قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه

قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه 7
1

كثيرة هي الأمور في هذه الحياة التي تتطلب منا إعادة النظر فيها، والعودة إلى أسس وقواعد ننطلق منها لحياة أكثر راحة وهدوء، لهؤلاء الذين يبحثون عن خطوات معينة تساعدهم في إبعاد الفوضى عن حياتهم وجعلها أكثر نظاما وسعادة، وضع ريتشارد تمبلر  كتاباً بعنوان “قواعد الحياة” يشمل بعض القوانين والأنظمة للسير نحو حياة أفضل.

عن مؤلف الكتاب

1

هو ريتشارد تمبلر كاتب إنجليزي ومدرب متخصص في مجال التنمية البشرية، له في هذا المجال خبرة 30 عاماً. حققت  كتبه نسبة أعلى مبيعات، وترجمت إلى معظم لغات العالم، له العديد من المؤلفات منها قواعد العمل، قواعد الإدارة، كيف تؤدي مهامك دون عناء، لا أريد المزيد من الجبن أريد فقط الخروج من المصيدة وغيرها.

2

كتاب سلس وبسيط لمحبي القراءات السريعة، وضعت فيه نحو 100 قاعدة في شؤون الحياة المختلفة، تطرقت هذه القواعد لعلاقة الفرد بأسرته وأصدقائه وشريك حياته وزملائه في العمل إلخ، من هذه القواعد اخترت لك:

لا تخف من الأحلام

الخطط هي التي يجب أن تكون منطقية، أما الأحلام فلا

يرى تمبلر بأن عليك ألا تضع حدوداً لأحلامك، احلم بكل شيء، وإياك ووضع العقبات، ما يجب أن يكون مدروساً وواقعياً هي الخطط التي تحقق بها أحلامك، وليست الأحلام نفسها، ويبدو الكاتب متفقاً تماماً مع يراه والت ديزني بشأن هذا الموضوع، إذ يقول ديزني: “يمكن لكافة أحلامنا أن تتحقق إذا تحلينا بالشجاعة للسعي وراء ذلك”.

لتنعم بسلام داخلي

3

أحد عوامل نجاح أي شخص هو تقديره واحترامه لذاته، فمنها تنبع الثقة بالنفس وتتولد مشاعر الرضا والطمأنينة، كذلك يرى الكاتب أن الذين يتمتعون بتقدير لذواتهم هم أولئك الذين يعملون بصمت دون الحاجة لمجاملات الآخرين.

المفاتيح العشرة للنجاح: كيف تصبح رقماً مميزاً بامتلاكها؟

خصص لنفسك مساحة من الوقت

إنها المساحة الضئيلة التي تفسحها لنفسك، وتبقى بدون عمل أي شيء

4

خصص لنفسك بعض الوقت، من عشر إلى نصف ساعة يومياً هي ما يجب أن تكرسها لنفسك تماماً، هل هي أنانية؟ نعم إنها كذلك، ولكنها أنانية مبررة، فأنت بحاجة لتجديد طاقتك وتحفيز ذاتك. جرب أن تجلس في إحدى الحدائق وتراقب جمال الطبيعة من حولك دون قلق أو تفكير في أي شيء، اجلس فقط وقدر متعة كونك على قيد الحياة.

مفاهيم حياتية وأفكار عبقرية من أفضل كتب مالكوم غلادويل

ضع حدوداً لنفسك

إن وضع حدود شخصية يعني أنك سوف تتخلص من خوفك من الآخرين

إن وضع حدود شخصية سوف يمكنك من التصدي لكل شخص متطفل وفظ وعدواني، وكل شخص يسعى لاستغلالك بشكل سيء وغير لائق. إن الشخص الناجح هو الذي يعرف قيمته ويفرض احترامه على من يحاول النيل منه وتحقيره.

الشخص الناجح هو من يستطيع أن يكشف الابتزاز العاطفي والمراوغة والخداع، وهو الشخص الذي يملك قدرة الكشف عن الشخص المتطفل أو الشخص الذي يسعى لتحقيره لكي يشعر بقيمة نفسه، لذا فعليك أن تكون حازماً حاسماً قوياً.

إن لم يكن بوسعك أن تقول شيئا طيباً فلا تقل شيئا أبداً

يبدو أنه من الصعب لدى البعض أن يجدوا شيئاً طيباً ليقولوه بشأن موقف ما أو شخص ما، في تلك المواقف التي تسأل عن رأيك في شخص ما أو موقف ما  أو مكان ما، يجب أن تبحث عن شيء جيد لتقوله، شيء إيجابي وطيب.

قول أمور ايجابية بعيدة عن الغيبة أو النميمة أو السخرية ستجذب الناس إليك أكثر، فهم بطبيعتهم يحبون التواجد مع الشخص المهذب، المتحمس، السعيد، الواثق، كما أن هذا الأمر سيزيد من احترامهم وتقديرهم لك. نحن بحاجة لترويض ألسنتنا على قول كل ما هو حسن وجميل.

كن متواجداً حول من تحب

5

يحتاج أفراد أسرتك وأصدقاؤك بأن تكون سنداً وداعماً لهم، كن ذلك الشخص الذي يخفف عنهم آلامهم وأوجاعهم في هذه الحياة، بالطبع أنت لديك مشاكلك الخاصة والتي تحتاج أيضاً ليد تربت على كتفك، ولكن هذا لا يعني أن تكون شخصاً أنانياً.

صادق الشخصيات الإيجابية

ليس هناك معنى لصديق يشعرك بأنك في حالة سيئة

إن أردت لنفسك النجاح في هذه الحياة، فعليك أن تعلم أنك ستواجه صنفين من البشر؛ الصنف الأول هو الذي سوف يرفع معنوياتك، والذي يملك نظرة إيجابية للحياة، والذي يملك الطاقة والحماس، والذي يفيض بالحيوية، ذلك الشخص الذي سوف يشعرك بأن هذه الحياة هبة عظيمة.

وعلى الجانب الآخر ستجد الشخص دائم الشكوى والتذمر، الذي يثير إحباطك بسبب خموله وتخاذله، إن هذا الصنف هو الصنف الذي يجب عليك الابتعاد عنه لتحيا بسعادة.

هناك من يرى الحياة بأنها تحد مثير يستحق النزال، هؤلاء مفعمون دوماً بالتفاؤل والإيجابية، إن مصادقة أمثالهم سينعكس إيجابياً أيضاً على تصرفاتك في أمور الحياة ومواقفها المختلفة.

كيف تتحول من مجرد “حالِم” إلى “فاعِل” ؟!

كن سخياً في وقتك ومعلوماتك

إن كنت تملك خبرة أو مهارة فانقلها لغيرك

6

كلما كبرت سوف تكتسب المزيد من الخبرات والتجارب، وسوف تكون هذه الخبرات مهمة لمن هم أصغر منك سناً، حاول نقل خبرتك لهم ولا تكتم ما تعرفه من معلومات أو مهارات.

إن كنت تملك موهبة أو مهارة خاصة، فعليك تلقينها للغير، وهذا لا يعني بالضرورة أن تقضي كل وقت فراغك في تعليم الآخرين كل ما تعرف!

واصل حياتك فإنها تمضي سريعاً

انظر إلى الحياة على أنها تجربة مثيرة للتحدي، تجربة مثمرة وغنية ورائعة، الحياة تمضي بسرعة أكبر مما تتخيل، عليك أن تفكر في أنك تريد لنفسك الأفضل من هذه الحياة. بدون هذه الفكرة، سوف تفلت منك الأيام دون أن تحقق أي شيء يستحق الفخر أو الذكر.

في الكتاب ستجد المزيد من النصائح والإرشادات، المشكلة تقع في النسخة المترجمة للعربية، لذا إن كنت ملماً بالإنجليزية فأنصحك بقراءته بهذه اللغة.

1

شاركنا رأيك حول "قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه"