تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفكار سريعة تنسف الاكتئاب والملل واليأس من حياتك

للشبـاب والمراهقيـن: الوصـايا السبــع قبل بلوغ سن الثلاثين ! – تقـرير ( الجزء الثـاني ) 1
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

10 د

نظرة سريعة عامة حولك، تجعلك تشعر – حتماً – أن ثمة شيئاً ما خطأ.. شيئاً ما غير مُريح.. شيئاً ما مُزعجاً وشريراً أصاب الناس جميعاً تقريباً.. لا أحد يطيق الآخر، صراعات، اكتئاب، ملل، ضيق، كراهية، ضغينة للحياة، يأس من المستقبل، خوف هائل مَرضي من كل شيء في الحياة.

كل ما عليك أن تفعله لتتأكد من كلامي، هو فقط مُراقبة أفكارك عندما تذهب إلى الفراش مساءً.. غالباً ستجد معظمها سلبية قلقة مُضطربة يائسة غير مُريحة في مليون موضوع وموضوع. أو – وهذا المثال الأكثر وضوحاً – قم بعمل جولة على منشورات أصدقائك على الفيسبوك، وستجد أنها كلها تتمحور حول (الضيق – اليأس – الألم – الموت – المرض – الانهيـار – الغضب – الأسف – الضياع… إلخ!).

وأنا مثلك تماماً، لستُ استثناءً من هذه القاعدة الكئيبة!

ولكن، ومن باب (دعونا نفعل شيئاً لنخرج من هذه الحالة البغيضة)، رأيتُ أن أفكّر معك بصوت عالٍ، وأشاركك أفكاراً سريعة مُضطربة غير مُرتّبة، ستساهم – في رأيي – في سحق كل الأفكار السلبية التي تعج بها رؤوسنا، بدلاً من أن نهلك جميعاً جرّاء هذه الحالة المُنتشرة في بلادنا تحديداً فيما يبدو!

*********************

# ضع من ضمن أولوياتك من الآن فصاعداً أن تتعامل مع كائنات غير البشر. قم بتربية حيوان أليف، كهرّة لطيفة أو كلب وفيّ – إن استطعت أن توفر المكان المُناسب لحياة الحيوان -. أو حتى قم بشراء حوض به سمك زينة، أو طيور أنيقة مُختلف ألوانها تسرّ الناظرين، أو حتى زراعة نبات طيب الرائحة في غرفتك.. المهم أن تحيط نفسك بكائنات غير بشرية أكثر لُطفاً.

# لا تشاهد التلفاز نهائياً، ولو من باب التسلية أو مُشاهدة أخبار العالم، أو حتى أخبار بلدك أنت شخصياً، أو لسماع الأغاني أو المسلسلات أو البرامج الترفيهية. لا تشاهد التلفاز نهائياً.. لا تشاهد التلفاز نهائياً.. لا تشاهد التلفاز نهائياً،  إلا إذا كانت لديك قناة (ناشيونال جيو ويلد)، يمكنك مُشاهدتها قبل أن تنام بساعة واحدة.. هدوء للأعصـاب من ناحية، وثقافة من ناحية أخرى، وتأمّل في مخلوقات الله من ناحية ثالثة!

TV

# اخرج للمشي كل يوم لمدة ساعة يومياً، وتأكد من وضعك لعدد كافٍ من العُملات في جيبك. أي شخص فقير، متسوّل، محتاج، محزون.. اقترب منه، تحدث إليه، اسأل عن حاله برفق.. ولا تقلق، عادة لن يردّك أو يعنّفك أو يحرجك. حاول قدر الإمكان أن تجعله يبتسم، أو يشعر بالسعادة لسؤالك عنه. وقبل أن ترحل اترك له بعض المال في يده وأنت تمزح معه، دون أن تُشعره أنك تُعطيه صدقة بتاتاً.

