تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

7 خطوات تجعــلك تستفيـد من كل لحظةٍ في شهر رمضـان

عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

9 د

كل عــام وأنت بخيــر .. رمضـان كريم ..

أنت تعرف تمامًا أن رمضـان في بلادنا العربية هو شهــر التناقضـات العظمى .. فبينمـا يقضي عددٌ غفيــرٌ من الناس وقتهم في ارتيــاد المسـاجد، وبذل الطاعات .. يقضي عددٌ غفيــرٌ آخر وقته في متابعة برامج ( المقالب )، وبرامج الكوميديا، والمسلسلات ..

فضـلًا عن الأشخاص الغامضين الذين يعشيون بين ظهـرانينــا، الذين ارتبط شهــر رمضــان في وعيهم بالتدخين على المقاهي طوال الليل بعد الإفطــار، لمساعدته فى الهضــم..

كل حزبٍ بما لديهم فرحون .. الأول يصمم أنه شهر عبادةٍ فقط .. والثاني مصممٌ أنه شهر تسليةٍ فقط .. والثالث مصممٌ أنه شهـــر (اللا شيء يُفعـــل ) فقط ..

هذه هي الحالة العامة عادةً، خصوصـًا أن رمضـان هذا العام يأتي في منتصف الصيف، أثناء موسم العطلات والإجازات الصيفية من العمل والمدرسة والجامعة ..  مع كلامٍ كثيرٍ جدًا في الهواء يقال طوال الوقت، يخبــرك أن رمضـان فرصةٌ ذهبيةٌ للتغييــر، دون خطــواتٍ تنفيذية حقيقية .. فتمـرّ الأيــام وينتهي الشهـــر دون أي تغييــرٍ يُذكــر ..


نحن هنــا نكســر الثنائيات .. رمضــان ليس شهرًا للدين فقـــط، وليس شهــرًا للمسلسلات والتسلية فقط .. رمضــان شهــر التغييـــر الشامل بالمعنى الحرفي ..

يبقى السؤال :

كيــف تستغـــل هذه الثلاثين يومًا المُقدّسة، في عمل تغييــرٍ كاملٍ لحيــاتك الدنيــوية، بالتوازي مع العبـــادات الدينية؟

************************


تابع برامج هادفة .. وتجـاهـل الباقي كله !

من حقك طبعًا أن تشاهد ما تشاء طوال شهر رمضـان .. هذه خياراتٌ شديدة الخصوصية لكل فردٍ فينا، وفقًا لما يهواه ويميل إليه..

ولكن أرجــوك، حاول أن تستوعب أن كل ماتراه أمامك يترك علامةً في وعيك .. كل برنامجٍ سخيف، ومسلسلٍ بلا معنى، وكل حوارٍ تلفزيونيٍّ لا هدف من وراءه، هو في الأصل يترك بصمةً ما في وعيك – بصمة غير مهمةٍ إطلاقًا طبعًا – فضلًا عن كونها تضييع هائل وإهدار لوقتٍ ثمينٍ، كان يمكن أن تستفيد منه في إنجــازاتٍ هائلةٍ ..

في المقابل، يوجد عددٌ قليلٌ من البرامج الجادّة بالفعــل، من الضــروري أن تخصص بعضًا من وقتك لمتابعتها :

شهر رمضـان
  • لا نأسف على الإزعاج – د.أحمد خيري العمري
  • ليطمئن قلبي – د.عدنان ابراهيم
  • خواطر 11
  • قصة وفكرة 2 – د.طارق سويدان
khawater - شهر رمضـان

لماذا تتابع هذه البرامج تحديدًا؟


 لأنها ليست مجرّد برامج وعظيـــة، إنمــا برامجُ تدبّــريةٌ فكــريةٌ حقيقيةٌ، تأتي من عقـــولٍ عربيةٍ نشطةٍ، لا تقدم الدين كفــانتــازيا خيالية .. ولا تركّــز على الدنيــا كبيئةٍ ماديةٍ.. بل تركّــز على إيجــاد معادلاتٍ منطقيــةٍ بين الدين والدنيـــا ..

وهو ما نبحث عنه جميعًا .. أو ما يجب أن نبحث عنه.

fikra - شهر رمضـان

هذه البرامج مهمةٌ جدًا لتشكيــل وعيك طوال العــام، وفتح آفــاقٍ واسعةٍ أمامك لفهم ما يدور حولك فعلًا.

