تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إذا أردت البدء في قراءة الروايات فأمامك مجموعة من أفضل الروايات العربية لتبدأ بها

إذا أردت البدء في قراءة الروايات فأمامك مجموعة من أفضل الروايات العربية لتبدأ بها 1
محمد رضا
محمد رضا

5 د

من منا لم يدرس في مناهجه الدراسية في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية الجوائز التي حصل عليها الأديب العظيم نجيب محفوظ أو يوسف السباعي أو صنع الله إبراهيم؟ ومن منا لم يحلم بالوصول إلى ما وصله هؤلاء العظماء؟ ولكن كم منا قرروا أن يقرؤوا أي رواية من روايات الكتاب السابق ذكرهم أو حتى غيرهم؟

أعلم أن الإجابة ستكون صادمة في الغالب، فالبعض سيقول لا يوجد الوقت الكافي للقراءة، والبعض سيقول أريد أن أقرأ ولكن لا أعرف من أين أبدأ؟ فلا أريد أن أضيع وقتي في قراءة رواية كثيرة الصفحات وفي النهاية تكون سيئة، وهذا المقال موجه للنوع الثاني، فأمامنا مجموعة من أفضل الروايات العربية التي يجب قراءتها ليس لجمال أسلوبها فقط بل للموضوعات المهمة المطروحة في هذه الروايات.


رجال في الشمس

رجال في الشمس قراءة الروايات

“كلّهم يتحدّثون عن ِالطريق، يقولون: تجد نفسكَ على الطريق! وهُم لا يعرفون عن الطرق إلا لونها الأسود وأرصِفتها”

أبو قيس وأسعد ومروان ثلاثة فلسطينيين يحاولون الهجرة غير الشرعية إلى الكويت بحثاً عن ملاذ لهم في السيارة التي يقودها أبو الخيزران، وتأتي هذه الرواية تجسيداً للواقع العربي من وجهة نظر غسان كنفاني الذي صاغ أفكاره في رواية أسلوبها رائع وبسيط وصغيرة الحجم ولن تشعر أبداً بالملل عند قراءتها.


أرض النفاق

أرض النفاق قراءة الروايات

” نحن شعب يحب الموتى، ولا يرى مزايا الأحياء حتى يستقروا في باطن الأرض “

من عنوان هذه الرواية سيقفز إلى ذهنك فيلم أرض النفاق الذي قام ببطولته فؤاد المهندس، أليس كذلك؟ في الحقيقة هذه الرواية بالفعل هي الرواية التي تم اقتباس الفيلم عنها، ولكن الفيلم تم تغيير أحداثه بالكامل ولم يحتفظ المخرج إلا ببعض قشور من الرواية، فبعد مقابلة بطل الرواية مع التاجر وأخذه للحبوب يبدأ في كشف السلبيات الاجتماعية والثقافية والسياسية للمجتمع وأفراده، وليس المقصود بالمجتمع هنا المجتمع المصري فقط بل المجتمع العربي بأكمله.

وجدير بالذكر أن الرواية صادرة عام 1949 وعندما تبدأ في قراءتها تشعر كأنها مكتوبة البارحة، فجمال وبساطة أسلوب يوسف السباعي ينقلك إلى الواقع المرير دائماً بالرغم من أن الرواية خيالية إلى أقصى درجة.


نائب عزرائيل

نائب عزرائيل قراءة الروايات

“أيها الأحمق… أظننت الصلاة وحدها كافية لإدخالك الجنة؟! إن خير ما في الصلاة أنها تحض على فعل الخير وتنهى عن الفحشاء والمنكر. فخير لك أن تغادر مضجعك لتغيث الملهوف.. وتعطي المحتاج.. وتواسي الحزين والمفجوع.. وتفك ضيق المكروب والملتاع.. الدنيا تعج بهؤلاء… فاخرج إليهم، وافعل ما استطعت لهم.”

تتكلم الرواية عن شخص أخذ ملاك الموت روحه خطأً، وتولى منصب نائب عزرائيل وبدأ يحاول إنقاذ بعض الأرواح من الانتقال إلى الدار الآخرة، ليأخذنا الكاتب في رحلة اكتشاف حقيقة الموت وفلسفته بأسلوب سهل وبارع من الرائع يوسف السباعي.


ساق البامبو

ساق البامبو قراءة الروايات

“مجسم بُراق وصليب وتمثال بوذا وأنيتو وأشياء أخرى يعزز الناس إيمانهم بواسطتها. ومعجزات مفتعلة، لم يكتف الناس بمعجزات وقعت في أزمان بعيدة، كانت حكراً على الانبياء مع نشأة الأديان، ليبحث كل مؤمن مفترض عن معجزة لا وجود لها، يخلقها، يؤمن بها، ولا يكشف إيمانه عن شيء سوى مقدار الشك في نفسه. “

تدور أحداث الراوية عن خوسيه الفلبيني ذو الأب الكويتي الذي يذهب إلى الكويت ليواجه مجتمعاً غريباً ومشاكل مع أسرة والده، وتبدأ رحلة البحث عن الهوية وتسليط الضوء على العديد من القضايا التي تجتاح مجتمعنا العربي بأسلوب بسيط ورائع، فبرغم كثرة عدد أوراق الرواية التي تصل إلى 400 صفحة، ولكن بسبب روعة الأسلوب لدى الراوي لن تشعر بالملل مطلقاً.

