تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أهم كتب يجب أن تقرأها لتفهم كيف يدور عالم السياسة

كتب يجب أن تقرأها لتفهم "كيـف يدور عالم السياسة" 1
أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

4 د

من أهم إيجابيات ثورات الربيع العربي أنها دفعت بالكثير من القراء نحو كتب السياسة لفهم كيف يدور عالم السياسة وما يحدث فيها من مخططات وإجراءات تتم لصالح الدول المُسيطرة في المنطقة، لكن مازال هناك من يقف حائراً لا يعلم من أين البداية في قراءة أهم كتب علم السياسة وبصفة خاصة المبتدئين!.


 كيف يدور عالم السياسة؟

إن فهم الأمور والأحداث التي تجرى بين الدول وبعضها وماهية القرارات التي تصدرها بعض المُنظمات والدول في الوقت الحالي، ليس أمراً صعباً. كل ما تحتاجه هو رؤية تحليلية مبنية على أسس قوية، تلك التي تحتاج منك بعض الوقت لتتشبع بمعرفة بالأفكار والأحداث التي مرت على تاريخ البشرية في أخر قرنين -على الأقل- ولعلك تبحر أكثر وتستزيد من المعرفة السياسية وتتجه نحو قراءة التاريخ بصفة عامة، فهو المُعلم الأول لتفهم كيف يدور عالم السياسية.


أهم كتب علم السياسة للمبتدئين

من أهم الأمور التي يجب عليك فعلها لفهم عالم السياسة هي القراءة في تاريخ أهم الأحداث التي مرت على كوكبنا ومازال لها تأثير حتى وقتنا هذا كالحرب العالمية الأولى والثانية على سبيل المثال. ومع الاطلاع على تلك الأحداث ستجد بأن الرؤية السياسية بدأت تظهر بشكلٍ ما. وبالتوازي مع قراءة بعض الكتب التي شكلت أهم الأنظمة السياسية الحديثة، وعقول الحكام تلك الكتب التي سنستعرضها في المقال وستفهم كيف يدور عالم السياسة من حولك.


الأمير

4/10
أبجد

تقييم أراجيك

الأمير

يعد كتاب The Prince- الأمير من أكثر الكتب ذائعة الصيت والتأثير فى الوعى الإنساني، خاصة إذا تعلق الأمر بالنظام السياسي والإداري وشؤون الحُكم. على الرغم من سُمعته السيئة لدى الكثيرين من الناس بمُختلف ثقافاتهم، خصوصاً مبدأ (الغاية تُبرر الوسيلة) التى أسسها Niccolò Machiavelli – نيكولو ميكيافيللي، والتى أصبحت مُرادفاً للإنتهازية على مر العصور،  إلا أنه يبقى تراثاً إنسانياً احدث نقلة هائلة فى نُظم الإدارة والحكم وتأسيس الدول.

اختلف القراء بشكل حاد في تقييماتهم لكتاب The Prince- الأمير، وكذلك شخصية مؤلفه Niccolò Machiavelli – نيكولو مكيافيلي، منذ نشر الكتاب في عام 1532. في عصره، كان مكيافيلي معروفًا بأنه مؤلف وكاتب للتاريخ والقصائد والمسرحيات، بما في ذلك أعمال الكوميديا ​​الشعبية.

كان مكيافيلي يحظى باحترام كبير كرجل دولة، فقد مثل فلورنسا في بعثات خارجية، وكتب تقارير سياسية أعجبت بأسلوبها ومضمونها رجال الحكم. لكن الكنيسة الكاثوليكية انتقدته لانتقاده للمسيحية ولهجة ومضمون المشورة السياسية التي قدمها فيه. بحلول القرن السابع عشر، أصبح اسم مكيافيلي مرادفًا للمكر الشيطاني، وهي الصفة التي يحملها حتى اليوم.

