تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها

روايات رائعة ستغير طريقة تفكيرك حتمًا: قائمة دسمة!
غيث حمّور
غيث حمّور

3 د

يحوي الأدب العربي الكثير من الأعمال الروائية المميزة، والتي صنّفت كروائع وأيقونات تاريخية في العصر الجديد، وفي هذا المقال سأسلط الضوء على خمس روايات حفرت في ذاكرتي وأعتبرها كناقد وقارئ من أفضل ما كُتب باللغة العربية..

وهي (الخبز الحافي) للكاتب المغربي محمد شكري، (خماسية مدن الملح) للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، (جنود الله) للروائي السوري ‏فواز حداد، (عزازيل) للروائي المصري يوسف زيدا، (دروز بلغراد) الروائي اللبناني ربيع جابر.

وبطبيعة الحال الروايات الخمس التي اخترتها في هذا المقال لا تنفي وجود أعمال أخرى بذات الجودة وفيها الكثير من الإبداع.


الخبز الحافي

7.4/10

تقييم أراجيك

الخبز الحافي

رواية الخبز الحافي لمحمد التابتي، وهو روائي عربي مغربي، لم يتمكن من أن يتعلم فبقي أمياً لا يعرف أن يقرأ ولا يكتب حتى بلغ سن العشرين، لكنّه ما إن تعلمها حتى تبلورت موهبته بشكلٍ لا يمكن إنكارها، وكتاباته تلامس غالباً من المحرمات في الأدب، تمثِّل الرواية الجزء الأول لسيرة الكاتب الذاتية التي كتبها في ثلاثة أجزاء وهي: الخبز الحافي، زمن الأخطاء، وجوه.
تدور أحداث الرواية حول مأساة إنسانية بحتة بكل المعايير، حيثُ ينتقل بطل الرواية إلى مدينة طنجة مع أسرته بسبب الفقر، لكنَّ والده كان قاسيًا وظالمًا يتعاطى السَّعوط ويشتم الإله.
لم يمثل الأب في رواية الخبز الحافي صورة الأمان والعطف والاهتمام إنما كان صاحب السلطة الفاسد الذي يودي بحياة أولاده إلى قاع الانحراف والضياع، وبين عنف وانحراف يقتل والده أخاه الصغير في لحظة غضب.
معاناة الكاتب الأسرية تؤدي إلى رفض البطل لنظام الأسرة المعروف، معبِّرًا عن سخطه على الأب وتسلطه على أفراد الأسرة.
هنالك العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية في رواية الخبز الحافي، أهمها: البطل محمد شكري، الأب (سي حدو علال شكري)، الأم (سيدا ميمونة)، وآسيا إحدى عشيقات محمد.
صنّفت الرواية كواحدة من أهم السير الذاتية.

  • اسم الكاتب

    محمد شكري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    185560455
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر

أعمال محمد شكري

السيرة الذاتية في 3 أجزاء (الخبز الحافي- الشطار – وجوه) بين عامي (1972، 2000)، مجنون الورد (1979)، الخيمة (1985)، السوق الداخلي (1985)، مسرحية السعادة (1994)، غواية الشحرور الأبيض (1998)، بالإضافة إلى مذكراته مع جان جنيه، بول بولز، وتينيسي وليامز.


دروز بلغراد

/10

تقييم أراجيك

دروز بلغراد

(دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب) رواية تاريخية تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن التاسع عشر، وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض..

كان يتواجد بالصدفة على أرصفة المرفأ عندما اقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فأصدر الفرمان العثماني قراراً بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة.

وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني، وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.

كعادته ربيع جابر يقدّم راوية مسبوكة بحنكة بعيدة عن الحشو، ومبنية على أحداث تاريخية حقيقية ومراجع دقيقة، مستخدماً أسلوباً سردياً متميزاً، بعبارات قصيرة، راصداً بأدق التفاصيل وأكثرها إثارةً حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الشرق الأوسط ودول البلقان.

بقدرات إبداعية خلّاقة يدير (جابر) دفة روايته كأنه مخرج سينمائي، فقارئ كلمات الروائي اللبناني سيشعر وكأنه يرى فيلماً متكامل الجوانب، يخوض في غمار حبكاته بكلمات معبرة وجمل قصيرة.

اعتبر نقاد لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية أن هذه الرواية هي “العمل الأكثر تميزاً ولمعاناً واجتهاداً فاستحقت جائزة البوكر العربية للرواية للعام 2012 لتصويرها القوي لهشاشة الوضع الإنساني من خلال إعادة خلق قراءة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية”.

