تريند 🔥

🤖 AI

ويكيبيديا مصري.. الموسوعة الغامضة وقصة 6 سنوات من الفشل !

إبراهيم العايدي‎
إبراهيم العايدي‎

9 د

لا شك أنه من أبرز القضايا التي أثيرت حول موسوعة ويكيبيديا هو فكرة ويكيبيديا مصري ، تلك النسخة التي نشأت قبل 6 أعوام تقريباً وكان محل استنكار واستهجان شديد من الكثيرين ولا يزال.

طبعا الموضوع ترتب عنه أبعاد وتحديات كثيرة وهامة من الناحية الفكرية واللغوية والسياسية أيضاً، وللأسف الشديد مع ظهور هذه النسخة ظهرت العديد من الإشاعات والأفكار المغلوطة وعلى الجانب الأخر تظهر الكثير من السلبيات ، وهذا ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع باستفاضة كبيرة.

قبل ان أبدأ المقال أود أن أشير إلى نقطة هامة جداً :


مشروع ويكيبيديا مصري ليس مؤامرة من جانب موسوعة ويكيبيديا او من مؤسسة ويكيميديا والتي يعتبرها بعض المتعصبين والحمقى – للأسف – مشروع أمريكي صهيوني ماسوني فضائي حلزوني لنشر المعلومات المسيسة والمتحيزة، وأن ويكيبيديا مصري محاولة لتفتيت اللغة العربية ، فالموضوع ليس كذلك، فمالا يعلمه البعض هو ان ألمانيا لديها 3 نسخ ويكيبيديا (الألمانية – البافارية – الساكسونية) ، إيطاليا لديها موسوعة بالإيطالية وبالصقلية أيضا ، بريطانيا (برغم كونها مملكة متحدة) لديها: الموسوعة الانجليزية والأيرلندية والويلزي والأسكتوتش) وأسبانيا لديها الإسبانية والكتالانية والباسكية ، أندونسيا لديها (الأندونسية – الجاوية – السوندية) ، الفلبين رغم صغرها لديها 3 موسوعات ! الأمثلة كثيرة جدا في عدة دول ، اللغة الأنجليزية نفسها هناك: ويكيبيديا الإنجليزية و ويكيبيديا الإنجليزية المبسطة !

أحب ان أضيف أيضاً ان قبل ويكيبيديا مصري وفي عام 2007 تقدم بعض الأشخاص بطلب إنشاء “ويكيبيديا المغربية الجزائرية” ، وكذلك تقدم آخرون بطلب إنشاء “ويكيبيديا اللبنانية” ، وكلاهما تم رفضهم .

إذن ما فعلته مؤسسة ويكيميديا ليس بمؤامرة ضد العرب بل هو أمر طبيعي ، لكن مشروع (اللغة المصرية) المزعومة والتي قامت عليها هذه الموسوعة هو بحد ذاته جريمة وهراء فكري ولغوي بكل المقاييس.


كيف نشأت ويكيبيديا مصري (قصة نشأتها من الألف للياء)

في بداية عام 2008 تقدم شخص مصري بأقتراح إنشاء ويكيبيديا خاصة ( باللغة المصرية ) ! .. يرى هؤلاء الأشخاص ان المصريين لا يستخدمون العربية بشكل حقيقي، بل يتحدثون لغة مستحدثة وخليطة بين العربية ولغات أخرى سابقة جعلتها على مر السنين تتطور حتى أصبحت كيان مستقل.

واستشهدوا بالعديد من المصطلحات التي يستخدمها المصريون في العامية والتي لا تخص العربية، ويرى أيضا ان اللغة العربية هي لغة أم منذ القدم ولكن انبثقت منها لغات فرعية ومنها هذه اللغة (على غرار اللاتينية التي تعتبر مهد كافة اللغات التي في اوروبا) ، واللغات بشكل عام تتطور على مر السنوات، وبناء عليه فكرة في إنشاء ويكيبيديا باللغة المصرية التي يفهمها كل المصريين (على حد وصفه).

بعض المعتدلين وقتها قرروا دعم الفكرة لكونها ستكون موسوعة لضم المحتويات الثقافية بالعامية المصرية، ومنها الأشعار والأمثال والنصوص وغيرها، وبالتالي لن تضر الموسوعة العربية في شيء.

مؤسسة ويكيميديا وهي المسؤولة عن إدارة مواقع الويكي المختلفة لديها نظام وقواعد لإنشاء نسخ بلغات ولهجات مختلفة لويكيبيديا ، حيث تشترط : ان تكون هذه اللغة فريدة ، لديها عدد كافي من المستخدمين لها ، لديها يونيكود خاص بها (ترميز موحد أو المعيار القياسي العالمي).

وبالفعل تقدم أحد الأشخاص بطلب إنشاء لها في مارس 2008، خاصة وان اللهجة المصرية (معظم اللهجات في العالم كذلك) لديها ترميز أيزو وهو ISO 639-3 واختصارها  arz.

بعد ذلك تم فتح المشروع في شيء يسمى الحاضنة Incubator الخاصة بمؤسسة ويكيميديا في شهر إبريل، في هذه الحاضنة يجب ان يقوم الشخص بترجمة الواجهة وبعض الأشياء الأخرى ، ويجب ان يقوم بإنشاء عدد كافي من المقالات، وهو ما تم بالفعل إنجازه.

أحداث دلوقتي ، إيه بيوصل لهنا ، استشهد بالصفحة دي ، لغات تانية !

أحداث دلوقتي ، إيه بيوصل لهنا ، استشهد بالصفحة دي ، لغات تانية !

بعد ذلك يطرح المشروع على نقاش وتطرح الأسئلة ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى مرحلة التصويت العام ، وكل ذلك تحت إشراف لجنة اللغات التابعة للمؤسسة والتي تتخذ القرار النهائي ، في خلال هذه الفترة لم يكن الجميع على علم بأن مشروع ويكيبيديا مصري يتم تجهيزه والعمل عليه على قدم وساق في الحاضنة ، وعندما تم طرح الموضوع حول هذه الموسوعة كان شرس للغاية ، وقام العديد من المستخدمين وبخاصة من مصر بمعارضة هذا المشروع وشاركوا بفاعلية من خلال النقاش ، وقام العديد من الأخوة كذلك بالتصويت بـ”ضد”.


