لغير المتخصصين.. مجموعة قيّمة من أهم كتب تبسط مفاهيم علم الاقتصاد

لغير المتخصصين.. مجموعة قيّمة من أهم كتب تبسط مفاهيم علم الاقتصاد 11
3

نحن نعيش في عصر يهيمن فيه الاقتصاد على الحاضر والمستقبل، كما يهيمن على الاتجاهات السياسية، والتوجهات التنموية، لذا تبرز أهمية الإلمام بالقواعد الأساسية للاقتصاد..

ولكن ربما يعتقد الكثيرين –وأنت منهم- إن الاقتصاد ما هو إلا ذلك العلم الكئيب، المُعقد، والذى لا يمكن فهمه، لما يكتظ به من الرسوم البيانية السريالية الشكل، والجداول البيانية التى تصيب كل من يقع عينه عليها بالصُداع النصفي، وأن رجال وخبراء الاقتصاد ما هم إلا شخصيات جادة جداً، لا تعرف المرح أو السخرية وسط كمية البيانات والتحليلات الاقتصادية الرهيبة.. ترى هل هذه الاعتقادات صحيحة؟

الاقتصاد هو علم ذو أدوات ممتازة، تساعد فى الحصول على إجابات وتفسيرات، حول كيف يتحكم النظام الاقتصادي فى حياتنا، ومُتطلبتنا واحتياجاتنا اليومية، وهناك كتاب متخصصون قاموا بغربلة أكوام المعطيات؛ ليجدوا قصصاً وأحاجياً جديدة لم يجدها أحد من قبل، و تكفي لتروى في آلاف الحفلات والمنتديات.

ثم قاموا بربطها بالمفاهيم الاقتصادية؛ ليبدعوا طريقة لقياس ما أعلن عنه الاقتصاديون المخضرمون بأنه غير قابل للقياس، فقدموا مجموعة من الكتب المُتخصصة، والتى لا تخاطب المتخصصين فقط بل إنها في الأساس تطرح أفكارها لغير المتخصصين؛ ليذهلهم بقدرة علم الاقتصاد على تفسير لاتجاهات وظواهر نلمسها جميعاً.

وإليك قائمة تضُمن أفضل عشرة كُتب مُتخصصة، قامت بتبسيط علم الاقتصاد ومفاهيمه لغير المتخصصين، وذلك فى صورة قصص وأجاج بأسلوب مرح وبسيط، بعيداً عن التعقيدات، ستغير الطريقة التي تنظر بها إلى العالم الحديث تعريفاً حرفياً:

The Undercover Economist

1

نبدأ مع كتاب (The Undercover Economist – المُخبر الاقتصادي) لمؤلفه الصحفي الإنجليزي (Tim Harford – تيم) والذي يُعد من أفضل الكُتب التي قامت عبر صفحاتها بالعمل على تبسيط مفاهيم الاقتصاد، وإيضاح النظريات الاقتصادية الجامدة لغير المتخصصين، بطريقة مرحة وشيقة، عبر سرد قصص وحكايات مُختلفة من أنحاء مُختلفة بإفريقيا وآسيا وأوروبا.

وهو كتاب رائع جداً، ومليء بالمعلومات الجديدة والمفيدة، شرح جوانب عديدة من الاقتصاد بطريقة ممتعة، ينمّي شغف غير المتخصص للتثقُف فى علم الاقتصاد، حيث يسلط الضوء بطريقة شيقة على حقيقة تحكم الاقتصاد في حياتنا اليومية، على غفلة منا في أغلب الأحيان.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

ماذا لو اجتمع علم الاقتصاد بالعلوم الاجتماعية والأساسية الأخرى؟!

Freakonomics

2

فيما تدور الفكرة الأساسية لكتاب (Freakonomics: A Rogue Economist Explores the Hidden Side of Everything  – الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء)، للمؤلف Steven D. Levitt – ستيفن د. ليفيت، وزميله المشارك Stephen J. Dubner – ستيفين ج. دوبنر، حول التأكيد على أنه إذا كانت الأخلاق تمثل كيف يحب أن يسير الناس العالم، فان الاقتصاد يوضح كيف يعمل العالم بالفعل.

حيث شرع المؤلفان في اكتشاف الجانب الخفي من كل شيء؛ الأعمال الداخلية لعصابة المخدرات، حقيقة الوسطاء العقاريين، أساطير تمويل الحملات، قصص الغش لدى معلمي المدارس، وأسرار جمعية كوكلوكس كلان العرقية؛ ليوضحا من خلال سرد القصص الطريفة، والنظرة العميقة غير المباشرة، أن الاقتصاد في جذوره، ما هو سوى دراسة للحوافز، وكيف يحصل الناس على ما يريدون أو يحتاجون، لاسيما عندما يريد الآخرون أو يحتاجون الشيء ذاته.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

Naked Economics

3

أما كتاب (Naked Economics: Undressing the Dismal Science – الاقتصاد عارياً: عرض طريف ومشوق للمفاهيم الاقتصادية) لمؤلفه Charles Wheelan) – تشارلز ويلان)، فيُعد من أفضل وأسهل ما كتب في تبسيط علم الاقتصاد، وشرح مفاهيمه الأساسية لغير المتخصص، حيث جاء خال تماماً من المعادلات، والرسوم البيانية المعقدة، وحتى الألفاظ تم اختيارها لتكون سهلة وواضحة لكل قارئ لم يتطرق لعلم الاقتصاد من قبل.

فيؤكد مؤلفه على أنه لا يجب أن يكون فهم الاقتصاد قاصراً فقط على الخبراء. فما يتضمنه علم الاقتصاد من أفكار يعد على درجة عالية من الأهمية والتشويق؛ لذا اعتمد على أمثلة حية من الواقع المعاش، نلمسها في حياتنا اليومية، وذلك بشكل شيق ومُمتع، مُستخدماً لغة سهلة وبسيطة، وكلمات نستخدمها ونمارسها كل يوم.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

Armchair Economist

4

قدم المؤلف (Steven E. Landsburg – ستيفين إ. لاندسبيرج) في كتابه شديد التنوع (The Armchair Economist: Economics and Everyday Life – فيلسوف الاقتصاد: الاقتصاد والحياة اليومية) بأسلوب طريف سهل الاستيعاب، رؤية أبعد ما تكون عن التقليدية لكل شيء، حيث نجح نجاحاً باهراً في تحويل مجموعة من التساؤلات والمناقشات الاقتصادية المزعجة والمرهقة ذهنياً إلى حوار سلس بسيط، يستطيع الشخص العادي أن يستمتع بمتابعته.

فيستعرض فيه المؤلف معظم الأسئلة الاقتصادية التي قد تتبادر إلى ذهن الإنسان العادي في الحياة اليومية، ثم يجيب عنها الكاتب بنوع من التأصيل الفلسفي الاقتصادي وبشكل عميق، بدءاً من سر ارتفاع ثمن كيس الفوشار في السينما، وزيادة نسبة حوادث السيارات عقب سن قانون ارتداء حزام الأمان، وحتى إعادة التصنيع، وسبب تفضيل الأشخاص شراء الهدايا بدلاً من أن يتهادوا بالمال، وحقيقة أنها تؤدي إلى تقليص عدد الأشجار الموجودة على كوكبنا وليس العكس!

خمسون سبباً لتبدأ عملك الخاص الآن !

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

Free Lunch

5

فيما نحن أمام وجبة غداء دسمة، مُقدمة فى كتاب (Free Lunch: Easily Digestible Economics – دعوة غداء: وجبة سهلة الهضم في علم الاقتصاد) يجتمع على مائدتها (David Smith – ديفيد سميث) وهو المُحرر الاقتصادي لجريدة صنداي تايمز، أهم خمسة من علماء الاقتصاد؛ ليأخذنا في جولة سريعة على أبرز نظرياتهم ورأيهم في قضايا الاقتصاد الكلي، مما يجعل علم الاقتصاد وجبة شهية يمكنك تناولها مع أصدقائك.

فيجيب الكتاب على كل ما يتعلق بهذا العلم من أسئلة غامضة؛ مما سيزيد من استمتاعك وثقافتك، مثل لماذا ترتفع أسعار العقارات وتنخفض أسعار الأسهم في البورصة؟، وكيف يؤثر علينا ارتفاع سعر الفائدة، ولماذا؟، وما هو الانكماش الاقتصادي، وهل هو أسوأ من التضخم؟، هل عجز الموازنة شيء مهم؟، لماذا تبدو بعض الدول عاجزة عن الخروج من دائرة الفقر؟؛ لذا فسواء كنت متمرس بالاقتصاد، أم طالب علم سيكون هذا الكتاب خيار جيد لك.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

Lessons for the Young Economist

6

ويُعد كتاب (Lessons for the Young Economist – دروس للاقتصاديين الشبان) لمؤلفه (Robert P. Murphy – روبرت بٍي. ميرفي) أفضل مقدمة للمبتدئين في علم الاقتصاد، لأنه بعيد كل البعد عن الرتابة أو عدم الجدوى، حتى للقراء الذين هم على دراية بالموضوع؛ فكل صفحة من صفحاته تكشف النقاب عن أفكار جديدة، بطريقة مبسطة و أمثلة و قصص علي كل درس، وفي نهاية كل درس وضع اختبار يشمل نقاط الدرس.

الكتاب مكون من أربعة أجزاء يتناول فيها مبادئ النظرية الاقتصادية البحتة، فضلاً عن كيفية عمل الأسواق، و يوجد في آخر الكتاب شرح لبعض المصطلحات الاقتصادية، حيث نتعلم من أجزاء معنى التفكير بعقلية خبير اقتصادي، وأنواع الأفكار التي يمكن أن يفيد علم الاقتصاد في الإجابة عنها، وأهمية فهم جميع الناس لأساسيات علم الاقتصاد.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

The Unconventional Wisdom of Economics

7

إن ما توشك أن تقرأه فى كتاب (The Unconventional Wisdom of Economics – حكمة غير تقليدية للاقتصاد) لمؤلفه (Steven E. Landsburg – ستيفين إ. لاندسبيرج) وصاحب كتاب (فيلسوف الاقتصاد)، هو بمنزلة احتفال بكل ما هو مخالف ومبتدع، وواضح وغريب في آن واحد، يمنحك فهماً جديداً للكيفية التي يسير بها العالم.