# لا تذهب إلى السينما إلا لمُشاهدة فيلم أجنبي ممتع مليء بالإثارة. غالباً، سينما بلدك رديئة مملة ليس لها أي معنى إطلاقاً، كحال كل السينمات العربية.. لماذا تضيع أموالك على هُراء؟

# ضع بجانب فراشك كتاباً تعتقد أنه مهم جداً لتغيير حياتك. حتى لو كان كتاباً للتنمية البشرية من نوع (كيف تصبح سوبر مان في يومين). لا بأس.. المهم أن تقرأ قبل النوم لمدة نصف ساعة أي كتاب يدور حول تحسين حياتك الشخصية، وليس كتاباً عن الفيزياء النووية أو إرهاصات الفلسفة الوجودية.

books

# قم بإخراج هاتفك من جيبك وتصفّح أسماء أصدقائك / أقاربك، ستجد العشرات منهم الذين لم تعد تتواصل معهم إطلاقاً بسبب مشاغل الحياة، أو افتراق الطرق. اختر أحدهم – حتى لو لم تكن تطيقه – واتصل به، واسأل عن أحواله. كرر هذا الموضوع كل فترة وأخرى.

# افعل أشياء جديدة تماماً. قرر أن تشاهد طبخة جيّدة وسريعة على يوتيوب، ثم قم بتنفيذها حتى لو كنت جاهلاً في الطبخ تماماً. قرر فجأة أن غرفتك تحتاج إلى إعادة ترتيب، وأن كل شيء سيتغيّر فجأة. قرر – بلا مناقشة – أنك ستصبح نباتياً، وأنك لن تتناول لحوماً لمدة 3 أشهر من الآن.

# شاهد هذا الفيلم:

فيديو يوتيوب

وهذا الفيلم:

فيديو يوتيوب

ثم شاهد هذا الفيلم:

فيديو يوتيوب

سترى الحياة بعد هذه الأفلام الثلاثة من منظور مختلف تماماً!

# أمقتنع تماماً أنك كتلة من الفشل تمشي على قدمين؟ اقرأ هذا المقال:


#
 أمازلت مُصمماً أنك فاشل، ولا تستطيع إنجاز أي شيء في حياتك، وأن النجاح خُلق فقط لكي يحققه الآخرون، وأنت تكتفي بالتصفيق والحسرة؟ شاهد هذا الفيديو:

فيديو يوتيوب


#
أدراستك مُختلفة تماماً عن هوايتك؟ طبيعي.. بل إن هذا من حُسن حظك بالمناسبة. لأنك لو كنت درستَ بشكل نظامي الهواية التي تحبها، فغالباً كنتَ ستكرهها للأبد! إذا كانت دراستك علمية بحتة، في الوقت الذي تعشق فيه تاريخ العصور الوسطى، وتعتبر قراءتك فيه هي هوايتك الأولى.. ما الذي يمنعك من شراء كتب وحضور ندوات ومحاضرات عن تاريخ العصور الوسطى؟ أو ممارسة هواية جمع الطوابع؟ أو حتى عزف الناي بعد دورة تعليمية مكثفة؟

حجّة واهية جداً، بعيدة جداً، غير مقنعة أبداً! لا أحد سيقول لك ماذا تفعل، أو ما الذي جاء بك إلى هنا. فقط افعل فوراً ماتشعر أنك كنت تتمنى دراسته بلا مُعوّقات.

# ألديكَ أزمة رئيسية في حياتك، تؤرقك وتزعجك وتكدّر عليك كل شيء جميل؟ تجاهلها.. اعتبرها (الكلب الأسود) المخيف الذي عندما تخاف منه يُرعبك أكثر.. وعندما تتجاهله تماماً يخفت صوته إلى أن يختفي ويرحل للأبد.

شاهد هذا الفيديو:

فيديو يوتيوب

# ألا تستطيع تجاهل هذه الأزمة / المشكلة، وتؤثر عليك دائماً في حياتك؟ فكّر في حلول ليس من بينها العُنف أو الصراخ أو التهديد أو ضرب رأسك في الحائط. لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومُضادٌ له في الاتجاه، كما كنا نتعلم في المدارس الابتدائية. كل مشكلة لها حل.. هذه قاعدة كونية لا نقاش فيها.. كل باب له مفتاح، فقط أنت الذي تصر على استخدام المفتاح الخطأ!

# يومياً، اختر فيديو من فيديوهات تيد، وانظر إلى أينَ وصل العالم.

Ted-talks-for-you-business

أقصى محاضـرة في تيد لا تتجاوز 25 دقيقة، فلا تقنعني أنك ليس لديك الوقت أو البال الرائق لمشاهدة فيديوهات تيد في الوقت الذي تضيّع فيه ساعات طويلة في الذهاب لصفحة الـ Home على الفيسبوك لمشاهدة تحديثات لأشخاص لا تعرف أغلبهم في الحياة الواقعية!

