تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أبــرز جرائم الاغتيالات السياسية التي طالت شخصيــات عربية

أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

6 د

لطالما كان السلاح هو الخيار الأسهل عندما تختفي الحلول ووسيلة الحوار التي تمهد الطرق الوعرة، في الواقع تاريخنا العربي مليء بجرائم الاغتيالات السياسية، هنا نسلط الضوء على أبرز الاغتيالات التي طالت شخصيات عربية هامة ..


الملك فيصل – السعودية

اغتيالات سياسية طالت شخصيات عربية

منفذ الاغتيال :

الأمير فيصل بن مساعد

المكان والزمان :

في الخامس والعشرين من مارس عام 1975، اقتحم الأمير فيصل بن مساعد مكتب الملك فيصل بالديوان الملكي أثناء استقباله للكاظمي وزير النفط الكويتي آنذاك، وأشهر سلاحه بوجه عمه الملك فيصل وأطلق النار عليه فأرداه قتيلاً، وأشيع بعدها أنه مختل عقلياً بالرغم من صدور حكم الإعدام بحقه !

السبب وراء الاغتيال :

تعددت الأقاويل حول السبب الحقيقي وراء اغتيال الملك فيصل الذي لا يزال مجهولاً حتى الآن، فهناك من يقول أن الولايات المتحدة وراء الاغتيال، كرد فعل على الحظر البترولي الذي فرضه الملك فيصل عليها أثناء حرب أكتوبر، وعلى جميع الدول المؤيدة لإسرائيل وقطع الإمدادات عنها، وهناك من يعتقد أن الأمير “فيصل” قتله انتقاماً لأخيه الأمير “خالد ” الذي قتل على يد قوات الأمن السعودية في فترة حكم الملك فيصل.


الملك فيصل الثاني – العراق

اغتيالات سياسية طالت شخصيات عربية

منفذ الاغتيال :

النقيب عبد الساتر سبع العبوسي

المكان والزمان :

آخر ملوك العراق تولى الحكم عام 1939 بعد وفاة والده، ولم يكن بلغ السن القانونية حينها، فأصبح ملكاً تحت وصاية خاله الأمير عبد الإله بن علي، حتى بلغ السن القانونية وتوج ملكا في 2 مايو 1953، تم اغتياله بقصر الرحاب الملكي بالعاصمة بغداد مع عدد من أفراد العائلة المالكة ليلة إعلان الجمهورية من عبدالكريم القاسم وعبدالسلام عارف، وتعتبر هذه الحادثة هى نهاية الحكم الملكي في العراق.

السبب وراء الاغتيال :

رغبة في التخلص من الحكم الملكي وإعلان الجمهورية


محمد أنور السادات – مصر

اغتيالات سياسية طالت شخصيات عربية

منفذ الاغتيال :

خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي

المكان والزمان :

في السادس من أكتوبر عام 1981، وبينما يحتفل السادات بذكرى نصر أكتوبر تم اغتياله أثناء مشاهدته لأحد العروض العسكرية،  تعتبر فترة حكم السادات فترة مليئة بأحداث فارقة في تاريخ مصر، بداية من قرار خوض حرب أكتوبر مروراً باتفاقية كامب ديفيد وحتى السلام مع إسرائيل، تلك الخطوة التي نتج عنها مقاطعة دول عربية عديدة لمصر، رأت في زيارة السادات للقدس وتوقيعه لاتفاقية كامب ديفيد تطبيعاً مع إسرائيل، لدرجة أنه تم تعليق عضوية مصر في الجامعة العربية ونقل مقر الجامعة إلى تونس !

السبب وراء الاغتيال :

اعتراضاً على اتفاقية السلام مع إسرائيل ، ورد فعل أيضاً على سياسة القمع الممارسة تجاه الأحزاب السياسية، والجماعات الإسلامية بشكل خاص.


محمد بوضياف – الجزائر

4

منفذ الاغتيال :

مبارك بو معرافي ملازم في القوات الخاصة الجزائرية

الزمان والمكان:

اغتيل السي الطيب الوطني أحد كبار رموز الثورة الجزائرية وقادتها في عام 1992، بينما  كان يلقي خطاباً بدار الثقافة بمدينة عنابة، حيث قام حارسه مبارك بو معرافي بإطلاق النار عليه، لم يكن مر على حكمه حينها إلا سبعة أشهر فقط!

السبب وراء الاغتيال :

يعتبر السبب مجهولاً إلا أن الغالبية تؤكد أنه تم الفتك به لأنه كان شريفاً عزم على محاربة الفساد بصدق وتطبيق العدالة، ولازالت مقولته تلك التي صاح بها فور عودته للجزائر خالدة في أذهان من أحبوه حتى الآن ..


جئتكم اليوم لإنقاذكم وإنقاذ الجزائر وأستعد بكل ما أوتيت من قوة وصلاحية أن ألغي الفساد وأحارب الرشوة والمحسوبية وأهلها وأحقق العدالة الاجتماعية من خلال مساعدتكم ومساندتكم التي هي سرّ وجودي بينكم اليوم وغايتي التي تمنيّتها دائماً


رفيق الحريري – لبنان

اغتيالات سياسية طالت شخصيات عربية

منفذ الإغتيال :

المتهمين بالإغتيال هم أربعة عناصر من حزب الله :

مصطفى بدر الدين (52 عاما) وسليم عياش (50 عاما)، وهما مسؤولان عسكريان في حزب الله، قاما بالتخطيط للهجوم الذي أسفر عن مقتل رفيق الحريري و22 شخصاً آخرين من بينهم منفذ الإعتداء ..

وحسين عيسى (39 عاما) وأسد صبرا (37 عاما) متهمان بتسجيل شريط فيديو مزيف يتضمن رسالة من مجموعة وهمية أطلقوا عليها ” جماعة النصر والجهاد في بلاد الشام” وهى تتبنى العملية الإرهابية ..

الزمان والمكان :

في الرابع عشر من فبراير عام 2005  في وسط بيروت اغتيل رفيق الحريري عن طريق تفجير موكبه ، يعد رفيق الحريري من الشخصيات السياسية البارزة التي كان لها تأثيراً قوياً في لبنان، لايزال التحقيق جاري في القضية حتى الآن، وتعتبر هذه القضية الأولى التي من نوعها التي يتم التحقيق فيها من قبل محاكمة دولية !

والمشاحنات التي حدثت سبباً ريسياً في اغتياله. ولا يزال التحقيق جاري في القضية.

السبب وراء الإغتيال:

يرى بعض المحللين السياسيين ان قضية الوجود السوري في لبنان هى السبب الرئيسي في الإغتيال، بينما يرى البعض الآخر أن من أهم أسباب اغتيال رفيق الحريري قرار مجلس الأمن الدولي (1559) الذي عمل على إنجازه..

والذي ينص على؛  تفكيك كل الميلشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها، ودعوة كل القوات الأجنبية الباقية إلى الانسحاب من لبنان، القرار الذي أثار غضب حزب الله الذي رأى فيه استهدافًا للمقاومة ولسوريا، ولذلك المتهمين هم عناصر من حزب الله والقوى الموالية لسوريا.


شكري بلعيد – تونس

6

منفذ الإغتيال :

عناصر تنتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام

الزمان والمكان :

في 6 فبراير 2013 تم اغتيال شكري بلعيد أمين عام حزب الوطنيين الديمقراطيين المنتمي لتحالف الجبهة الشعبية اليسارية، أمام منزله من قبل أشخاص مجهولين، حيث أصيب بطلقات نارية في رقبته ورأسه، وجدير بالذكر ان شكري بلعيد قد اتهم حزب النهضة بتسخير المرتزقة لإغتيال الرموز السياسية التي تعارضهم وفقاً لما قاله في آخر مداخلة تلفزيونيه له قبل اغتياله بيوم.

اعتبر الشعب التونسي اغتيال بلعيد استهدافاً للعملية الديمقراطية، وهدماً لآمالهم وأحلامهم التي نادوا بها في ثورة الياسمين، وعليه شهدت تونس تظاهرات حاشدة تعبيراً عن غضبهم وتنديداً بجريمة الإغتيال.

وفي 17 ديسمبر 2014 تبنت عناصر تنتمي إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام عملية إغتيال كلا من شكري بلعيد ومحمد براهمي، وذلك في شريط مصور يظهر شخص يدعى ” أبو المقاتل” وهو مطلوب لدى السلطات التونسية.