  • اسم الكاتب

    ربيع جابر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789953684960
  • دار النشر

    المركز الثقافي العربي، دار الآداب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    239

أعمال ربيع جابر

سيّد العتمة (1992)، شاي أسود (1995)، البيت الأخير (1996)، الفراشة الزرقاء (1996)، رلف رزق الله في المرآة (1997)، كنْتُ أميراً (1997)، نظرة أخيرة على كين ساي (1998)، يوسف الإنجليزي (1999)، بيروت مدينة العالم ثلاثة أجزاء (2003- 2007)، رحلة الغرناطي (2005)، بيريتوس: مدينة تحت الأرض (2005)، تقرير مليس (2007)، الاعترافات (2008)، أمريكا (2009)، دروز بلغراد (2010)، طيور الهوليداي إن (2011).


عزازيل

8.4/10

تقييم أراجيك

عزازيل

رواية واجتماعية، وتاريخية، ومذهبية إيروتيكية، تعود بنا إلى القرنين الرابع والخامس في مصر، وسوريا، والقدس. مؤطرة بقصة الاكتشاف الأثري ل الرقوق المدفونة باعتراف الراهب "هيبا" ولم يتم الكشف عنها إلا بعد وفاة كل من شارك في إنشائها واكتشافها، الأسلوب القديم واللغة تماشيا مع العصر، و"هيبا" رجل مرتبك في زمن مرتبك وخطير، يحاول أن يجد طريقه من خلال الدين والرهبنة والصيدلة، حيث يكون ناجحًا للغاية، لكنه غير متأكد من اختياره، على الرغم من أنه لا يملك الشجاعة للدفاع عن أي شيء ولا أحد، ويهرب من المجتمع إلى سلامة العزلة الرهبانية، يحاول حل كل الظلمات التي تطارده، وعزازيل؟ من الواضح أن عزازيل وهيبا واحد، حيث إنهم يتحاورون، يناقشون معنى الحياة، والحاجة إلى كتابة الحقيقة التي شوهدت، والاعتراف المكتوب الذي يمكن أن يجلب الراحة وبداية جديدة، وتناولت الرواية الصراع بين مختلف طوائف الكنيسة فيما يتعلق بالمفاهيم المقدسة، بما في ذلك مسألة الثالوث وألوهية الدين المسيحي، والتي بلغت ذروتها بعد ذلك في سلسلة من المآسي العنيفة باسم الله، حدث كل هذا خلال اضطرابات الإيمان المسيحي في حوالي القرن الخامس الميلادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لذلك هناك مقتطفات أكثر أو أقل من الملخص الموجود على الغلاف الخلفي لهذه الرواية، كان يوسف زيدان مؤلف هذه الرواية شديد الوضوح ومباشر في تدوين المشاكل أو الخلافات الرئيسية في هذا الكتاب الذي نشره.

  • اسم الكاتب

    يوسف زيدان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770950685
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    502

وجاءت الخدعة التي اعتمدها الكاتب بالتواري خلف اسم المترجم الذي وقّع باسمه في مقدمه الرواية ليضفي صفة الحقيقة على الرواية، وتوحي للقارئ بأنه بصدد عمل يعتمد الوقائع الحقيقية والموجودة، ولكنه أشار في مقدمته إلى أن شخصيته الأساسية (هيبا) قد لا تكون حقيقية ليكشف خدعته التي استخدمها ولكن بطريقة مبطنة، رواية يوسف زيدان (عزازيل) اعتمدت التكوين الفني والمعرفي معاً.


أعمال يوسف زيدان

ظل الأفعى، عزازيل، النبطي، اللاهوت العربي، حل وترحال، دوامات التدين، متاهات الوهم، محال، جُونتنامو


جنود الله

/10

تقييم أراجيك

جنود الله

تتناول “جنود الله” المسألة العراقية إبان دخول الولايات المتحدة، عبر قصة أب يساري شيوعي يطالب بالعدالة الاجتماعية، ينتقد أفكار الحركات الإسلامية، يقع ابنه سامر، الذي يدرس في بيروت، تحت تأثير تنظيم إسلامي، ويصل به الأمر إلى الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين تحت إمرة “أبو مصعب الزرقاوي”، ويذهب الأب إلى العراق لاستعادة ابنه.

يقدّم (حدّاد) صراعات كثيرة عبر راويته، خاصة السياسية والفكرية منها، من خلال أحداث وأزمات مرّت على المنطقة، ويتماهى مع كلماته، معبراً عن الآلام الموجعة والآمال الضائعة.