# السعادة بيديك فعلاً، يمكنك صناعتها بنفسك. اقرأ هذا المقال:

من قال أن السعادة لا يمكن شراؤها؟

# افعل شيئاً جديداً كل يوم. اذهب إلى عملك من طريق آخر غير الذي تسلكه كل مرة. اشتري أشياء جديدة. اشتري كتباً جديدة، أو حتّى علّق صورة طبيعية جديدة في أحد جدران منزلك. المهم ألّا تذهب للنوم إلا وقد أنجزت شيئاً مادياً جديداً.

# استمع إلى موسيقى كلاسيكية، أو موسيقى صافية بلا أغانٍ أو أصوات أو كلمات. الموسيقى شيء أساسي في تهدئة الأعصاب وتركيز الفكر وارتفاع الذوق الإنساني والفكري.

فيديو يوتيوب

# أأنت بدين؟ خذ الآن قراراً حاسماً في البدء في حمية لمدة شهر واكتب نتائجها. أأنت نحيف جداً؟ خذ قرارك بالبدء في حمية لزيادة الوزن لمدة شهر واكتب نتائجها. الموضوع بسيط جداً كما ترى!

# كلما شعرت بضيق مُبالغ فيه، تحرر من ملابسك واذهب فوراً إلى المغطس.. لا تخرج منه قبل مرور ساعة على الأقل.

# شاهد هذا الفيلم الوثائقي. ستتغيّر رؤيتك عن الحياة وعن مشاكلك وعن نفسك.. تماماً!

فيديو يوتيوب

# أأنت شاب في الجامعة، أو في بدايات العشرينات، وتخشى أن يضيع عُمرك كما ضاعت أعمار الأوّلين؟ اقرأ هذه الوصـايا:

# إذا كنتِ فتاة، فلا داعي لقضاء وقتك كله في البيت أو انتظار لحظة الفرج الأبدية بقدوم عريس ما. فليذهب العريس والزواج كله إلى الجحيم، واستمتعي بوقتك الثمين الذي يمر بلا رحمة! اخرجي مع صديقاتك كل يوم، وافعلي معهنّ أشياء مفيدة ومثيرة.. اذهبن إلى مكتبةٍ اليوم، وإلى السينما غداً، وإلى دورة اللغة الإنكليزية بعد غد، وإلى دار رعاية أيتام في اليوم الرابع، وإلى معهد لتعلّم الموسيقى الإفريقية في اليوم الخامس، وإلى حلقة نقاشية حول مشاكل الشرق الأوسط في اليوم السادس، وإلى الغداء في مطعم شعبي في اليوم السابع.

افعلي كل شيء يجلب لكِ الاستمتاع والاستفادة بالحياة، واكتساب خبراتها دون خوف أو قلق أو رعب مبالغ فيه. طالما أن حياتك ضمن الإطار الاجتماعي المقبول في وطنك، وتوافر مبدأ الأمن في كل الأنشطة التي ستفعلينها.. افعلي ذلك بلا تردد، ولا تُضيّعي عُمرك في الانتظار أو الحُزن أو الضيق أو التعاسة، أو الرعب من المجتمع والحياة والغد..


ولكن من فضلك، لا تقضي وقتك كله في أخذ صـور “سيلفي” مع صديقاتك في كل الأوضاع الممكنة لتملئي بها الفيسبوك، وتُحيلي حياتنا جميعاً إلى جحيم!

# اقضِ بعضاً من وقتك في التأمل وممارسة الخوارقيات.. لا بأس، بدلاً من تضييع وقتك في الملل والشعور بالقرف الدائم. ربما تكون لديك قدرة على تحريك الأشياء عن بُعد، أو قراءة الأفكار، أو ممارسة الإسقاط النجمي. مارس بعض اليوجا. اقرأ عن مثلث برمودا والأطباق الطائرة والمخلوقات الفضائية ذات الرؤوس الضخمة، وشاهد فيلماً وثائقياً عن أطلانتس..

هذه أمور ستحشو رأسك بالكثير من المعلومات المُدهشة، وستجعلك تنسحب تدريجياً من مثلث الآلام (الدراسة – الوظيفة – الزوجة – الأولاد – المال –  المشاكل العائلية… إلخ). ربمـا تكتشف أن لديك مواهب خارقة، التي عادة ما تظهـر تحت تعرّضك لضغوط من هذا النوع، كمـا تقول الأفلام الأمريكية!

