حسن الرماح.. أول مخترع للطوربيد في التاريخ !

حسن الرماح.. أول مخترع للطوربيد في التاريخ ! 2
1

لم تأت الأمجاد العربية فيما مضى من لاشيء، بل كانت ثمرة عقول تدبر وتخطط للنهوض بأمتها والوصول بها إلى أعلى المراتب، كان من ضمن هؤلاء العسكري العربي “نجم الدين حسن” والذي لعب دوراً بارزاً في اختراع وتطوير العديد من الأسلحة الحربية التي أذهلت الغرب قديماً وجلبت للعرب الكثير من الانتصارات.

حسن الرماح

هو “نجم الدين حسن” كيميائي وقائد عسكري سوري، لقب بالرماح لمهارته الفائقة في رمي الرمح، لا يعرف تاريخ مولده بالضبط، ولكن يذكر أنه عاش بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر في بلاد الشام. تعلم على يد أبيه وأستاذين له صناعة البارود والمتفجرات، توفي عام 1294.

اختراعات لا مثيل لها

1

يعيد له المؤرخون وكبار العلماء أمثال -روجر باكون وسارتون- الفضل في تطوير الأسلحة الحربية القديمة واستخدام القنابل المتفجرة.

فهو يعد أول من وصف البارود كمتفجر مصنع علمياً مدروس المقادير في القاذفات.

كما أنه أفضل من مارس وكتب عن الفروسية والآلات العسكرية.

يذكر أنه أيضا كان أول من اخترع قنبلة منومة وأول من ابتكر قنبلة مسيلة للدموع، وقد تحدث بالفعل عن هذين الاختراعين في كتابه “الفروسية والمكائد الحربية”.

ورد في كتبه أول وصف مفصل للصواريخ النارية واستخداماتها، وكذلك ترسيم الرماح والأسهم بالقذائف النارية، وكيفية الرمي بالمنجنيق (كرات اللهب المقذوفة)، و(علم الحيل) وهو العلم المعروف اليوم بالهندسة الميكانيكية.

كما يعد أول من صنع الطوربيد في التاريخ.

علمـاء عــرب أبهــروا الدنيــا ونَسـِيـَتهُـم أوطـانهم !

فكرة الطوربيد

2

كان الرماح من أشهر وأمهر صُناع الأسلحة في العهد المملوكي، عندما راودته فكرة تصميم الطوربيد، نقله السلطان المملوكي إلى قرية على ساحل الشام ليتم اختراعه وتجربته هناك.

 كان أول طوربيد تم اختراعه على يد الرماح عبارة عن قطعة معدنية، بيضاوية الشكل، تستخدم لغرض الطفو، ويتوسطها رمح حاد، وعلى أطرافها سكاكين حادة تتمركز على رمحين جانبيين، وتعلوها ماسورة يتم ملؤها بالمسحوق المتفجر، والذي ما أن يتم إشعاله فينطلق الطوربيد نحو هدفه، وعندما يصل البارود المشتعل إلى مستودع النفط في السفينة المستهدفة تشتعل بقوة حتى تحترق.

شاهد هذه الحلقة من برنامج خواطر

 

إسهاماته في تصنيع البارود

# يعتبر بعض المؤرخون كتاب “الفروسية والمناصب الحربية” هو بداية لمعرفة المسلمين لمسحوق البارود، وأن “الرماح”  أول من استخدم “ملح البارود” على نطاق واسع واستخدمه في المدافع، وقد ذكر في كتابه هذا العديد من وصفات البارود والتي تزيد على العشرة وكلها تعطينا مسحوق بارود متفجر.

أما أقدم إشارة أوروبية للبارود كانت عام 1300 في كتاب “ماركوس الإغريقي” بما يؤكد أن العرب كانوا الأسبق. ومن المعروف أن الصينيين استخدموا البارود منذ القديم لكنها كانت للألعاب النارية فقط ولم يتوصلوا للتقنية اللازمة للتفجير العسكري.

4

# شارك “الرماح” في الحرب ضد الحملة الصليبية السابعة والقوات الفرنسية التي كان يقودها “لويس السادس عشر” عام 1242، واستخدم في هذه الحرب ولأول مرة، المدافع التي تطلق قذائف البارود، تلك القذائف والصواريخ التي أذهلت أمراء وقادة الحملة الصليبية السابعة لدى رؤيتهم لها وهي تنهمر عليهم من السماء.

أهم مؤلفاته

صورة لمخطوط في علم الفروسية والمنازلة
صورة لمخطوط في علم الفروسية والمنازلة

للرماح مؤلفات عدة تحدثت عن الأسلحة وتقنيات الحروب، نذكر منها:

  • غاية المقصود من العلم والعمل به.
  • كتاب نهاية السؤل والأمنية في تعلم الفروسية.
  • البنود فى معرفة الفروسية.
  • الفروسية في رسم الجهاد، وهو مخطوط يوجد حالياً في باريس.
  • “الفروسية والمكائد الحربية” ويوجد منه مخطوط في (معهد المخطوطات العربية) بالقاهرة.

المصدر
موسوعة الألف عام.

1

شاركنا رأيك حول "حسن الرماح.. أول مخترع للطوربيد في التاريخ !"