تريند 🔥

🤖 AI

طوائف دينية لا تعرفها تعيش معنا في العالم العربي!

طوائف دينية لا تعــرفها تعيش معنا في العالم العربي! 3
أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

7 د

توجد طوائف دينية عديدة في عالمنا العربي، بعضها مجهول تماماً، والبعض الآخر مفهوم بشكل خاطيء، هذه بعض الطوائف الدينية الموجودة في العالم العربي الآن، مع توضيح لمعتقداتها وطقوسها ..

الصابئة

طوائف دينية

الصابئة من الديانات القديمة التي آمنت بوجود إله واحد للكون، وتعتبر المندائية هي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم ..

الصابئين آمنوا بوجود إله من دون أن يرسل لهم نبي، كانوا يعيشون قديماً في اليمن ، وذلك قبل ان يبعث إبراهيم عليه السلام، يعتبر بعض الباحثين والمؤرخين أن الصابئة ديانة ناتجة عن تأثر واحتكاك بأديان كثيرة ..

مباديء العقيدة :  بالرغم من إيمان الصابئة بوجود إله واحد للكون، إلا انهم يقدسون النجوم والكواكب، ومنهم من يعبدها، نتيجة لتأثرهم بصابئة حران الذين سكنوا فلسطين قديماً، حيث كانوا يعبدون النجوم ويعظمونها.

لدى الصابئة المندائيون إعتقاد غريب وهو أن الإله قد خلق 360 شخصاً ليقوموا بأعمال قد كلفهم بها، وتتمثل هذه الأعمال في تقلب الليل والنهار، شروق الشمس وغروبها، الرعد والبرق والمطر وما إلى ذلك من ظواهر كونية لا دخل للبشر فيها، هم مسؤولون عنها كاملة.

كما يزعمون أن دينهم يرجع إلى عهد آدم عليه السلام، ويدعون أيضاً بأن يحيى عليه السلام هو رسولهم، ومن أهم طقوس هذه الديانة التعميد في المياه الجارية.

الكتب المقدسة: لهم ما يقرب من 12 كتاب يمثل مرجع لهم، من أهم هذه الكتب : كتاب “الكنزاربا” أو الكتاب العظيم، الذي يزعمون بأنه صحف آدم عليه السلام، ويتناول الكتاب موضوعات عن نظام تكوين العالم وبداية الخليقة، وتوجد منه نسخة في المتحف العراقي ..

وهناك كتاب آخر بعنوان ” دراشة إديهيها” أي تعاليم يحيى، يضم الكتاب نصائح وتعاليم للنبي يحيي عليه السلام، ومن الكتب الهامة لديهم أيضاً كتاب طقوس التطهير، وفيه توضيح لطرق التعميد بكافة أنواعه، أما باقي الكتب فهى متخصصة في رأي الدين  وأحكامه في أمور الحياة المختلفة.

أماكن تواجدهم: لا يعيش المندائيون إلا على ضفاف الأنهار، وذلك لأهمية الماء في حياتهم الدينية، فالتعميد طقس هام من الطقوس الدينية ..

يعيش معظمهم حالياً في جنوب إيران، وفي العراق تحديداً على ضفاف نهر دجلة ، و منهم من هاجر إلى كندا واستراليا، وهناك قاموا بتشكيل مؤسسات وجمعيات معنية بأمورهم، للدفاع عن أنفسهم وللحفاظ على هويتهم ، ويبلغ تعدادهم 70 الف نسمة حول العالم.

اليزيدية

طوائف دينية

دائماً ما يتم الخلط بين طائفة الزيدية واليزيدية، رغم ان الفرق بينهما كبير جداً،  فالزيدية هى طائفة إسلامية ظهرت في أوائل العصر العباسي، وهى أقرب الفرق الشيعية إلى السنة، وتم تسميتها بالزيدية نسبة إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أما الطائفة اليزيدية فهي طائفة غير إسلامية ..

مباديء العقيدة: يؤمن الإيزديون بأن الله موجود في كل شيءٍ، وهو الأساس وجميع المخلوقات جزءاً منه فهو الروح العليا، لذلك تجدهم يقدسون الشمس والقمر وجميع الأجرام السماوية، حيث يرون فيها تجسيد لعظمة الخالق وقدرته.

وتقوم العقيدة اليزيدية على أساس التوحيد، فهم يؤمنون ان للكون إله واحد هو المتحكم في جميع شؤونه، ولا يؤمنون بوجود الشياطين، فالانسان هو المسؤول أولاً وأخيراً عن أعماله خيراً كانت أم شر، لأنها صنيعة يده، وفكرة الإعتراف بوجود أراوح شريرة أو شياطين تبرير للعاصي عما ارتكبه من أخطاء.

لذلك لا وجود للشياطين عندهم ، كما انهم يطلقون على “ابليس” طاووس ملك الذي خلقه الله من نوره وفقاً لمعتقداتهم، ولقد لقبه الله بطاووس ملكتكريماً له عندما رفض السجود لآدم ، فالله كان يختبر الملائكة عندما أمرهم بالسجود لغيره، الذين نسوا أمر الله بعدم السجود لغيره وسجدوا لآدم ، أما طاووس ملك( إبليس)  فرفض الرضوخ أمام من آدم الذي خلق من تراب، لذلك يعتبروه الموحد الأول لأنه لم ينس وصية الله بعدم السجود لغيره ،فكافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة ورئيساً عليهم.

ولهذا السبب يعتقد الكثيرون انهم يعبدون الشيطان ، وعليه فهناك  تقسيم طبقي صارم متبع في المجتمع اليزيدي، وهو ان ابناء الطبقة الأدنى التي تشمل العمال والمزارعون غير مسموح لهم بتعلم القراءة والكتابة، وحدهم فقط رجال الدين المسموح لهم بذلك، ولا يسمح بإنتقال هذه المعرفة من طبقة لأخرى.

الكتب المقدسة: لهم كتابان مقدسان، كتاب الجلوة ، ومصحف رش أي الكتاب الأسود .

أماكن تواجدهم: يقدرتعدادهم في العالم بنحو ٢.٥ مليون يزيدي يعيش حوالي 750 ألف منهم في كردستان العراق، و30 ألفاً في سوريا وقرابة الـ 500 نسمة في تركيا ، فضلاً عن الأقليات الموجودة في أرمينيا وجورجيا و إيران.

الدرزية

طوائف دينية

الطائفة الدرزية أو طائفة الموحدين كما يطلقون على أنفسهم، حيث يرفضون بشدة تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يرونه فاسقاً حرف أصول العقيدة ..

لطالما كانت الدرزية موضع جدل تحديداً حول علاقتها بالإسلام، فهناك من يؤكد انها طائفة إسلامية كالسنة والشيعة، لأن أصل العقيدة يعود إلى العصر الفاطمي، وهناك من ينفي ذلك بشدة ويعتبرها ديانة مستقلة لا علاقة لها بالإسلام ..

مباديء العقيدة: تقوم العقيدة الدرزية على التوحيد ، ويحرمون معظم ما تم تحريمه بالأديان السماوية كالقتل والزنا والسرقة وما إلى ذلك من أفعال محرمة، ويؤمنون بأن  المسيح هو رسول لكل الأديان،كمايؤمنون أيضاً بتناسخ الأرواح، ما يعني انه اذا مات شخصاً ما تنتقل روحه إلى جسد آخر .

يعود أصول الدرزية إلى مصر خلال الحكم الفاطمي، تحديداً فترة حكم الخليفة “الحاكم بأمر الله” الذي يحظى بمكانة خاصة عندهم ، ويؤكد الدروز ان فترة الحكم الفاطمي كانت الفرصة الأخيرة لإعتناق الدرزية، فحالياً لا يمكن لأي شخص الانتماء إلى الدين الدرزي إلا إذا وُلد درزيا.

الكتب المقدسة:  يعترف الدروز بالقرآن الكريم، ولديهم كتاب يسمى رسائل الحكمة تفسير للقرآن الكريم ، ويقال انه لا يسمح لأي شخص بالإطلاع عليه عدا شيوخ الطائفة/

أماكن تواجدهم: يتواجد الدروز في سوريا و لبنان وشمال فلسطين، ومن الملاحظ أن معظم أماكن عيشهم جبلية ، ويصل عددهم إلى 2 مليون درزي.

