10 تغيرات إيجابية ستحدث في حياتك عندما تقرأ أكثر
14

يجب أن أعترف بشيء، أنا مدمنة

في الحقيقة إني أعاني من هذا الإدمان طوال حياتي، منذ كنت طفلة، يجب أن أشعر بالإحراج بعد هذا الاعتراف، لكني لا أشعر به. يجب أن أحصل على المساعدة والعلاج، ولكني لن أفعل. فقط سأرجع إلى المكتبة لأشتري المزيد من الكتب، وأحمل المزيد على جهازي اللوحي، وأضم بعض الكتب الجديدة إلى مكتبي العامرة.

هذه الكتب تعرفني، تحبني، تعطيني كل ما أريد وأكثر، إذاً لماذا أتوقف؟ القراءة هي الإدمان الذي لا أتمنى العلاج منه، وشراء الكتب إدمان آخر يدمر ميزانيتي ولكن لا أستطيع أو أرغب في التوقف عنه.

إذاً لماذا لا تجرب أنت أيضاً إدمان القراءة، حيث بالإضافة إلى المتعة ستجد 10 تغيرات إيجابية ستحدث في حياتك بفضل القراءة.

الأول: لديك مهرب، ومخرج طوارئ، عندما تتعقد حياتك، أو تصاب بالاكتئاب، أو فقط تشعر بالملل

لا داعي لإدمان الكحوليات أو المخدرات، فقط توجه لمكتبتك أو اختر عدة كتب إلكترونية جديدة لتقرأها، أدخل نفسك في صفحات قصة مسلية، وضعها في عالم آخر، وكن الشخصيات الخيالية وانس من أنت في العالم الحقيقي لبعض الوقت.

هذا حل عملي، وسريع، واقتصادي ويسهل حمله أيضاً.

الثاني: ستجد أن لديك عائلة جديدة كثيرة الأفراد

بالطبع قد يكون لديك والدان وإخوة وأخوات وأخوال وأعمام، ولكن هذا لا يعني أنك تتفق معهم في الشخصية، وتشعر بالراحة دوماً في وجودهم، ولكن إن بدأت في حب القراءة ستجد أن لديك عائلة كبيرة سترحب بك وتحبك على الدوام.

وهي عائلة القراء، مُحبو الكتب، مدمنو الأدب، والمصابون بـ Bibliomania أي هوس شراء الكتب، كن واحداً من عائلتنا الواسعة المنتشرة حول العالم، وهناك تحية سرية تعرفك إن كنت منا، فقط اسحب كتاباً وابدأ القراءة.

الثالث: ستدخل منطقة جديدة في الحياة خارج نطاق الزمان والمكان

الكتب هي الطريقة التي يتواصل بها الماضي معنا، وكذلك تعرفنا على الحضارات والمجتمعات الأخرى، نزور دول الآخر دون الحاجة إلى جواز السفر أو تأشيرة الخروج.

بل إن الكتب تعطينا حرية دخول حياة الآخرين، التعرف على عوالمهم الغريبة تماماً عنا، فلو رغبت في يوم من الأيام أن تصبح شخصاً آخر، أو تذهب لمكان ما، أو تختبر عدة حيوات عدا عن حياة واحدة، فالكتب هي الحل الأمثل لتحقق كل أمانيك.

الرابع: ستتكلم وتكتب أفضل

القراءة هي أسهل طريقة لتكتسب كلمات جديدة، وتتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.

عيناك ستألف الكلمات، وتستطيع أن تكتب خطابات عملك بطريقة أفضل، أو حتى خطاباتك الغرامية، قد يصيبك هذا بالغضب أحياناً عندما تكتشف كم الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الآخرون، ولكن على الأقل لن تقوم بها شخصياً.

الخامس: لن تغضب بعد ذلك من الطوابير، أو غرف الانتظار

قد تكون هذه واحدة من أهم فوائد القراءة، فبدلاً من الوقوف شاعراً بالغضب وضياع الوقت ونفاد الصبر، يمكنك أن تقرأ ببساطة.

يمكنك أن تأخذ كتابك معك في حقيبتك أو حقيبة العمل، أو تقرأ كتاباً إلكترونياً على الجهاز اللوحي أو هاتفك المحمول، وبالتالي بدلاً من أن تضيع وقتك في الوقوف دون عمل شيء، ستكون هذه فرصة للاستمتاع بكتابك.

