التدخين طاعون العصر.. تاريخه، أضراره، وطرق علاجه – تقرير

التدخين طاعون العصر.. تاريخه، أضراره، وطرق علاجه - تقرير 7
0

إن الانتشار المتزايد لظاهرة التدخين، بأشكاله المتعددة بين أفراد المجتمع على اختلاف أعمارهم وأجناسهم ومستوياتهم الاجتماعية، هو أكثر ما دفعني لكتابة هذا المقال عن تلك الظاهرة المقيتة التي لا يكفيها أن تحرق صاحبها فحسب بل تحرق كل من حوله أيضاً. أما أكثر ما يؤسفني فعلاً هو أن يصبح التدخين لدى البعض مدعاة للرقي والحضارة، ومصدراً للتباهي! وهذا بحد ذاته عين الجهل والغفلة.

هذا المقال هو دعوة من القلب لك أيها القارئ العزيز، بترك هذه العادة السيئة والإقلاع عنها فوراً.

لكن قبل الخوض في مضار التدخين وطرق العلاج، دعنا نتعرف على تاريخ ظهوره واكتشافه.

نسوة من شعب الأزتك يتسلمن الزهور وأنابيب التدخين قبل تناول الطعام في المأدبة
نسوة من شعب الأزتك يتسلمن الزهور وأنابيب التدخين قبل تناول الطعام في المأدبة

# بدأ التدخين كإحدى العادات المتبعة في الطقوس الشامنية عام 5000ق.م، كما قامت بعض الحضارات كالصينية والبابلية والهندية بحرق البخور كجزء من طقوسها الدينية. ولكن فيما بعد تم استخدام هذه العادة من أجل الاستمتاع أو من أجل تحضير الأرواح كما كانوا يعتقدون.

# يذكر المؤرخون أن انتشار التبغ جاء مع وصول كريستوفر كولمبوس لأمريكا، حيث أهداه السكان الأصليون التبغ وبعد فترة جلبه البحّارة معهم وهم عائدون إلى أوروبا.

فتاة فارسية تدخن (رسمها محمد قاسم) في أصفهان، القرن السابع عشر
فتاة فارسية تدخن (رسمها محمد قاسم) في أصفهان، القرن السابع عشر

# بحلول منتصف القرن السابع عشر، تعرفت كافة الحضارات على تدخين التبغ، واعتبر تدخين التبغ في حالات كثيرة جزءاً من الثقافة المحلية على الرغم من محاولات كثير من الحكام لمنع تدخين التبغ عن طريق فرض العقوبات القاسية أو الغرامات.

كما ينصح الأطباء: خطواتك الفعلية للوقاية من أخطر أمراض البشرية.. السرطان

أرقام وإحصائيات

# تفيد تقارير المنظمة العالمية للصحة أن التبغ تسبب في وفاة 100 مليون شخص في القرن العشرين.

# تبلغ نسبة المدخنين في البلاد العربية نحو 20% من إجمالي السكان.

# الأردن يحتل المرتبة الثالثة في قائمة  أكثر الدول التي تعج بالمدخنين.

في السعودية وحدها حوالي 6 ملايين مدخن، يدرون على تجارة التبغ ما يقدر بملياري دولار.

أما مضار التدخين فهي لا تعد ولا تحصى ،نذكر لك منها..

التدخين سبب رئيسي للسرطان

3

مع كل نفثة لسيجارتك فإنك تزيد من احتمال إصابتك بأنواع عديدة ومختلفة من السرطان، إذ يعتبر التدخين مسؤولا بصفة مباشرة عن 90% من حالات سرطان الرّئة، الذي يحدث غالباً في مرحلة الكهولة. كذلك فإنه مسؤول عن 80% من حالات الإصابة بسرطان الحنجرة، ويرتبط التدخين أيضا بـ75% من حالات سرطان الفم.

شاهد هذا التقرير

ينعكس بالسلب على صحة القلب والشرايين

4

اعتبرت الجمعية البولندية للقلب، أن التدخين يزيد من احتمال الإصابة بداء القلب الإقفاري Ischaemic heart disease، وهو اضطراب ناجم عن نقص التدفق الدموي لعضلة القلب والمرتبط بالانسداد الجزئي أو الكلي للشرايين التاجية، مما يؤثر على تغذية القلب بالأوكسجين، ويتسبب في تلف العضلة وفقدان قدرتها على ضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة.