# اعتبر نفسك ستموت غداً بشكل مُحقَّق. هذا ليس أمراً مخيفاً كما تتصور بل ممتع جداً. وقتها ستتلذذ بكل وجبة تأكلها، وستستمتع بالجلوس مع والديك، وستشعـر بالخشوع في أداء واجباتك الدينية في هذا اليوم، وستشعر أنك ستترك كل مشاكلك المادية والنفسية والاجتماعية غداً وللأبد. وبالتأكيد سينزع من صدرك أي شعـور بالشر أو الحقد أو الغل أو الكراهية تجاه أي من الذين آذوك!

باختصار، وكما جاء في فيلم (The Grey).. عِش ومُت في هذا اليوم!

fray

مرة أخرى في رَحَى المعركة.. لأخوض آخر وأفضل قتال سأشهده على الإطلاق.. فلتحيا ولتمُت في هذا اليوم.. فلتحيا ولتمُت في هذا اليوم!

# ألديك بعض المال الفائض؟ استخدمه للسفر إلى المدينة المجاورة، أو اكتشاف مناطق جديدة، او احجز غرفة في فندق هادئ لمدة يومين في مدينة ساحلية. ألا وقت لديك للسفر؟ قم بجولة لشراء كتب جديدة. أليس لديك بال رائق للقراءة؟ اعطِ هذا المال (الفائض) لمن لديه (نقص) فيه، أو ساعد غيرك في عمل مشروع مُربح، أو ابحث عمّن لديه ديون لا يستطيع تغطيتها وامنحه مالك الفائض.

# لماذا لا تلعب رياضة؟ الأمر لا يتطلب خروجك لصالة رياضية وقضاء ساعتين يومياً. فقط يمكنك شراء بعض الأجهزة الرياضية الخفيفة في منزلك، وتخصيص ساعة كاملة لممارسة الرياضة بعد تناول العشاء بساعتين. ليست أزمة إطلاقاً، خصوصاً أن الرياضة ستجعلك تنام أفضل، وتجعلك تشعر بهدوء لم تكن تتصوره!

# الفيسبوك مهم وترفيهي.. ولكنك تعرف أيضاً في قرارة نفسك أنه إدمان، وأنه يسحبك بالتدريج من حياة واقعية كانت من الممكن أن تكون مُبهرة مليئة بالأحداث.

facebook

في عالم موازٍ، نفس الساعات التي تقضيها على الفيسبوك، كان في إمكانك استغلالها في نزهة جميلة في حديقة، أو قراءة كتاب مفيد، أو حتى تأمل النجوم في السماء عدة ساعات، بشكل يجعلك تشعر بالهدوء والارتياح. في رأيي، حدد ساعات معيّنة لتصفّح الفيسبوك في يومك، ولا تكن مُتاحاً أغلب الوقت ببساطة كأنه ملجؤك الوحيد في الحياة!

# تذكر دائماً أن (الأمل) هو كل موقف سيئ مررتَ به في حياتك، كنت متأكداً وقتها أنه لن يمر أبداً من فرط سوئه وسوداويته.. ومرّ بالفعل!

# لا يوجد في الطب النفسي كله علاج طبيعي للاكتئاب والضيق واليأس أكثر من (مساعدة الناس). كلما وجدت نفسك لم تعد تستطيع مع الحياة صبراً، غادر بيتك وتحوّل لجمعية خيرية متنقلة. صدقة هنا، وابتسامة هناك، ومُساعدة هنا، وتطوّع لأداء مُهمة بدون مال. ستُذهَل من النتائج إذا استمررت على هذه المنهجية عدة أيام!

# اقرأ هذا المقال.. مهم جداً على المدى الطويل، واحرص ألا تذهب إلى قبرك قبل أن تفعل هذه الأمور:

**********************

هذه كل الأفكار التي جالت في رأسي. ربما يكون لديك أفضل منها لتشاركها مع جميع القراء، أنتظر أن تشاركها في التعليقات..

في النهاية، أرجو منك أن تبتسم قليلاً. نحن جميعاً عبارة عن جثث متحركة فوق الأرض، تقضي وقتها وستغادر الحياة والكوكب إلى الأبد.