بسلاسة تُحرّك شخصياته حبكة الرواية، بين الحاضر والماضي ينسج أحداثاً من الواقع، غائصاً في في عوامل وبيئات مثيرة فكرياً وحياتياً كانت محرمة قبلاً، متماهياً مع الأزمات.

الثالوث المحرم الدين، والسياسة، والجنس، كان محاوراً أساسية في (جنود الله)، استخدمه بحنكة لخدمة الرسالة التي يريد أن يقدّمها.

لم يستسلم (حدّاد) للمحظورات والممنوعات والمحرمات، بل ناقشها وفنّدها باحترافية وحرفية عالية، واستفاد من تعقيداتها، لخدمه قضيته، دون تسويف أو استسهال أو إثارة مفرغة من محتواها.

  • اسم الكاتب

    فوّاز حدّاد
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات

    456

أعمال فوّاز حدّاد

موزاييك دمشق 39 (1991)، تياترو 1949 (1994)، الرسالة الأخيرة (1994)، صورة الروائي (1998)، الولد الجاهل (2000)، الضغينة والهوى (2001)، مرسال الغرام (2004)، مشهد عابر (2007)، المترجم الخائن (2008)، عزف منفرد على البيانو (2009)، جنود الله (2010)، خطوط النار (2011)، السوريون الأعداء (2015).


مدن الملح

/10

تقييم أراجيك

مدن الملح

تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات)، تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب هذا الاكتشاف.

يتناول الجزء الأول (التيه) بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض مما اجبر السلطة أن تستعمل العنف.

في الجزء الثاني (الأخدود) ينتقل منيف إلى تصوير أهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي.

يعود الجزء الثالث (تقاسيم الليل والنهار) إلى جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي التي تتوج خربيط كأهم حاكم في المنطقة في اللحظة التي يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد في تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التي كان يبحث عنها.

الجزء الرابع (المبنت) هو عبارة عن سيرة خزعل في المنفى حتى وفاته مع رصد للتغييرات الانقلابية التي فرضها فنر ومحاولته أن يحول مسار الصحراء من جديد متخلصاً من بقايا سياسات أبيه وأخيه والنفوذ الأمريكي ويبدأ في تأسيس دولة بأجهزة موالية له ذات ملامح قاسية كالصحراء.

في خامس الأجزاء (بادية الظلمات) بعد أن يستقر الأمر بلا منازع لفنر يعود منيف لرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هي نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. في هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهي بالاغتيال من خاصته.

  • اسم الكاتب

    عبد الرحمن منيف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789953681031
  • دار النشر

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر و المركز الثقافي العربي
  • عدد الصفحات

    2345

يسطّر (منيف) في هذه الخماسية تأريخاً احترافياً لحقبة مليئة بالصراعات، عبر قصة تل المدن التي تخلت عن صحرائها لتصبح عالماً مختلفاً تنبعث منه رائحة النفط، بين الأحلام والواقع يتجول الكاتب السعودي ببراعة، بين البداوة والحضارة ينسج قصصه في لوحات إنسانية واجتماعية وثقافية واقتصادية مثيرة، وتمثل هذه الرواية نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الأدبي.

أعمال عبد الرحمن منيف

ذو صلة

أعمال روائية: الأشجار واغتيال مرزوق (1973)، قصة حب مجوسية (1974)، شرق المتوسط (1975)، النهايات (1977)، حين تركنا الجسر (1979)، سباق المسافات الطويلة (1979)، عالم بلا خرائط بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا (1982)، خماسية مدن الملح (1984-1989)، الآن..هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى (1991)، أرض السواد ثلاثية (1999)، أم النذور (2005).

أعمال غير روائية: لوعة الغياب (1989)، الكاتب والمنفى وآفاق الرواية العربية (1991)، سيرة مدينة -عمان في الأربعينات- (1994)، الديمقراطية اولاً.. الديمقراطية دائماً (1995)، القلق وتمجيد الحياة (كتاب تكريم جبرا) (1995)، مروان قصاب باشي: رحلة الحياة والفن (1996)، عروة الزمان الباهي (1997)، بين الثقافة والسياسة (1998)، جبر علوان.. موسيقا الألوان (2000)، ذاكرة للمستقبل (2001)، رحلة ضوء – مقالات (2001)، العراق هوامش من التاريخ والمقاومة (2003)، أسماء مستعارة (قصص قصيرة) (2006)، الباب المفتوح (قصص قصيرة) (2006).

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة