كان فقط ابداءا للرأي

بالعكس كلها موجودة
اكتب اسم الكتاب و اضف له كلمة pdf
ستجدهم كلهم ..

لا تتبع رابط الموقع
ابحث عنه في قوقل

بالعكس كلها موجودة
اكتب اسم الكتاب و اضف له كلمة pdf
ستجدهم كلهم ..

لا تتبع رابط الموقع
ابحث عنه في قوقل

Ahmd Hamodii لا اعتقد أنه هو

Ahmd Hamodii لا اعتقد أنه هو

يتوفر على الانترنت كتاب الرياضيات المسلية للمؤلف السيوفيتي ياكوف بيريلمان، إصدار دار مير للطباعة والنشر، ترجمة الدكتور ابراهيم محمود شوشة، يمكن للمهتمين وبقليل من البحث العثور عليه… أرجو أن ينال الأعجاب.

المشكلة إنو الكتب مش موجودة مجاناً وإلكترونياً … شو الحل :

ذو صلة