الإضراب عن الطعام.. مقاومة من نوع آخر!

الإضراب عن الطعام.. مقاومة من نوع آخر! 8
0

سأدافع عن حقدي وغضبي ودموعي بالأسنان والمخالب، سأجوع عن كل فقير، وسأسجن عن كل ثائر، وأتوسل عن كل مظلوم، وأهرب إلى الجبال عن كل مطارد، وأنام في الشوارع عن كل غريب .. محمد الماغوط

للثورة ضد الظلم طرق وأساليب عدة، قد نثور بالكلمة أو بالسلاح، وقد نحاول الانتصار لأنفسنا بالجوع أيضاً.

منذ زمن مضى كان الإضراب عن الطعام يمثل شكلاً من أشكال الرفض والمقاومة، وكان أسمى أهداف اللجوء لهذا الأسلوب عند البعض هو التمرد على أوامر الطغاة وجبروتهم، في سبيل الحصول على الحرية ونزع الحقوق المسلوبة، لجأ لهذا الأسلوب أيضاً الكثير من الأحرار حول العالم، وإن اختلف هؤلاء في الهوية، فإن محور قضيتهم كان واحد .. وهو الانتصار للحق وللحرية.

الإضراب عن الطعام

هو أسلوب احتجاجي وشكل من أشكال المقاومة السلمية، يمتنع خلالها الشخص عن الطعام، بغاية تحقيق هدفه وإرضاخ خصمه لمطالبه، معظم المضربين عن الطعام لا يضربون عن السوائل، إنما يمتنعون عن تناول الطعام الصلب.

تاريخ ظهور هذه السياسة

#تذكر المصادر أن الإضراب استخدم كإحدى وسائل الاحتجاج في إيرلندا قبل ظهور المسيحية، وعرف هذا الأسلوب بـ “troscadh” أو “Cealachan”، يكون فيه الإضراب عن الطعام أمام منزل الجاني، يرجع ذلك إلى الأهمية العالية في حسن الضيافة آنذاك، حيث يعتبر السماح للشخص المضرب عن الطعام بالموت أمام المنزل عار كبير لصاحب هذا المنزل، وكان الهدف من هذا الإضراب هو استرداد الديون أو الحصول على العدالة.

#ووفقاً لبعض النصوص المكتوبة قبل الميلاد في الملحمة الشعرية الهندية “رامايانا”، فقد وردت بعض القصص في الملحمة التي تظهر أن الهند أيضاً عرفت هذه الممارسة من عهد بعيد.

الاقتصــاد الســوري بعد دخول الأزمة عامها الخامس – تقرير

ماذا يحدث في الجسم عند الإضراب عن الطعام

عند الامتناع عن تناول الطعام، فإن جسم الإنسان لا يحصل على البروتينات والدهون والكربوهيدرات المطلوبة، وفي أول ثلاثة أيام من الإضراب عن الطعام، يقوم الجسم باستخدام الطاقة الممتدة من الجلوكوز، وبعد ذلك يبدأ الكبد بمعالجة الدهون في الجسم وتسمى هذه العملية بالكيتوزية، وبعد ثلاثة أسابيع يدخل الجسم في وضع الجوع، وفي هذه الحالة تنقص العضلات والأجهزة الحيوية في الجسم للحصول على الطاقة.

أشهر الإضرابات التاريخية عن الطعام

الأسرى الفلسطينيون ومعركة الأمعاء الخاوية
الأسرى الفلسطينيون ومعركة الأمعاء الخاوية

 أنا ولدت حراً ولن أذهب إلى السجن طواعية، واحتجاز حريتي واعتقالي هو اعتداء على هويتي.. خضر عدنان

كانت أول تجربة فلسطينية لخوض الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في سجن نابلس في أوائل عام 1968، حيث خاض المعتقلون إضراباً عن الطعام استمر لمدة ثلاثة أيام؛ احتجاجاً على سياسة الضرب والإذلال التي كانوا يتعرضون لها، توالت بعدها سلسلة طويلة من الإضرابات، منها:

#إضراب سجن الرملة بتاريخ 18/2/1969، واستمر 11 يوماً، وهدف لتحسين وزيادة كمية الطعام، ورفض منع التجمع لأكثر من أسيرين في الساحة، ورفض مناداة السجان بكلمة “حاضر سيدي”.

