حقائق ومعلومات شيّقة عن رواية جورج أورويل المثيرة للجدل.. 1984

حقائق ومعلومات شيّقة عن رواية جورج أورويل المثيرة للجدل.. 1984 3
0

تسعة عشر وأربعة وثمانون من الروايات الرائعة التي نالت إعجاب معظم الناس، ولا يزال الحديث عنها مستمر إلى الآن. هنا لن أقوم بتحليل الرواية أو الحديث عن بعض النقاط، بل سأتكلم عن بعض المعلومات الشيقة التي من الممكن أن تهمك..

الكاتب

الاسم الحقيقي لجورج أورويل هو أريك بلير وهو صحفي وروائي بريطاني كتب في النقد الأدبي والشعر والصحافة أشتهر بعدة أعمال منها رواية 1984 ومزرعة الحيوان ولد في 25 يونيو عام 1903 في ولاية بيهار الهندية.

بين عامي 1941 و1943 عمل في هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عام 1943 عمل كمحرر أدبي في مجلة Tribune، وكتب الكثير من المقالات عن السياسة والأدب والثقافة واللغة. توفي في 29 يناير عام 1980 بسبب مرض السل وهو في السادسة والأربعين من عمره.

لو كنت تشعر باشمئزاز من مذاق الطعام الرديء والجوارب الملتصقة والثياب القذرة، فلا بد أنك تملك فكرة عما هو جيد… لا بد أنك تذكر وقتاً ما كانت الأمور مختلفة

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!

العنوان الأصلي

رواية جورج أورويل الكلاسيكية تسعة عشر وأربعة وثمانون نشرت في هذا اليوم 8 يونيو عام 1949. لكن هذا لم يكن العنوان الأصلي للرواية وفقاً لمقدمة طبعة Penguin Classics، أورويل خطط في بداية الأمر وضع الرواية في عام 1980. من ثم أصبح 1982، وأخيراً 1984.

كانت عملية شاقة بالنسبة لأورويل

كانت كتابة الرواية عملية شاقة بالنسبة لأورويل. الكتاب ليس بهذا الحجم الكبير، وهو أقصر من كتبه القديمة، لكن أخذ الكثير من الوقت لإتمامه على أكمل وجه. بدأ أولاً بالكتابة في عام 1946، لكنه انشغل قليلاً في كتابة المراجعات والمراجعات في الصحف.

من ثم أراد الانتهاء منها في صيف عام 1947، لكن لم يحالفه الحظ أيضاً بسبب تقدم مرضه بالسل، من ثم أمضى معظم عام 1948 في كتابة المخطوطة النهائية، واحياناً كان يجبر نفسه على الكتابة أثناء وجوده في السرير.

كُتـّاب مشاهيــر ستتفاجأ بمعـــرفة أسمــاءهم الحقيقيــة !

الغرفة 101

أورويل قام بتسمية الغرفة 101 بسبب قاعة المؤتمرات في دار الإذاعة بي بي سي. في هذه الغرفة، خلال الحرب العالمية الثانية كان يجلس خلال الاجتماعات المملة عندما كان يعمل لحساب وزارة الإعلام، والوزارة كانت كمصدر إلهام لوزارة الحقيقة التي تحدث عنها في الرواية..

ومن المعلوم أن بطل الرواية ونستون سميث كان في الغرفة 101. لكن بطبيعة الحال استخدمت كمصطلح يعبر عن شيء أوسع مثل أسوء المخاوف أو أسوء كابوس أو أسوء مكان في العام. وعلى الرغم من أن الرواية أيضاً انتشر فيها مصطلحات أصبحت شعبية مثل thought crime وthought police إلا أن هذه المصطلحات لم تنشأ في رواية أورويل وسبقت ذلك حوالي 15 عام وظهرت أول مرة في كتب تتحدث عن اليابان.

كان ألدوس هكسلي معلم أورويل في مدرسة إيتون

إن المؤلف المستقبلي وصاحب واحدة من الروايات العظيمة في القرن العشرين عالم جديد شجاع -التي تحدثت عن التطورات التكنولوجيا الإنجابية والتعليم أثناء النوم والتلاعب النفسي-  كان معلم اللغة الفرنسية لأريك بلير (الاسم الحقيقي لأورويل) في إيتون، وكان هكسلي أكبر من أريك في تسع سنوات فقط.

ولد ألدوس هكسلي في 26 يوليو عام 1894 وهو كاتب إنجليزي كتب العديد من الروايات والقصص القصيرة وسيناريوهات الأفلام، وأثر بشكل واضح على جورج أورويل. من أعماله الأخرى أبواب الإدراك، الكروم الأصفر، الجزيرة.

الأفلام التي اقتبست من الرواية: brave new world عام 1980 إخراج بيرت برينكرهوف… وفيلم أخر يحمل نفس الاسم في عام 1998 من إخراج ليزلي ليبمان واري ويليامز.

أفضل 7 كتب خيال علمي غيرت حياة البشر

رواية 1985

في عام 1978 كتب الكاتب والملحن الأنجليزي أنتوني بيرجس رواية تدعى 1985 بمثابة تحية لرواية أورويل وهو مؤلف كلاسيكي ديستوبي أخر من أشهر أعماله البرتقالة الآلية في عام 1962 A Clockwork Orange))، وتم عملها كفيلم في عام 1971. من أعماله الأخرى رباعية إندرباي والقوى الدنيوية.

جيورجي دالوس كتب أيضاً رواية تدعى 1985 كان المقصود منها أن تكون تكملة مباشرة لعمل أورويل.

أوبرا 1984

في 3 مايو عام 2005 عرض لأول مرة أوبرا 1984 في دار الأوبرة الملكية وهي من تأليف لورين مازيل و إخراج روبرت ليباج، نص الأوبرا الكلامي من قبل توم ميهان.

المصادر
1، 2، 3

0

شاركنا رأيك حول "حقائق ومعلومات شيّقة عن رواية جورج أورويل المثيرة للجدل.. 1984"