السبب وراء الإغتيال :

يرجع البعض سبب الإغتيال إلى آخر مقابلة تلفزيونية لشكري بلعيد التي إتهم فيها حزب النهضة بالتخطيط لإغتيالات سياسية، في حين يرى آخرون ان ميوله السياسية واختلافاته مع الحكومة الائتلافية في تونس هى السبب.


الملك عبد الله بن الحسين – الأردن

8

منفذ الإغتيال :

مصطفى شكري عشي

الزمان والمكان:

في 20 يوليو من العام 1951 تم اغتيال مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله بن الحسين، أثناء وجوده بالمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، حيث قام فلسطيني يدعى مصطفى شكري عشي، بإطلاق ثلاث رصاصات على رأسه وصدره مما أدى إلى وفاته على الفور.

السبب وراء الإغتيال :

بالرغم من ان التحقيقات لم تظهر السبب الحقيقي وراء الإغتيال إلا أن المحللين السياسين رأوا أن السبب الوحيد هو التخوف من إمكانية قيام الملك بتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل.


أحمد الغشمي – اليمن

اغتيالات سياسية طالت شخصيات عربية

منفذ الإغتيال:

مهدي أحمد صالح

الزمان والمكان :

في الرابع والعشرين من يوينو 1987 تم اغتيال الغشمي في مكتبه في القيادة العامة للجيش، وذلك عن طريق إنفجار حقيبة ملغومة وضعها مهدي أحمد صالح المبعوث الرئاسي في مكتبه ، وقد شكل هذا الحادث صدمة في معظم الدول العربية، حيث قامت 15 دولة بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع عدن آنذاك كرد فعل على الحادث، وذلك بعد عقد اجتماع طاريء يهدف إلى اتخاذ موقف عربي ضد نظام الحكم في عدن كونه مسؤولاً عن جريمة الإغتيال.

ذو صلة

السبب وراء الإغتيال :

إزاحته عن كرسي الرئاسة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوع رائع جدا وهناك اغتيالات تمت بطريقة صامتة

الكره و التحيز

الكره و التحيز

اراجيك نحن نحبكم فرجاء لا تدخلونا بمتاهات الكره التحيز العربي،،، رفيق الحريري قتلته اسرائيل واخرجت بقتله سوريا من لبنان والخاسر الاكبر لحد الان من قتله هم سوريا وحزب الله،،، خذوا نصيحتي اغلب متابعيكم من الهاربين من السياسة الى الثقافة فلا تخيبوا ظننا بكم والسلام.

اين الرئيس المحبوب ابراهيم الحمدي …الذي اغتيل قبل الغشمي وشكل اغتياله لغز للان لوقوف اطراف كثيره وراء قتله لانه شكل علامه فارقة في تاريخ اليمن وجعلها دوله لاول مره وفي فتره قياسيه لم تتجاوز الثلاث سنين وشكل كابوس لكل اعداء اليمن فاغتالوه والمتهم الرئيسي هو عفاش بالتامر مع دول اقليميه وجماعات دينيه

أغلب عمليات الاغتيال التي عرضت هنا لم تجزم بأسبابها … فقط عملية اغتيال الحريري في لبنان جزمت في الجهة المنفذة والأسباب
أين الحيادية؟؟!!

مجهود يشكر

اين الاغتيلات التي نفذتها اسرائيل بحق كل القادات الفلسطينية التي وقفت ضدها

بن بركة – المغرب

حلو جدا

نرجوا ذكر قصه الشهيد ابراهيم الحمدي -رئيس اليمن

والرئيس الحمدي اين هو من هذة القائمة ؟!!!!!!!!!!!!!

ولان هذه المقال غلط ارجع الى التاريخ هو في عام 1978 وليس في عام 1987

ولان هذه المقال غلط ارجع الى التاريخ هو في عام 1978 وليس في عام 1987

اين أبراهيم الحمدي ؟؟؟ رئيس اليمن

رسالة الى أميرة أحمد

“الرئيس أحمد الغشمي – اليمن ( اليمن الشمالي )
منفذ الإغتيال:
مهدي أحمد صالح
الزمان والمكان :
في الرابع والعشرين من يوينو 1987 تم اغتيال الغشمي في مكتبه في القيادة العامة للجيش، وذلك عن طريق إنفجار حقيبة ملغومة وضعها مهدي أحمد صالح المبعوث الرئاسي في مكتبه ، وقد شكل هذا الحادث صدمة في معظم الدول العربية، حيث قامت 15 دولة بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع عدن آنذاك كرد فعل على الحادث، وذلك بعد عقد اجتماع طاريء يهدف إلى اتخاذ موقف عربي ضد نظام الحكم في عدن كونه مسؤولاً عن جريمة الإغتيال.
السبب وراء الإغتيال :
إزاحته عن كرسي الرئاسة.”

اولا هو رئيس اليمن الشمالي ( الجمهورية العربية اليمنية )

ثانيا اليمن الجنوبي برياء من الجرائم المنسوبة اليه وانتي تتهمين و عدن ليست مسؤولاً عن جريمة الإغتيال
المتهم ارئيسي هو نظام صنعاء الذي يحكم الان …….

ثالثا : اسم الدولة هي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( اليمن الجنوبي أو الجنوب العربي ) هذه اسم الدولة و عدن العاصمة الجنوب

و الان الجنوب يتعرض الى اعادة الاحتلال من نظام صنعاء باسم الحوثي
عليك ذكر المصادر اذا كنتي صادقة ارجو اعادة كتابة المقال لكي تكوني اكثر مصداقية للقراء ولموقع اراجيك

وماذا عن اغتيال الرئيس اليمني ابراهيم الحمدي انه الرئيس الذي احبة اليمنين كافة

مقال مفيد جدا .. ليتك ذكرت الشهيد البطل الشيخ أحمد ياسين

هسه صار رفيق الحريري شخص مهم يا سبحان الله
عالعموم اسوأ حادثه هي اغتيال بلعيد واجملها اغتيال السادات

بغض النظر اني الي اغتالوه بصنفهم ارهابيين بس يضرب الظالمين باخوات الشوشو

معاك حق

معاك حق

قبل شكري بالعيد ، فرحات حشاد ـ تونس

معلومات قيمة حتى لو بها بعض الملاحظات… ولكن لماذا نردد عبارة (تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام ) بدلا من اختصارها في تنظيم داعش الإرهابي الفرق واضح ومهم جدا

و جرائم الإقصاء و تلفيق التهم للقادة و المغكرين سواء السياسين أو الإجتماعيين ذوو التأثير الإصلاحي و التطويري الذي لا يعجب الفاسدين و أصحاب الوصاية الأجنبية المعادية لزجهم بالسجن أو نفيهم أو إعدامهم حتى بمسرحية قانونية ملفقة … عندما تقرأ التاريخ و تجيد قراءة الأحداث و تستنبط المخفي منها ستجد تاريخنا مليء بهذا النوع من الجرائم
من ذكرو بالمقال واجهات إعلامية غالباً إكتسبت ضجة الحدث للتأثير على مجتمعاتها

العرب حتى في الموت مختلفين … فلازم نعترف ان ايا كان سبب الاغتيال فالقتل مكنش سبب حل اي ازمة ؟!

مالفأدة من هذه الاشياء التافه التى لن تضيف اليك الا الذنوب

مالفأدة من هذه الاشياء التافه التى لن تضيف اليك الا الذنوب

نسيت اكبر و اهم اغتيال .. المرحوم ياسر عرفات

ننتظر مقالا حول كذبة ابريل

في وصفي التل ، رئيس الوزراء الاردني ، تم اغتياله من قبل جماعة ايلول الأسود ، في اوائل السبعينات

في ما يخص اغتيال شكري بالعيد قد علم القاتل وهو ينتمي لاحدى التنظيمات و هدفه كان نشر الفوضى بعد ان تختار من بقتله سيضرب الوفاق التونسي و ستعطى عملية البناء الديمقراطي.

جميلة هي المقالة، ذكرتنا بماضٍ قديم، اعتقدنا أنه كان أليماً، ولم نعلم حينها بأن رب يوم بكت منه فلما، صرت في غيره بكيت عليه.
ملاحظة: المقالة تفتقر بذكاء دبلوماسي إلى الدقة، وذلك لتجنب صب المزيد من الزيت القديم على النار الجديدة

أتفق معك

أتفق معك

من الواضح ان الحياد غير موجود في المقالة

rip rafic hariri

الشكر على هذا المعلومات القيمة

ماذا عن الشيخ احمد ياسين

كنت أتمنى تواجد المعارض المغربي المهدي بن بركة ضمن هذه الائحة !!

ذو صلة