#إضراب معتقل كفار يونا بتاريخ 18/2/1969، واستمر الإضراب ثمانية أيام، طالب فيه الأسرى بتغير الفرشات البلاستيكية الرقيقة التي ينام عليها الأسير، وتحسين وزيادة كمية الطعام، وإدخال القرطاسية، ورفض مناداة السجان بكلمة (حاضر سيدي). ونتج عنه السماح بإدخال القليل القليل من القرطاسية من أجل كتابة الرسائل للأهل وإلغاء (كلمة سيدي من قاموس السجون).

#حين اعتقل الجندي الإسرائيلي “شاليط” أقرت حكومة الاحتلال قانون سمي “قانون شاليط”، وبموجبه تنفذ مصلحة السجون الإسرائيلية سلسلة من الإجراءات العقابية بحق الأسرى الفلسطينيين متذرعة بأن ما يحرم منه شاليط سيحرم منه الأسرى الفلسطينيون. بالرغم من أن المئات من الأسرى الفلسطينيين كانوا “قبل احتجاز شاليط” يُمنعون لفترات طويلة من الزيارة، وزُج العشرات منهم في زنازين العزل الانفرادي.

#كان يوم 17/4 /2012 “يوم الأسير الفلسطيني” موعد الإعلان عن معركة الأمعاء الخاوية، بدأ الإضراب بمشاركة تدريجية للأسرى، ووصل بعد أيام من بدء الإضراب عدد الأسرى المضربين ما يزيد عن 1500 أسير. وقامت إدارة السجون بعمليات قمع ونقل وعزل الأسرى من أجل إجهاض خطواتهم، لكن بقي تصميم الأسرى على المضي بالإضراب حتى تحقق مطالبهم، وقد استمر الإضراب 28 يوماً. وقع الأسرى الفلسطينيون المضربون عن الطعام في عسقلان اتفاقاً مع مصلحة السجون الإسرائيلية لإنهاء الإضراب، بعد الاستجابة لمطالب الأسرى برعاية مصرية، ولكن نقضت إسرائيل الاتفاق بعد ذلك.

#في الرابع والعشرين من نيسان 2014، بدأ نحو 120 معتقلاً فلسطينياً إدارياً في سجون “مجدو”، و”عوفر”، و”النقب” الإضراب المفتوح عن الطعام؛ احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري دون تهمة، مطالبين بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري. وانضم إليهم في أوقات لاحقة العشرات من الأسرى الإداريين والموقوفين كخطوة تضامنية لمعركتهم، حتى تجاوز عدد المضربين عن الطعام 220 أسيراً.

2

برزت أسماء عديدة لأسرى فلسطينيين أضربوا لفترة طويلة جداً عن الطعام؛ بسبب سياسة القمع والاستبداد الصهيوني، والتي لا تزال مستمرة بحق الأسرى حتى الآن، منهم: سامر العيساوي صاحب أطول إضراب في التاريخ بعد محمد سلطان، عبدالله البرغوثي، خضر عدنان، ثائر حلاحلة، أيمن الشراونة، بلال ذياب، محمود السرسك، وحالياً تشهد سجون الاحتلال إضراب الأسير محمد العلان والمستمر منذ أكثر من 60 يوماً.

عقول عربية فذة.. كان الرصاص لها بالمرصاد

الإضراب الإيرلندي عام 1981

3

#قام سبعة سجناء من الجيش الجمهوري الإيرلندي عام 1980 بالإضراب عن الطعام في سجن “ميز”؛ احتجاجاً على الحكومة البريطانية لنقضها اعتبارهم أسرى كالسجناء شبه العسكريين في إيرلندا الشمالية. الإضراب الذي قاده “بريندان هيوز” انتهى قبل حدوث أي حالة وفاة عندما أبدت بريطانيا الاتفاق على تقديم تنازلات لمطالبهم.

ولكن فيما بعد نكث البريطانيون تلك الاتفاقية، لذا قام السجناء في السنة التالية بإضراب آخر عن الطعام.

#بوبي ساند كان الأول من بين عشرة سجناء من الجيش الجمهوري الإيرلندي يتعرض للموت بسبب الإضراب عن الطعام في عام 1981.

#كان هناك تأييد واسع النطاق للمضربين عن الطعام من الحزب الجمهوري الإيرلندي ومن المجتمع القومي على جانبي الحدود الإيرلندية. تم انتخاب بعض المضربين عن الطعام في البرلمانات الإيرلندية والبريطانية من قبل الناخبين الذين يرغبون في تسجيل دعمهم لهم.

