تريند 🔥

🤖 AI

كوكو شانيل قصة نجاحها وتحوّلها إلى أيقونة الموضة العالمية التي يعرفها الجميع حول العالم

كوكو شانيل
هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

4 د

من منا لم يسمع عن دار شانيل الشهيرة ؟ و من منا لم تبهره منتجاتها الفاخرة من ملابس ، إكسسوارات، عطور و غيرها. هي اختيار المشاهير الأول و كذلك الأثرياء و سادة الرقي و الموضة، و على الرغم من الشهرة الواسعة لاسم  “شانيل” فالبعض لا يعرف كثيرا كوكو شانيل التي تعود إليها الدار..

و إن علم صاحبته لم يعلم كيف استطاعت أن تصنع من نفسها أسطورة رغم ما كابدته من فقر و يتم، لذا إليك هذه النبذة عن كوكو شانيل لتكون لك أكثر من حقيبة فاخرة أو عطرا شذيا، بل مثالا للتحدي و الاصرار و السعي للوصول إلى النجاح.


طفولتها و نشأتها

كوكو شانيل

هي غابرييل بونور شانيل ، أُطلق عليها لقب كوكو شانيل نسبة لأغنية شهيرة اسمها كوكو، ولدت في سومور ، فرنسا يوم 19أغسطس ، 1883. توفيت والدتها وهي لا تزال في الـ12 من العمر. أما والدها، فتركها وذهب إلى أميركا بحثاً عن الثروة. قاست بعدها الطفلة مرارة العيش في الميتم لمدة 6 سنوات ، فكانت حياتها الصارمة و المتزمتة هناك دافعا لها فيما بعد  للفرار من مرارة الحياة و التغلب على قسوتها.


بدايتة كوكو شانيل

كوكو شانيل 2

عملت كوكو شانيل كمغنية لفترة من الوقت، وتعلمت أيضا الخياطة كما عملت في إحدى دور الأزياء الفرنسية ، كذلك كانت تخيط القبعات و تضعها لدى أحد البقالات لبيعها ، و لأن طموحها كان كبيرا جدا  ، فتحت متجرا خاصا بها  لبيع القبعات بعد تعرفها إلى أحد الأثرياء يدعى “كابيل ” و الذي ساعدها على توسع أعمالها من القبعات إلى الملابس من باريس إلى المنتجعات الفرنسية الساحلية.

بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى ونقص الأنسجة و اليد العاملة لديها قررت التخطيط بشكل أفضل لمواجهة الأمر فاستخدمت أقمشة بكلفة أقل و لكن بتصاميم لم يسبقها لها مثيل .


التميز والنجاح

كوكو شانيل 3

لم تكن كوكو شانيل متقدمة على زمنها فحسب بل كانت، حسب مجلة التايم الأمريكية، متقدمة على نفسها أيضا.فمنذ افتتاحها لمتجر بيع القبعات تميزت بتصاميم فريدة لتلك القبعات تختلف عن سائر القبعات المتعارف عليها في الأسواق مما جعلها تلقى رواجا بين نساء ذاك الزمن.

وبدءاً من عشرينات القرن الماضي، أصبح لديها مصانع أقمشة خاصة بها كما دخلت في شراكة مع ماركة “بورجوا” للعطور. علمًا أنها أول مصممة تطلق عطرًا خاصًا بها.أشهر هذه العطور على الإطلاق  العطر رقم  5 الذي ما زال حتى اليوم، وبعد 91 عاماً على إطلاقه.

يتصدر لوائح أفضل العطور في العالم. فضّلت كوكو شانيل البساطة والراحة في التصاميم على التعقيد والملابس التي تعيق تحرّك المرأة. و حتى اليوم لازال هذا الطابع الذي يميز تصاميم شانيل، علماً أن المصمم الألماني كارل لاغرفيلد هو من يمسك بزمام الأمور حالياً.

إضافة للأزياء افتتحت شانيل مشغلا خاصا بالمجوهرات ، وأحدثت ضجة في العام 1932 عندما أطلقت أول تشكيلة حليّ راقية تحمل اسم “مجوهرات من الماس”. وصلت كوكو إلى أوج نجاحها عام 1993 فكانت ترأس مؤسسة فيها أكثر من 4000 موظفة . إلى جانب أن تصاميمها و عطورها أصبحت محط أنظار  أشهر ممثلات تلك الأيام إضافة إلى شخصيات سياسية عالمية.

