تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سبع عادات سلبية يصعب التخلّص منها .. كيف تتغلّب عليها؟

سبع عادات سلبية يصعب التخلّص منها .. كيف تتغلّب عليها؟ 8
هاني السعيـد
هاني السعيـد

4 د

إذا لم تكن تدخن أو تتعاطى المخدرات فلا تعتقد أنّك خالٍ تمام من العادات السيئة، فهناك الكثير من العادات السيئة التي لا تُعتبر إدماناً ولكن يُنظر إليها على أنّها سلوكيات سلبية قد تسبّب إزعاجاً لمن حولك.

غالباً ما يكتسب الشخص مثل تلك العادات كأساليب للاسترخاء والحد من التوتّر، فما هي تلك العادات؟ وهل يمكن التخلّص منها فعلاً؟

في الحقيقة، إنّ الإقلاع عن مثل تلك العادات ليس بالأمر السهل خاصة أنّ الدماغ يعطيك إحساساً بالسعادة في كل مرة تقضم أظافرك على سبيل المثال.

في هذا المقال استعرض مجموعة من العادات السيئة وبعض الاقتراحات للتخلّص منها:


وجبات منتصف الليل

عادات سلبية

واحدة من عاداتي غير الصحيّة والتي أستمتع فعلاً بها كل ليلة، فتناول بعض الآيس كريم أو رقائق الشيبس بجانب ليتر من الكولا هو فرصة لا تفوّت.

بالطبع فإنّ تناول وجبات مليئة بالسعرات الحرارية والسكريات والكربوهيدرات أمر سيء للغاية ومضر للصحة، ولكن الدماغ هنا وعبر إفرازه لبعض النواقل العصبية يعمل على تحسين مزاجك ومنحك إحساساً بالسعادة بعد تناولك مثل تلك الوجبات أُثناء مشاهدتك لفيلم ما.

للتغلّب على مثل تلك العادة عليك أن تعي أنّ ذلك الإحساس بالسعادة هو إحساس مؤقت سيتحوّل إلى شعور بالذنب عند مشاهدتك لبروز كرشك أمام المرآة، لتدرك أنّ الأمر يستحق بعض العناء.

الحل هنا هو استبدال تلك الأطعمة (الـ Junk Foods) بمأكولات أخرى أكثر صحية، أو استبدال الطعام بمشروعات أخرى.


قضم الأظافر

عادات سلبية

هي ليست مجرّد عادة غير صحيّة فحسب بل عادة سيئة ومحرجة للغاية وتشير غالباً إلى قلق الشخص واضطرابه، هذا عدا عن المشاكل الصحيّة الناجمة عن احتمالات الإصابة بالعدوى البكتيرية.

ووفقاً لتشخيص الرابطة الأمريكية للطب النفسي فإنّ عادة قضم الأظافر تُصنّف ضمن الاضطرابات السلوكية المتكررة وهي أحد أنواع الوسواس القهري.

للإقلاع عن هذه العادة فإنّ بعض الناس يدهنون أطراف أصابعهم بمواد مرّة المذاق، أو لفّها بضمادات عازلة.


الشتم

عادات سلبية

قد تكون عبارات الشتم مضحكة نوعاً ما في الأفلام السينمائية، ولكنها ليست كذلك في الحياة الواقعية، فالعديد من الناس حول العالم يعتبرون الشتم أمراً مبتذلاً وغير لائق، ويُنظر إلى الشاتم على أنّه غير قادر على ضبط أعصابه والتعبير عن أفكاره بطريقة حضارية.

رغم ذلك، فإنّ إطلاق الشتائم قد يخفّف الإحساس بالألم، فالأشخاص الذين يعبّرون عن مشاكلهم بالشتم والسباب قادرين على تحمّل الألم أكثر من أولئك الناس الذين يعبرّون بكلمات حيادية.

للتغلّب على هذه العادة يلجأ بعض الناس إلى ما يُعرف بـ “وعاء الشتائم” حيث يقوم الشخص بوضع مبلغ من المال (مخصص لأعمال خيرية أو سداد ديون قديمة) في كل مرة يقوم فيها بإطلاق السباب.


فرقعة العلكة

عادات سلبية

تُعتبر “طقطقة العلكة” إحدى العادات المحبّبة لنا عندما كنّا أطفالاً، ولكنّها ليست مناسبة إطلاقاً للبالغين، فغالبية الناس ينظرون إلى فرقعة العكلة على أنّها تنمّ عن عدم احترام.

عادة مايلجأ بعض الأشخاص إلى فرقعة العلكة كوسيلة أخرى لتخفيف التوتّر والملل.