من اين جاء الخطأ ؟

هذا هو السؤال ، الأساس الذي قدمه هذا الشخص يعد مضلل بشدة ، لأنه ذكر في الطلب ان اللغة المصرية هي لغة مستقلة ويتحدثها 70 مليون نسمة وهو أمر غير صحيح ، لأنها لهجة وليس لغة بالمعني الصحيح ، وليس لها قواعد مستقلة عن العربية، كذلك ليس جميع سكان مصر يتحدثون نفس اللهجة !


التلاعب بالحقائق والأسلوب الملتوي والإصرار طرح العديد من علامات الإستفهام ، خاصة وان المشروع قام بدعمه بعض الأشخاص ممن لديهم عداء للتوجه العربي وأخرون ممن لديهم نزعة شوفينية.

تجد في كتاباتهم أنهم يعتبرون مصر هي دولة ثقافة خاصة وذات كيان مستقل ، وبعضهم اعتبر ان اللغة العربية هي لغة محتل فرضها عليهم منذ 1400 عام ! بالطبع كل هذه التساؤلات جعلت علامات الإستفهام تتحول الي فكرة مؤامرة ، الريبة والسرعة في التنفيذ جعلت الكثيرون ومنهم انا أفترض وجود جهات معينة تدعم هذا الأمر وربما تموله ايضاً ، لكن لم يثبت ذلك.

أحد الداعميـن لنشوء موسوعة ويكبيديا المصـرية ، يعرب أن من أسباب دعمه هو أنه يكــره اللغة العربية .. http://meta.wikimedia.org/wiki/Requests_for_new_languages/Wikipedia_Egyptian_Arabic

أحد الداعميـن لنشوء موسوعة ويكبيديا المصـرية ، يعرب في مناقشــات مُطوّلة قبل إطلاق الموسوعة أن من أسباب دعمه لهــا هو أنه يكــره اللغة العربية ! ..  النقاش كاملاً على الرابط
http://meta.wikimedia.org/wiki/Requests_for_new_ —-languages/Wikipedia_Egyptian_Arabic
http://meta.wikimedia.org/wiki/Requests_for_new_ —-languages/Wikipedia_Egyptian_Arabic

من ناحية أخرى كان هذا الأمر بمثابة حالة جديدة تصف الوضع المزري لنا كعرب ، ما بين عدم القدرة على التوحد واتخاذ رأي عام قوي، وكذلك عدم الإهتمام بالمواقع الهامة مثل ويكيبيديا والإكتفاء بالإستنكار او الهجوم فقط ، يعني لو كان هناك عدد كبير من المستخدمين العرب ساهموا بفاعلية في هذا الموضوع والنقاش ، أعتقد أنه كان سيكون مؤثر وفعال.

لكن للأسف أمام الخطوات المدروسة والسليمة من ناحية الإجراءات التي أتخذها هؤلاء الأشخاص، ونتيجة للتصويت قامت اللجنة بالموافقة على إنشاء هذه الموسوعة في يوليو 2008.


كيف سارت هذه الموسوعة فيما بعد؟

هذا هو ما يفسر انتقادي الشديد لها ، لأنها بدلاً من ان تكون مشروع مستقل بذاته تحولت إلى أداة موسوعية سيئة اساءت لفكرة ويكيبيديا نفسها، نستطيع ان نلخصها في النقاط التالية:


1- لا محتوى مصري .. بل مجرد تحدي للعربية !

للأسف لم يعمل القائمون على توثيق المحتوى المكتوب بالعامية أولاً، بل عملوا على جعلها منافس او بديل تام للغة العربية ! يقومون بالترويج على أنها لغة بالفعل بل وأخترعوا لها قواعد وأسس لم يراها أي مصري من قبل !

المحتوى بها مكتوب بشكل عامي مبتذل (لا يتحدثه المصريون) كمحاولة للهروب من التشبة بالعربية و المحتوى المكتوب في المنتديات بالعامية المصرية أفضل منه ! المشكلة أن من يعمل ترويج هذه الفكرة يستعين بنماذج ومصادر ناقصة وضعيفة أشبه بشخص قام بتجميع بعض أراء والقصاصات لكي يقنع الآخرين أنه توصل لنظرية علمية.

الإدعاء ان هناك لغة مصرية كمحاولة لعمل لغة مستقلة يعد غير موضوعي وغير سليم ، لانها حتى لا تقارن مع اللغة المالطية (التي يدخل في أساسها اللغة العربية) بل مجرد تنويع مختلف للغة العربية وجزء منها وليس مستقل عنها ، والأختلافات لا تقارن مع أوضاع اللغات المشابهة..

من ناحية أخرى اللغة المزعومة وقواعدها أيضاً ليست مقصورة على مصر بالكامل بل يتحدثها شريحة قليلة من المصريين ، فلهجة الصعيد مثلا مختلفة تماما (وليست مشتقة من اللهجة المصرية) ، وكذلك النوبة والواحات وسيناء ، القواعد لا تنتطبق على مناطق بورسعيد والأسكندرية فلديهم لكنة مختلفة، لهجة المناطق الشعبية في القاهرة نفسها مختلفة، لأن اللهجة المصرية عامة تتم بشكل عفوي وبلا ظوابط محددة.

إذن على أي اساس تخترع لها قواعد وتدعي أنها لغة مستقلة ؟ للأسف هذه المحاولات تمت بشكل غير منهجي وكان سببا في تدمير اساس الفكرة من قبل ان تولد.


2- “التحول إلى “موسوعة طفيلية”

كان من الممكن ان تنجح هذه الموسوعة لو كانت مستقلها بنفسها عن الأخرين ، لكن من المؤسف ان تتحول إلى وسيلة طفيلية تتغذى على محتوى أخر دون ان تقدم شيء مفيد، المأساة الحقيقية في هذه الموسوعة أنهم قاموا بنسخ الكثير من المقالات من ويكيبيديا العربية وتحريفها لغوياً ثم وضعها في موسوعتهم..

ولعل ما كشف هذا الأمر لي هو انني وجدت الكثير من محتوى المقالات مكتوب بصياغة عربية سليمة 100% دون تعديل ، بل وهناك مقالات مكتوبة بلغة عربية فصحى ومنسوخة حرفياً من ويكيبيديا العربية لا زالت موجودة حتى الآن!


3- عزوف المستخدم المصري

المصريون بشكل عام قد يتحدثون بطرق مختلفة، قد يستخدمون العامية في الغناء او الاشعار أو الأدب ، ولكن عند الأمور العلمية والأكاديمية او الموسوعية يلجأون دائما للعربية ، لم نرى شخص قام بكتابة الجغرافيا او الرياضيات باللهجة العامية ! بالتأكيد لن تكون مستساغة بل وسيجد صعوبة في قراءتها، بل لن يستخدمها من الأساس ، هذه السبب كان كفيلاً بعزوف اي مستخدم مصري عنها.

حتى الأقوال المأثورة العالمية لم تسلم من التهريج الذي تتبعه هذه الموسوعة ..

حتى الأقوال المأثورة العالمية لم تسلم من التهريج الذي تتبعه هذه الموسوعة .. لو علم فرانلكين أن أقواله سوف يتم ترجمتها بهذه الركـاكة ، فالمؤكد أنه لم يكن ليقولها أصلاً

4- مخالفات بالجملة

من يتفحص هذه الموسوعة بعناية يجد الكثير من المقالات المخالفة موجودة لأكثر من عام ، مثل مقالات عن أشخاص عاديين او مقالات دعائية أو خرق لحقوق النشر ، والكثير من المقالات العبثية والفارغة والإسبام ! الأمثلة كثيرة أستطيع ان اصنع لكم قائمة بها تحتاج إلى مجلدات كاملة.


5- شكــوك حول أهدافها وغاياتها

علامات الإستفهام التي أثيرت عليها منذ نشأتها حتى الأن تزداد بمعدل كبير، التحدي الغير مفهوم والطريقة العدائية التي تعامل بها بعض القائمين عليها جعلت الكثيرين يشكون أنها ليست مشروع موسوعي، بل ربما يكون مشروع له أجندات خاصة وأهداف سرية غير معلنة.

من ناحية أخرى عدد الأعضاء النشطين بصفة دائمة يكاد يتعدون على الاصابع ، النشاط الكثيف لبعض الأشخاص يثير بعض الريبة ، فلو كان طالباً بالتأكيد سيكون لديه دراسة واختبارات، لو كان موظفاً بالتأكيد لديه عمله.

لكن ان يقوم شخص ما بمجهود خرافي وبهذا التفرغ الكامل قد يثير الشكوك حول وجود جهة داعمة او أشخاص معنيون للقيام بوظائف محددة، لأن هذا المجهود لا يتفق مع طبيعة التطوع مطلقاً.


أرقام وإحصائيات حول ويكيبيديا مصري

حسنا، وماذا بعد ستة أعوام ونصف من هذا المشروع ؟ الإحصائيات والأرقام تؤكد أنه مشروع فاشل بكل المقاييس، فلم يحظى المشروع بأي اهتمام أو نشاط ملحوظ حتى الآن.

فوفقاً لأخر إحصائية يتبين ان عدد المقالات بها 12 الف فقط ، عدد المستخدمين النشطين 136 مستخدم ، متوسط التعديلات لكل مقالة حوال 6 تعديلات ! لو قمت بعمل عينات عشوائية لبعض المقالات تجد أنها عبارة عن سطر واحد ولا يزيد حجمها عن 1 كيلوبايت.

من خلال تفحصي للصفحات الجديدة وجدت ان 80% منها مقالات لا تتعدى 300 بايت !، لو تابعت نشاط موسوعة نشأت بعدها بعامين لوجدت ان لذلك بشكل عام تكون المحصلة النهائية فشل ذريع بمعنى الكلمة ، فشلت في ان تكون موسوعة وفشلت أيضا في ان توثق اي شيء مفيد للثقافة المصرية نفسها.

ربما يعمل بعض الأشخاص حاليا على زيادة عدد المقالات بها عبر توليد صفحات من خلال روبوت ألي للإيهام ان الموسوعة تنمو بشكل ملحوظ ، لكن كل هذا لا يكفي لتحسين أوضاعها.


كيف يمكن التعامل معها؟

على مواقع التواصل الإحتماعي ينادي الكثير من الأشخاص بضرورة إغلاق هذه الموسوعة، أنا شخصياً أختلف معهم كلياً، لأنني ارى أن أنسب حل هو التجاهل، فما يبنى على أساس خاطئ سيكون مصيره هو الفشل بكل تأكيد كما تظهر في الإحصائيات ، وكل محاولات إنعاش القلب لن تجدي.

الخطر الحقيقي الذي يتمثل من وراءها هو أن الكثير من المستخدمين لا يستطيعون لتفرقة بينها وبين ويكيبيديا العربية ، بل وأحياناً قد يحرر فيها دون أن يدري ! لذلك شارك معنا في التوعية بهذا الأمر وقم تنبيه الأخرين في مواقع التوصل الإجتماعي عبر هذا الهاشتاج:


#معا_ضد_ويكيبيديا_مصري

يمكنكم أيضا المشاركة بأرائكم عبر هذا الهاشتاج ، سواءاً بالتأيـيــد أو بالمعارضة ، وفق منهجية نقــاش جديدة تراعي ماتم ذكره فى هذا المقال من حقائق ، لا يتم ذكرها عادة في تنــاول هذه الموضوعات..

ملحوظة:

جميع ما ورد بالمقالة هو رأيي الشخصي ، ولا يمثل رأي رسمي او راي أي جهات اتبعها.

