كيف تحدث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة.. كوارث طبيعية دون سابق إنذار!

كيف تحدث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة.. كوارث طبيعية دون سابق إنذار! 2
2

مخيف هو الأمر حين تنشق الأرض ويضيع كل ما على سطحها ويصبح في غياهب المجهول، بل ربما المخيف أكثر في هذا الموضوع، حين تحدث هذه الانهيارات الأرضية  والحفر فجأة ودون سابق إنذار، فتبتلع مدناً وقرى بأكملها، وتخلف وراءها دماراً كبيراً وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة

الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة

تزحف القشرة الأرضية في وضعها الطبيعي بضعة سنتيمترات في السنة، ولكن قد يحدث وتتحرك لأمتار أو حتى كيلومترات في وقت واحد، مسببة ما يعرف بالانهيارات الأرضية Landslides.

هذه الانزلاقات قد تحدث بشكل فجائي، أو على مراحل أو حتى على فترات زمنية متباعدة، وفيها تتحرك التربة والصخور، وكذلك الفتات الصخري وتراكمات الثلوج إلى الأسفل بفعل الجاذبية الأرضية.

أما الحفر الغائرة Sinkholes

 الحفر الغائرة

 فتتكون نتيجة إزالة التربة أو الغطاء الصخري أو الاثنين معاً بفعل الماء. وتتفاوت أحجام هذه الحفر فمنها ما يقل حجمه عن متر ومنها ما يزيد عن مائة متر.

كيف تحدث الحفر

وقد تتكون الحفر الغائرة تدريجياً أو بطريقة مفاجئة كما في الانهيارات الأرضية، وتوجد في جميع أنحاء العالم وخاصة في الأماكن التي تتمتع بتضاريس كارستية.

أمـا عـن أسباب ظهور الانهيارات الأرضية

أسباب ظهور الانهيارات الارضية

تتسبب الزلازل والبراكين والفيضانات عادة بانهيارات واسعة للقشرة الأرضية، ولكنها ليست المسبب الوحيد لذلك، فأعمال التنقيب والتعدين وعمليات التفجير وتشبع طبقة الأرض بالماء والرطوبة، إضافة إلى الجاذبية الأرضية وعامل الانحدار، كلها أسباب تؤدي إلى تفكك التربة وانهيارها.

تأتي هذه الانهيارات في صور عدة منها:

التدفق Flow:ويحدث بسبب السيول والفيضانات.

الانزلاق Slide : ويحدث في الكتل الصخرية، بسبب وجود طبقة من الطين بين الطبقات الصخرية ويساعد في ذلك توفر الانحدار.

الخسف Subside : تحدث  الحركة فيها بشكل عمودي، مخلفة حفرة وقد يكون من أسبابها إما هزة أرضية أو تشبع الأرض بالماء.

# وبالنسبة للحفر الغائرة أو ما يعرف أيضاً ببالوعات الإذابة، فيمكننا أن نميز بين نوعين رئيسيين؛ فمنها ما يتكون ببطء بسبب عملية الإذابة التي تواصل عملها في الصخور الأصلية، وقد تتكون فوقها تربة كاملة التكوين بحيث تؤدي إلى وجود غطاء نباتي ويسمى هذا النوع بالدوليناس Dolinas.

#أما النوع الثاني وهو الأقل شيوعاً يعرف بالبالوعات الانهيارية collapse sinks، فيتكون نتيجة لانهيار الصخور الجيرية السطحية، فوق شرخ أو مفصل زاد اتساعه بسبب عملية الإذابة، وهناك نوع آخر من البالوعات ويعرف ب”البوليي polje”.

أقوى الكوارث الطبيعية المتوقع حدوثها في المستقبل القريب !

شاهد هذا الفيديو التوضيحي

 

بعض الانهيارات  الأرضية والحفر الغائرة حول العالم

حفرة قطرها يبلغ حوالي ثلاثين قدماً وعمقها يبلغ نحو عشرين قدماً، تلتهم فجأة جيفري بوش أحد سكان فلوريدا على مرأى من أسرته.

في منطقة “أرغو” الجبلية، بولاية “بادخشتان”، وقع في ديسمبر 2014 انهيار أرضي بشكل مفاجئ، تسبب في تدمير ما يقرب من 300 منزل ودفن المئات من السكان المحليين.

في الصين، حفرة تبتلع فتاة أثناء سيرها على الرصيف، وقد تبين لاحقاً أن سبب الحفرة هو تعرض الأرض للتآكل بسبب المياه الجوفية.

 

في الآونة الأخيرة لوحظ بشكل كبير حدوث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة، ولم يكن السبب في ذلك التغيرات الجيولوجية للقشرة الأرضية فحسب، بل أرجع العلماء البعض منها لأعمال الهدم والبناء وكذلك التفجيرات التي يقوم بها الإنسان، وهذا ما حاولوا لفت الأنظار إليه كمحاولة للحد من حدوث مثل هذه الكوارث. 

المصادر
1، 2، 3

2

شاركنا رأيك حول "كيف تحدث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة.. كوارث طبيعية دون سابق إنذار!"