خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها

خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها 1
3

يحوي الأدب العربي الكثير من الأعمال الروائية المميزة، والتي صنّفت كروائع وأيقونات تاريخية في العصر الجديد، وفي هذا المقال سأسلط الضوء على خمس روايات حفرت في ذاكرتي وأعتبرها كناقد وقارئ من أفضل ما كُتب باللغة العربية..

وهي (الخبز الحافي) للكاتب المغربي محمد شكري، (خماسية مدن الملح) للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، (جنود الله) للروائي السوري ‏فواز حداد، (عزازيل) للروائي المصري يوسف زيدا، (دروز بلغراد) الروائي اللبناني ربيع جابر.

وبطبيعة الحال الروايات الخمس التي اخترتها في هذا المقال لا تنفي وجود أعمال أخرى بذات الجودة وفيها الكثير من الإبداع.

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها

الخبز الحافي.. للكاتب المغربي محمد شكري

الخبز الحافيتعتبر رواية الخبز الحافي واحدة من أهم كتب السير الذاتية التي قدمت في تاريخ الأدب العربي، فمؤلف العمل المغربي محمد شكري حاك روايته التي تتحدث عن حياته بحنكة كبيرة جعلت منها مثالاً لأعمال هذا النوع.

قارئ الكتاب سيعيش في عوالم مرعبة مستمدة من عالمنا العربي، فيها الوجع والألم والأسى، فيها الحزن والفقر والجوع.

عوالم واقعية لا يمكن أن تغيب عن ذاكرة المجتمع المغاربي خصوصاً، والمجتمع العربي عموماً.

فرغم محليتها (المغربية)، إلا أنها صورة عن كل المجتمعات العربية (شرقاً وغرباً)، والتي يعاني فيها المواطن من الضغوطات الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

كُتبت رواية (الخبز الحافي) بالعربية سنة 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973 وترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981 ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982، ترجمت إلى 38 لغة أجنبية، وقلها المخرج الجزائري رشيد بن حاج سنة 2004 إلى السينما في فيلم يحمل نفس الاسم.

اقتباسات من (الخبز الحافي)

#سجن الوطن ولا حرية المنفى.!

#أخي صارَ ملاكاً. وأنا.. سأكون شيطاناً، هذا لا ريب فيه.

#الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة والكبار شياطين.

#لقد فاتني أن أكون ملاكاً.

#لا تنسـوا أن “لعبة الزمن” لعبة أقوى منا، لعبة مميتة هي، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا.. لِإماتتنا: أن نرقص على حبال المخاطرة نُشداناً للحياة.

#لولا الخيال لانفجرت.

#أكره المرأة حين تعتبر نفسها مثل سلعة.

#مزاج المرأة صعب الفهم، حين يعتقد الواحد في امرأة أنها ستسبب له مصيبة إذا بها تُنقذه. حين يعتقد أنها ستنقذه ربما تقوده إلى مصيبة، الإنقاذ والهلاك متوقفان على مزاجها.

محمد شكري

أعمال محمد شكري

السيرة الذاتية في 3 أجزاء (الخبز الحافي- الشطار – وجوه) بين عامي (1972، 2000)، مجنون الورد (1979)، الخيمة (1985)، السوق الداخلي (1985)، مسرحية السعادة (1994)، غواية الشحرور الأبيض (1998)، بالإضافة إلى مذكراته مع جان جنيه، بول بولز، وتينيسي وليامز.

دروز بلغراد.. للروائي اللبناني ربيع جابر

Untitled

(دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب) رواية تاريخية تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن التاسع عشر، وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض..

كان يتواجد بالصدفة على أرصفة المرفأ عندما اقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فأصدر الفرمان العثماني قراراً بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة.

وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني، وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.

كعادته ربيع جابر يقدّم راوية مسبوكة بحنكة بعيدة عن الحشو، ومبنية على أحداث تاريخية حقيقية ومراجع دقيقة، مستخدماً أسلوباً سردياً متميزاً، بعبارات قصيرة، راصداً بأدق التفاصيل وأكثرها إثارةً حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الشرق الأوسط ودول البلقان.