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

رؤؤععهههه جدننن كشخة

للأسف الشديد، حتى على صفحات ويكيبيديا الأصلية توجد تجاوزات غير مفهومة، كمثل بيانات وصفحات أذكر معلومات غير صحيحة عن أبي نفسه (رحمه الله)، فقمت بالدخول والمساهمة بتصحيح البيانات المسجلة ، ثم فوجئت بشخص لم أسمع عنه من قبل وقد قام بحذف تصحيحاتي ومنع أية تغيير يأتي مني… أمور مريبة

اصلا حتى المقالات نفسها بعضها ما يتجاوز السطر فقط ~~
ما بعرف هي مقالة و لا عبارة ؟؟!!

اصلا حتى المقالات نفسها بعضها ما يتجاوز السطر فقط ~~
ما بعرف هي مقالة و لا عبارة ؟؟!!

أنا اشكر الكاتب على تسليط الضوء على اللغات المحكية.. ومنها اللغة المصرية.. وأميل أكثر الى النظر بموضوعية الى اللهجات واعتبارها لغات.. والدليل هل يستطيع معظم العرب التكلم باللغة العربية؟ الاجابة : لا بالتأكيد. اذا ما هي اللغة التي يستخدمونها في الشارع؟ هي لغة مشتقة من اللغة العربية قريبة جدا لكن قواعدها لم تدون حتى اللحظة… الاسئلة التي يجب أن تناقش في مقال مستقل: هل يمكن عمل اعتبار ثقافي للغات المحكية؟ هل يمكن تدوين قواعد اللغات العربية المحكية واذا كان ذلك ممكناَ .. ما هو تأثيره على اللغة العربية الام؟ .. وهل سيدفع عجلة الابداع بين العرب وذلك بالاعتراف بالهوية الثقافية الحقيقية للشارع أم سندخل في منزلق لا نعلم نهايته؟ أعتقد أن الموضوع جدا مهم وخطير ويستحق سلسلة من المقالات. تحياتي لكاتب المقال مرة أخرى لتطرقه الى جانب يتعمد الجميع اغفاله وهو موجود.

محتوى ويكيبيديا مصري فعلا رديء لكن القدح في المصرية على أساس أنها مجرد لهجة و لغة ركيكة فهذا طمس للحقيقة وجهل بأبسط الأمور في علم اللسانيات

الروس كانوا يقولون عن الأكرانية أنها روسية ركيكة يستخدمها الفلاحون لكن أثبتت وجودها بعد أن أخذت قواعد موحدة معيارية و لا يستبعد أن تأخذ اللغات العربية المحلية قواعدها الموحدة المعيارية و تصبح لغات مستقلة عن العربية الفصحى و لو أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا

واخيرا تقرير عن الهراء المسمى بـ:ويكيبيديا مصري..

ويكيبديا مصري:
هذه مبادرة اهدافها غامضة وتقويم بتشويه المحتوى العربي بمعلومات مغلوطة وتدعي ان المصرية لغة منفردة!!

افضل طريقة للقضاء على الهراء: بالسكوت عنه ولكن افضل النقد المنهجي، ولكن الهراء مستمر لسنوات بدون اي تحرك يذكر تجاهه!

اعلم ان المصريين لن يقبلوا بالعبث بلهجتهم وكل العرب ايضا، ولن يقبل الناطق بغيرلغتناولأي مهتم بنشرالمحتويات بهذا العبث

حان وقت الفعل.. قرروا ايقاف مهزلة (ويكيبديا مصري) بنشر هذا التقرير وانكروه وتناقشوا حوله!
#معا_ضد_ويكيبيديا_مصري

Ibrahim Elaidy شكرا لاهتمامك بالرد .. لكنني أتمنى أن تكون هذه الحركة ضخمة كما تفضلت بوصفها .. لأنني لا أزال أرى مقالات لا تترجم إلى العربية بالمرة . .. أو شخصيات عالمية يكتب عنها سطر أو اثنين .. وشخصيا حاولت المساهمة في بعض الموضوعات .. لكن مجهودي متواضع .. لذا أرجو أن أرى ثمار هذه الحركة التعريبية قريبا ..

Ibrahim Elaidy شكرا لاهتمامك بالرد .. لكنني أتمنى أن تكون هذه الحركة ضخمة كما تفضلت بوصفها .. لأنني لا أزال أرى مقالات لا تترجم إلى العربية بالمرة . .. أو شخصيات عالمية يكتب عنها سطر أو اثنين .. وشخصيا حاولت المساهمة في بعض الموضوعات .. لكن مجهودي متواضع .. لذا أرجو أن أرى ثمار هذه الحركة التعريبية قريبا ..

اشكرك على رأيك ..

اشكرك على رأيك ..

هناك بالفعل حركة تعريب ضخمة تتم منذ عام 2007 ، المشروع يشارك فيه طلبة جامعات وأكاديمون ومستخدمون من كل مكان .
طالع أخبار مشروع “برنامج ويكيبيديا للتعليم” والذي بدأ عام 2011 في أكثر من 4 دول عربية ويشارك فيه العديد من الجامعات المعروفة..

هناك بالفعل حركة تعريب ضخمة تتم منذ عام 2007 ، المشروع يشارك فيه طلبة جامعات وأكاديمون ومستخدمون من كل مكان .
طالع أخبار مشروع “برنامج ويكيبيديا للتعليم” والذي بدأ عام 2011 في أكثر من 4 دول عربية ويشارك فيه العديد من الجامعات المعروفة..

مقال ممتاز…كنت دايمًا بمجرد ما ابحث عن حاجة و بالغلط افتح المصرى الاقى الكلام بالعامية احس باشمئزاز غريب!..و اقفل الصفحة على طول و ابحث فى اى موقع (جد) ، فعلاً ازاى تبقى فيه (موسوعة) بلهجة عامية ؟!..مش منطقى ، حتى اللى محتاج المعلومات هيضطر يحول المعلومات للفصحى!..يبقى ايه لزمتها اصلاً؟..صحيح ويكبيديا (مصرى)..لما المصرى يقرر يهلس! او الله اعلم ايه اللى فى دماغه!

من سنوات انطلقت قناتان فضائيتان لرجل الأعمال البارز نجيب ساويرس و هما
Ontv & Otv
إحداهما كانت إخبارية أما الأخرى فكانت للمنوعات و كانت تعتمد على اللهجة المصرية في كل برامجها حتى في نشرة الأخبار .. و كنت أعترض على تلك الفكرة بشدة .. ف على الرغم من أن المصريين يتعاملون في أحاديثهم اليومية باللهجة المصرية إلا ان الأمر يتوقف عند الحديث في المواضيع العلمية أو الثقافية أو الإخبارية ..
و يبدو أن تلك القناة قد لاقت فشلا ذريعا فتوقف بثها ..
و أنا لا أستبعد إرتباط القائمون على تلك القناة بويكيبديا مصري المشبوهة فالتوجه واحد و هو تحجيم اللغة العربية الفصحى و بالتالي تعميق الإختلاف بين أبناء الوطن العربي الواحد (فوقتها لن يصبح لكلمة عربي معنى واضح ) .. ولكن في رأيي ان ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم هو خير ضمان لإستمراريتها ضد كل محاولات تشويهها .. كيف لا و قد تعهد الله بحفظ القرآن ليوم الدين .

اقرأ وتمعن عن أكبر فشل للمحتوى على الانترنت
#معا_ضد_ويكيبيديا_مصري

بكل احترام، لا أستطيع أن أدعى أن المقال رائع، ولا أستطيع أنتقده كاملا؛ وهذا فقط لعدم إلمامى بالموضوع كاملا، وهذا لا يعيب المقال فى شىء.
لكنى أرى وبشكل قوى أن المصرية لهجة قولا واحدا، وأن هناك فارقا بينا مبينا بين اللكنات واللهجات واللغات. ولما اعترى المصرية من تشوه وتشويه متعمد باحتلال أو استشراق أو عولمة أو عداء من أى نوع، فإن هذا المشروع الفاشل جاء فى نحر من أراد بمصريتنا، بل قل بعربيتنا التى لا تنفك عن مصريتنا ولا تنفك مصريتنا عنها، سوءا.
وأقول إن المقال قد فتح لى آفاقا جديدة لم أكن أعيها.
فسلمت يمينك، وإلى الأمام دائما.

أتفق معك في كل كلمة,ولقد شعرت بالنفور منها منذ البداية

ما ساعد في بناء هذه الفكرة السيئة هو استخدامنا للهجاتنا عبر الكتابة على الانترنت .. على عكس ما ذكر الاخ عباد ديرانية فإن الامر مختلف اختلاف كلي فعلى سبيل المثال:
يتم تدريس اللغة السويدية في فلندا وتعتبر اللغة الثانية هناك ويتم تدريس اللغة الانكليزية في المدارس السويدية واللغة الدانماركية قريبة للغة السويدية واللغة السويدية مشتقة من اللغة الالمانية أي أنك ان كنت تتقن اللغة السويدية سوف تتمكن من التواصل مع الفلندي والدانماركي والالماني بالاضافة للسويد ناهيك عن أنه يوجد لهجات محكية في السويد وتختلف اختلافاً كلياً ما بين الجنوب والشمال!
فهل يتوجب على السويد ان تقوم بإنشاء ويكي خاصة بكل قرية؟

الموسوعة الكوميدية .. هي دي الموسوعة المصرية.
من زمان وأنا بحب أقرا المقالات اللي فيها كنوع من التسلية زي موسوعة اللاموسوعة كده ، ويكيبيديا المصرية شيء سطحي جدا وبيكتب عن مواضيع معينة وليها زي سياسة نشر بتعبر عن وجهات نظر بحتة وليس حقائق صماء.
تخيل مثلا الموسوعة العظيمة دي مفيهاش مقال واحد يتيم عن واحد مصري صرف اسمه (محمد متولي الشعرواي) في نفس الوقت اللي هي نفسها كاتبة كلمات أغاني المطربين المصريين القدام والجداد.
فيه عالم من المهاويس اللي بيعتبروا اللهجة المصرية لغة مستقلة وبيستشهدوا بحاجات خايبة جدا ودول متعصبين لحورس وتحتمس وكليوباترا أكتر ما داعش متعصبين لابن تيمية .. فاطمة ناعوت مثلا حد مشهور (مصري) أوي تبع الناس دي.

منذ بداية الاعلان عنها قمت بالتسجيل والدخول بالنقاشات والحوارات الخاصة بـ ويكي المصرية ووجدت أن صاحب الفكرة هو مجرد شخص لا يحمل أي أفكار أو أي هوية أو أي تاريخ أو أي ولاء لأي قومية.. ولا حتى يوجد عنده هدف واضح فـ على سبيل المثال كان يقول:
اللغة القبطية هي اللغة المعتمدة في مصر قبل دخول الغزاة المسلمين!
“اللغة” المصرية المتداولة حالياً هي ناتجة عن اللغة القبطية المحكية!. والسؤال الذي سبب له صدمة هو: أعطني كتابً واحد تمت كتابته بـ “اللغة المصرية” وكما تفضل الكاتب أيضاً فـ ويكي المصرية لا تحمل أي جديد بين طياتها إلا أنها تحاول إعادة احياء اللغة القبطية في محاولة لحشر المسمار الأول في نعش استخدام اللغة العربية في المجلدات والكتب مستقبلاً.

Amr Qudah أنا آخذ مركز المحايد. إذا كان المصريون يريدون كتابة المحكية المصرية، فيجب عليهم إنشاء لغة معيارية مصرية أولا.

Amr Qudah أنا آخذ مركز المحايد. إذا كان المصريون يريدون كتابة المحكية المصرية، فيجب عليهم إنشاء لغة معيارية مصرية أولا.