بقي عشرة رجال على قيد الحياة بدون طعام لمدة تتراوح ما بين 46 إلى 73 يوماً باعتمادهم فقط على الماء والملح قبل أن يفارقوا الحياة. بعد وفاة الرجال وبسبب الاضطراب الشعبي الشديد وافقت الحكومة البريطانية على تنازلات جزئية للسجناء وبذلك انتهى الإضراب.

إضراب غاندي وبهجت سنغ

بهجت سنغ
بهجت سنغ

شارك “غاندي” في العديد من أحداث الإضراب عن الطعام وذلك احتجاجاً على الحكم البريطاني في الهند، وكان يرى أن الصوم وسيلة غير عنيفة وفعالة لإيصال الرسالة ويساهم في تحقيق أهداف الاحتجاج بشكل كبير أحياناً.

استخدَم آخرون خيار الإضراب عن الطعام خلال مرحلة استقلال الهند، منهم جاتين داس الذي صام حتى الموت، وبهجت سنغ و”دوت” وكان اليوم الذي تخليا فيه عن إضرابهما هو اليوم السادس عشر بعد المئة من صيامهم، وانتهى بخضوع الحكومة البريطانية لمطالبهم، واكتسب بهجت سنغ شعبية كبيرة بين عامة الهنود.

إضراب أماراجيفي سريرامولو

كان “سريرامولو” تابعاً مخلصاً للمهاتما غاندي، وعمل معظم حياته لدعم وتأييد مبادئ الحقيقة ونبذ العنف، كما أيد حركات مثل حركة “هاريجان” التي كانت تسعى لإنهاء العزلة الاجتماعية ومنح الإجرام والمعاملة الإنسانية لمن أطلق عليهم لقب “المنبوذين” في المجتمع الهندي، توفي “بوتي سريرامولو” الهندي الثائر أثناء إضرابه عن الطعام لمدة 58 يوماً في العام 1952 بعد استقلال الهند في محاولة منه لتشكيل ولاية منفصلة، تسمى ولاية “أندرا”.

المطالبات بحق اقتراع المرأة في بريطانيا وأمريكا

ماريون دونلوب
ماريون دونلوب

خاضت المُطالِبات بحق اقتراع المرأة في مطلع القرن العشرين إضراباً عن الطعام في السجون البريطانية. وكانت “ماريون دونلوب” أول من بدأ الإضراب عن الطعام في العام 1909. وقد أُطلق سراحها حيث أن السلطات لم ترغب في إظهارها بمظهر الشهيدة.

وحذت حذوها باقي المُطالبات بحق اقتراع المرأة في السجن وبدأن الإضراب عن الطعام، مما دفع سلطات السجن إلى إخضاعهن للإطعام بالقوة، الأمر الذي صنفته المُطالِبات كنوع من أنواع التعذيب. وقد توفيت كل من “ماري كلارك” و”جين هيوارت” و”كاثرين فراي” وغيرهن نتيجة لما تعرضن له من إطعام قسري بالقوة.

السجناء السياسيّون في تركيا

خلال 1980 وبعد الانقلابات العسكرية، ازدادت عمليات قمع الحركات الاشتراكية، وتم سجن العديد من النشطاء السياسيين والقوميين في ظروف قاسية وغير إنسانية. ورداً على ذلك، سجل في العام 1984 أول إضراب عن الطعام في تاريخ تركيا، احتجاجاً على أساليب التعذيب والمعاملة الوحشية التي يتلقاها السجناء السياسيين. وقد أودى هذا الإضراب بحياة أربعة من اليساريين الثوريين: “عبد الله ميرال”، و“حيدر بسباق”، و“فاتح أوكتولموس”، و“حسن تيلسي”.

أخيرا.. يبقى للإضراب عن الطعام تداعياته السياسية المزلزلة، لذا نرى بعض الأنظمة المستبدة تلجأ بكل ما أوتيت من قوة وبشاعة لوقف مثل هذا الأسلوب من المقاومة، ولكن في النهاية تبقى معركة الإرادة هذه أقوى من سوط الطاغية وهمجيته.

0

شاركنا رأيك حول "الإضراب عن الطعام.. مقاومة من نوع آخر!"