ومن مضاعفات هذا المرض: الذّبحة الصّدرية، الجلطة القلبيّة، تصلّب وتضيق شرايين، ارتفاع ضغط الدم.

الإصابة بهشاشة العظام

مرض هشاشة العظام هو مرض تكون فيه العظام وخاصة عظام العمود الفقري والحوض والأطراف أقل صلابة ومتانة، وبالتالي تكون عرضة للكسر أو الالتواء بسهولة، يسبب التدخين ويزيد من حدة مرض هشاشة العظام من خلال عدة عوامل منها:

# التدخين يقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم.

# التأثير المضاد للتدخين على عمل هرمون الإستروجين، الهرمون الذي يلعب دوراً كبيراً في بناء العظام وحمايتها من الضعف.

# ضرره المباشر على العظام وخاصة العظام القشرية cortical bone حيث وجد بأنَّ التدخين يُنقص من سماكة العظام القشرية، وبالتالي فهو يضعف من قوّتها، ويجعلها عرضة للكسر.

الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

يؤدي التدخين إلى اصفرار الأسنان والتهاب اللثة الّذي يمكن أن يؤدّي إلى سقوط الأسنان، كذلك سرطان اللّسان، والإصابة بقرح المعدة.

مرض بورجر Buerger disease

وجد أن داء بورجر -التهاب الأوعية الخثاري الحاد- يرتبط ارتباطاً وثيقاً باستخدام التبغ سواء بالتدخين أو غيره.

يصيب هذا المرض الشرايين المتموضعة في اليدين والقدمين مؤدياً إلى التهابها، وهذا الالتهاب يزداد تدريجياً مع الوقت، حتى يحدث انسداداً شريانياً ووريدياً في مرحلة متقدمة مع تليف يغلّف كل الحزمة العصبية الوعائية، قد يؤدي إلى غرغرينا ومن ثم بتر الأطرف المصابة.

مظهر شاحب ورائحة منفرة

5

كثيراً ما تفاجأت بأشخاص في ريعان شبابهم ولكن مظهرهم الخارجي يوحي بأنهم كهول! وجه شاحب.. تجاعيد.. أسنان صفراء.. تعب وإرهاق إلخ. كان جل هؤلاء من معشر المدخنين، وهذا أمر محزن حقاً، ناهيك عن رائحة الدخان المزعجة التي تبقى عالقة بهؤلاء وتنفر الآخرين منهم.

أما عن سبب شحوب الوجه وظهور التجاعيد المبكرة، فيعزى ذلك لتكسر ألياف الكولاجين في جلد الوجه مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة لجلد الوجه، والذي يتجلى في تكون التجاعيد وفقدان صلابته. إضافة إلى أن التدخين يؤدي لانخفاض تدفق الدم إلى خلايا الجلد، وبذلك فهو يجعله أقل إشعاعاً وذا لون شاحب.

شاهد هذه الحلقة

نقودك وعائلتك تحت التهديد

6

هل فكرت يوماً في النقود التي تنفقها من أجل شراء علب السجائر؟ ماذا لو أنفقت هذه الأموال بشيء يعود بالفائدة عليك أو على أسرتك؟ المشكلة في أن بعض المدخنين يكونون في أمس الحاجة إلى هذا المال، ومع ذلك تراهم يستغنون عن الحاجات الضرورية لهم في سبيل شراء علب السجائر، وقد يصل الأمر إلى حرمان أولادهم من الطعام والشراب من أجل الدخان.

وبعيداً عن الجانب المادي، أظهرت دراسة جديدة حول مضار التدخين السلبي أجريت في كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا، أن تدخين الأهل يزيد من خطر إصابة أبنائهم بسرطان الدم..

كما أجرى علماء من الجامعة الطبية في كارولينا الجنوبية دراسة علمية بشأن تأثير دخان السجائر في الناس الذين يحيطون بالمدخنين، شملت 22 ألف شخص، حيث أبلغ 23% منهم أنهم تعرضوا إلى تدخين سلبي خلال السنة الماضية، بينت نتائج هذه الدراسة أن الذين يتعرضون إلى التدخين السلبي يزداد احتمال إصابتهم بالجلطة الدماغية بنسبة تصل إلى 30%.