#معا_ضد_ويكيبيديا_مصري

Emad Adel ولماذا يجب ان نخترع لغه مصريه معياريه
الخطأ هو انشاء ويكيبيديا مصر بدلا من التركيز على ويكيبيديا العربيه

Emad Adel ولماذا يجب ان نخترع لغه مصريه معياريه
الخطأ هو انشاء ويكيبيديا مصر بدلا من التركيز على ويكيبيديا العربيه

@Ibrahim Elaidy
أشكرك أولا على مجهودك البحثي حول هذا الموضوع الذي كان يؤرقني شخصيا .. فأنا ممن لا يستسيغون فكرة ويكيبيديا مصري .. إلا إذا تحولت كما ذكرت حضرتك لتحوي الإبداع المصري الثقافي العامي من أشعار وكتابات أو حتى أقوال مأثورة عامية .. وثانيا: بعد تحليلكم للموضوع وتقليب جوانبه أؤيد أكثر من أي وقت مضى سوء المقصد وراء إنشاء ويكيبيديا مصري (رغم أني لست من عشاق نظريات المؤامرة إطلاقا) .. و أخيرا: عن الحل .. فرغم ظهور اختيار (مصري) في قائمة اللغات إلا أن الويكيبيديا أصلا يرتادها الباحث عن المعلومة الجادة ولا أظن أنه سيبحث عنها في ثوب ركيك كهذا .. فالتجاهل (و إن على مضض) قد يكون حلا خاصة وأنه لم ينجح في جذب أحد طوال ست سنوات ونصف كما ذكرت ..
تبقى أمنية أرجو ان تتبناها بصفتك متخصصا .. وهي قضية تعريب الويكيبيديا … اتمنى أن تكون هناك حركة ترجمة واسعة لترجمة المقالات من اللغات المختلفة إلى العربية (كنت أتمنى ان تتبناها الجامعة العربية مثلا) .. لكني أعلم أنها مشغولة بما هو أهم ( من الهم لا من الأهمية) ..

Mohammed Mokhtar طبعا، وقد وضحت في تعليقي أن أكبر خطئ هو عدم وجود “لغة مصرية معيارية”.

Mohammed Mokhtar طبعا، وقد وضحت في تعليقي أن أكبر خطئ هو عدم وجود “لغة مصرية معيارية”.

صديقي عباد ، أشكرك أولا على مداخلتك ، أنا لست ضد الفكرة ولكن ضد الأسلوب الذي أتبع ، فكما أشرت هناك لغات تنبثق منها عدة ويكيبيديات ، لكن كل واحد منها يكون لها هدف محدد وتخدم المتحدثين بها.

ويكيبيديا مصري لم تنشأ لخدمه المتحدثين بالهجة المصرية ولا لخدمة الثقافة المصرية بل أنشئت لأغراض أيدولوجية وشوفينية بحتة، لم يتم إنشائها بشكل طبيعي مثل أي موسوعة بل كانت عداء مباشر وتمت وفقاً لأهداف غير موسوعية ، والقائمين عليها جعلوها منافس او بديل للعربية بشكل أفسد الفكرة ، الزميل أحمد غربية وأخرون بعد ان دعموا الفكرة تراجعوا عنها بسبب هذه النزعة .

لو كانت ويكيبيديا مصري هذه لم تضر أحد ما ترددت في كتابة هذه المقالة ، لكن أكتشفت منذ سنوات أنها طفيلية تتغذى على المقالات التي لدينا دون ان تقدم شيء مفيد ، بل بالعكس الكثير من مقالاتها مكتوبة بشكل متحيز وعنصري، مقالات كثيرة مكتوبة بشكل مبتذل وخاطيء علمياً ، أصبحت مرتع للأسبام والتخريب والمواضيع السيئة ، لذلك وجودها يسئ إلى فكرة ويكيبيديا بشكل عام .

صديقي عباد ، أشكرك أولا على مداخلتك ، أنا لست ضد الفكرة ولكن ضد الأسلوب الذي أتبع ، فكما أشرت هناك لغات تنبثق منها عدة ويكيبيديات ، لكن كل واحد منها يكون لها هدف محدد وتخدم المتحدثين بها.

ويكيبيديا مصري لم تنشأ لخدمه المتحدثين بالهجة المصرية ولا لخدمة الثقافة المصرية بل أنشئت لأغراض أيدولوجية وشوفينية بحتة، لم يتم إنشائها بشكل طبيعي مثل أي موسوعة بل كانت عداء مباشر وتمت وفقاً لأهداف غير موسوعية ، والقائمين عليها جعلوها منافس او بديل للعربية بشكل أفسد الفكرة ، الزميل أحمد غربية وأخرون بعد ان دعموا الفكرة تراجعوا عنها بسبب هذه النزعة .

لو كانت ويكيبيديا مصري هذه لم تضر أحد ما ترددت في كتابة هذه المقالة ، لكن أكتشفت منذ سنوات أنها طفيلية تتغذى على المقالات التي لدينا دون ان تقدم شيء مفيد ، بل بالعكس الكثير من مقالاتها مكتوبة بشكل متحيز وعنصري، مقالات كثيرة مكتوبة بشكل مبتذل وخاطيء علمياً ، أصبحت مرتع للأسبام والتخريب والمواضيع السيئة ، لذلك وجودها يسئ إلى فكرة ويكيبيديا بشكل عام .

مقال ممتاز عجبني الموضوع جدا

أحييك على صراحتك 🙂

أحييك على صراحتك 🙂

والله لولا موضوعك ما كنت عرفت حاجه عن الموقع ده.. ساعات التجاهل بيكون الحل على فكرة

بالاضافة الى أن مقالات ويكي مصري تتكلف و تفتعل مخالفة اللغة العربية افتعالاً مفضوحاً.
فكثيراً ما تجد جملة ، قد تم مطها ، واستخدام ثلاث أو أربع كلمات زيادة لمجرد تفادي استخدام الكلمة البديهية الوحيدة المعبرة عن المقصود ، لمجرد أن هذه الكلمة توافق الفصحى . والغريب أن هذه الكلمة الفصحى هى التي سيستخدمها رجل الشارع فعلاً بدون تفكير..!!

أيضاً فإن معظم المقالات عبارة عن أسطر قليلة جداً وهي دائماً ترجمة تشويهية لصفحة أخرى عربي أو انجليزي باختصار مخل.