وجدير بالذكر أن الرواية فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013.


الطنطورية

الطنطورية قراءة الروايات

“صار البكاء مبتذلاً، ربما لأن الدموع صارت تستحي من نفسها!”

تدور الرواية عن حكاية أسرة فلسطينية تعيش في قرية الطنطورة تذوق مرارة الحرب من بداية دخول القوات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية والمجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني مروراً باللجوء في لبنان ومصر ومعاصرة الحرب الأهلية اللبنانية.

مع جمال أسلوب الكاتبة رضوى عاشور تبحر بك الرواية في أحداث ومعلومات تاريخية عن المرارة التي تذوقها الشعب الفلسطيني ستساعدك في فهم الأمور التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، وتزيد الكاتبة من متعة القراءة لتجعل الحوار أغلبه بالعامية الفلسطينية.


عزازيل

عزازيل

“الحياة ظالمة. فهي تمتد بنا وتلهينا، ثم تذهلنا عنا وتغيرنا، حتى نصير كأننا غيرنا”

الرواية تدور حول قصة هيبا الراهب المسيحي الذي عاش في فترة كثرت فيها الاختلافات والانقسامات بين الكنائس بسبب الخلاف حول طبيعة المسيح، فبمعلومات رائعة وبأسلوب عظيم يبحر بنا يوسف زيدان في رحلة إيمانية صوفية رائعة، وجدير بالذكر أن الرواية فازت بجائزة بوكر العربية سنة 2009.


بيروت بيروت

بيروت بيروت قراءة الروايات

“الإذاعة اللبنانية: مجدداً نحن معكم، لا تتحركوا من منازلكم. كل الطرق غير آمنة”

بأسلوب سلس وسهل يبحر بنا صنع الله ابراهيم في أحداث الحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان.


مولانا

مولانا قراءة الروايات

“الإيمان كالحب لا يأتي بالعقل بل بالقلب”

تدور الرواية حول حياة الشيخ حاتم الشناوي الذي يعد أشهر دعاة عصره ببرامجه الدينية الشهيرة التي تقع تحت بند ما يطلبه المستمعون، حيث يلعب على كل الحبال ويواجه العديد من القضايا الدينية منها الإرهاب والمعتزلة والتشيع وغيرها، وقد تم ترشيح الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2013.


أولاد حارتنا

أولاد حارتنا
ذو صلة

“ومن عجب أن أهل حارتنا يضحكون، علام يضحكون؟ إنهم يهتفون للمنتصر أياً كان المنتصر، ويهللون للقوي أياً كان القوي، ويسجدون أمام النبابيت يداوون بذلك كله الرعب الكامن في أعماقهم.”

لن أجد ختاماً أفضل من رواية أولاد حارتنا للعظيم نجيب محفوظ التي تتحدث عن جبلاوي وأحفاده وأهل الحارة وقصصهم التي ترمز إلى الكون عموماً، الرواية مكونة من 553 صفحة لن تجد مفراً من التهام صفحات هذه الرواية بسبب روعة الفكرة وبساطة الأسلوب. وجدير بالذكر أن الرواية سببت أزمات كبيرة في المجتمع المصري حين تم نشرها أول مرة وواجهت العديد من دعاوي المنع، ولم يتم نشرها في مصر ولكن طبعت في لبنان من إصدار دار الأدب عام 1962، وطالت اتهامات الكفر والإلحاد كاتبها العظيم نجيب محفوظ، ولكنك ببساطة تستطيع إلقاء كل هذه التهم وراء ظهرك وتستمتع بجمال هذه الرواية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أعتقد ان هناك روايات افضل منها أو أهم منها للقراءة

الرجاء روابط التحميل

بساطة الأسلوب… أهو عذر مقنع لركاكة الأسلوب!!؟أم أن نقد مثل هؤلاء العمالقة يعد نوعا من (التابو) ؟

ساق البامبو وعزازيل واولاد حارتنا روايات رائعه جدا ولكن افضلهم بدون منازع اولاد حارتنا

اين روابط الروايات.؟

انا قريت منهم اولاد حارتنا و الطنطوريه متعة القراءه بجد

لم توفق في الاختيار اخي .تقبل مروري .

بالرغم من ضحامة الاعمال المذكورة الا اني اعتقد ان البدء بها يعتبر بداية سيئة, لان كلها من نفس النوع تشائم في تشائم.
اتمنى لو كان هناك تنوعا في انواع الروايات المقترحه..
عموما اظن اني سابدا برواية يوسف السباعي – نائب عزرائيل…

رائع يابنى

الشكر الجزيل

ماذا عن رواية “ثلاثية غرناطة” والتي أدهشت كل من قرأها ؟؟؟

جميل
🙂

شكراً يا صديقي

ذو صلة