تريند 🔥

🤖 AI

الانفجارات العشرة الاقوى والأكثر تأثيراً على مَرّ التاريخ !

Chernobyl - الانفجارات العشرة الاقوى
علاء العقـاد
علاء العقـاد

5 د

ترهب الإنفجارات بكل أشكالها الطبيعية والصناعية الإنسان و توقع الرعب في القلوب منذ قرون، في ما يلي أكبر عشرة إنفجارات شهدها العالم.


كارثة مدينة تكساس

Txcitydisasterboat - الانفجارات العشرة الاقوى

إندلع حريق في سفينة نقل البضائع SS Grandcamp الراسية في مدينة تكساس سنة 1947 و أدى ذلك إلى تفجر 2300 طن من نترات الأمونيوم وهو مركب يستخدم في الأسمدة و في صناعة المتفجرات الشديدة الإنفجار.

أدى الإنفجار إلى إسقاط طائرتين كانتا تطيران فوق موقع الحادث و أطلق سلسلة من الإنفجارات أشعلت النيران في مصافي التكرير المجاورة و سفينة نقل بضائع أخرى تحوي 1000 طن آخر من نترات الأمونيوم مما أدى إلى إنفجارات هائلة.

توفي في هذه الكارثة 600 شخص و جرح  حوالي 3500 آخرين، و تعتبر بشكل عام أسوأ حادثة صناعية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.


انفجار هاليفاكس

halifax-explosion - الانفجارات العشرة الاقوى

سنة 1917  حدث تصادم بين سفينة شحن فرنسية محملة بشكل كامل بالمتفجرات المستخدمة في الحرب العالمية الأولى و بين زورق بلجيكي في ميناء هاليفاكس في كندا. إنفجرت السفينة بقوة تعادل تقريباً 3 كيلو طن من الTNT و هو أقوى من أي إنفجار من صنع الإنسان في ذلك الوقت.

وصلت السحب أو الدخان الناتج عن الإنفجار لإرتفاع 6100 متر فوق المدينة و نتج عنه تسونامي وصل إرتفاع موجته ل18 متر و بقطر 2 كيلومتر من مركز الإنفجار. نتج عن ذلك دمار شامل، توفي 2000 شخص و جرح 9000، و تبقى هذه الحادثة حتى اليوم أكبر إنفجار إصطناعي عرضي.


تشيرنوبل

071102-hiroshima-02 - الانفجارات العشرة الاقوى

إنفجر المفاعل النووي الواقع في مدينة تشيرنوبل في أوكرانيا التي كانت جزءاً من الإتحاد السوفييتي عام 1986. كانت هذه الحادثة أسوأ كارثة نووية في التاريخ.

دمر الإنفجار غطاء المفاعل الذي يزن 2000 طن و نتج عنه غبار إشعاعي أكثر ب 400 مرة من الغبار الناتج عن قنبلة هيروشيما و أدى لتلوث أكثر من 200000 كيلومتر مربع من أوروبا. تعرض تقريباً 600000 شخص لجرعات عالية من الإشعاع و اضطرت السلطاء لإخلاء أكثر من 350000 شخص من المناطق الملوثة.


انفجار ترينيتي

atomicBomb-300x239 - الانفجارات العشرة الاقوى

أول قنبلة نووية في التاريخ و التي سميت “the gadget” فجرت في موقع ترينيتي بالقرب من ألاموغوردو في نيومكسيكو في الولايات المتحدة سنة 1945، قدرت قوة الإنفجار ب 20 كيلوطن من ال TNT.

إكتشف العلماء مؤخراً أن المدنيين في نيومكسيكو ربما تعرضوا لأكثر من آلاف المرات من الحد المسموح من الإشعاع.


انفجار تونغوسكا

071218-Tunguska2_VS - الانفجارات العشرة الاقوى

الإنفجار الغامض الذي حصل بالقرب من نهر تونغوسكا عام 1908 سوّى حوالي 2000 كيلومتر مربع  من غابة سيبيريا على الأرض، ما يقارب من مساحة طوكيو. يعتقد العلماء أن سبب الإنفجار ناتج عن صدمة مذنب أو كويكب أكبر بسبع مرات من حجم سفينة التايتانيك.

بلغت قوة الإنفجار حوالي 4 ميغاطن من ال TNT وهو أقوى ب 250 مرة من قنبلة هيروشيما.


جبل تامبورا

090720-tambora-volcano-02 - الانفجارات العشرة الاقوى

سنة 1815 إنفجر جبل تامبورا في إندونيسيا بقوة تعادل 1000 ميغا طن من ال TNT، و هو يعد اكبر ثوران بركاني مسجل حتى الآن. قذف الإنفجار 140 مليار طن من الصهارة و تسبب بمقتل 71000 شخص على جزيرتي Sumbawa و Lombok و أدى الرماد المنتشر في الجو إلى شذوذ في المناخ العالمي فبعد مضي سنة على الثوران أي 1816 التي سميت في الولايات المتحدة ” السنة بدون الصيف” تساقطت الثلوج في حزيران يونيو و تجمدت بعض الأنهار في تموز يوليو، وعالمياً توفي مئات الآلاف بسبب المجاعة التي حدثت.