البُهرة

طوائف دينية- البُهرة

طائفة البهرة في الأصل تابعة لفرقة الإسماعيلية الشيعية، وقد نشأت هذه الطائفة في مصر إبان العصر الفاطمي، وبعد إنتهاء العصر الفاطمي غادروا مصر، وإنتشروا في بلدان مختلفة، وكان النصيب الأكبر للهند التي إستقروا فيها، حالياً إنتشرت طائفة البهرة في الخليج بسبب هجرة الآسيوين إلى الخليج للعمل، لدرجة انها اتخذت مركزاً لها في دبي، بالإضافة إلى اليمن التي يتوافد إليها الآلاف سنوياً لزيارة ضريح حاتم محيي الدين والتبرك به.

مباديء العقيدة: البهرة فرقة من الشيعة الإسماعيلية، وكلمة البهرة كلمة هندية تعني “التجارة” ،تقوم مباديء البهرة على تقديس الأئمة إلى حد غير طبيعي، فوفقاً لمعتقداتهم الأئمة يكملون مسيرة الأنبياء، وقد يصل هذا التقديس حد السجود لهم، فضلاً عن إيمانهم بأن جميع الأئمة ينحدرون من نسل الإمام علي ابن ابي طالب، وإيمــانهم بمعصــومية الأئمة ..

وللبهرة صلاة تشبه صلاة المسلمين، ولكن يهبون صلاتهم للإمام الإسماعيلي الطيب بن الآمر، كما ان القبلة لديهم بإتجاه ما يسمى الروضة الطاهرة ويقصد به  قبر الداعي الحادي والخمسين عندهم” طاهر الدين” المدفون في بومباي في الهند، كما انهم لا يسمحون لأحد بإعتناق مذهبهم، ما لم يكن من أصل بهري.

الكتب المقدسة: ومن أشهر كتبهم كتاب النصيحة، لمؤلفه الداعي الحادي والخمسين طاهر سيف الدين، ويستمدون منه أحكامهم وعباداتهم.

أماكن تواجدهم: وصل عدد أتباع البهرة في العالم إلى الـ 2 مليون ، مقرهم الرئيسي في بومباي، كما ان هناك عدد كبير منهم في الإمارات تحديداً في دبي، فضلاً عن الآلاف الذي يتوافدون إلى اليمن لوجود ضريح حاتم محيي الدين.

مصر أفضل من سوريا و العراق … والسودان أيضاً

يهود اليمن

طوائف دينية- يهود اليمن

على عكس غالبية اليهود في شتى أنحاء العالم، يتميز يهود اليمن بإيمان وبساطة لا تخطأها عين ..

مباديء العقيدة: اليهودية من أقدم الديانات التي اعتنقها اليمنيون قبل الإسلام، ويؤكد اليمنيون على ذلك بأن اليمن هى ارض الميعاد بالنسبة لليهود..

المعروف أيضاً أن يهود اليمن يمثلون هدفاً للمنظمات الصهيونية التي تخطط لترحيلهم إلى فلسطين، والتي تتكفل بإرسال  العشرات من اليهود اليمنيين الشباب إلى بعثات دراسية في أمريكا مجاناً، إلا ان البعض منهم يصــرون على البقاء في اليمن وليس لديه  أي استعداد للعيش في بلد آخر.

وجدير بالذكر ان أعداد اليهود في اليمن أخذت في النقصان منذ قيام دولة إسرائيل ، حيث هاجر حوالي 52 ألف يهودي في عملية بساط الريح, وعلى الرغم من رفض اليهود اليمنيين للصهيونية، ورفضهم للإعتراف بإسرائيل كدولة، إلا ان البعض منهم يهاجر مجبولاً مدفوعاً بمشاعر العداء والعنصرية التي تمارس ضدهم من تنظيمات متطرفة من جانب ، أو لدواعي إقتصــادية من جانب آخر..

الكتب المقدسة: بالتأكيد التوراة هى الكتاب المقدس لليهود.

أماكن تواجدهم: في أواخر الأربعينيات غادر مايقرب من 50 ألف يهودي اليمن، وذلك بعد إعلان دولة اسرائيل، فقط 1200 يهودي من قرروا البقاء، الآن يقال أنه لم يبق منهم سوى 70 شخصاً فقط !