بقدرات إبداعية خلّاقة يدير (جابر) دفة روايته كأنه مخرج سينمائي، فقارئ كلمات الروائي اللبناني سيشعر وكأنه يرى فيلماً متكامل الجوانب، يخوض في غمار حبكاته بكلمات معبرة وجمل قصيرة.

اعتبر نقاد لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية أن هذه الرواية هي “العمل الأكثر تميزاً ولمعاناً واجتهاداً فاستحقت جائزة البوكر العربية للرواية للعام 2012 لتصويرها القوي لهشاشة الوضع الإنساني من خلال إعادة خلق قراءة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية”.

اقتباسات من (دروز بلغراد)

#السنوات التي أحملها كالجثث على ظهري.

#ماذا تفعل إذا تسلقت الشجرة ولم تر ضوءاً؟

#مكتوب لي في اللوح المحفوظ أنني أطمر حياً حبيساً بلا جرم في هذه الأرض الغريبة؟ أين العدل؟ كيف يصنع الربّ بي هذا؟

#كأن جاذبية الأرض تعطلت هذا الصباح.

#بينما يغلي عظماً في القدر نظر إلى ذراعه الزرقاء وقال لنفسه (اسمي سليمان، اسمي حنا) الطبّاخ عطف عليه ناظراً إلى شعره الأبيض، وأعطاه ما يزيد عن حصته خبزًا. أبكته هذه الخبزة الزائدة. ذكرته أنه ليس بهيمة.

#لا الهواء لسعهم ولا السياط. شربوا الهواء النقي الكثير وسكروا. ولو سمحوا لهم كانوا غنوا و دبكوا.

Untitled

أعمال ربيع جابر

سيّد العتمة (1992)، شاي أسود (1995)، البيت الأخير (1996)، الفراشة الزرقاء (1996)، رلف رزق الله في المرآة (1997)، كنْتُ أميراً (1997)، نظرة أخيرة على كين ساي (1998)، يوسف الإنجليزي (1999)، بيروت مدينة العالم ثلاثة أجزاء (2003- 2007)، رحلة الغرناطي (2005)، بيريتوس: مدينة تحت الأرض (2005)، تقرير مليس (2007)، الاعترافات (2008)، أمريكا (2009)، دروز بلغراد (2010)، طيور الهوليداي إن (2011).

عزازيل.. للروائي المصري يوسف زيدان

M1أثارت (عزازيل) العديد من ردود الفعل، ولاقت الكثير من الاعتراضات، وخصوصاً من الكنيسة القبطية، ونُشرت عنها كتب عدة وقراءات متعددة، لتناولها الحقبة المسيحية الأولى التي شهدتها الكنيسة الإسكندرانية، وربما كان سر الضجة التي أقيمت بشأن الرواية هو بالذات تحرشها بواحدة من التابوهات الثلاثة الأساسية، بصرف النظر عن ماهية هذا التحرش.

وتتناول الرواية الحقبة الأولى لانتشار الدين المسيحي في العالم، وتحديداً بعد اعتماد قسطنطين قيصر روما الدين المسيحي ديناً للدولة، حيث تدور الأحداث، في ظل الصراع بين الدين من جهة، والعلم والفلسفة من جهة أخرى، والذي ظلّ متأججاً لقرون عدّة.

وقاد العالم لما يسمى بالعصور المظلمة، وذلك من خلال شخصية الراهب (هيبا) الذي كان شاهد عصره عبر تدوينه لمجموعة من (الرقوق) التي تحوي تجربته الإنسانية، ويبدأ تدوينها ليلة السابع والعشرين من شهر توت القبطي (أيلول) العام 147 للشهداء الموافق العام 431م، وهو العام الذي عزل فيه الأسقف نسطور من أسقفيته، ويحكي عبر هذه (الرقوق) وقائع طرد الكنيسة الإسكندرانية الفيلسوف الأفلاطوني أوريجانوس وهدم معبد (السيرابيوم)..

