تريند 🔥

🤖 AI

قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه

قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه 7
هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

5 د

كثيرة هي الأمور في هذه الحياة التي تتطلب منا إعادة النظر فيها، والعودة إلى أسس وقواعد ننطلق منها لحياة أكثر راحة وهدوء، لهؤلاء الذين يبحثون عن خطوات معينة تساعدهم في إبعاد الفوضى عن حياتهم وجعلها أكثر نظاما وسعادة، وضع ريتشارد تمبلر  كتاباً بعنوان “قواعد الحياة” يشمل بعض القوانين والأنظمة للسير نحو حياة أفضل.


عن مؤلف الكتاب

قواعد ريتشارد تمبلر

هو ريتشارد تمبلر كاتب إنجليزي ومدرب متخصص في مجال التنمية البشرية، له في هذا المجال خبرة 30 عاماً. حققت  كتبه نسبة أعلى مبيعات، وترجمت إلى معظم لغات العالم، له العديد من المؤلفات منها قواعد العمل، قواعد الإدارة، كيف تؤدي مهامك دون عناء، لا أريد المزيد من الجبن أريد فقط الخروج من المصيدة وغيرها.

قواعد ريتشارد تمبلر

كتاب سلس وبسيط لمحبي القراءات السريعة، وضعت فيه نحو 100 قاعدة في شؤون الحياة المختلفة، تطرقت هذه القواعد لعلاقة الفرد بأسرته وأصدقائه وشريك حياته وزملائه في العمل إلخ، من هذه القواعد اخترت لك:


لا تخف من الأحلام


الخطط هي التي يجب أن تكون منطقية، أما الأحلام فلا

يرى تمبلر بأن عليك ألا تضع حدوداً لأحلامك، احلم بكل شيء، وإياك ووضع العقبات، ما يجب أن يكون مدروساً وواقعياً هي الخطط التي تحقق بها أحلامك، وليست الأحلام نفسها، ويبدو الكاتب متفقاً تماماً مع يراه والت ديزني بشأن هذا الموضوع، إذ يقول ديزني: “يمكن لكافة أحلامنا أن تتحقق إذا تحلينا بالشجاعة للسعي وراء ذلك”.


لتنعم بسلام داخلي

قواعد ريتشارد تمبلر

أحد عوامل نجاح أي شخص هو تقديره واحترامه لذاته، فمنها تنبع الثقة بالنفس وتتولد مشاعر الرضا والطمأنينة، كذلك يرى الكاتب أن الذين يتمتعون بتقدير لذواتهم هم أولئك الذين يعملون بصمت دون الحاجة لمجاملات الآخرين.


خصص لنفسك مساحة من الوقت


إنها المساحة الضئيلة التي تفسحها لنفسك، وتبقى بدون عمل أي شيء

قواعد ريتشارد تمبلر

خصص لنفسك بعض الوقت، من عشر إلى نصف ساعة يومياً هي ما يجب أن تكرسها لنفسك تماماً، هل هي أنانية؟ نعم إنها كذلك، ولكنها أنانية مبررة، فأنت بحاجة لتجديد طاقتك وتحفيز ذاتك. جرب أن تجلس في إحدى الحدائق وتراقب جمال الطبيعة من حولك دون قلق أو تفكير في أي شيء، اجلس فقط وقدر متعة كونك على قيد الحياة.


ضع حدوداً لنفسك


إن وضع حدود شخصية يعني أنك سوف تتخلص من خوفك من الآخرين

إن وضع حدود شخصية سوف يمكنك من التصدي لكل شخص متطفل وفظ وعدواني، وكل شخص يسعى لاستغلالك بشكل سيء وغير لائق. إن الشخص الناجح هو الذي يعرف قيمته ويفرض احترامه على من يحاول النيل منه وتحقيره.

الشخص الناجح هو من يستطيع أن يكشف الابتزاز العاطفي والمراوغة والخداع، وهو الشخص الذي يملك قدرة الكشف عن الشخص المتطفل أو الشخص الذي يسعى لتحقيره لكي يشعر بقيمة نفسه، لذا فعليك أن تكون حازماً حاسماً قوياً.


إن لم يكن بوسعك أن تقول شيئا طيباً فلا تقل شيئا أبداً

يبدو أنه من الصعب لدى البعض أن يجدوا شيئاً طيباً ليقولوه بشأن موقف ما أو شخص ما، في تلك المواقف التي تسأل عن رأيك في شخص ما أو موقف ما  أو مكان ما، يجب أن تبحث عن شيء جيد لتقوله، شيء إيجابي وطيب.

قول أمور ايجابية بعيدة عن الغيبة أو النميمة أو السخرية ستجذب الناس إليك أكثر، فهم بطبيعتهم يحبون التواجد مع الشخص المهذب، المتحمس، السعيد، الواثق، كما أن هذا الأمر سيزيد من احترامهم وتقديرهم لك. نحن بحاجة لترويض ألسنتنا على قول كل ما هو حسن وجميل.


كن متواجداً حول من تحب

قواعد ريتشارد تمبلر

يحتاج أفراد أسرتك وأصدقاؤك بأن تكون سنداً وداعماً لهم، كن ذلك الشخص الذي يخفف عنهم آلامهم وأوجاعهم في هذه الحياة، بالطبع أنت لديك مشاكلك الخاصة والتي تحتاج أيضاً ليد تربت على كتفك، ولكن هذا لا يعني أن تكون شخصاً أنانياً.


صادق الشخصيات الإيجابية


ليس هناك معنى لصديق يشعرك بأنك في حالة سيئة

إن أردت لنفسك النجاح في هذه الحياة، فعليك أن تعلم أنك ستواجه صنفين من البشر؛ الصنف الأول هو الذي سوف يرفع معنوياتك، والذي يملك نظرة إيجابية للحياة، والذي يملك الطاقة والحماس، والذي يفيض بالحيوية، ذلك الشخص الذي سوف يشعرك بأن هذه الحياة هبة عظيمة.

وعلى الجانب الآخر ستجد الشخص دائم الشكوى والتذمر، الذي يثير إحباطك بسبب خموله وتخاذله، إن هذا الصنف هو الصنف الذي يجب عليك الابتعاد عنه لتحيا بسعادة.

هناك من يرى الحياة بأنها تحد مثير يستحق النزال، هؤلاء مفعمون دوماً بالتفاؤل والإيجابية، إن مصادقة أمثالهم سينعكس إيجابياً أيضاً على تصرفاتك في أمور الحياة ومواقفها المختلفة.


كن سخياً في وقتك ومعلوماتك


إن كنت تملك خبرة أو مهارة فانقلها لغيرك

قواعد ريتشارد تمبلر

كلما كبرت سوف تكتسب المزيد من الخبرات والتجارب، وسوف تكون هذه الخبرات مهمة لمن هم أصغر منك سناً، حاول نقل خبرتك لهم ولا تكتم ما تعرفه من معلومات أو مهارات.

إن كنت تملك موهبة أو مهارة خاصة، فعليك تلقينها للغير، وهذا لا يعني بالضرورة أن تقضي كل وقت فراغك في تعليم الآخرين كل ما تعرف!


واصل حياتك فإنها تمضي سريعاً

ذو صلة

انظر إلى الحياة على أنها تجربة مثيرة للتحدي، تجربة مثمرة وغنية ورائعة، الحياة تمضي بسرعة أكبر مما تتخيل، عليك أن تفكر في أنك تريد لنفسك الأفضل من هذه الحياة. بدون هذه الفكرة، سوف تفلت منك الأيام دون أن تحقق أي شيء يستحق الفخر أو الذكر.

في الكتاب ستجد المزيد من النصائح والإرشادات، المشكلة تقع في النسخة المترجمة للعربية، لذا إن كنت ملماً بالإنجليزية فأنصحك بقراءته بهذه اللغة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

رااااائعة هي مقالاتكم احب ان اقرأها قبل النوم دائما تمتلكون مهارة خاصة في الكتابة اتمنى لكم التألق والمزيد من العطاء شكرا لكم

مِنْ أكثر ما أعجبنى فى هذا التلخيص البديع للكتاب

إن وضع حدود شخصية يعني أنك سوف تتخلص من خوفك من الآخرين

إن وضع حدود شخصية يعني أنك سوف تتخلص من خوفك من الآخرين
إن وضع حدود شخصية سوف يمكنك من التصدي لكل شخص متطفل وفظ وعدواني، وكل شخص يسعى لاستغلالك بشكل سيء وغير لائق. إن الشخص الناجح هو الذي يعرف قيمته ويفرض احترامه على من يحاول النيل منه وتحقيزه.

الشخص الناجح هو من يستطيع أن يكشف الابتزاز العاطفي والمراوغة والخداع، وهو الشخص الذي يملك قدرة الكشف عن الشخص المتطفل أو الشخص الذي يسعى لتحقيره لكي يشعر بقيمة نفسه، لذا فعليك أن تكون حازماً حاسماً قوياً.

واغلب هذه النصائح وجهها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

السلام الداخي كتير مهم ومقالة حلوة

السلام الداخي كتير مهم ومقالة حلوة

ذو صلة