المصادر:

1, 2, 35

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لقد لاحظت نقص الوعي حول الأقليات الدينية الموجودة في المنطقة والذي يؤدي إلى ظلم اتجاههم لهذا قمنا بعمل هذا التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية يرجى الإطلاع عليه https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mahaw.mii

موضوع رائع لكنه بداية بلا نهاية لانني اعتقد ان الطوائف الاسلامية فقط تتجاول السبعمائة اذا قمنا بعد الفرق السنة حسب المذهب المالكي فقط فستجد العباسيين و التيجانيين و البودشيشيين وووو و كثير من الفرق في الطائفة الواحدة لذلك نختصر و نتكلم عن فقط الطوائف الاسلامية بدون فرق او زوايا
السنة
أهل الحديث
السلفية
الأشاعرة
الماتريدية
المرجئة
المعتزلة
الجهمية
الصوفية
الطرق الصوفية
الإباضية
الشيعة
الزيدية
الإمامية
الإثنا عشرية
الأصولية
الإخبارية
الشيخية
الإسماعيلية
النزارية
المستعلية
العلوية
الخوارج
الأزارقة
النجدات

الأحمدية القاديانية
القرآنيون
بهرة

ما تحترم نفس اهلك طول ما امثالك فى العراق عمرها ما هتتقدم حولتو بلد اول حضاره فى التاريخ لمسخ مشوه خليك مستنى المهدى بتاعك وابقى قابلنى لو طلع

ما تحترم نفس اهلك طول ما امثالك فى العراق عمرها ما هتتقدم حولتو بلد اول حضاره فى التاريخ لمسخ مشوه خليك مستنى المهدى بتاعك وابقى قابلنى لو طلع

معلومات الدروز الموجودة في المقال سطحية جدا,
كما ان اسم طائفة الايزيدية مكتوب في المقال بشكل خاطئ فهو مكتوب (اليزيدية)
وهنالك العديد من الأديان مثل البهائية – القاديانية – الاثنى عشرية – الاسماعيلية – النصيرية – والطوائف المسيجية عديدة مثل المارون والكاثوليك والارثوذوكس وشهود يهوه ومن اليهود ايضاً جماعة نتاري كارتا ولكنهم غير موجودون في فلسطين وهنالك السيخيون والبابيون .
وهنالك الملحدون (الشيوعيون والماركسيون : الماديون – الوجوديون)
وهنالك العديد والعديد من الديانات

مقال غير محايد

مشكور على المقال

هناك أخطاء في ما نقل عن الدروز

حدثنا لو تكرمت ديانتكم

حدثنا لو تكرمت ديانتكم

760 نسمة

760 نسمة

ياكاتب ياحمار لماذا سميه العراق بالعراق السبب لتعدد الاعراق والاديان والمعتقدات حضارة العراق قبل نزول ادم عليه السلام الله تعالى خلق فيها الحضارة للان العراق اله خصوصية تختلف عن كل بقاع الارض العراق فيه عاصمة الامام المهدي المنتظر عليه الاسلام الامام الاثناعشر الذي يحكم العالم كله من عاصمة الخلافة الكوفة في محافظة النجف الاشرف في العراق يامة اقراء لمن لا احد يقراء ابدا

انته الكاتب المحشش امراة او رجل عنصري وطائفي تذكر العصر الفاطمي لكن لا تذكر هو في زمن حكم وخلافة الامام علي عليه السلام الخليفة الشرعي والاول وهو ولي رسول الله غصبا على العالم كله والي ما يقبل يضرب راسه بالف حايط

اما بالنسبة الى الايزيدية وهو الاسم الصحيح وليس اليزيدية هذا الكاتب محشش وليسو في كردستان كما ادعى الكاتب لان الايزيدية في محافظة الموصل شمال العراق وليست الموصل من ضمن محافظات اقليم كردستان الازيدية يعيشون في منطقة اسمها قضاء سنجار وعددهم ابر مما ذكره الكاتب المحشش

للاسف المعلومات غير دقيقة وابسط شي اكبرنسبة للصابئة المندائيين هية في العراق في محافظة الناصرية جنوب العراق المعلومات غير دقيقة وعن قصد الكاتب عنصري ويكره العراق ماذكر تفاصيل دقيقة والزعيم العام لكل الصابئة المندائيين في العالم هو في العراق واكبر عدد الهم في العراق وارقم غير صحيح نعم هم من الاقليات لكن عددهم اكبر مما ذكره الكاتب وعددهم اكثر مليون او مليونين

يوجد دروز في الاردن و يسكنون منطقة واحة الازرق (شمال شرق الاردن)

هذه الطوائف موجودة في اليمن بإستثناء الدرزية واليزيدية .

Mhd Abd Hindi
وأنت مثلاً مفكر إسلامك السني الخرا شغلة عظيمة ؟ مذهب عرصات وشراميط وإرهاب

Mhd Abd Hindi
وأنت مثلاً مفكر إسلامك السني الخرا شغلة عظيمة ؟ مذهب عرصات وشراميط وإرهاب

ما شاء الله مقالاتك مميزه يا استاذه اميره

تشكري اميره على الطرح ولكن هذه اشهرها مازال هناك العديد من الديانات لم تذكريها في الريف السوري وشمال العراق .

صح كلامك كنت اشتغل في منطقة ايزدية وعامة الناس عادي كانوا يتعلمون بالمدارس والجامعات من غير اي قيود

صح كلامك كنت اشتغل في منطقة ايزدية وعامة الناس عادي كانوا يتعلمون بالمدارس والجامعات من غير اي قيود

احسنتي..مقال رائع

توقعت ذكر البهائيين ايضا في المقال

أنتم تستخدمون التقية لتخفوا انفسكم ولتقوموا بتغيير جلدكم.. وأنا كنت أتمنى من اراجيك ان تسمح لي أن أقوم بنشر تفصيل عنكم من الالف إلى الياء بالاستناد إلى رسائل الحكمة.. ولكن إدارة الموقع لم تقم بالتجاوب معي حتى الآن.

أنتم تستخدمون التقية لتخفوا انفسكم ولتقوموا بتغيير جلدكم.. وأنا كنت أتمنى من اراجيك ان تسمح لي أن أقوم بنشر تفصيل عنكم من الالف إلى الياء بالاستناد إلى رسائل الحكمة.. ولكن إدارة الموقع لم تقم بالتجاوب معي حتى الآن.

هذا غير صحيح على الاطلاق

هذا غير صحيح على الاطلاق

جميع الاديان بلا استثناء خرافه وخرافه مضحكه أيضا . تحيا العلمانيه يحيا العقل .

صح لسانك .. 90% كلام صحيح ويبقى القليل غير صحيح والقليل لم يذكر

صح لسانك .. 90% كلام صحيح ويبقى القليل غير صحيح والقليل لم يذكر

كم عدد افرادها

كم عدد افرادها

فعلا مقال مفيد وراءع نتمنى المزيد لتنوير عقول بعض الناس واتمنى مقال مفصل عن البهاءية

طائفة البهرة تسيطر الان علي معظم المساجد الفاطمية القديمة في القاهرة! و اهمهم مسجد الحاكم بأمر الله في شارع المعز بالقاهرة….بعد ان امر السلطان صلاح الدين بغلق الجامع الازهر(١٠٠ عام تقريبا ظل الجامع الازهر مغلق لا تقام فيه الصلاة!)..لترسيخ المذهب السني في مصر,و جعل السلطان صلاح الدين الجمعة في مسجد الحاكم بأمر الله للتأكيد علي علو المذهب السني…تبرع الزعيم الروحي لطائفة البهرة بمليار جندي للعرص 🙂

مقال رائع سلمت يداك

الطائفة الدرزية ليست طائفة إسلامية باعتراف اتباعها ومشايخها هم ارتبطوا بالإسلام لفترة من الزمن لدواعي الحاجة فقط على حد قولهم
وبالنسبة لموضوع المقال يوجد الكثير الكثير من الطوائف الاخرى مثل الطائفة العلوية والمرشدية والإسماعيلية في سوريا التي تختلف عن اسماعيلية المغرب
ويوجد الكثير الكثير أيضاً لكن لا تستحضرني ذاكرتي بأسماء تلك الطوائف

هي الديانة الأيزيدية وليست الطائفة اليزيدية والجملة القائلة “وهو ان ابناء الطبقة الأدنى التي تشمل العمال والمزارعون غير مسموح لهم بتعلم القراءة والكتابة، وحدهم فقط رجال الدين المسموح لهم بذلك، ولا يسمح بإنتقال هذه المعرفة من طبقة لأخرى” لا تمت للواقع بصلة…فأنا نفسي اتعلم واقرأ وابحث عن ما يحلو لي دون شرط او قيد او خوف.