إذا كنتَ ممّن يطقطقون العلكة دوماً فعليك أن تبحث عن وسيلة أخرى لتخفّف توتّرك، أمّا في حال كنت قلقاً بشأن رائحة الفم الكريهة فهناك الكثير من الحلول البسيطة الأخرى.


التأخير

عادات سلبية

قد يتسبب التأخير المستمر في طردك من العمل فهو يجعلك تبدو بمظهر فوضوي وغير مبالي، في حين سيوّلد شعوراً بالاستياء لأفراد عائلتك وأصدقائك في حال بقيت مصرّاً على التأخير عن مواعيدك.

لتكون أكثر انضباطاً والتزاماً بالوقت، اشترِ ساعة يد جميلة وضعها في معصمك، احسب وقتك بشكل جيد، انتبه للوقت الضائع، لا بأس أن تضبط هاتفك ليذكّرك بالمواعيد الهامّة.

ليوم ناجح وحيوي.. توقف عن فعل هذه الأشياء صباحاً !


النميمة

عادات سلبية

قد تبدو النميمة وسيلة ممتعة لتمضية الوقت، ولكنّها بالحقيقة ستتسبّب بالكثير من المشاكل، فـ “القيل والقال” في مكاتب العمل ستؤدي إلى انعدام التعاون بين فريق العمل وانعدام الروح المعنوية وانخفاض الإنتاجية.

وكذلك فإنّ النميمة دائماً ما تسبّبت بتمزيق العائلات، فكم من الأسرار أصبحت منتشرة على لسان الجميع.

إذا كان من الصعب عليك التوقّف عن هذه العادة حاول أن تضع نفسك مكان الضحية، كيف سيكون شعورك وكل من حولك يتكلمون عن حياتك الشخصية وأسرارك ومشاكلك؟!


الإفراط في استخدام الهواتف الذكية

عادات سلبية

تُشير بعض التقديرات إلى أنّ الإنسان العادي يقضي وسطياً حوالي 40 ساعة أمام شاشات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

ووفقاً لبعض الأبحاث العلمية فإنّ قضاء وقت طويل أمام الشاشات سينتج عنه بعض المشاكل في الرؤية بالإضافة إلى الأضرار التي ستلحق بالدماغ.

ذو صلة

وللتخلّص من هذه العادة حاول أن تجعل هاتفك الذكي بعيداً عنك، تناول طعامك وأنت تتبادل الحديث مع أفراد عائلتك بدلاً من مشاهدة التلفاز، ابدأ بقراءة الكتب الورقية بدلاً من الكتب الإلكترونية.

هل هناك عادات سلبية أخرى يجب على المرء أن يتخلّص منها؟!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

وماذاعن عادات التدخين

بالنسبة لتأثير الهاتف الذكي على الدماغ، فقد اثبتت الابحاث ان الضوء الساطع من الهاتف الذكي، يفسره الدماغ على انه ضوء من وضح النهار ، وبالتالي فان استخدام الهاتف الذكي ليلا يؤثر على الساعة البيولوجية للانسان .
ولهذا السبب نرى مشاكل في النوم ليلا بعد استخدام مباشر للهاتف الذكي .
لذا ينصح بترك الهاتف الذكي قبل النوم لمدة ساعة على الاقل ، ليتكيف الدماغ والساعة البيولوجية على الليل الطبيعي ، وبالتالي نوم افضل واعمق .

مقال مميز

أعتقد فى الأسبوع أو الشهر على الكاتب أن يوضح 🙂

أعتقد فى الأسبوع أو الشهر على الكاتب أن يوضح 🙂

ههههههه 40 ساعة فاليوم

ههههههه 40 ساعة فاليوم

40 ساعة في اليوم

40 ساعة في اليوم

مقال ممتاز لكن كان يحتاج إلى حلول أكثر. و بالنسبة لمشكلة الهاتف الذكي ما هي الأضرار الناتجة عن النظر المستمر للهاتف على الدماغ ؟ شكرا….

في النقطه التي تخص استخدام الهواتف المحموله
ذكرت ان الشخص يقضي وسطيا 40 ساعه لم تحدد في اليوم او اسبوع او سنه

النوم في المحاضرات 😀

طقطقة القلم. لما تكون في جلسة عمل وتقدم للحاضرين الأقلام من النوع التي تدخل وتخرج سيالتها بالطقطقة فيتم الإزعاج من دون شعور..

تقطيع الشفاه بالأسنان 🙁

عندما أشعر بالتعب والإرهاق أو التوتر ألجأ لعمل التصاميم أو الإسترخاء التام وسماع القرآن الكريم .. وهذا يمدني بطاقة كبيرة لا يمكن تصورها

بفضلٍ من الله ليس لديّ أي من هذه العادات ولم أحتج لها يوماً .. وهذه نعمة كبيرة بالتأكيد

طقطقة الصوابع 🙁

ذو صلة