من المؤسف جداً أن نقضي حياتنا القصيرة جداً في الصراخ والألم واليأس والتغيص على أنفسنا وعلى غيرنا، بسبب انخفاض هرمون الدوبامين والسيروتونين في الدم (مسببات الضيق والاكتئاب علمياً)، في الوقت الذي كان بإمكاننا تجاوز 95% من حالات الألم واليأس والإحباط التي شهدناها في حياتنا بتنفيذ بعض الأفكار والإجراءات البسيطة!

اقرأ مقالات أخرى:

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

من افضل المقالات التي قراتها وتعطيك دفعه للامام وللتغيير مقاله اختصرت الف كتاب والف فكره شكرا

ممتاااااز جدا !!

super

مقال جميل وشكرا من قلبي

أحسن مقالة معتبرة في التنمية الذاتية 😀

انته كدا

مقالة حلوة كثير .. برأيي الأهم من الأفكار الجزئية اللي البعض يراها مش مفيدة، هو أسلوب الحياة اللي راح يتبنى من هذه الأفكار .. لذلك هي مفيدة و beautiful 🙂

مقاااال جمييييل جدا … شكرا لك 🙂

هناك الكثير من الأفكار ودونت بشكل جيد ولكن غاب وعاب المترجم عن اصل المكتوب اضافة بعض الافكار واقربها لتحقيق الهدف وهى قراءة ماتيسر من القرآن الكريم قبل النوم او عند الاحساس بالهم والاكتئاب مثلا..

بدلا من التحديق في تلك الأفلام المليئة بلقطات خالية من الحياء حدق في كتاب الله تعالى واقرأ ما يفيدك

بدلا من سماع الموسيقى نسمع قرآن فهو شفاء للصدور

المقال رائع ومفيد جدا ونقلنا من نفسية الى اخرى كل الشكر لكاتب المقال

مقالة متميزة و را ئعة .. شكرا ♥
جزاك الله كل خير ♥ 🙂

غلاع ما نقراش شوية قران ^_^

مقالة ممتازة جدا … أعجبتنى كثيرا شكرا لك

You look like Chester Bennington !

You look like Chester Bennington !

مقال رائع… و لكن الصراحة انا دخلت عالرابط فقط لاني رأيت صورة الملاكم ماني باكياو و افتكرت انكم ستتحدثون عنه كيف انتقل من الفقر المدقع للشهرة و النجاح.

مقالة غير مدروسة بشكل نفسي متخصص لكنها مجموعة قشور غير واقعية,,

شكرا لك

رائع

i like it i really do mate 😀 thx

السعادة لا توهب بل تكتسب

السعادة لا توهب بل تكتسب

نايس بجد

رااائع جزاك الله خيرا

you only live once but if you do it right once is enough

{ألا بذكر الله تطمئن القلوب}
مقال راااائع…

رائع يسلم ايديك

عرض مفيد وممتع 🙂

عليك بقراءة القرآن الكريم و التقرب الى الله اكثر لأن سبب الضيق و اليأس هو البعد عن الله و ارتكاب الكثير من المعاصي التي تحرك فينا تأنيبات الضمير

جيد

Basel Kotb

it is very nice

ههههههههههههههههههههه…مقال لذيييييييذ جدااااااا ورائع ومجنون فنفس الوقت…

قمة من الروعة يا أخي شكرا جزيلا

رائع

جداا رااائع و مفييد لكم جزيل الشكر و جار التطبيق بإذنه تعالى

المقال ممتاز وعملي وقابل للتطبيق والحصول علي نتائج ايجابية اضيف الي ماسبق ذكره ان نحسن الظن بالله دائما وبيقين.

رائع

مقال رائع جدا ومقنع وانا عن نفسي طبقت من الاشياء اللي ذكتها من قل ورايت تغيير تجاه الحياة والمعيشه ون شالله اطبق بقية الاشياء

مقال جميل واقعي وعلمي مجرب وممارس مضمون الماءة في الماءة

رأيي أن الإنسان حين يصل لمرحلة الإكتئاب الحاد أو اليأس من الحياة ف لن تفلح معه أي وسيلة من التى ذكرت .. ﻻنه ببساطة لن يرغب في عمل شئ ..
بالنسبة لي عندما أشعر بالإكتئاب أميل للجلوس بمفردي .. لا أريد أن أتحدث لأحد سواء قريب أو غريب .. فليذهب الجميع للجحيم .. قد أقوم بحلاقة ذقني و أخذ دش محترم ثم أقوم بجولة في الشوارع .. قد تتحسن الحالة النفسية أو لا تتحسن .. و لكنى أعتبر موجة الإكتئاب هي موجة عابرة تشبه نوبة الإنفلوانزا تصيب الإنسان لوقت ثم تخف آثارها قليلا و لا تنتهي بإنتظار عودتها من جديد ..

كلام جيد للغاية .. اضيف عليه ان تظل مع أصدقاء لهم أحلام حتى لو كانت تختلف عنك هولاء أرواحهم وكلامهم اثمن من ماس العالم .. أخرج من دائرة الكون لخالق الكون وكما تقرأ كتب التنمية البشرية والفكر والفلسفة لفهم الحياة اقرأ القراءن (يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا) .. ووصية النبى عليه الصلاة والسلام ( استعن بالله ولا تعجز) ..

جميل جدا

cool article! thx

ممتع جداً شكراً لكم

بجد تسلم أيد وجزاك الله كل خير

مقال رائع .. اعتقد انى هعمل بيه 🙂

المقال ده من الحاجات الى برجعلها لما احتاج اتشحن
شكرا جزيلا

قمة الروعة

الموضوع ممتاز بغض النظر عن شوية الفكه اللى همش بيهم واوزعهم على الفقراء او المال الفائض اللى ممكن اسعد به واحد محتاجه

أحب أضيف التأمل في بعض آيات القرآن الكريم مثل قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم والعصر أن الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

موضوع رائع جداً الصراحة
ربما يغير فى حياة الكثيرين
🙂

مقاله في غاية الروعه بصراحه

موضوع جميل جداً الله ينور عليك يا عماد

جزاك الله كل خير..هذا المقال المدهش بحق طاقة نور ومحاولة لكسر تلك الدائرة الجهنمية من الضيق والسخط والاكتئاب التي تكاد تفترس الجميع.

رااائع..الله يباركلك.. مجهود ملموس

لك يا قوم من وين بيطلع معكن هاد الحكي
نايس جداااا

مقال ممتاز بارك الله فيك

https://www.facebook.com/bayty.info

جميل جداً استاذ عماد مبدع كعادتك… لكن هناك امر اتمنى ان تعملوا عليه انت وفريقك في الموقع وهو ان يكون لكم تطبيق في الجوجل بلاي او الاب استور يضم كل مقالاتكم ويتحدث لكل جديد اتمنى منكم ذلك .. دمتمم بخير

رائع
الشخص لما تترتب أمامه عمليه للسعادة اشي جميل
يعني انا يمكن بعمل ٦٠٪ من الموجود بالمقال بس من هسا رح أصير اعمله وانا عارف انه رح يسعدني اكثر
يعطيك العافيه

حاجة كدا ملهاش حل ميرسى جدا ع المقال الجميل داه جالى ف وقت فعلا محتاجة حد يقولى اضحكى بأسلوب لذيذ جدا ميرسى اوى ^_^ ^_^

رائع جداً

بصراحه كفيت ووفيت شكرا لك

كلام اكتر من رائع فعلا مقالاتك لها تأثير ايجابي وعميق لا يصدق 🙂 في كل مره اقرأ هذا المقال بكتشف شغلات جديده فيه .. شكرا

مقال كتير رائع و حفظته عندي مشان شوف الأفلام 😀 وعفكرة الموسيقى اللي حطيتها بتجنن … شكرا كتير عمجهودك الرائع

مقال رائع جداااااااا

من اجمل المقالات الى اقرتها فى حياتى ..اسلوب جميل ومختصر حلول واقعية ..شكراا ليك

جزاك الله خيراً ..