هي الديانة الأيزيدية وليست الطائفة اليزيدية والجملة القائلة “وهو ان ابناء الطبقة الأدنى التي تشمل العمال والمزارعون غير مسموح لهم بتعلم القراءة والكتابة، وحدهم فقط رجال الدين المسموح لهم بذلك، ولا يسمح بإنتقال هذه المعرفة من طبقة لأخرى” لا تمت للواقع بصلة..فيا صديقي انا نفسي من تلك الطبقة و ايام قلائل تفصلني عن نيل شهادة الهندسة ولي حرية الاطلاع والفكر والمطالعة والبحث عن أي شيء احب.

المعلومه الوحيده اللى هتلاقيها مشتركه فى كل الدياانات هيا اماكن تواجدهم يااما دول الخليج واليمن ياما الهند

القصة المشتركة بين كل هذة الاديان انهم هربو الى الجبال والاماكن النائية ولم يدعهم المسلمين بحال سبيلهم وليس المتطرفين فقط هل من المعقول منذ قيام الاسلام و تعاملة سيئ مع الاديان الاخرى الى اليوم ونأتي لنقول ان المتطرفين فقط هم من يضطهدوا اتباع الديانات الاخرى

رائع

حلو اوي الموضوع يا اميرة

أظن أن الكاتبة تعاملت بنوع من الاستخفاف مع موضوع حساس جدا: فمثلا ، الصابئة ديانة سماوية ورد ذكرها في القرآن (سورة المائدة: ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون). أما قولهم بالأشخاص الموكلين بالمهام فهو يشابه إلى حد ما مفهوم الملائكة المكلفين بالمطر و الوحي و النفخ في الصور. وبصفة عامة فالمسلمون الأوائل قد أطلق عليهم صابئة نظرا لأن قريشا ظنت أن النبي يدعو قومه لهذه الديانة الموحدة.
رأيي الشخصي أن بعض المواضيع يجب أن تخضع لبعض المراجعة قبل نشرها لأنها تضع سمعة الموقع على المحك…

الباقي غلط طبعآ

بياناتك صحيحه عن طائفه البهره بنسبه 25%

لا يمكن لموضوع بهذه الأهمية أن يختصر ببضع أسطر لكل مذهب.. هذا بحد ذاته يوقع الكاتب بأخطاء كبيرة, هذا أولا.
أما ثانيا, فهناك معلومات كثير خطئة و بعيدة كل البعد عن الصحة.
حبذ لو مسح هذا المقال الضعيف للهاوية أميرة أحمد.

لا يا اخي انا لا اتكلم بناء على مستند ضعيف و فيما يخص هذه النقطة حبذا لو راجعت تاريخ قيام الدولة الفاطمية و كيفية بدء دعوتهم و انتقالها من مدينة سلمية الى المغرب العربي هربا من ملاحقات الدولة العباسية

لا يا اخي انا لا اتكلم بناء على مستند ضعيف و فيما يخص هذه النقطة حبذا لو راجعت تاريخ قيام الدولة الفاطمية و كيفية بدء دعوتهم و انتقالها من مدينة سلمية الى المغرب العربي هربا من ملاحقات الدولة العباسية

المقال ممتاز لكنه يحتوي على بعض الاخطاء التاريخية حسب اعتقادي.. فمثلاً أشار المقال الى توافد الالاف من البهرة الى اليمن لزيارة احد قبور دعاتهم، الاصل أن البدايات الرئيسية للبهرة كانت في اليمن ثم انتقلوا الى الهند.

على العكس تماماً فأنت وقعت بنفس الخطأ الذي وقعت به الكاتبة “التحدث عن شيء بناءً على مستند ضعيف” ولكن بخصوص هذه النقطة فالكاتبة هي المحقة وأنت على خطأ.

على العكس تماماً فأنت وقعت بنفس الخطأ الذي وقعت به الكاتبة “التحدث عن شيء بناءً على مستند ضعيف” ولكن بخصوص هذه النقطة فالكاتبة هي المحقة وأنت على خطأ.

لو سمحت اذا حابب تنشر أي شي عن أي ديانة يا ريت تتأكد بالاول من مرجعك. وبحب قلك انو انا درزي والشي اللي ناشرو حضرتك عن الدروز مو كلو صح

ملومات راااااااااااااائعه … أحسنتم النشر

عدد اليزيدين في العراق في هذا التقرير مضخم جدا اذا ان عددهم في العراق كله لا يتجاوز ال١٠٠ الف وبأحسن الأحوال ٣٠٠ الف وهذا يعتبر مبالغ ايضا

الموحدون الدروز طاءفة مسلمة تشهد ان لا اله الا الله وتشهد ان محمد رسول الله وعلي ولي الله وتوءمن بجميع الانبياء والرسل من سيدنا ادم مرورا بابراهيم وموسى وعيسى الى خاتم الانبياء سيدنا محمد والكتاب المقدس هو القران الكريم اما الحكمة فهو من اسماء القران الكريم وليس كما قيل كتاب او رساءل

يوجد أخطاء كثيرة في المقال و تحريف … مكان المقال ليس في هذه الصفحة

الموحدون الدروز طاءفة مسلمة تشهد ان لا اله الا الله وتشهد ان محمد رسول الله وعلي ولي الله وتوءمن بجميع الانبياء والرسل من سيدنا ادم مرورا بابراهيم وموسى وعيسى الى خاتم الانبياء سيدنا محمد والكتاب المقدس هو القران الكريم اما الحكمة فهو من اسماء القران الكريم وليس كما قيل كتاب او رسل

أصول الطائفة الدرزية تعود الى الطائفة الاسماعيلية في سوريا و التي انتشرت دعوتها انطلاقا من مدينة ( سلمية ) في سورية قرب حماه ، و ليس كما تدعي الكاتبة أن أصولها تعود الى مصر

ذكرتم في مقالكم أن طائفة البهرة لديها مركز في دبي نتيجة الهجرة من دول آسيا و هذا غير دقيق المركز هو للطائفة الإسماعيلية الآغاخانية و المتواجدة هناك من عدة دول.

طائفة البهرة تلفظ بفتح الباء و الهاء و ليس بضم الباء كما دونتها الكاتبة

حبذا عند كتابة المقالات التأكد مما تنقلونه و تدونونه هنا ، قبل أن أكمل القراءة و أتجاوز فقرة ( الصابئة ) أحب أن أنوه إلى عدة أخطاء وقعت فيها الكاتبة

أولا ، ذكرت أن الصابئة يؤمنون بإله خالق واحد دون أن يرسل لهم نبي ، ثم بعد عدة أسطر تذكر أن الصابئة يؤمنون أن يحيى عليه السلام هو رسولهم و نبيهم !!

ثانيا ، ذكرت أن الصابة يعبدون الكواكب ماأثرين بصابئة حران الذين سكنوا فلسطين ، و لا أدري ما دخل حران بفلسطين ، فحران مدينة تقع حاليا في تركيا قرب الحدود السورية و كانت العرب تسميها قديما ( الرها ) و هي نفسها المدينة التي هاجر اليها ابراهيم عليه السلام الذي تدعي الصابئة أن ديانتهم الحالية تتبع تعاليمه و توحيده .

هذه عدة أخطاء وقعت فيها الكاتبة و للأسف تكرر هذا الأمر في عدة مقالات ، لعل القيمين على الموقع يتنبهون لهذه الأمور حرصا على المصداقية التي عهدناها منهم

ولكن هناك خطأ بالنسبة للطائفة الدرزية ألا وهو أنهم
يؤمنون بأن المسيح هو رسول لكل الأديان .. فهذا الاعتبار ليس موجوداً لديهم أبداً …
تقبل مروري

للأسف في بعض الأخطاء بالمقالة.
اسمون الإيزيدين وليس اليزيدين، الإيزيد معناها المستحق العبادة.
في اختصارات كتير، وبرأيي يتخفف من إشارات التعجب. حتى لو عقائد الناس التانية منشوفها غريبة، فكل العقائد غريبة، ما في داعي نتعجب 🙂

لم تذكري الاحمدية القاديانية والسامرية

اما إنه يهود اليمن باقي منهم 70 شخص … مبالغ فيها هاي

مازال اليهود موجودنا في اليمن حتي احداث الحوثي الاخيرة فبعضهم هاجرا الي اسرائيل وبعضهم قبل المهانة وضل في اليمن

هناك أيضا الطائفة السامرية في مدينة نابلس بفلسطين، و هي على ما أظن أصغر طائفة دينية في العالم

معلومة جديدة شكرااااااااا

واااااو اول مرة اعرف عنهم ،، شكرا اميرة 🙂

ذو صلة