وقتل العالمة الفيلسوفة (هيباتيا) الذي سمى الراهب (هيبا) نفسه بالجزء الأول من اسمها، وشهد مقتلها وحفظه تفصيلياً في أحد رقوقه، وهربه من الإسكندرية (بعد أن جاءها من أخميم) على إثر هذه الحادثة إلى أورشليم وتعرفه على الأسقف نسطور، ومن ثم ذهابه لشمال حلب ليستقر هناك ويقوم بتدوين رقوقه.

وسجّل دخول زيدان لهذا النوع من الأعمال الروائية في تاريخ الأدب العربي خرقاً لقدسية المسلمات، وكرّس مفهوم الإبداع المستقل عن المراجعة التاريخية أو الدينية، أثار هذا العمل إشكالية العلاقة بين الإبداع والإيديولوجيا بحيث لم يترك مجالاً للاتفاق حول ماهية هذا العمل الذي قدمه، هل هو من نوع الدراسات الدينية التوثيقية؟، أم أنه رؤية إبداعية خالصة؟

وبنى زيدان الرواية بحرفة إبداعية واطلاع كبير على التاريخ مازجاً بين الخيال والتاريخ ضمن حبكة محكمة، حيث بدأت الرواية من حيث انتهت، لتتداخل شخصية الكاتب مع شخصية هيبا في لحظات وتفترق عنها في لحظات أخرى، وتفسح المجال للخيال ضمن سياق المتن الروائي، حملت الرواية العديد من المنولوجات الداخلية التي كتبت بطريقة لغوية متميزة لم تعتمد الإثارة بقدر ما اعتمدت الحبكة..

وجاءت الخدعة التي اعتمدها الكاتب بالتواري خلف اسم المترجم الذي وقّع باسمه في مقدمه الرواية ليضفي صفة الحقيقة على الرواية، وتوحي للقارئ بأنه بصدد عمل يعتمد الوقائع الحقيقية والموجودة، ولكنه أشار في مقدمته إلى أن شخصيته الأساسية (هيبا) قد لا تكون حقيقية ليكشف خدعته التي استخدمها ولكن بطريقة مبطنة، رواية يوسف زيدان (عزازيل) اعتمدت التكوين الفني والمعرفي معاً.

طبعتها الأولى كانت في كانون الثاني/ يناير 2008 عن دار الشروق، وطبع منها حتى أكثر من 20 طبعة، وتتألف من380 صفحة من القطع المتوسط فيها 31 فصلاً (رقًا) ولكل منها عنوان، وحازت على جائزة البوكر العربية عام 2009.

اقتباسات من (عزازيل)

#لا أعرف من أين أتوا بالحبل الخشن الذي لفوه حول معصمها، وأرخوه لمترين أو ثلاثة، ثم راحوا يجرونها به وهي معلقة من معصمها.. وهكذا عرفت يومها معنى كلمة السحل.

#جرّوا هيباتيا بعدما صارت قطعة، بل قطعاً، من اللحم الأحمر المهترئ… ألقوها فوق كومة كبيرة من قطع الخشب، بعدما صارت جثة هامدة.. ثم.. أشعلوا النار..علا اللهب.. وتطاير الشرر.

#غاب عزازيل بداخلي وشعرت بالفراغ يلفني، توسدت فراغي ونمت في نومي.

#أيّ ذكرى مؤلمة بالضرورة. حتى لو كانت من ذكريات اللحظات الهانئة، فتلك أيضا مؤلمة لفواتها.

#لا يوجد في العالم أسمى من دفع الآلام عن إنسان لا يستطيع التعبير عن ألمه.

20150225064891

أعمال يوسف زيدان

ظل الأفعى، عزازيل، النبطي، اللاهوت العربي، حل وترحال، دوامات التدين، متاهات الوهم، محال، جُونتنامو

جنود الله.. للروائي السوري ‫فواز حداد

52تتناول “جنود الله” المسألة العراقية إبان دخول الولايات المتحدة، عبر قصة أب يساري شيوعي يطالب بالعدالة الاجتماعية، ينتقد أفكار الحركات الإسلامية، يقع ابنه سامر، الذي يدرس في بيروت، تحت تأثير تنظيم إسلامي، ويصل به الأمر إلى الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين تحت إمرة “أبو مصعب الزرقاوي”، ويذهب الأب إلى العراق لاستعادة ابنه.

يقدّم (حدّاد) صراعات كثيرة عبر راويته، خاصة السياسية والفكرية منها، من خلال أحداث وأزمات مرّت على المنطقة، ويتماهى مع كلماته، معبراً عن الآلام الموجعة والآمال الضائعة.

بسلاسة تُحرّك شخصياته حبكة الرواية، بين الحاضر والماضي ينسج أحداثاً من الواقع، غائصاً في في عوامل وبيئات مثيرة فكرياً وحياتياً كانت محرمة قبلاً، متماهياً مع الأزمات.

الثالوث المحرم الدين، والسياسة، والجنس، كان محاوراً أساسية في (جنود الله)، استخدمه بحنكة لخدمة الرسالة التي يريد أن يقدّمها.

لم يستسلم (حدّاد) للمحظورات والممنوعات والمحرمات، بل ناقشها وفنّدها باحترافية وحرفية عالية، واستفاد من تعقيداتها، لخدمه قضيته، دون تسويف أو استسهال أو إثارة مفرغة من محتواها.

اقتباسات من (جنود الله)

#إذا كان الله مع القاعدة، فأنا سأتعامل مع الشيطان.

#فتاة عارية اقتلعوا عينيها وثبتوا حدقتيها في راحتي يديها بالبراغي وشوهوا جسدها بالحروق.

#شاب لم يعثر على جسد أبيه، عثر على رأسه، ضمه إلى صدره وأخذ يبكي، خلع قميصه ولفه به، سيدفنه بلا جسد.

#افرحي يا بغداد .. لا موسيقا، لا رقص ، لا غناء.

#لا يثمر تغيير تخالطه الرحمة.

016-680x387

أعمال فوّاز حدّاد

موزاييك دمشق 39 (1991)، تياترو 1949 (1994)، الرسالة الأخيرة (1994)، صورة الروائي (1998)، الولد الجاهل (2000)، الضغينة والهوى (2001)، مرسال الغرام (2004)، مشهد عابر (2007)، المترجم الخائن (2008)، عزف منفرد على البيانو (2009)، جنود الله (2010)، خطوط النار (2011)، السوريون الأعداء (2015).

السوري فوّاز حدّاد.. الكاتب الذي رفض الإنصياع للمزاج الجمعي ولم يستسلم للمحظورات !

مدن الملح.. للروائي السعودي عبد الرحمن منيف

Bakxc6KRViAتعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات)، تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب هذا الاكتشاف.

يتناول الجزء الأول (التيه) بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض مما اجبر السلطة أن تستعمل العنف.

في الجزء الثاني (الأخدود) ينتقل منيف إلى تصوير أهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي.

يعود الجزء الثالث (تقاسيم الليل والنهار) إلى جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي التي تتوج خربيط كأهم حاكم في المنطقة في اللحظة التي يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد في تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التي كان يبحث عنها.

الجزء الرابع (المبنت) هو عبارة عن سيرة خزعل في المنفى حتى وفاته مع رصد للتغييرات الانقلابية التي فرضها فنر ومحاولته أن يحول مسار الصحراء من جديد متخلصاً من بقايا سياسات أبيه وأخيه والنفوذ الأمريكي ويبدأ في تأسيس دولة بأجهزة موالية له ذات ملامح قاسية كالصحراء.

في خامس الأجزاء (بادية الظلمات) بعد أن يستقر الأمر بلا منازع لفنر يعود منيف لرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هي نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. في هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهي بالاغتيال من خاصته.

يسطّر (منيف) في هذه الخماسية تأريخاً احترافياً لحقبة مليئة بالصراعات، عبر قصة تل المدن التي تخلت عن صحرائها لتصبح عالماً مختلفاً تنبعث منه رائحة النفط، بين الأحلام والواقع يتجول الكاتب السعودي ببراعة، بين البداوة والحضارة ينسج قصصه في لوحات إنسانية واجتماعية وثقافية واقتصادية مثيرة، وتمثل هذه الرواية نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الأدبي.

اقتباسات من مدن الملح

#الحرب أخطر من أن يقرر أمرها العسكريون.

#أشياء كثيرة يتعلمها الإنسان في وقت مبكر، ويتصورها يقيناً لا يقبلُ الشك، لكن الحياة تعلمه أن ذلك اليقين مجرد وهم.

#جزء من الخسارة التي تلحق بالبلدان أنها تركن إلى الأوهام، وتعيش في الماضي، وتخطئ في قراءة الواقع واحتمالات المستقبل.

#وكما أن التاريخ ذاكرة، فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر مواجهة المختلف والطامع والعدو.

#فإذا لم يُحسن استيعاب التاريخ ولم يجر معرفة الجديد، فإن كل شيء سيتحول إلى ذكريات وأغانٍ حزينة.

#هناك أشياء تأتي مرة واحدة، فإذا استطاع الانسان أن يقبض عليها، أن يجمّدها، أو أن يمجّدها، تصبح ملكه، شيئاً خاصاً به، أمّا إذا أفلتت ثم تراجعت أو توارت، فإنّها تذهب إلى الفناء، أو تصبح ملك غيره.

#ثمّ علمتها الحياة، لأنَ من يعطي كثيراً وبسرعة لا يبقى لديه ما يُعطيه، والناس دائماً ينتظرون المزيد.

501

أعمال عبد الرحمن منيف

أعمال روائية: الأشجار واغتيال مرزوق (1973)، قصة حب مجوسية (1974)، شرق المتوسط (1975)، النهايات (1977)، حين تركنا الجسر (1979)، سباق المسافات الطويلة (1979)، عالم بلا خرائط بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا (1982)، خماسية مدن الملح (1984-1989)، الآن..هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى (1991)، أرض السواد ثلاثية (1999)، أم النذور (2005).

أعمال غير روائية: لوعة الغياب (1989)، الكاتب والمنفى وآفاق الرواية العربية (1991)، سيرة مدينة -عمان في الأربعينات- (1994)، الديمقراطية اولاً.. الديمقراطية دائماً (1995)، القلق وتمجيد الحياة (كتاب تكريم جبرا) (1995)، مروان قصاب باشي: رحلة الحياة والفن (1996)، عروة الزمان الباهي (1997)، بين الثقافة والسياسة (1998)، جبر علوان.. موسيقا الألوان (2000)، ذاكرة للمستقبل (2001)، رحلة ضوء – مقالات (2001)، العراق هوامش من التاريخ والمقاومة (2003)، أسماء مستعارة (قصص قصيرة) (2006)، الباب المفتوح (قصص قصيرة) (2006).

الشهرة الكاذبة والتواضع الأدبي وغياب المخيلة – أحلام مستغانمي نموذجاً

Muay-Thai-Books

روايات أخرى

الروايات الخمسة التي استعرضتها، وصفاً وتحليلاً، ليست الوحيدة التي تعد من روائع الأدب العربي، وأذكر من الروايات الأخرى التي كان لها أثر في حياتي مهنياً وإنسانياً، مديح الكراهية ولا سكاكين في مطابخ هذه المدينة للكاتب السوري خالد خليفة، القوقعة للكاتب السوري مصطفى خليفة، الطلياني للكاتب التونسي شكري المبخوت، ترمي بشرر للكاتب السعودي عبده خال، طوق الحمام للكاتبة السعودية رجاء عالم، حارسة الظلال وكتاب الأمير للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، أولاد حارتنا للكاتب المصري نجيب محفوظ، السجينة للكاتبة المغربية مليكة أوفقير وغيرها.

اخترت في هذا المقال خمس روايات لاستعرضها وصفاً وتحليلأ، فما رأيك عزيزي القارئ بهذه الروايات الخمس؟، وما هي الروايات التي أثّرت بك؟

3

شاركنا رأيك حول "خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها"