علم الفِراسة.. باقة نادرة قيّمة لأهم ما كتب بهذا العلم

علم الفِراسة.. باقة نادرة قيّمة لأهم ما كتب بهذا العلم 7
2

لا تسأل المرء عن خلائقه .. في وجهه شاهد من الخبر .. سلم بن عمرو

امتاز العرب منذ أقدم العصور بالفِراسة والفطنة، و الفراسة علم من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق الناس الباطنة من النظر إلى أحوالهم الظاهرة، و نظراً لذلك اعتنى بهذا العلم الكبار من علماء العرب و الغرب، فأفردوا له العديد من الكتب، وضعوا فيها خلاصة معارفهم و عصارة تجاربهم في هذا المجال، من هذه الكتب نذكر منها ما يلي:

الفراسة .. لابن قيم الجوزية

1

من كتب التراث العربي، لابن قيم الجوزية و هو أحد أهم علماء المسلمين في القرن الثامن الهجري وله مؤلفات عديدة، يضم كتابه العديد من الفصول منها : فراسة الحاكم ، أنواع الفراسة ، محاسن الفراسة و غيرها، و يركز الكتاب على القرائن و الأمارات التي يجب على الحاكم ملاحظتها قبل إطلاق حكمه.

الإيبيجينوم – علم التخلّق.. ما وراء علم الجينات !

الفراسة دليلك لمعرفة أخلاق الناس وطبائعهم

2

يعد الرازي من أشهر من اهتم بعلم الفراسة، أما كتابه هذا فهو الأشهر من بين كل كتب العلماء المسلمين التي تتحدث عن الفراسة، و هو من المخطوطات النادرة، كما أنه مرجع أساسي لكثير من اتجاهات علم الفراسة التي ظهرت في أوروبا فيما بعد..

هذا الكتاب خلاصة لكتاب أرسطو وكتاب الفراسة لفيلمون مع بعض الإضافات الهامة، يتطرق فيه إلى علم الفراسة من مدخل طبي تشريحي كما فعل ذلك قبله أبو قراط في حديثه عن فراسة الأمزجة، كذلك يتطرق لتفصيل صفات البشر من خلال قراءة وجوههم و صفاتهم الخارجية.

علم الفراسة الحديث

3

و هو كتاب لجرجي زيدان، الأديب و الروائي اللبناني المعروف ، يبدأ الكتاب بمقدمة عن تاريخ علم الفراسة، ثم يبين رأي العلماء في هذا العلم و مدى صحته، كذلك سيوضح الكاتب رأيه الشخصي اتجاه علم الفراسة، بعدها سيعدد لنا فروع هذا العلم..

كما أنك ستجد تفصيلا لفراسة الأعضاء، على سبيل المثال سيقارن الكاتب بين أشكال الأنوف المختلفة وما تحمله من صفات دالة على صاحبها، أكثر ما يميز هذا الكتاب عن غيره، لغته  السهلة البسيطة واستدلال الكاتب ببعض الشخصيات الشهيرة و كذلك أبيات الشعر.

الفراسة .. قراءة البشر عن بعد

4

يبدأ الكتاب بمقدمة عن الفراسة عند العرب ، يليه الحديث عن لغة الجسد و علم النفس، كذلك يمكنك أن تقرأ قصص وحكايات عن الفراسة العربية، و تتعلم أسس الفراسة وكيفية قراءة وجوه وعيون الآخرين، كذلك يناقش الكتاب موضوع الحاسة السادسة والتفسير العلمي لها .

وثائقيات علمية / تقنيـة مُمتعـة يجب عليك أن تشـاهدهــا

الفراسة .. طريقك إلى النجاح

5

في الفصل الأول من الكتاب يبدأ المؤلف بتعريف الفراسة، ويتحدث عن علماء كبار درسوا  هذا العلم كالرازي وابن رشد و غيرهم، أما الفصل الثاني في الكتاب فيتحدث عن الاتصال والتواصل في حياة البشر..

كما يفرق مؤلف الكتاب في هذا الفصل بين علم الفراسة القديم وعلم الفراسة الحديث فبينما العلم القديم يركز على شكل الجسم فعلم الفراسة الحديث يركز ويدرس الإيماءات والإشارات وهي ما يسمى بالكتل الإشارية، يمكنك أن تتعرف من خلال هذا الكتاب أيضاً على الإشارات الدالة على التوتر، الملل، القبول وغيرها.

الفراسة و قوة الحدس .. قوانين النجاح العقلية

6

يتطرق هذا الكتاب إلى قوة الحدس وأهمية تنمية هذه الحاسة، والدور الذي تلعبه في حياة الفرد، إضافة إلى أهمية إعمال العقل المفكر إلى جانب تنمية الحدس..

يذكر المؤلف في كتابه هذا عدة قوانين يصفها بالقوانين الطبيعية أو قوانين النجاح العقلية، والتي لها القدرة على إيقاظ الحاسة السادسة لدينا، من هذه القوانين: قانون الانسجام ،الإيقاع، التفكير، القوة وغيرها.

يبقى لهذا العلم رواده، و إن اختلفنا في حقيقة وصحة ما يقال فيه، فالحقيقة أن الفراسة كانت صفة تمنى كثيرون امتلاكها والتحلي بها.

2

شاركنا رأيك حول "علم الفِراسة.. باقة نادرة قيّمة لأهم ما كتب بهذا العلم"