من أفلام سينمائية إلى مسلسلات تلفزيونية

من أفلام سينمائية إلى مسلسلات تلفزيونية 6
0

المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية لكل منها جمهوره الخاص، فهنالك أشخاص يحبون أعمال الشاشة الكبيرة وغيرهم يفضل انتاجات الصغيرة، وهذا ما دفع المنتجين لنقل هذه الأعمال بين الشاشتين.

في أواخر القرن الماضي شاهدنا تجربة نجحت في نقل فكرة من فيلم لم يعتبر ناجح في عام (1992) إلى مسلسل من سبعة أجزاء (1997-2003) اعتبر بين أفضل 50 عمل تلفزيوني على مدى التاريخ؛ صائدة مصاصي الدماء “Buffy the vampire slayer” أثبتت جدارتها على الشاشة الصغيرة وفتحت الأبواب أمام غيرها من الأعمال.

best-top-desktop-wallpaper-buffy-the-vampire-slayer19-top-10-buffy-the-vampire-slayer-episodes

ليس نجاح “Buffy” هو الوحيد فأحدث النجاحات هي لـ Fargo مسلسل ابتدء عرضه في النصف الأول من 2014، لم يكد ينتهى عرض موسمه الأول بعد حتى بدأ النقاد بمدحه، حصد بعد ذلك 6 جوائز إضافة لأكثر من 25 ترشيح..

بالطبع هذه الانجازات لا تقارن بإنجازات الفيلم المستوحى منه -أكثر من سبعين جائزة بينهم 2 أوسكار عدا عن ما يزيد عن 40 ترشيحاً لجوائز أخرى- ولكن بالرغم من ذلك فنجاح المسلسل حفّز منتجين آخرين على التفكير في صناعة مسلسلات أُنتجت كأفلام فيما مضى.

مسلسل تاريخي مُسئ أم مجرد مسلسل سئ آخر؟

10359168_290614921116747_7582562856899565583_n

سنستعرض اليوم لكم عدد من الأفلام التي أنتجت سابقاً والتي سيتم تحويلها إلى مسلسلات، لم تُحصّل هذه الأعمال قبول الإنتاج بعد، منها من لم يجتز مرحلة التجهيز للحلقة التجريبية PILOT حتى الآن، ومنها من مازال مجرد أحاديث في أروقة الإنتاج الفني.

1- Hitch

فيلم طبيب المواعدة الشهير من بطولة ويل سميث، شبكة FOX تطور نصه بالوقت الحالي بُغية إنتاج مسلسل عن نفس الموضوع بحلقات مدة كل منها نصف ساعة، لم يتجاوز العمل مرحلة الحلقة التجريبية بعد، والأنباء الدائرة حوله تشير إلى أن ويل سميث سيكون ضمن فريق إنتاج للمسلسل.

hitch-2005-03-g

2- Scream

فيلم رعب شهير عُرض جزئه الأول في 1996، أتى بعده ثلاثة أجزاء عُرض آخرها في 2011 وبعد نتائج الـ Box office الغير مرضية التي حصدها، أصبحت فكرة نقله للشاشة الصغيرة واردة.
العمل الآن في مرحلة ما بعد الحلقة التجريبية، وبانتظار تأكيد من شبكة MTV حول تاريخ ابتداء عرضه والذي تتحدث مصادر عديدة على أنه في الربع الأول من 2015.

scream-ghostface

3- 12 Monkeys

فيلم الخيال العلمي والسفر عبر الزمن الذي نال بفضله براد بيت أولى ترشيحاته لجائزة الأوسكار، تم تأكيد نية عرض المسلسل المنتج عنه على قناة ( Syfy ) الخاصة بمواضيع الخيال العلمي في يناير/كانون الثاني من 2015.

Doctor Who.. مسلسل الخيال العلمي الذي استمر لأكثر من نصف قرن!

twelve_monkeys_65025-1600x1200

4- Monster-In-law

فيلم لم يلقى نجاحاً كبيراً، ووصف عدم نجاحه بأنه خيبة أمل كبيرة للمنتجين، و بالرغم من ذلك سيساعد فريق إنتاج الفيلم في إطلاق المسلسل المستوحى منه، وستكون خطوط الربط بين العملين فضفاضة وعبارة عن القصة المركزية فقط، الأنباء تشير بأنه من الممكن عرض المسلسل بوقت لاحق في السنة القادمة.

19frxp7nk56lajpg

5- Minority report

فيلم الخيال العلمي الذي كان من بطولة توم كروز، يتحدث عن إمكانية الشرطة اعتقال المجرمين قبل قيامهم بالجريمة! حالياً المسلسل في مرحلة الحلقة التجريبية وبناءً على نجاحها أو فشلها سيتم إقرار مستقبله.

tom-cruise-minority-report

6-THE ILLUSIONIST

فيلم الساحر المشهور الذي يسخّر قدراته لاسترجاع محبوبته والحفاظ عليها، عمل عظيم تحاول شبكة الـ CW أن تعدّل على قصته الأصلية المطروحة في الفيلم من المكان وظروف الشخصيات الرئيسية وربما الزمان أيضاً مع إبقاء الشخصيات الرئيسية في المسلسل.

مسلسل Breaking Bad .. من أستاذ في الكيمياء إلى زعيم امبراطورية مخدرات!

002a3sb0

7- BACHELOR PARTY

فيلم كوميدي أُنتج في ثمانينيات القرن الماضي من بطولة توم هانكس، أبدت شبكة الـ ABC اهتمامها في تحويل فكرته الرئيسية إلى مسلسل كوميدي يتناول ثلاثة قصص اجتماعية مختلفة، الحلقة التجريبية قيد التحضير وبمجرد انتهائها من الممكن أن نشاهد العمل على جدول مشاهدات الـ 2015.

18294329-18294332-large

8- THE DEVIL’S ADVOCATE

طلبت شبكة NBC من منتجي الفيلم العمل على تقديم حلقة تجريبية لتحويل الفيلم إلى مسلسل، مع الإبقاء على القصة الرئيسية للفيلم ولكن بالطبع مع تطوير النص ليلائم متطلبات المسلسلات التلفزيونية.

the-devils-advocate-5056ff0662960

9- RUSH HOUR

سلسلة أفلام الحركة والكوميديا الشهيرة من بطولة جاكي شان وكريس تاكر، شرطيان من ثقافات مختلفة يحاربان الجريمة معاً، في الوقت الحالي يتم تجهيز حلقة تجريبية لتحويل فكرة الفيلم إلى مسلسل، من المتوقع معرفة مصير تطوير العمل خلال وقت لاحق في الـ 2015.

مسلسل Arrow … خليط مثالي لمحبي القصص المصورة و المسلسلات التلفزيونية

rush-hour-3-jackie-chan-chris-tucker

10- Limitless

فيلم خيال علمي آخر على القائمة ومن بطولة برادلي كوبر الذي يتوقع أن يكون ضمن فريق الانتاج لتحويل الفيلم إلى مسلسل تلفزيوني لكن دون معرفة إن كان سيمثل فيه، يتم الآن العمل على الحلقة التجريبية لمعرفة مستقبل المسلسل.

limitless-movie-poster-new-

إضافة لهذه الأعمال هنالك الحديث عن أكثر من 15 فيلم آخر والنيّة بتحويلهم إلى مسلسلات تلفزيونية ولكن لم تتطور الفكرة بعد أو لم تجتز مرحلة الحلقة التجريبية.

بعض الأفلام المُبتغى إعادة إنتاجها كمسلسلات:

PROBLEM CHILD
BIG
SCHOOL OF ROCK
CLOUDY WITH A CHANCE OF MEATBALLS
THE TRUMAN SHOW
MARLEY & ME
SHUTTER ISLAND
SHOOTER
GHOST
WESTWORLD
IN GOOD COMPANY
IN THE HEAT OF THE NIGHT
THE MORTAL INSTRUMENTS
REAL GENIUS
RESIDENT EVIL
UNCLE BUCK
UNDERWORLD

في النهاية يجب التنويه أن عملية تحويل الأعمال متبادلة من أفلام إلى مسلسلات وبالعكس أيضاً، وهنالك العديد من الأعمال التي لم نتطرق لها.

ما هي الأفلام المميزة التي أعجبتكم وهي مستوحاة من مسلسلات؟ وما هي المسلسلات التي أعجبتكم وهي مستوحاة من أفلام؟ شاركونا بآرائكم.

اقرأ ايضاً لسليم بعيرة :

مسلسل The Newsroom .. خليط بين الدراما السياسية والتغطية الإخبارية

House of Cards عندما تخرج الدراما عن المألوف وتخاطب المشاهد مباشرة

NCIS … المسلسل الدرامي الأكثر مشاهدة حول العالم!

0

شاركنا رأيك حول "من أفلام سينمائية إلى مسلسلات تلفزيونية"