اقرأ أيضـًا هذا المقال، يحتوي على برامجَ هادفةٍ مهمةٍ جدًا من الضروري أن تتابعها طوال الشهر :

ملحوظة :

لا داعي لمشاهدة هذه البرامج عبر التلفزيون .. شاهدهــا عبر يوتيــوب، تجنبًا لصداع الفواصل الإعلانية الطويلة، وتوفيرًا لوقتك.

**********************


حدد عادة سيئــة واحدة ( قاتلة ) في شخصيتك

bad-habits

وقرر أن تدمّـــرها في رمضــان!

ثلاثون يومــًا فترةٌ كافيةٌ جدًا لتدمير عادةٍ سيئةٍ في شخصيتك، واستبدالهــا بعاداتٍ أفضــل تكون تدريجيًّا جزءًا جوهريًّا من شخصيتك ..

حدد عادةً سيئةً مقيتةً تبغضها في نفسك .. إذا كنت تدخّن، فقــرر أن هذا هو الوقت الذي تستطيع التغلب فيه على هذه العادة، وأن تنجو بنفســك وصحتك منها .. إذا كنت بدينــًا، فهذه فرصتك الذهبيــة لعمـــل خطةٍ كاملةٍ لإنقاص الوزن..


حتى العــادات الصغيــرة السيئة فيك، يمكنك أن تعاهد نفســك أن تدمّــرها هذا الشهر، وتصبــر على ألــم التغييــر ..الثـــرثرة أكثر من اللازم .. الانعزال الكامل اجتماعيًّا .. عادة التأجيــل والتسويف المستمرّة.. أو حتى عادة قضم الأظافر يارجل.

الخلاصة :

حدد الآن عادةً واحدةً – على الأقل – ، ترى أنها تدمّــر حياتك بالتدريج .. وقرر أن تواجههــا، وتصبــر على ألم تغييرها في رمضــان بالتحديد ..

وستنجح حتمًا ..

********************


عن متعة السحـــور برفقة ( وثائقــي ) مميــز !

documentaries - شهر رمضـان

في الوقت الذي تجلس فيه أمام شاشة حاســوبك الشخصي بعد منتصف الليل، وتتناثر حولك علب الزبـادي، أو زجاجات الماء الفارغة التي تتجرعها طوال الليــل، تحسبًا لعطش نهارٍ طويلٍ ..

أكثــر ما هو ممتعٌ حقًا، أن تشاهد فيلمـًا وثائقيــًّا شيّقــًا، في وقت السحــور، وبجـانبك مفكّــرة صغيــرة تكتب فيها بعض الملاحظــات التي تتذكــرها من هذا الفيلم..


كل يومٍ في رمضــان، شاهد فيلمًا وثائقيًّا، مدته غالبًا حوالي 45 دقيقةً .. شاهد فيلمًا عن نظرية الأكوان الموازية اليوم الأول .. وفيلمًا عن قارة أطلانتس في اليوم الثاني .. وفيلمـًا عن معجزة بناء الأهرامات في اليوم الثالث .. وفيلمـًا عن المصــانع والمشــروعات العملاقة .. وفيلمًا عن الحيــاة البرّية في غابات الأمازون..

فيلمٌ وثائقيٌّ ممتعٌ، مليءٌ بالمشاهد البصرية، ومحشو بالمعلومات التي تعادل عشرات الكتب مُجمّعة، سيجعلك بعد رمضــان موسوعةً حقيقيــةً، خصوصًا إذا كانت هذه الأفلام مُوزعةً في مجالاتٍ شتّى..

الوثائقيات في رمضـان متعةٌ لا تقدّر بثمن ..

قارة أطلانتس

فيديو يوتيوب

المزيد من الوثائقيات في المقال الآتي :

***********************


صيامُ بطنٍ وامتـــلاءُ عقـــلٍ !

شهر رمضـان

رمضــان 30 يومــًا .. إذا قرأت 5 كتــبٍ في رمضــان، أي بمعدل كتاب كــل أسبوعٍ تقريبًا، سيكون له أثــرٌ كبيرٌ جدًا في تطوير مستواك المعرفي خلال الشهــر، ومن ثمّ بقية العام..