كتاب الأمير تم تأليفه في العام 1513، وصدرت طبعته الأولى في العام 1532، أي في فترة القرون الوسطى المُتاخرة. وكان ميكيافيللي يهدف من خلاله نقل خبراته السياسية في الإدارة والحكم إلى الأمير لورنزو دي ميديتشي، ليعلمه كيف يصل إلى السلطة ويحتفظ بها.

كتاب الأمير دراسة في الفقه السياسي، كتبها ميكافيللي عام 1513، خلال تواجده في قرية سانتدريا بركوينا، بعد أن أُجبر على مغادرة فلورنسا كمنفى سياسي، نتيجة اتهامه من عائلة ميديشي إنه مشارك في مؤامرة بيبر باولو بوسكولي ضدهم.

تم تخصيص وإهداء كتاب الأمير إلي هذع العائلة وتحديدًا إلى Lorenzo de’ Medici – لورنزو دي ميديشي، على أمل أن يستعيد هكذا منصب أمين الجمهورية، وتم نشره عام 1532 بعد وفاته، وهو أكثر أعماله شهرة، ومن خلاله ظهرت لفظة “ميكافيلية” أي أن “الغاية تبرر الوسيلة”.وهو عبارة عن نصيحة مكيافيلي لحاكم فلورنسا الحالي حول كيفية البقاء في السلطة.

يمكن اعتبار هذا الكتاب بحث علمي، لأنه يمتلك كل خصائص الأبحاث العلمية، ولكن كذلك يأخذ طبيعة الكتاب الإعلامي أو التوعوي، وصدرت الطبعة الأولى منه عام 1532، وهو يتكون من إهداء و26 فصل مختلفة الأحجام، ويحوي الفصل الأخير التماس لعائلة ميديشي لقبول الموقف الذي تحدث عنه النص.

تحدث ميكافيلي عن كتابه هذا لأول مرة عام 1513 لصديقته فرانشيسكو فيتوري المؤرخة، في رسالة تتحدث عن خشونة حياة الريف، عدم راحته بها، وعن إنجازه لكتاب الأمير الخاص به.

فيما بعد تم الإعتماد علي على هذا الكتاب بشكل كبير من قبل الدول الأوروبية فى أساليب الحُكم والإدارة، وهناك قادة متنوعون مثل أوليفر كرومويل، وفريدريك العظيم، ولويس الرابع عشر، ونابليون الأول، وأوتو فون بسمارك، وجون كينيدي، قرأوا أفكار مكيافيلي وفكروا فيها وناقشوها.

ولا يُمكن لأحد إلى يومنا هذا – حتى مُنتقدي الكتاب – أن يُنكر دور ماجاء فيه من نصائح وتوجيهات فى مُنتهى الدهاء والذكاء السياسي، مازال حتى اليوم بعض الساسة ينتهجون هذه القواعد، وتؤتى ثمارها على أفضل نحو ممكن.

الأمير .. كتاب غيّر نظم الحُكم والسياسة فى العالم أجمع بلا شك، غيّرها إلى الأفضل أو الأسوأ.. هذا الحُكم متروك لك أنت!

  • اسم الكاتب

    نيقولا مكيافيللي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781773223599
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    221

أحد أشهر الكتب وأكثرها تأثيراً في البشرية على مدار التاريخ، ومن أكثر الكتب السياسية -تحديداً- دهاءً وحنكة. ألفه الفيلسوف والسياسي نيكولو مكيافيلي بهدف مساعدة “لورنزو دي ميديتشي” على الوصول إلى الحكم والاحتفاظ به، وكيفية تسيير وإدارة شؤون الحكم، فأضحى مرجعاً لمئات الحكام منذ أن تم تأليفه عام 1513، وحتى لحظتنا هذه.

قد تندهش لمدى تطابق الواقع بما يحويه كتاب الأمير، وكأن ميكافيللي قرأ المستقبل قبل كتابته، لكن كل ما في الأمر أنه فهم النفس البشرية إلى أبعد حد، وأدرك أن العالم يغلب عليه الشر، فرسخ أفكاره على هذا المبدأ، حيث يضم الكتاب آلاف الأفكار والحكم والوصايا التي يصفها البعض بالمدمرة، في صفحات لا تتجاوز المئة.

كتاب مركز وعميق وبرأيي لا غنى عن قراءته، وليس حكراً فقط على السياسين والحكام أو من يعمل في مجال السياسة إطلاقًا؛ فهو يعلمك أيضاً كيف تتعامل مع الآخر بدهاء وذكاء منقطع النظير. صحيح أن أفكار الكتاب تقوم على أساس أن العالم كله شر، إلا أنه مفيد في مواجهة تلك القلة من الأشرار حولك، حتماً هناك من يستحق أن يعامل بما أتى به ميكافيللي في كتابه.


فقه الديموقراطية – عادل مصطفى

/10

تقييم أراجيك

فقه الديموقراطية

مصطلح الديموقراطية.. مرن إلى حد بعيد يُقال في جميع الأوساط المختلفة بين العوام والمُثقفين والعامل المُشترك بينهم جميعاً هو اقترانه بمسائله السياسة. كتاب فقه الديموقراطية للكاتب والفيلسوف المصري عادل مصطفى الذي يقوم بتتبع التطور الذي حدث للديموقراطية عبر العصور المختلفة، وكيف تباينت من مجتمع لآخر. فالديموقراطية نبتة أو مناخ صحي لدى الإنسان يجب أن يتيحها أي نظام، فهي ليست ترفاً أو أمراً زائداً فيجب أن تقدم لكل إنسان، وسلب الحرية يُعد سلب ماهيته في الأساس كونه إنسان.

ويستعرض كتاب فقة الديموقراطية رؤية ثلاثة من أهم المُفكرين في عالم السياسية: كارل بوبر، جون ستيوارت مل، وتشارلز فرانكل.

فأسئلة مثل: هل للديموقراطية قانون أو مبادئ نسير عليها أم هي حالة نتيجة التحضر الإنساني؟ هل هي جامدة وثابتة أغلب الأوقات أم متغيرة؟ ولماذا تفشل الديموقراطية في بعض المجتمعات؟ يناقشها الكاتب في ضوء آراء هؤلاء حول الديموقراطية.

الكتاب جيد جداً لفهم الديموقراطية عند هؤلاء الثلاثة، ويعد من أهم كتب علم السياسة للمبتدئين.

  • اسم الكاتب

    عادل مصطفى
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    رؤية للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    116


أشياء لن تسمع بها أبداً

/10

تقييم أراجيك

أشياء لن تسمع بها أبداً

السلطة تظل قوية عندما تظل في الظلام وبتعريضها للضوء تبدأ بالتبخر.

في هذا الكتاب يكشف لنا نعوم تشومسكي وجه السياسة الأوحل، وكيف أنه لا مكان للصدفة في عالم السياسة، فلا يحدث شيء بشكل اعتباطي، مهما بدا كذلك إلا أن ثمة أيادٍ خفية تحرك الواقع كما يحلو لها.
باختصار يوضح لنا تشومسكي في كتابه أشياء لن تسمع بها أبداً ألاعيب وممارسات السياسيين وكيفية تزييفهم للحقيقية بدهاء بالغ، لكن السياسيين الذي يتحدث عنهم تشومسكي هنا، هم السياسيون الأمريكيون بشكل خاص، حيث يتحدث عن سياسة أمريكا الداخلية والخارجية، ودوافعها ويقارن بين أهدافها الظاهرة وأهدافها الباطنة الحقيقية.

يناقش تشومسكي أيضاً في كتابه هذا قضايا كثيرة ومتنوعة، أبرزها: قضية حقوق الإنسان، والإرهاب الدولي، وكيف ولم يتم صناعة الإرهاب، كما تحدث أيضاً عن الحرب على العراق وأفغانستان، وقارن بين سياسة كل من بوش وأوباما، وأخيراً انتقد السياسة الأمريكية التي وصفها بسياسة عدوانية هدفها استغلال الشعوب والتحكم في مصائرهم.

ومن هذه الآراء والقضايا المثيرة والمخالفة عما هو سائد، تأتي شهرة وأهمية الكتاب، بالإضافة إلى أسلوب تشومسكي في سرد القضايا ومقارنتها بأحداث تاريخية سبقتها.

  • اسم الكاتب

    نعوم تشومسكي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789933407728
  • دار النشر

    دار نينوى
  • عدد الصفحات

    376

فن الحرب

/10

تقييم أراجيك

فن الحرب

فن الحرب أطروحة عسكرية صينية قديمة من قبل سون تزو وهو القائد عسكري الأعلى والاستراتيجي في مملكة وو في القرن السادس قبل الميلاد أواخر عصر الربيع والخريف الذي كثرت فيه الحروب. يتألف الكتاب من 13 فصل كل منها مختص لأحد خصائص الحرب وهو العمل النهائي لاستراتيجيات وتكتيكات وقته العسكري.

  • اسم الكاتب

    سون تزو
  • اللغة

    صيني، عربي
  • ISBN:

    0385292163
  • دار النشر

    Simon & Schuster

إن ما يصلح للتطبيق في الحرب، يصلح للتطبيق في الحياة اليومية.

ستندهش حتماً عندما تعرف أن الكتاب العبقري فن الحرب الذي استعان به قادة وزعماء ليسوا بهينيين أمثال نابليون وهتلر وموسولويني، أتى لنا من زمن بعيد، حيث نشر لأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وهو من تأليف الحكيم الصيني العجوز “سن تزو”، لذلك يعد من أقدم ما وصل إلينا من المؤلفات السياسة بشكل عام، والاستراتيجية العسكرية المختصة في الحروب بشكل خاص.


البيان الشيوعي

/10

تقييم أراجيك

البيان الشيوعي

بيان الحزب الشيوعي هو كتيب نشره كل من كارل ماركس وفريدرخ انغلز، يحمل خلاصة الأفكار والتحليلات الشاملة للصراع بين الطبقات الاجتماعية، ويناقش البيان العلاقة بين طبقتي البرجوازية والبروليتاريا، وكيفية نشأة كل منهما، بالإضافة إلى موقف الشيوعية منهما، وبالطبع لم يخلُ البيان من آراء فكرية  فلسفية، حول الدين والسياسة وتأثيرهما البارز في المجتمع.

من المهم جداً أن تنتهي من قراءته وأنت على علم وإدراك جيد بما تعنيه البرجوازية، وما هي طبقة البروليتاريا، إلى آخره من المواضيع والقضايا التي تناولها البيان، ومحاولة ربطها بما يحدث حولك، وإسقاط هذه المفاهيم على الواقع الذي تعيشه لفهم وإدراك أكبر.

  • اسم الكاتب

    كارل ماركس
  • اللغة

    العربية
  • عدد الصفحات

    25

إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن، ليس سوى تاريخ صراعات طبقية، حر وعبد، نبيل وعامي، بارون وقن، معلم وصانع.


حقوق الإنسان

/10

تقييم أراجيك

حقوق الإنسان

توماس بين هو ثوري ومفكر إنجليزي الأصل، له العديد من المؤلفات القيّمة، أبرزها كتابه “حقوق الإنسان” الذي دافع فيه عن الثورة الفرنسية، وهاجم الحكومة الإنجليزية لرفضها ومناوأتها للثورة، حتى حكم عليه بالإعدام، ولكن لشعبيته في أمريكا تدخلت السلطات الأمريكية للعفو عنه، وكان.

لاقى كتاب “حقوق الإنسان” رفضاً شديداً من الحكومة البريطانية بالرغم من انتشاره الهائل، حيث بيعت منه أكثر من مليون نسخه فور نشره، لكن الحكومة قامت بمصادرته واتهمت توماس بالخيانة العظمى.

يناقش الكتاب حقوق الإنسان ودور الحكومة في توفير هذه الحقوق لمواطنيها،  فكل إنسان يولد وله حقوق طبيعية، هذه الحقوق التي يرى توماس أنها كثير ما تسلب من قبل اثنين؛ السلطة الحاكمة والسلطة الدينية. لذلك نجده يهاجم في كتابه ليس فقط الحكومة الفرنسية والإنجليزية، بل يهاجم أيضاً الكنيسة الكاثوليكية وتعاليمها المتشددة، التي رأى فيها قيداً يخنق حرية الإنسان، ونادى بضرورة التعرف إلى الله بالبحث عنه في أنفسنا لا في الكتب المقدسة وتعاليم الكنسية، وبسبب تصريحاته هذه عاش ومات وحيداً.

  • اسم الكاتب

    توماس بين
  • اللغة

    العربية
  • عدد الصفحات

    104

في الاستقلال تكمن سعادتي، أن أرى الأشياء كما هي، دون اعتبار للأماكن أو للأشخاص، فوطني هو العالم بأكمله، وديني هو فعل الخير.


رأس المال

4/10
Goodreads

تقييم أراجيك

رأس المال

أحدث كتاب رأس المال ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جداً، أدت لإنشقاقات عقائدية وحروب باردة طالت نحو نصف قرن من الزمان، وتحول اسم مؤلفه كارل ماركس إلى مذهب سياسي واجتماعي واقتصادي وديني هو الماركسية! الكتاب يعرفه الكثيرون، ولكن قليلون جداً هم من قرأوه.

الكاتب الألماني العظيم كارل ماركس الذي عاش فى القرن التاسع عشر، تناول فى كتابه هذا العلاقة بين المنازعات الإجتماعية والإنتاج الرأسمالي، ورؤيته لمعنى التطور الصناعي للبلدان، وتحليل البضائع، والإقتصاديات السياسية لرأس المال، وقوى البيع والشراء، والعديد من المفاهيم السياسية والمجتمعية والدينية والاقتصادية.

يجب أن اقول أن الكتاب مُعقد جداً بالنسبة للكثيرين، ويجب أن يكون لدى القارئ الصبر والحس النقدي والتحليلي الذي يؤهله لقراءة هذا التصورات. الكتاب ضخم فعلاً، ويتألف من 9 مجلدات! .. لا أعتقد أن أحد لديه المزاج الرائق والوقت الكافي ليقرأ 9 مجلدات من المعلومات المعقدة. لذلك، يُمكنك قراءة كتاب موجز رأس المال، وهو تلخيص لأهم الأفكار الواردة فى كتاب كارل ماركس.

  • اسم الكاتب

    كارل ماركس
  • اللغة

    إنجليزي، عربي، فرنسي
  • ISBN:

    9953719462
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    3146
ذو صلة

لا أحسب أن أحداً قط قد كتب عن النقود وجيوبه خاوية إلى هذا الحد.

أما إذا كنت قارئاً نهماً في عالم السياسة، فلا تتردد في مشاركتنا قائمة أهم كتب علم السياسة التي قرأتها، وضع عنواينها في التعليقات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

كتاب الجمهورية لافلاطون

أفضل كتاب عن السياسة العربية في العصر الحديث هو “المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل” بأجزائه الثلاثة لمحمد حسنين هيكل.

مشكورة كثير على جهدك, لكن هل هناك روابط هذه الكتب مترجمة بالعربية.

Nice one .

nice article, i like it it’s sum up a lot

مقال جميل ولفتة رائعة
لكن سؤالي : هل تتوفر هذه الكتب مترجمة للعربية ؟ وكيف يمكنني الحصول عليها في السعودية ؟

أضف لما سبق:
طبائع الإستبداد و مصارع الإستعباد لـ عبد الرحمن الكواكبي
1984 لـ جورج أورويل و هي كمحتوى أكثر عمقاً و محاكاه للواقع عن مزرعة الحيوان
شروط النهضة لـ مالك بن نبي
الجيوبوليتيك ومستقبل الوطن العربي لـ جاسم بن سلطان
قواعد الممارسة السياسية العملية لـ جاسم بن سلطان

marci

هل هناك نسخ صوتية أو pdf؟

ذو صلة