يا أخي بهذا المنطق فإن عدد اللهجات المصرية قد يتجاوز العشرة آلاف.
اللهجة المستخدمة في ويكي مصري هي لهجة شريحة معينة من سكان القاهرة فقط.
القاهرة وحدها قد تضم عشر لهجات مختلفة (لو سلمنا بأن أي اختلاف في النطق والمصطلحات يكفي لصناعة لهجة)
أما باقي مصر فالاختلافات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب والبدو ةالصعايدة والنوبيين والبحاروة والاسكندرانية..الخ.. هي اختلافات واضحة وملموسة.

يا أخي بهذا المنطق فإن عدد اللهجات المصرية قد يتجاوز العشرة آلاف.
اللهجة المستخدمة في ويكي مصري هي لهجة شريحة معينة من سكان القاهرة فقط.
القاهرة وحدها قد تضم عشر لهجات مختلفة (لو سلمنا بأن أي اختلاف في النطق والمصطلحات يكفي لصناعة لهجة)
أما باقي مصر فالاختلافات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب والبدو ةالصعايدة والنوبيين والبحاروة والاسكندرانية..الخ.. هي اختلافات واضحة وملموسة.

مقال جميل يا زميل وذو ملحوظية 🙂 لكن بحاجة بعض الظوابط

ويكيبيديا مصري دي عبارة عن خراء لا قيمة له، فإذا كنت أنت مصري وأنا كذلك ولا نستخدمها، وهو ما يعني بأنها فاشلة بلا شك وهو أمر واضح منذ لحظة إنطلاقها.

لكن أنا فيه نقطتين حابب أعرفهم منك يا إبراهيم، ذكرت إنك شاكك في وجود جهة ما بتدعم المشروع ده لأسباب معينة، أيه اللي هتستفاده الجهة دي؟

ذكرت إنك مندهش من الشغل المكثف للقائمين على المشروع، وفي نفس الوقت ذكرت إن الموسوعة فشلت في الوصول ل 12 ألف مقالة، إذن فين الشغل المكثف؟

وهل هناك وسيلة من موقع ويكيبيديا تمكننا من طلب إغلاقها؟

اخي الكاتب العزيز انت اجبتني عن سؤال خطر كثيرا على بالي و هو ما فائدة نقل مقاالات من ويكبيديا العربية و كتابتها بلهجة مصرية عامية و كأن مؤسس و يكبيديا مصري يريد ان يوصل رسالة ان الشعب المصري لا يفهم اللغة العربية الفصحى و هذا اتهام خطير لشعب انجب احمد شوقي و نجيب محفوظ و طه حسين و الكثير الكثير من الادباء
و المفكرين

لغة؟؟
بلا قواعد.. بلا اساسات.. ومن بين 70 مليون يتابعها 136 فقط..
الرحمة

لغة؟؟
بلا قواعد.. بلا اساسات.. ومن بين 70 مليون يتابعها 136 فقط..
الرحمة

“وإن اللهجة المصرية (معظم اللهجات في العالم كذلك) لديها ترميز أيزو” أنت ذكرت بين قوسين أن معظم اللهجات لديها رمز آيزو، وكان يمكنك أيضاً أن تذكر أن معظم اللهجات التي لديها رمز آيزو أيضاً لديها نسخٌ خاصَّة بها من ويكيبيديا. لقد كنت في الماضي ممن تزعجهم فكرة ويكيبيديا المصرية، لكنني أراها الآن مجرَّد ظاهرة طبيعية لا يُمكن تلافيها ومن الأحرى التعايش معها فحسب. أذكر مرة أني صدمت بوجود 5 نسخ من ويكيبيدا تقريباً بلهجات هولندية مختلفة (جميعها صغيرة جداً)، ومع أنَّني أعتقد أن هذا قد يكون أعاق تطور ويكيبديا الهولندية قليلاً…. إلا أنَّها لا تزال 4 أكبر نسخة من ويكيبيديا في العالم. في النهاية اللهجات هي جزءٌ من ثقافة العالم العربي وليس من المفيد محاولة إقصائها من على الإنترنت بينما هي موجودة في كل مكانٍ آخر بحياتنا.

عايز تشوف التهريج بجد ؟؟

بقرأ عن الوسواس القهري و دخلت ويكبيديا مصري و انصدمت 😀

http://arz.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%B3_%D9%82%D9%87%D8%B1%D9%89

فعلا معا لاغلاق هذا المشروع التافه الذي لن ينال شيئا من هيبة وقوة اللغة العربية رغم ضعفها الحالي…وايضاً فانه يسيء جدا جدا لمصر وللمصريين لان أي عربي من غير المصريين عندما يدخل الى ويكبيديا ويرى هذا المحتوى السخيف والتافه فانه سيظن ان هذا يعكس صورة مصر والمصريين رغم ان المصريين لا علاقة لهم بهذا المشروع التافه

طرح جميل تشكر عليه ولكني اخالفك بموضوع تجاهلها الاجدر هو تقديم طلب الى ويكيبيديا نشرح فيه كل ما تم ذكره هنا بتفصيل وتسلسل ونطرح الادلة على ذلك وبعدها لا بد ان تستجيب ويكيبيديا للطلب وربما تقوم بوضع تصويت لالغاء ويكيبيديا مصر …

بالفعل لا يصح لوجود بما يُسمي بـ( ويكيبيديا مصري ) .. ليس فقط لانه يحاول تدمير اللغة العربية في ويكيبيديا و يدعو المصريين لقراءة مقالات لمثل هذا المشروع الساذج .. بل لانه في الاساس 90% من المقالات في هذا المشروع تم نقلها من ويكيبيديا بالعربية و لكن تم تحريفها للغة العامية و نقلها لما يُسمي بـ(ويكيبيديا مصري) اي انه مشروع قليل الابداع و قلة في موهبة الكتابة بشكل ملحوظ .. و انا شخصياً أعتبره إساءة للهجة المصرية العامية بشكل عام لقراء الدول العربية الاخري غير مصر .

العملية لا تحتاج لنقاش لغوي بل تحتاج استخدام المنطق ، لو قام شخص ما بشراء سيارة تويوتا مثلا وقام بتغيير اللون والشكل الخارجي = ستظل تويوتا
لو قام بتغيير المقاعد والأكسسوارات = ستظل كذلك، وهكذا ، متى نطلق عليها لقب سيارة باسم مختلف؟ عندما تستطيع ان تطورها بشكل كامل وتبتكر فيها أشياء جديدة يجعل المضمون شيئاً جديداً مخلفا عن الذي قبله.

وضعية اللهجة المصرية أخي الفاضل مختلفة تماما، لأنه لا يوجد لها قواعد محددة ، المصطلحات تختلف من شخص لأخر ، من مرحلة عمرية لمرحلة عمرية أخرى ، السيدات لديهم أسلوب خاص ومصطلحات مختلفة، المناطق في مصر لديها أسلوبها الخاص، اللهجة المصرية تستخدم الكثير من اللغة العربية (قواعد – مصطلحات – تركيبات .. الخ) ، لذلك ليس لديها اي مقومات لكل تسصبح لغة منفصلة كما يدعى هؤلاء ..

للأسف ما حدث كان تجميع بعض القصاصات والأراء لبعض المفكرين والأشخاص على بعض النماذج المشوهه ، استخدم اسلوب التنظير على حالات مشابهة ، وخرج علينا بلغة مبتكرة من بنات افكاره ، القواعد اللغوية المزعومة لها هي عبارة اجتهاد فقط ليس لها أساس.

لذلك العملية سواء من ناحية ويكيبيديا او من الناحية اللغوية اساسها فاسد تماماً وغير صحيح ، وشكرا لك .

العملية لا تحتاج لنقاش لغوي بل تحتاج استخدام المنطق ، لو قام شخص ما بشراء سيارة تويوتا مثلا وقام بتغيير اللون والشكل الخارجي = ستظل تويوتا
لو قام بتغيير المقاعد والأكسسوارات = ستظل كذلك، وهكذا ، متى نطلق عليها لقب سيارة باسم مختلف؟ عندما تستطيع ان تطورها بشكل كامل وتبتكر فيها أشياء جديدة يجعل المضمون شيئاً جديداً مخلفا عن الذي قبله.

وضعية اللهجة المصرية أخي الفاضل مختلفة تماما، لأنه لا يوجد لها قواعد محددة ، المصطلحات تختلف من شخص لأخر ، من مرحلة عمرية لمرحلة عمرية أخرى ، السيدات لديهم أسلوب خاص ومصطلحات مختلفة، المناطق في مصر لديها أسلوبها الخاص، اللهجة المصرية تستخدم الكثير من اللغة العربية (قواعد – مصطلحات – تركيبات .. الخ) ، لذلك ليس لديها اي مقومات لكل تسصبح لغة منفصلة كما يدعى هؤلاء ..

للأسف ما حدث كان تجميع بعض القصاصات والأراء لبعض المفكرين والأشخاص على بعض النماذج المشوهه ، استخدم اسلوب التنظير على حالات مشابهة ، وخرج علينا بلغة مبتكرة من بنات افكاره ، القواعد اللغوية المزعومة لها هي عبارة اجتهاد فقط ليس لها أساس.

لذلك العملية سواء من ناحية ويكيبيديا او من الناحية اللغوية اساسها فاسد تماماً وغير صحيح ، وشكرا لك .

اعتراف … انا بستخدما في ال SEO سبام وبحط لينكات فيها بكل سهولة ومفيش حد بيراجع عليها وبتعلي معايا الرانك جداً بصراحة … بس للمصلحة العامة معاً لاغلاق تلك الموسوعة الركيكة

تحدثتَ من وجهة نظرك كـ ويكيبيدي.. أنا سأتحدث من وجهة نظري كلغوي (على الرغم من أن ليس لي أي إلمام أو حتى معرفة سطحية بالمصرية، ومجال تركيزي هو على المحكيات المغاربية).
لاحظتُ أنك قمت بخطئ فادح، عندما انتقدت المصرية على أساس أنها لهجة وليست لغة، والحقيقة هي أنه لا يوجد تعريف واضح للفصل بين اللهجة واللغة، بل إن ذلك يتم لأسباب سياسية أو إجتماعية أو ثقافية، لذلك يُقول اللغوي Max Weinreich : “اللغة هي لهجة بجيش وبحرية”.
سبب فشل ويكيبيديا المصرية، من وجهة نظري، أن اللغة المصرية ليست لغة معيارية بعد، أي أنه لا توجد قواعد متفق عليها للكتابة والنحو والصرف، إنما تعتمد على خلفية متحدثها.
ذكرت عدة أمثلة من بينها الإسبانية والكتالانية، والحقيقة هي أن سبب وجود ويكيبيديا للكتلانية هو أنها مدعومة من إسبانيا (معترف بها) وأيضا هي لغة معيارية.

أيضا، أرى أن إنشاء ويكيبيديا مصرية كان في غير وقته، هناك أمور “أقرب” للمصري وأهم من ويكيبيديا.. المصري يمكنه قراءة ويكيبيديا العربية والإنغليزية، وهناك أمور قد يحتاجها المصري فعليا بلغته المحكية، هناك مشاكل لغوية تعيقه في مجالات أخرى، يجب التخلص من هذه المشاكل أولا، حتى الوصول إلى مشكلة عدم توفر موسوعة مصرية. وخير دليل على أنها ليست ذات فائدة حاليا هي أنها تقوم بنسخ ولصق ويكيبيديا العربية.

الحل؟ هذه ليست مشكلة أساسا لنجد لها حل.

متفقه معاك فى كل حرف
بمجرد صدورها لم اجد غير مقالات عربية تم تحويلها للعامية وبسذاجه تامه من شوية مرضى نفسيين متخيلين انهم يقدروا يمحوا اللغة العربية
فكره المشروع اصلا من البداية واغلب القائمين عليه كانت صادره من مسيحيين مصريين شايفين ان اللغة العربية لغه محتل وحاقدين عليها بشكل مرضي

أحسنت.. أصبت بصدمة عندما شاهدتها للمرة الأولى..

شوهو ام الدنيا

ذو صلة