الكل في رمضــان يلتزم بالقراءات الدينية، باعتبــاره شهــر فضيل، الأصل فيه العبادة .. صحيح .. ولكــن هذا لا يعني أبدًا أن تهمــل قراءة الكتــب الإنســانية الحيــاتية ..

إلى جانب تركيــزك على كتاب الله عزّ وجل، والتفقّه في الدين، اختـــر خمسة كتبٍ .. أو خمس رواياتٍ .. المهم أن تكون كتب ذات قيمةٍ مهمةٍ فعلًا، ومميــزة، وتحمل معانٍ عميقةٍ، تؤثر على إدراكك ووعيك، وليست مجرد كتب تنميةٍ بشريةٍ، أو كتـــبٍ شديدة التعقيد، تناقش النقد الأدبي لأعمال طه حسين مثلًا.

أقتــرح عليــك هذه الكتب العشــرة من عندي ، يمكنك أن تختار من بينها 5 كتب مناسبة لك، وفقــاً لمزاج قراءاتك الشخصية :

# مِثــل إيكــاروس – أحمد خالد توفيق ( رواية ).

# ألواحٌ ودُســـر – أحمد خيــري العمــري ( رواية ).

# الكـــون – كــارل ساغان.

# عقــل جديد كــامل، لماذا سيحكم المبدعون العالم – دانيــال إتش بينك.

# ثم لم يبقَ منهم أحـــد – أغاثــا كريستي ( رواية ).

# عزازيـــل – يوسف زيدان ( رواية ).

# ثلاث قصص علمية – البيــولجيا ، التطوّر ، الوراثة – د. احمد شوقي.

( مقاربة ثقــافية للعلوم المثيرة للجدل ).

# في انتظـار البرابرة – جون ماكســويل كوتزي ( رواية ).

# الإسلام والعلم ، الأصــولية الدينية ومعــركة العقلانية – برويـز امير علي بيــود.

( استعراض لأزمة تصادمية العلم والدين على مرّ العصــور ، واستقراء للواقع الحالي ).

# المستقبل الأقصى ، أهم الاتجاهات التى ستعيد تشكيــل العالم في العشرين عامًا القادمة – جيمـس كانتون.

اجعـــل رمضــانك أكثــر متعةً وتسليةً وعِلمــًا وفهمــًا، بكتب وروايات كهذه .. أو ما هو أفضــل منهــا..

ملحوظتــان :

# كل الكتب المذكــورة يمكنك أن تصــل إليها PDF بسهولةٍ، ببحثٍ سريعٍ على غــوغل .. كمـا أنها جميعًا متوفّــرةٌ بسهولةٍ في كل المكتبات العــربية الورقية ..

# كل الكتب المذكــورة ليست مُوجّهةً لشريحةٍ معينةٍ من المثقفين، بل هي موادٌ وكتاباتٌ مفهــومةٌ لكــل الثقافات والخلفيــات الفكــرية، ولا تحمل تعقيداتٍ فكــرية تستدعي وجود مستوى معيّن من الدراسة والوعي.. ليست كتب للمثقفين المتحذلقين باختصارٍ!

************************


هجـــوم على TED !

TED_TALKS_WEB_PAGE

شخصيـًّا، تعرّفت على Ted لأول مرةٍ في رمضــان من بضع سنواتٍ..

بلا أي مبالغةٍ، أزعم أن محاضــرات TED هي من أهم وسائل الرقي البشري فى العصر الحديث على الإطلاق، وأقصـــر الطرق لكي تدخـل القرن الحادي والعشرين، وتطالع إلى أين وصلت البشرية، وتدرك أنك جزءٌ صغيــرٌ في عالمٍ شاسعٍ متّسعٍ في سباقٍ محمومٍ لا يرحم..


أطول محاضرة لـ TED لا تزيد عن ربع ساعة .. ربع ساعة مليئة بالخبرات، من محاضــرين شديدي التميّز في كل مجالات الدنيــا.. أقرب إلى كبســولاتٍ شديدة التركيـــز، كل محاضرةٍ تخرج منها بفكــرةٍ ثقيلةٍ واضحةٍ مميزةٍ، فقط قم بتدوينهــا سريعًا .. وامضِ..

كم محاضرة TED يجب أن تشاهدها يوميـًّا في رمضــان؟ .. لن أقتــرح عليك ســوى أن تحـــاول ألا تمرّ ليلة رمضــانية واحدة، إلا وقد شاهدت محاضــرتين على الأقل .. مدتهمـا معًا لن تزيد عن 20 دقيقةً.

تيـــد كنـــزٌ حقيقيٌّ يجــب أن تمــلأ عقلك ووعيــك بكل كلمةٍ وحرفٍ يُقال في أي محاضــرةٍ تراها، لأن كل من يتكلّم تم اختياره بعنـــايةٍ فائقةٍ .. ويمنحك خبـــراتٍ طويلةً جدًا في عشر دقائقَ ..

ادخل هذا الرابط لـمحاضرات تيد المترجمة بالعربية، واختر الموضوعات التي تفضّلها .. واستمتع بتسليةٍ وثقافةٍ وكبسولاتٍ في كل مجالات الحياة ..

********************


تحوّل إلى جمعيــة خيرية متنقّلة!

شهر رمضـان

كونــك تبذل الخيــر بشكلٍ مكثّفٍ في رمضـان، ليس معنــاه فقط هو توجّهك لإنجــاز واجبٍ دينيٍّ مطلوبٍ في هذا الشهر الفضيل .. بل سيحملك لمراتبَ أعلى من حقيقة التعامل مع البشر ..

لا تترك فرصةً إلا وافعل فيها الخير في رمضــان، وستجد نفسك بعده إنســانًا مختلفًا كليــًّا بالمعنى الحرفي .. لأن التـركيز والوعي الدائم بضــرورة عمل الخير، سيتحوّل تدريجيــًّا من حدثٍ عابرٍ في شهــرٍ مبارك، إلى جزءٍ من شخصيتك الأساسية ..


باختصارٍ، عوّد نفسك على فعل الخير بشكــلٍ ربما يبدو لك مبالغًا فيه خلال هذا الشهر .. وستجد نفسك بقية حيــاتك تعيش بنفس مفــاهيم الإغداق ونشــر الخير، حتى لو كانت مساهماتك شديدة البساطة..

نحن جميعًا في حاجةٍ حقيقيةٍ – تتفق معي – لنشــر هذا المعنى فى بلادنــا التى تمرّ بمتلازمة ( صعود الشرّ ) في كل تفاصيل الحياة!

******************


 ليس شهــر التأجيــل .. بل شهــر ( ضربة البداية )

Business_Start_Up

كل المشــاريع يتم تعطيلها في رمضــان، لأسبابٍ مفهومةٍ نوعًا ما، تتعلق بدرجة الحرارة، وطول مدة الصوم، والعطش الدائم، وعدم القدرة على التركيــز ..

ولكن، هذه الظروف القاسية تحديدًا هي التي يجب أن تدفعك بشكــلٍ أكبــر للتركيــز على مشــروعٍ واحدٍ محددٍ تعمل فيه طوال رمضــان، بما يحقق لك الاستفادة القصوى من هذه الأيام المباركة ..


ليس معنــى أن رمضــان فى الصيف، ويتزامن مع العطلة الدراسية، أن تعطّــل كافة مشــروعاتك .. سواءًا بتحسين لغتك الإنجليزية، ومتابعة قنوات اليوتيــوب المتخصصة لتعليم اللغة.. أو إكمــال الخطوات التي بدأتها لتعلم لغة البــرمجة.. أو أن تباشر مشروعك الريــادي .. أو حتى أن تنقص وزنك، أو تمارس رياضةٍ نظـاميةٍ، أو حضــور دورةٍ تدريبيــةٍ في مجال عملك / دراستك..

إياك أن تعطّــل مشروعاتك في رمضــان بداعي أنه لا أحد لديه المزاج الرائق للعمل أو الدراسة أو التركيز .. هذا خطأ تمامًا، وغالبًا نابع من طبيعــةٍ تسويفيةٍ متكاسلةٍ تهلكنــا جميعًا طول الوقت..

اضبط مواعيدك، ونظــام حياتك المناسب فى الشهر الكريم، وخصص على الأقل 4 ساعاتٍ يوميــًّا لمشــروعاتك وما تريد أن تنجــزه هذه الفترة ..

