تريند 🔥

🤖 AI

جوائز عالمية تساوي قيمة جائزة نوبل ولكن .. في مجالات أخرى

جوائز عالمية
مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

6 د


مقال بواسطة / أحمد كمال عبد الجابر


من مصر

منذ أن قدمت الجائزة عام 1901, وهى ماتزال حتى يومنا هذا تداعب أحلام وطموحات كل عالم او باحث فى مجاله ..”جائزة نوبل” ربما فخامة الاسم تكفى على ما اعتقد، فما بالك بالحصول عليها !!

ولكن طبقا لوصية “صاحب الديناميت” فإن الجائزة لا تعطى إلا لإنجاز فى ستة مجالات فقط (الطب، الكيمياء، الفيزياء، الأدب، الإقتصاد و السلام) !! إذا ماذا لو قدم أحد العلماء خدمة ونفعا عظيما للبشرية فى مجال غير “الستة النوبليين” ؟؟ هلى سيحصل على جائزة نوبل ؟؟ أم أنه لا يستحق !!

بالطبع يستحق، ولكن لن يحصلها عليها طبقا لوصية “الفريد”..ولكنه سيحصل على جائزة قيمة جدا معنويا وماديا لكنها لا تحظى بالاهتمام ذاته ..

لذا ساتطرق فى هذا المقال الى بعض من الفنون والعلوم “غير الستة النوبليين” ونتعرف على اهم جائزة فى كل مجال..


ميدالية فيلدز – الرياضيات

جوائز عالمية - ميدالية فيلدز

يعد وسام فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل). تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز، و تمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات، وقد منحت الجائزة أربعة عشر مرة منذ البدء فيها في العام 1936.

ميدالية فيلدز، المعروفة رسميا بالاسم (الميدالية الدولية للاكتشافات فائقة التميز في الرياضيات)، جائزة تمنح إلى اثنان أو ثلاثة أو أربعة من علماء الرياضيات ” الذين لا يتعدى عمر الواحد منهم الأربعين عاما “، وذلك خلال كل مؤتمر دولي للاتحاد الدولي للرياضيات، وهو حدث ينعقد كل أربعة أعوام.

وتعتبر ميدالية فيلدز أرفع جائزة يمكن لعالم رياضيات أن ينالها. وهي لها شق مالي، وصل في العام 2006 إلى 15 ألف دولار كندي. وقد منحت الميدالية للمرة الأولى في العام 1936 إلى عالم الرياضيات الفنلندي لارس أهلفورس (Lars Ahlfors) وعالم الرياضيات الأميركي جيسي دوغلاس (Jesse Douglas).

وكانت الاميركية من اصل ايرانى عالمة الرياضايات والأستاذة فى جامعة ستنافورد الاميركية “مريم ميرزا خانى” أول امرأة تفوز بالجائزة عام2014 , ومنذ العام 1950 صارت تمنح كل أربعة أعوام. وتهدف الجائزة إلى إبداء التقدير وتقديم الدعم إلى شباب الباحثين في الرياضيات والذين قدموا بدورهم إسهامات يعتد بها.

العرب الحاصلـون على جائزة نوبل


World Music Award – الموسيقى

جوائز عالمية - world music arab

جوائز الموسيقى العالمية (بالإنجليزية: World Music Awards) (تم إنشائها في 1989) هو برنامج جوائز عالمي سنوي يكرم المغنيين وفقاً لحجم مبيعاتهم عالمياً، والتي يتم توفيرها من خلال IFPI (International Federation of the Phonographic Industry).

و هو تحت رعاية الأمير ألبرت الثاني، أمير إمارة موناكوالفرنسية.

يتم بث البرنامج في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط واليابان وجنوب شرق آسيا والصين وبعض أجزاء آسيا الأخرى بالإضافة إلى أستراليا ونيوزلندا وكل أفريقيا حيث يصل عدد المشاهدين التقريبي إلى مليار في أكثر من 160 دولة.

تمنح الجائزة بطرق متعددة فى مجال الموسيقى مثل : جائزة الموسيقى العالمية لافضل أغنية في العالم, جائزة الموسيقى العالمية لأفضل فريق غنائى في العالم, جائزة الموسيقى العالمية لأفضل ألبوم في العالم, جائزة الموسيقى العالمية لأفضل فيديو كليب, جائزة الموسيقى العالمية لأفضل فنانة في العالم, جائزة الموسيقى العالمية لأفضل فنان ترفيهى في العالم للعام..والكثير

ويعتبر النجم المصرى “عمرو دياب” أحد اشهر العرب الذين حصلوا على هذه الجائزة حيث حصد 3 جوائز فى الحفل الاخير الذي أقيم في إمارة موناكو الفرنسية. وكانت الجوائز التى حصل عليها النجم عمرو دياب هى : “أفضل فنان مصري”، “أفضل فنان عربي” فئة الرجال، بالإضافة لأفضل ألبوم عربي “الليلة”. ويعتبر “دياب” حالياً هو الفنان العربي الوحيد الحائز علي 6 من جوائز الموسيقي العالمية.


جائزة الاوسكار – السينما

جوائز عالمية - جائزة الأوسكار

جائزة الأوسكار جائزة سنوية تعرف باسم جائزة الأكاديمية، تقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1929. وهي الجائزة الأشهر والأهم في المجال السينمائي.

تقسم فئات الجائزة إلى 24 فئة: أفضل فيلم، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل مساعد، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل فيلم صور متحركة، أفضل صناعة سينمائية، أٌفضل تصوير سينمائي، أفضل مخرج، أفضل تصميم أزياء، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم وثائقي قصير، أفضل مونتاج، أفضل فيلم بلغة أجنبية، أفضل مكياج، أفضل أغنية أصلية، أفضل فيلم صور متحركة قصير، أفضل فيلم حي قصير، أفضل خلط أصوات، أفضل مونتاج أصوات، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل تأثيرات بصرية ، أفضل نص سينمائي أصلي، وأخيراً أفضل نص سينمائي مقتبس.

يحصل الفائزعلى تمثال (كما بالصورة) يزن 3.85 كجم ومصنوع من مادة البريتانيوم الذى هو خليط من القصدير والنحاس ويطلى في المرحلة الأخيرة من التصنيع بطبقة من الذهب .

في عام 1959, فيلم ” بن حور” حصل على 12 جائزة أوسكار من أصل 12 ترشيحاً. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي (تشارلتون هيستن) وأفضل ممثل ثانوي وأفضل إخراج وأفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى تصويرية.

كما سجلت شركة “والت ديزنى” العدد الأكبر فى هذا المجال حيث نالتها عشرين مرة .


جائزة بريتزكر- الهندسة المعمارية

جوائز عالمية - جائزة بريتزكر

جائزة بريتزكر (بالإنجليزية: Pritzker Prize) هي جائزة تمنح سنويا من قبل “مؤسسة حياة”  لتكريم أحد المعماريين الذين لا زالوا على قيد الحياة ، وبدأت منذ عام 1979 وبدأها جاي بريتزكر وزوجته سيندي ، وما زالت عائلته المالكة لسلسلة فنادق هيات ريجنسي، هي التي تديرها حتى الآن،كما أنها تعتبر الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم  وغالبا ما يشار إليها باسم جائزة نوبل للهندسة المعمارية .

يتلقى الفائز  100,000$ ، و شهادة استشهاد, ولكن القيمة الأهم للجائزة تأتي من الشهرة والاحترام الذان يكتسبهما الفائز في العالم أجمع.

أول فائز بالجائزة هو فيليب جونسون سنة 1979، لمجمل أعماله على مدار خمسين عاماً من الخيال والحيوية متجسدة في عدد هائل من المتاحف والمسارح، والمكتبات، منازل، حدائق وهياكل الشركات وفي عام 2004 ،أصبحت زها حديد”من اصل عراقى” أول إمرأة تفوز بالجائزة, وفي عام 2010 ،أصبح “ريو ناشيزاوا” أصغر فائز بالجائزة في سن 44. وقد حصل عليها مع “سيما كازويو”  الفائز الأكثر حداثة.


جائزة تورنج – علم الحاسوب

جوائز عالمية - جائزة تورنج

جائزة تورنج جائزة تشبه جائزة نوبل ولكنها تمنح لعلماء الحاسوب فقط، مقدمة من “رابطة مكائن الحوسبة ACM ” فى نيويورك, جاء اسمها من آلان تورنج وهو رجل مشهور جعل علم الحاسوب أفضل من خلال اختراع آلة تورنج واختبار تورنج.

منحت أول مرة في عام 1966 إلى آلان بيرليس الأستاذ في جامعة كارنيجي ميلون، وهي تمنح كل سنة منذ ذلك الحين، في عام 2006 فازت بها فرانسيس إليزابيث وهي أول إمرآة تفوز بهذه الجائزة.وتبلغ قيمة الجائزة US $250,000.


وسام بنجامين فرانكلين- الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربية

جوائز عالمية - وسام بنجامين فرانكلين

وسام بنجامين فرنكلن هو جائزة في مجال العلوم والهندسة يمنحها معهد فرنكلن في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية,  يقدمها معهد فرنكلن تشريفا لبنجامين فرنكلن.

بنجامين فرانكلين واحد من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية . كان مؤلفا طابعا صاحب هجاء سياسي؛ عالم ومخترع ورجل الدولة ودبلوماسي. كان شخصية رئيسية في التنوير وتاريخ الفيزياء، حيث كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء.

تمنح الجائزة ايضا فى مجالات الفيزياء والكيمياء وعلوم الارض  وعلوم الحياة وعلم الحاسوب..

مخترع المصباح “اديسون” وعبقرى النسبية “اينشتاين” هما ابرز من فازا بهذه الجائزة, بالاضافة الى العالم المصرى الكبير “احمد زويل ” الذى فاز بها عام 1998 فى الكيمياء (وبعدها بعام واحد اخذ نوبل فى الكيمياء !! ), كما فاز بها ايضا البروفيسور على حسن نايفه الاردنى الامريكى من اصل فلسطينى فى مجال الهندسة الميكانيكية, وهي أرفع جائزه تقدم في الهندسة الميكانيكية.

اقرأ ايضاً لمدونين ضيوف : 

ذو صلة

نعم صحيح: الرجال من المريخ و النساء من الزهرة ! – تجربة شخصية

ستة قيود لا يمكن للإنسان التحرر منها !

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أين جائزة الملك فيصل العالمية

شكرا جزيلا مقال رائع 🙂

معلومات جديدة
شكرا

ممتاااااااااااااااااااااز يا ابو حميد كمل يابنى ربنا يوفقك ^_^

ممتاز يا كمال .. استمر يا دكتور ^_^

جوائز نوبل من الجوائز المشهورة عالميا ، أسسها الكيميائي السويدي الفريد نوبل (Alfred Nobel )

و تخصص في عدد من العلوم الطبيعية و الإنسانية حيث تقدم في المجلات التالية ( السلام ، الآداب ، الكيمياء ، الفيزياء ، الطب ) ، لكن السؤال الذي قد يُطرح هو : لماذا لا توجد جوائز نوبل في الرياضيات ؟
أحد الأسباب الشائعة للسؤال هو أنه تقدم لخطبة امرأة و كانت تخادعه و رفضته حيث فضلت عليه رجل رياضي شهير من السويد هو جوستا متاج لفلر (Gosta Mittag-Leffler ) ، الأمر الذي أدى إلى رفضه تقديم جائزة في الرياضيات .
و الكثير من الكتاب لم يتقبلوا هذه الشائعة لعدم وجود أدلة تؤيدها، و معروف أن نوبل لم يتزوج أبدا .
أما الأسباب التي من الممكن أن تبرر سبب عدم تقديم جائزة نوبل في الرياضيات فهي ثلاثة :
أولا : أن نوبل لم يكن محبا للرياضيات بل و للعلوم النظرية بشكل مطلق ، و كان الرياضيات آنذاك و في منطقته لا تعتبر من العلوم التطبيقية التي تفيد البشرية ، و كان جائزته مهتمة بالاختراعات و الاكتشافات .
ثانيا : جوستا متاج لفلر هو أحد الرياضيين البارزين في السويد في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين ، و هو مؤسس صحيفة (Acta Mathrmatica ) في الرياضيات ، و كان رجل مهم في المجتمع و على صلة بالملكة ، و كانت بينه و بين نوبل عداوة و حقد لأسباب و أخرى يعللها البعض بحسد نوبل لجوستا بسبب قربه من الملكة ، و يعلل البعض بسبب كره نوبل للرياضيات ، و قال آخرون أن جوستا كان لا يحب الاحتكاك بنويل بسبب اختراعه للديناميت ، و على كل حال كانت العداوة هذه سبب في رفض نوبل تقديم جائزة في الرياضيات حتى لا ينالها خصمه اللدود .
ثالثا : كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد ، فيحتمل أن نوبل كان على معرفة بها ، و بالتالي لم يحبذ أن تكون هناك جائزتين في مجال واحد .