روني أبوفيتز.. تعرف على مؤسس أكثر شركات التكنولوجيا غموضاً !


شعــار شانيل

كوكو شانيل 4

في البداية لم يكن هناك شعار غير كلمة شانيل, لكن بعد انتشار هذه الماركة خارج حدود باريس, تم تقديم شعارين للسيدة كوكو شانيل اختارت الثاني منها وهو تداخل مزدوج بين حرفي C و يعبر عن اسمها المستعار كوكو و اسم الماركة شانيل.


وفاة كوكو شانيل

كوكو شانيل مكان الدفن

كشف برونو بافلوفسكي رئيس النشاطات المختلفة لكوكو شانيل في حديث إلى صحيفة «لوموند» الفرنسية عن أسرار الساعات الأخيرة في حياة أسطورة الموضة ، ذكر فيه  أن كوكو شعرت في آخر أيامها بالموت، فطلبت من خادمتها أن تساعدها على ارتداء ملابسها وتصفيف شعرها ووضع المساحيق، ثم فارقت الحياة بعد دخولها غرفتها واعتلائها السرير ببضع دقائق. توفت يوم 10 يناير ، 1971 و دفنت  في مدينة لوزان السويسرية.


أشهر أقوالها

#إذا ارتديت ثوباً رثاً يتذكر الجميع ثوبك، فارتدي ثوباً أنيقا ليتذكرونك أنت.

#حتى يكون الإنسان شخصا لا يعوّض، يجب أن يكون مختلفاً.

#الموضة ليست موجودة في الفساتين وحسب. الموضة في السماء، في الشارع، الموضة لها علاقة بالأفكار، بطريقة معيشتنا، بما يجري من حولنا.

#أنا لست شابة في مقتبل العمر ولكنني أحس أنني كذلك. وإذا جاء يوم شعرت فيه بسنوات عمري الكثيرة، سأذهب إلى سريري وأبقى هناك.

#إنَ أشجَع عمل ممكن أن تقوم به هو التفكير بصوت عالٍ.

ذو صلة

#أعشق الرفاهية. والرفاهية لا تكمن في الغنى والبهرجة فحسب بل في غياب الابتذال. والابتذال أقبح كلمة في لغتنا. وأنا باقية لأحاربها.

المصادر
1، 2، 3

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااو

برافو عليك فعلا لفتت نظري عندك قوة ملاحظة لكنها غلطة مطبعية هي توفت فعلا في يناير 71 وهم يقصدوا 1939 تقريبا بس عكسوها

برافو عليك فعلا لفتت نظري عندك قوة ملاحظة لكنها غلطة مطبعية هي توفت فعلا في يناير 71 وهم يقصدوا 1939 تقريبا بس عكسوها

مقال جميل فعلا كشف لي اكثر عن مدى وجه الشبه بيني وبين كوكو شانيل حتى في حبها للتميز وارتداء القبعات المتميزة كما افعل

طيب ممكن سؤال: كيف كاتبين “وصلت كوكو إلى أوج نجاحها عام 1993” وهي متوفية عام 1971 ؟!

نزار مدح كريستيانا ديور ما مدح كوكو شانيل ، بالتالي ديور هي الأقوى : )

تقصد الكاتبة نجاح الشركة ومو ضروري تكون عايشة وقت وصول شركتها إلى قمة نجاحها !

تقصد الكاتبة نجاح الشركة ومو ضروري تكون عايشة وقت وصول شركتها إلى قمة نجاحها !

كوكو شانيل أحد أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم ليس فقط في الملبس بل في أسلوب الحياة و طريقة التفكير فيكفي أنها من خلال عملها غيرت ثقافة كاملة في العالم.

I hate their perfumes ><

الاحتكاك بالحياة وآلامها غالبا ما تعطي نتائج مثمرة ولكن لكل إرادته… مقال رائع

من اقوالها ذكية

واااااااااااااااو شي رائع 😀
يوجد خطأ بسيط فقط ،، اوج شهرتها في 93 ووفاتها في 72 ><
شكراا

ذو صلة