أكثر الأماكن الطبيعية خطراً على وجه الأرض !


حادثة الانقراض

asteroid-impact-earth-101026- - الانفجارات العشرة الاقوى

إنتهى عصر الديناصورات بكارثة قبل حوالي 65 مليون سنة أفنت تقريباً نصف الأنواع الحية على كوكبنا، يعتقد أن هذا الإنقراض ناجم عن إصطدام مذنب أو كويكب بعرض 10 كيلومترات تقريباً بكوكب الأرض نتج عن ذلك إنفجار يقدر ب 10000 غيغا طن من ال TNT، أقوى بألف مرة من حجم ترسانة العالم النووية.

غطى الغبار الناتج عن الصدمة العالم و أشتعلت أيضاً عواصف نارية إضافة إلى موجات تسونامي بإرتفاع 180 كيلومتر.


المذنب Shoemaker-levy 9

ig03_shoemaker_02 - الانفجارات العشرة الاقوى

اصطدم هذا المذنب بكوكب المشتري سنة 1994، تحطم المذنب بسبب جاذبية المشتري الهائلة إلى أجزاء نتج عنها 21 صدمة، أكبر هذه الإصطدامات نتجت عنه كرة ملتهبة وصلت إلى ارتفاع 3000 كيلومتر فوق سحب المشتري، إضافة لظهور بقعة داكنة بحجم كوكب الأرض تقريباً، قدر العلماء قوة الإنفجار الناتج عن الصدمة ب 6000 غيغاطن من ال TNT.

الأمراض الأشد فتكـاً في تاريخ البشرية على الإطلاق


السوبرنوفا

supernova - الانفجارات العشرة الاقوى

السوبرنوفا هي النجوم المتفجرة و التي تضيء عند تفجرها مجرات كاملة. أكثر هذه الإنفجارات المسجلة في التاريخ سطوعاً شوهد في كوكبة لوبوس في ربيع عام 1006. يعرف هذا الإنفجار الذهبي الخارج عن المألوف ب

SN 1006، وقد حدث على بعد 7100 سنة ضوئية في مكان قريب من المجرة و كان سطوعه قوياً لدرجة أنه كان يمكن القراءة ليلاً على كوكب الأرض إضافة إلى تشكل الظلال من ضوئه وبقي مرئياً في السماء لعدة شهور حتى خلال النهار


أبعد الإنفجارات المسجلة

gamaray burst - الانفجارات العشرة الاقوى
ذو صلة

إنفجارات (رشقات) أشعة غاما هي أقوى الإنفجارات المعروفة في الكون، وصلنا الضوء الناتج عن أبعد إنفجار لأشعة غاما، المسمى GRB 090423، من بعد  13 مليار سنة ضوئية عام 2011.

أنتج هذا الإنفجار الذي استمر لأكثر بقليل من ثانية طاقة أكثر مما ستنتجه شمسنا طيلة طيلة حياتها المقدرة ب 10 مليار سنة. من المرجح أن هذا الإنفجار نتج عن موت نجم أكبر بحوالي 30 إلى 100 مرة من شمسنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ههههههههه راح يصير واحد منهن ويقضي على داعش

ههههههههه راح يصير واحد منهن ويقضي على داعش

بجد موضوع جميل جدا جدا ههههههه وانا اللى كنت فاكر انى انفجار هيروشيما دة اعظم انفجار على الارض :]

يعطيك العافية علاء… المقال يحبس الأنفاس حقيقة، خصوصاً أني أقرؤه وأنا استمع إلى موسيقا Yanni ^_^
ولكن سؤال… لقد سمعت عن انفجار “بركان كراكاتوا” في اندونيسيا في القرن 19 والذي يقال بأنه أعلى صوت تم سماعه على الأرض.. هل له من مكان على قائمة الرعب هذه؟ 🙂
شكراً لك على مقالاتك المميزة

سبحان الله وعلم الانسان مالم يعلم

ماذا عن قنبلة قيصر السوفيتية الهيدروجينية ذات قوة 50 ميغاطن عام 1961

معلومات قمه في روعه ..جزاكم الله خيراً

تفجير قنبلة هيدروجينة سوفياتية في الخمسينيات ادى لم يتم ذكر حادثة الى تحرك الكرة الأرضية.

مامعقوله ولا انفجار منهن حصل بالعراق .. عجيب غريب امور قضيه …

مقال رائع ، شكراً على المعلومات الجميلة

كل تلك الإنفجارات مجتمعة و مثلها معها لا تساوي شيء بالمقارنة مع الإنفجار الأعظم

مشووق

انا فى ذهوووووووووووول
سلم يا رب سلم..

مقال رائع مشوق بكل معلومة فيه .. (y)

شكرا جدا على المعلومات الرائعة

لكن طالما وضعت اعتبارك الانفجارات بالكون كله فلا مقارنة مع انفجارات النجوم
ولو قلنا الانفجارات بالارض فقط فتكفي القنابل النووية
حتى عام 2000 وصلت الانفجارات النووية الى 2100ذ
https://www.youtube.com/watch?v=LLCF7vPanrY

معلومات حلوة فشخ

ذو صلة