إذا لم تستطــع أن تنهي هذه المشروعات فى رمضــان، فعلى الأقل تقدّم فيها بعض الخطــوات.. وأكملها بعد الشهر المبــارك..

***********************

7 أشيــاء بسيطة، لن تأخذ وقتًا طويلًا في يومك الرمضـاني، الذي يجب أن تستغل كل دقيقةٍ منه، فيمــا ينفع دينك ودنيــاك ..


برامجُ هادفةٌ، اعتزال كل ما هو سخيفٌ، 5 كتبٍ ورواياتٍ، وثائقي كل وجبة سحــورٍ، محاضــرتا TED على الأقل يوميــًّا انشــر الخيــر حيثمـا كنت، ابدأ مشــروعاتك ولا تتعـــلل بصعوبة العمـــل مع مشقة الصـوم..

إذا كـان لديك أي اقتراحاتٍ أخرى تضــاف إلى هذه الخطوات، تساعد الجميع على الاستفادة من وقته بأقصى شكلٍ ممكنٍ خلال الشهر المبارك، ضعها في التعليقات لتكــون دليلًا متكــاملًا ..

كل عامٍ وكل قرّاء أراجيــك بألف خيــر .. رمضــان كريم مبارك على الجميــع ..

اقرأ ايضـاً : 

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اضف قيام الليل والخلو بالذات ومناجاة الله من القلب

مذهل جداً .. بارك الله بصاحب هذه الأفكار المذهلة

دائما رائع 🙂

ممتاز

مقال ممتاز وفي الصميم .. كنت واضع 90 % منه .. أضفت لي معلومة TED ..لم أكن أعرفها وسأقوم بمتابعتها .. بقية الافكار كما كنت مبرمج ..شكراا على مقترحات الكتب والبرامج .. أفدتنا كثيراا .. رمضان كريم ..

رمضان كريم…. انا هي اول مرة بعلق فيها بس لانو كتير تأثرت بالمقال و جد الله يعطيكم العافية و المقال رااائع و مفيد و مؤثر…..و اهم شي مستوى فكري راقي بعيد عن المهازل يلي عم تصير عالفيسبوك…بالتوفيق الدائم

7 خطوات تجعــلك تستفيـد من كل لحظة في شهر رمضـان انصح بقراءته

رائعة من روائعك أخ عماد أبو الفتوح ^_^

افكار جميلة ومفيدة ! ولكن الم تنس القرآن في شهر القرآن ؟! لا اقول ان نتنافس في عدد الختمات كما يحلو للبعض ان يفعل، ولكن ان نتدبر ايات من ، القرآن ؛ كأن نركز في هذه السنة على ايات القتال مثلا ونفهمها فهما صحيحا وندرس كل الاراء حول هذه الآيات .
او ان ندرس ايات الاحكام فنبحث عن بعض الاحكام التي تطبق الآن من بعض الفرق؛ هل لها اصل في القران ام انها من بنات افكار المذاهب ! وهكذا

رائع بارك الله فيك

من أجمل المقالات التي قرأت …….. رغم تركيزها على الجانب الدنيوي … خطة كهذه مع إضافات دينية أكثر ستكون مثالية للشهر الفضيل ……. بارك الله فيكم

عماد انت ليش كل مقالاتك رائعة؟ ☺ بارك الله فيك وتقبل منا ومنك صالح الأعمال

شكرا لكم على هذه المعلومات
انتو بهالشكل عم تنظمو اوقات العالم الله يعطيكن العافية
في برنامج محياي للدكتور وليد فتيحي
لح تحبو الفئة المراهقة اكتر من البرامج الجدية الاخرى
حبيت قدم نصيحة

مقاال أكثر من رائع .. سلمت يداك ^^

دمت مبدعا ياعماد

جزيل الشكر لكم مقال اكثررر من رائع و مليئ بلفائدة .. شخصيا يتوجب علي يوميا ان اتناول وجبة من تقاريركم ♡

مقال لا يقدر بثمن

عمل خيري متكامل لجميع شرائح المجتمع العربي وصدقة جارية عسى الله ﻻ ينقصكم اجرها يوم الدين وعسانا ان نستفيد ونفيد في هذا العمر القصير

مقال رائع… أكثر من رائع… يدعونا لمزيد من التأمل في واقعنا

من افضل ما قرات . لكن هل لي بسؤال يا ايها الكاتب الكريم ما سر تسمية اراجيك,? اتمنى ان تجيبني عن سؤالي .

وانتوا بخير.. جميل المقال تسلموا

الله يشفيكي، مش حقلك اكتر من هيك

الله يشفيكي، مش حقلك اكتر من هيك

Alaa Hosria على اساس ان نقدك مقدس ؟
يا اخي بكفي افتراءات على الدكتور عدنان بشرف خواتكو
حابين تبقوا في مستنقع الجهل والتخلف ما في مشكلة، بس ما ترموا الناس بالباطل

Alaa Hosria على اساس ان نقدك مقدس ؟
يا اخي بكفي افتراءات على الدكتور عدنان بشرف خواتكو
حابين تبقوا في مستنقع الجهل والتخلف ما في مشكلة، بس ما ترموا الناس بالباطل

انا ايضا اعتبر المقال اكثر من رائع… مع ضرورة حذف اسم عدنان ابراهيم منه…

مقال رائع جداً — نسيت ذكر برنامج الدعية عمرو خالد الإيمان والعصر

جزاكم الله خيرا

داايماا مميز يا استاذ عماد

كلام في الصميم

مقال رائع يستحق التجربة حقاً ..
شكراً 🙂

والله اشتقنا لمقالاتك في اراجيك أستاذ عماد
عودة حميدة 🙂

كلام رائع…درر الله يكرمك أخي عماد 🙂

موضوع رائع (y) شكرا جزيلا على الأفكار الملهمة

Àyoúb Ḿekkaoui أنا لم أقصي أحداً … إن كنت ترى مشكلة في نقد شخص ما … فهذا عين الإقصاء

Àyoúb Ḿekkaoui أنا لم أقصي أحداً … إن كنت ترى مشكلة في نقد شخص ما … فهذا عين الإقصاء

شكرا استاذ عماد على هذه الخطة الرمضانية المميزة. وفرت علينا جهدا كبيرا في التخطيط . شكرا جزيلا

رائع

مقالة رائعة جداً، احسنت

رائعه جدا …..
سوف اطبقها كلها ان شاء الله

مقال اكثر من رائع سلمت يداك.

مقال شامل يعطيك العافية

مقال راااائع من كاتب مبدع

مقال فوق الممتاز

حقيقة عندي الكثير لأعبر عنه بخصوص موقعكم و فوائده -علي شخصيا- فحواها أن: شكرا…شكرا…شكرا

رائع كعادتك أستاذ عماد ،
المقال هذا كل واحد منّا في حاجة لقراءته ،
رمضان لم يبدأ بعد ، إنه اليوم الأول فحسب

[ قرار ]
لدي خطّة رمضانية شبه متكاملة ولله الحمد – أضيف عليها الآن مايلي :

1- مشاهدة محاضرتي Ted كل يوم

2- مشاهدة فيلم وثائقي كل يوم

..
موعدنا ليلة العيد إن شاء الله

تسلم إيدك مقال رائع جداً

اول اشي رمضان كريم ثاني اشي صدقا وبكل امانة انتوا اكثر موقع بحياتي استفدت منخ وحبيته لدرجة اني كل اكم من ساعة ادخل اشوف ازا نزل مقال جديد وان شاء الله متل ما كل مرة بسمع نصائحكم وبستفيد راح هاي المرة اسمع والله يوفقكم

مقال ممتاز لولا تواجد إسم عدنان إبراهيم فيه … صاخب فكر الرجل ولكن يخلط السم بالعسل

رمضان شهر العمل و العبادة
شكرا على المقال

أقمت علينا الحجة، لا عذر لنا بعد هذه الدرر

رائع

بارك الله فيك اخي الفاضل و رمضان مبارك و المزيد من العطاء و التميز

رمضان رائع بهذا الجدول الرائع

ابداع بكل معنى للكلمة..شكرا على المقالات الرائعة..

مقال اكثر من رائع !!
فكرتك عن تغيير بعض العادات السلبية في رمضان كانت تجول في مخيلتي تحياتي ليك احسنت وجزيت خيرا اخ عماد !

اتسلم ايدك ي عماد … ان شاء الله الواحد لو طبق المكتوب هنا حيكون بعد رمضان شخص مختلف 180 درجة

ذو صلة