فيحدثك المنطق العام قائلاً، إن الانحلال الجنسي يساهم فى نشر مرض نقص المناعة الإيدز، وإن النمو السكاني يهدد الرفاهية، وإن البخلاء هم جيران سوء، ولكن مع هذا الكتاب سترى كل هذه المُقدمات المنطقية برؤية جديدة تماماً باستخدام الدليل والمنطق أيضاً، ولكنه المنطق الاقتصادي، حيث براهين مدروسة بعناية شديدة عن أمور مهمة في الحياة، ولكنها أيضاً براهين مدهشة، والدهشة متعة، وهو قد يثير غضبك أحياناً؟، ولكننه ينجح أيضاً في رسم الابتسامة على شفتيك.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

Economics: A Very Short Introduction

8

يقدم كتاب (Economics: A Very Short Introduction – الاقتصاد – مقدمة مُختصرة جداً ) لمؤلفه (Partha Dasgupta – بارثا داسكوبتا)، مقدمة حديثة وواضحة تبين كيف أن الاقتصاد يفسر ويكشف العمليات التى تصُوغ حياتنا، حيث يتناول مجموعة من المباحث منها: التاريخ الاقتصادي الماكروي (الكلي)، الثقة، الجماعات، الأسواق، وعلاقتها بالاقتصاد، وكيفية الثقة بالاقتصاد، الأسر والشركات، التنمية الاقتصادية المستدامة، الرفاهية الاجتماعية، والحكومة الديمقراطية.

ليكشف النقاب عن أن علم الاقتصاد الذى يوفر لنا إدراكاً عميقاً لبعض أكثر المشكلات هولاً فى حياتنا، ويقدم أيضاً حلولاً لتلك المشكلات، وذلك عبر أمثلة مقتبسة من الحياة اليومية، وذات طابع عالمي شامل، لا تقتصر على دراسة اقتصاديات الغرب فحسب، بل تتضمن أيضاً اقتصاديات الريفيين الفقراء الذين يربو عددهم على 2.4 بليون نسمة.

هذه الشركات العالمية بدأت بأفكار مُكررة ومُقلدة وتوقع الجميع فشلها !

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

The Complete Idiot’s Guide to Economics

9

صحيحٌ أنك مبتدئ إلا أنك لست أحمق، فأنت تعرف أن التوسع جيد وأن الركود سيئ، لكن ما القوى التي تؤدي إلى أحدهما أو إلى الآخر؟، ليس من السهولة بمكان دائماً فهم عوامل التأثير المتعددة، فضلًا عن النظريات العديدة المتعلقة بكيفية عملها.

لا تنجرف نحو الشعور بالاكتئاب! سوف يعرض لك كتاب (The Complete Idiot’s Guide to Economics – دليل المبتدئين الشامل إلى علم الاقتصاد) لمؤلفه (Tom Gorman – توم جورمان)كيف تعمل الأسواق على نحو دقيق، وكيف نساهم نحن المستهلكين في تحقيق اقتصاد صحي.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

New Ideas from Dead Economists

10

يفسر كتاب (New Ideas from Dead Economists: An Introduction to Modern Economic Thought – أفكار جديدة من اقتصاديين راحلين: مدخل للفكر الإاقتصادي الحديث) لمؤلفه (Todd G. Buchholz – تود جي باكولز) مختلف النظريات الاقتصادية الحديثة، وفيه يمدنا المؤلف بمدخل شائق وجلي للأفكار الرئيسية في علم الاقتصاد، وذلك من خلال دراسة الاقتصاديين العظام الذين شكلوا ملامح هذا العلم.

وبدلاً من النماذج الشكلية والرسوم المعقدة التي تملأ كتب علم الاقتصاد التقليدية، يعرض الكاتب شروحاً واضحة مُبَسَّطَة وأمثلة ملائمة للسياق.. إنه الكتاب المثالي لكل من يريد التعرف على تطور علم الاقتصاد وأبرز الشخصيات التي شكلت هذا العلم.

يمكنك اقتناء الكتاب عبر موقع Amazon.

وأخيرًا.. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالتحول وسط أوراق الكتب الساحرة التى عرضناها اليوم.. فكم هو رائع أن تستكشف آراءً جديدة، غير تقليدية ومختلفة عما ندرُسه في أساسيات الاقتصاد؛ وعليه أستطيع أن أقول لك، وأنا أضمن ألا تنزعج من كلماتى:- Keep Calm and Study Economics

3

شاركنا رأيك حول "لغير المتخصصين.. مجموعة قيّمة من أهم كتب تبسط مفاهيم علم الاقتصاد"