جوائز نوبل من الجوائز المشهورة عالميا ، أسسها الكيميائي السويدي الفريد نوبل (Alfred Nobel )

و تخصص في عدد من العلوم الطبيعية و الإنسانية حيث تقدم في المجلات التالية ( السلام ، الآداب ، الكيمياء ، الفيزياء ، الطب ) ، لكن السؤال الذي قد يُطرح هو : لماذا لا توجد جوائز نوبل في الرياضيات ؟
أحد الأسباب الشائعة للسؤال هو أنه تقدم لخطبة امرأة و كانت تخادعه و رفضته حيث فضلت عليه رجل رياضي شهير من السويد هو جوستا متاج لفلر (Gosta Mittag-Leffler ) ، الأمر الذي أدى إلى رفضه تقديم جائزة في الرياضيات .
و الكثير من الكتاب لم يتقبلوا هذه الشائعة لعدم وجود أدلة تؤيدها، و معروف أن نوبل لم يتزوج أبدا .
أما الأسباب التي من الممكن أن تبرر سبب عدم تقديم جائزة نوبل في الرياضيات فهي ثلاثة :
أولا : أن نوبل لم يكن محبا للرياضيات بل و للعلوم النظرية بشكل مطلق ، و كان الرياضيات آنذاك و في منطقته لا تعتبر من العلوم التطبيقية التي تفيد البشرية ، و كان جائزته مهتمة بالاختراعات و الاكتشافات .
ثانيا : جوستا متاج لفلر هو أحد الرياضيين البارزين في السويد في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين ، و هو مؤسس صحيفة (Acta Mathrmatica ) في الرياضيات ، و كان رجل مهم في المجتمع و على صلة بالملكة ، و كانت بينه و بين نوبل عداوة و حقد لأسباب و أخرى يعللها البعض بحسد نوبل لجوستا بسبب قربه من الملكة ، و يعلل البعض بسبب كره نوبل للرياضيات ، و قال آخرون أن جوستا كان لا يحب الاحتكاك بنويل بسبب اختراعه للديناميت ، و على كل حال كانت العداوة هذه سبب في رفض نوبل تقديم جائزة في الرياضيات حتى لا ينالها خصمه اللدود .
ثالثا : كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد ، فيحتمل أن نوبل كان على معرفة بها ، و بالتالي لم يحبذ أن تكون هناك جائزتين في مجال واحد .

للتصحيح فيلم بين هور أخد 11 جائزة من اصل 12 ترشيح..أرجو من إدارة الموقع الانتباه للصياغة بسبب الركاكة في كتابة المقال، و كذلك التركيز أكثر في الترجمة ” ماذا يعني (شهادة استشهاد) !!؟؟ و ماذا يعني ( كان مؤلفا طابعا صاحب هجاء سياسي)!!؟؟”…هذا عدا عن اختفاء الكثير من الهمزات و الافتقار التام للتنوين في كلمات النص..شكراً

المقال ممتاز جداً شكرا لك ,, كنت أزعل ان نوبل ما فيها تصنيف للرياضيات وهو من أهم العلوم, ولكن بعد أن ذكرت أول جائزة بعد نوبل هي جائزة فيلدز للرياضيات ارتاحت نفسي :]

ذو صلة