أبدعت .. جزاك الله كل خير (Y)

وفيت وكفيت شكرا جزيلا لك

thank you Imad 🙂

راااااائع جدا .. لكن لماذا تتغير افكاري وخططي في حين قراءتي لأي مقال مفيد كهذا و سرعان ما أعود كالسابق بعد مرور ساعة على الأكثر من قراءتي !!؟

مقال فعلا مليء بالفائدة جزاك الله عنا خير الجزاء

عماد. … اخذتنا لعالم ثاني ربي يسعدك

بس اكثر شي مؤلم قريته بالمقال هو
لديك بعض المال الفائض ؟ استخدمه بالسفر

من اروع المقالات اللى قراتها بجد

ابدعت في الكتابة..
سافرت بنا إلى عالم الأمل والنشاط جزاك الله كل خير
شكرا من صميم القلب

من افضل المقالات التي قرأتها فى 2015
مقال ممتاز ممتاز ممتاز

من افضل المقالات التي قرأتها فى 2015
مقال ممتاز ممتاز ممتاز

جامد جدا … مقال ممتاز يا استاذ عماد

جميل جداً

اكتر شي زاد اكتئابي بهالمقال لما حكيت كيف لازم البنت تقضي وقتا ..
ماذا عليي ان افعل ان لم يتبقى لي أصدقاء في هذا البلد الجميل .. ان لم يكن لدينا سينما أو أسواق أو ندوات او اي شيء مما زكرت .. ماذا عليي ان افعل وانا مهددة بالخطف او القتل بمجرد خروجي من المنزل
مع ذلك جزاك الله خيرا .. مقال جميل ومفيد سأحاول ان اقضي وقتي في ممارسة الخوارقيات =D

رائع جدا

(Y)

فعلا مقال حلو كتير ومفيد وفي كتير افكار ممكن تطبق بسهولة ونستفاد شكرا للكاتب..

انا من راي كمان او السعادة اشي بسيط وسهل … مو بحاجة لاشياء عظيمة عشان نشعر بالسعادة … فنجان قهوتي المفضل بشعرني بالسعادة … صوت العصافير بسعدني وضوء الشمس في الصباح بسعدني … بالمختصر سر السعادة هو في الاشياء البسيطة الي بننسا نستمتع فيها واحنا مركزين على مشاكلنا وبننسا نحمد الله على النعم الي احنا عايشين فيها …

جميل جدا شكرا على المقال

موضوع رائع جدا

مقال رائع جدا جدا
احييك من كل اعماقى

مقالاتك كلها يا اخي بدون استتناء رائعة. ارجوا ان تطلعني عن كتاباتك كلها و الله لم يخرجني اى شئ من كابتي الا مقالاتك.شكرا

روعة

بصراحه مقال جميل جدا وان شاء الله هبدء فيه حالا بس كان فيه حكمه لباولو كويلو بتقول لا تعش كل يوم كانه اخر يوم ف حياتك ولكن عش كل يوم كانه اول يوم ف حياتك

إليك بعض اضافتي اخوي عماد : ١- يحتاج الانسان ان يقنع بذاته ويرضى بطبيعته التي خلقة الله عليها ولا يحمل طاقته في مالا يطيقه، ويتوكل على الله ويفوض امره له. ٢- يحاول الانسان يحكم عقلة وأن يستخدمة بدلا من العواطف والاحزان الغير مفيدة لان العقل نعمة من الله. ٣- يحاول الانسان الاحتكاك مع من حولة من اقاربة او اصحابة ولو بالاتصال او مراسلتهم. ٥-ممارسة الرياضة نص ساعة يوميا (عبر الانترنت من موقع يوتيوب) ٦- ينصح بالزواج من غير الاقارب. أ.خ اخصائي مختبر بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة

أستاذ عماد انا من أكثر المعجبين بمقالات الرائعة الف شكر

والله انك ابدعت

مقال عميق جداً من إنسان مثقف واعٍ مليء بالإيجابية ، شكراً على مقالك أستاذ عماد .
أصريت أن أعرف من كتب هذا المقال ، طريقة سرد مليئة بالإبداع و جاذبة جداً للعقول .
مقال أتى في وقته شكراً مجدداً ، أعمل على مشروع يتضمن كل ما ذكر سابقاً ، ولكن مع تخصيصه لكلية معينة و دمجه بحياة دراسية ، سيساعدني كثيراً و سأقتبس منه واعداً إياك ذكر مصدر هذا الإلهام .
“متابع و مستفيد دائم لأراجيك بل و أجد في بعض مقالاتها النور في حياتنا . “

شكرا لكن الفديوات لا تعمل من أفضل المواضيع على النات :p

شكرا لكن الفديوات لا تعمل من أفضل المواضيع على النات :p

ذو صلة