علماء يدرسون أدمغة مدخني الحشيش.. النتائج غير سارة بتاتاً!

الأضرار على المرأة الحامل قد تكون كارثية

المرأة الحامل تعرض جنينها لمخاطر وخيمة! فمخاطر حدوث خلل ما أو تشوهات خلقية لدى الطفل تزيد بـ25٪ بين المدخنات العاديات، وتصل إلى 65٪ أو أكثر بين المدخنات المفرطات بالتدخين، كذلك فإن التدخين يزيد من خطر الإجهاض.

خطوات للإقلاع عن التدخين

تحل بالعزيمة والإصرار

الإقلاع عن أي عادة سيئة، يحتاج منك إلى التحلي بعزيمة شديدة. بالطبع ستواجه بعض الصعوبات، ولكن اجعل دوماً عزيمتك أقوى من كل شيء، كرر مع نفسك مثل هذه العبارات..

  • إذا أقلعتُ عن التدخين الآن، سأعيش حياة أفضل.
  • سأكون قدوة حسنة لأولادي.
  • سأوفـر الكثير من المال.
  • سأتخلـّص من الرائحة الكريهة لأنفاسي وملابسي وأغراضي.

حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين

هل تريد الإقلاع عن التدخين من أجل صحتك، أو صحة أطفالك وعائلتك، أو رغبة منك في الحفاظ على نقودك؟ أو غيرها من الأمور؟ إن تحديد وحصر الأسباب التي ترغب من أجلها تزيد من دافعيتك نحو التخلي عن هذه العادة.

حدد تاريخاً لترك التدخين وأخبر عائلتك به

7

وقد يتم ذلك بطريقتين، إما أن تقوم بالتدخين كعادتك إلى أن يأتي ذلك التاريخ، أو تقوم بتقليل عدد سجائرك في اليوم الواحد وبصورة تدريجية إلى أن تصل إلى ذلك اليوم.

أما إخبار أحبائك بهذا التاريخ فسيمكنك من محاسبة نفسك، ويمكن عائلتك وأصدقائك من مساعدتك ومساندتك للاستمرار في هذا القرار الصائب.

ابتعد عن كل ما يذكرك بالتدخين

حاول أن تبتعد عن تلك الجلسات التي تجمعك بأصدقائك لتدخين السجائر أو الشيشة. كذلك تخلص من منفضة السجائر، والولاعات وأي شيء آخر. قم بتنظيف غرفتك أو المكان الذي تدخن فيه عادة، واستبدل رائحة السجائر المنبعثة منه برائحة عبقة كالياسمين مثلاً.

الجأ لتطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الالكترونية هذه

تتوفر العديد من التطبيقات التي تقدم لك نصائح ومعلومات وعبارات تشجيع تحثك على ترك التدخين، من هذه التطبيقات لأجهزة أندرويد Quit Smoking ولأجهزة آبل LIVESTRONG MyQuit Coach – Dare to Quit Smoking

كذلك قد تفيدك قراءة مدونات لأناس تخلوا عن التدخين، تابع :

ابدأ برنامجاً رياضياً

8

حاول أن تتبنى نشاطاً فيزيائياً منتظماً مثل ممارسة التمارين الرياضية، يعتقد الباحثون بأن ممارسة الرياضة من شأنها أن تدعم بشكل كبير فكرة الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنها تبني الثقة وتمنح الحافز، تقلل من الرغبة الشديدة لتعاطي النيكوتين، خاصةً في الأسابيع الأولى، كما تقلل من الضغوط وتمنح الراحة والاسترخاء.

شاهد هذا الفيديو

أخيراً.. حاول أن تكون خطوتك الإيجابية القادمة هي ترك التدخين، وتذكر دوماً بأن حياتك أسمى من أن تهدرها من أجل سيجارة.

0

شاركنا رأيك حول "التدخين طاعون العصر.. تاريخه، أضراره، وطرق علاجه – تقرير"