السادس: ستصبح شخصاً ألطف

قد لا تهتم بكونك شخص ألطف، لكن من حولك سيهتمون، القراءة ستجعلك تختبر مشاعر الآخرين المختلفة، لتصبح شخصاً أكثر حساسية وتفكر فيما يشعر فيه من حولك، وتضع نفسك مكانهم بسهولة.

فقد لا تتعرض في حياتك لحوادث مأساوية، أو للفقر الشديد، أو الزلازل والبراكين، أو تدخل في علاقة حب ملتهبة مثل حب كاترين وهيثكليف في رواية “مرتفعات ويذرنج”، لكنك ستتعرف على شعور كل شخص من هؤلاء الذي تعرضوا لهذه المواقف، وستجد بعد ذلك رد فعلك الأولى اتجاه الآخرين هو التعاطف بدلاً من الانتقاد أو الحكم.

فعندما تقرأ عن حيوات مختلفة خلال الكتب، ستتفتح عيونك على خفايا الشخصيات من حولك، وكيف أنك لا تعلم غير أقل القليل عنهم، وتستطيع أن تفهم الكثير مما يبدو لك غير منطقي، فكل فعل صغير يقوم به الإنسان ناتج عن مئات التراكمات والمواقف السابقة، قد لا تتفهم ما يفعله الآخر، ولكن على الأقل ستعرف أنه قد يكون ناتجاً لما مر به من قبل.

السابع: ستتعلم أشياء جديدة

حتى لو كنت من محبي الروايات الخيالية فقط، ستتعرف على الكثير مثل التأثيرات الثقافية للمجتمعات المختلفة، المزيد عن العلاقات، التاريخ، الخوف، نفسية الإنسان، تأثير الحرب، وتأخذ خبرات كبيرة في كل رواية تقرؤها.

وإن رغبت في معلومات ومعارف أكثر، اقرأ في السير الذاتية، والتاريخ، المجال مفتوح أمامك لتتعلم الكثير دون الحاجة للذهاب للصفوف والجامعات.

الثامن: ستكتشف أن هناك الكثير الذي لا تعرفه

في السنوات التي تسبق القراءة المنتظمة بالتأكيد كنت تعتقد أنك تعرف الكثير حول العالم من حولك، ولديك وجهة نظر في الكثير من الأشياء.

لكن بعد المداومة على القراءة، ستجد أن الكثير من الأشياء تغيرت، بالطبع ليس في البداية، حيث تقرأ كتباً في المجالات التي تهمك وتجذبك فقط، لكن بعد قليل وعندما تحصل على ترشيحات من الأصدقاء حول كتب أعجبتهم، وينفتح أمامك عالم الكتب اللانهائي ستجد أن هناك الكثير الذي لم تعرف عنه من قبل.

الكثير من الثوابت في حياتك ستتغير، وكلما قرأت أكثر كلما تفتح ذهنك وأصبحت رؤيتك لما يحدث حولك في العالم أوضح، سيمتلئ عقلك بالصور والمحادثات، المعلومات، الشعر، الرؤى والتصورات، وعطر حيوات أخرى لم تعشها، وخبرات ومشاعر لم يكن مقدر لك أن تعرفها سوى بهذه الطريقة.

التاسع: ستصبح أكثر إبداعاً

عندما تبدأ تغذية عقلك بالمواد والمعلومات والأفكار الجديدة من خلال الكتب ستجد تغييراً جديداً سيحدث، وهو زيادة قدراتك الإبداعية.

فالأشخاص المبدعون هم الذين يستطيعون دمج معارفهم وإمكانياتهم معاً لصنع كيانات جديدة في المجال الذي يفضلونه، ومع القراءة ستجد أنك واحد منهم.

العاشر: سيتسع خيالك ويقل قلقك من كونك شخص مختلف عن الآخرين

عندما تقرأ الكتب –وهي خيال شخص آخر- ستجد أنك بدأت تثق في خيالك الخاص، وستستخدم إمكانياتك وقدراتك بطرق لم تكن تتخيلها من قبل، وتحب تجريب كل جديد تفكر به.

فعلى سبيل المثال عندما تقرأ روايات الخيال العلمي وكيف شطحت مخيلة الكتاب لدرجة صنع عوالم متكاملة من الصفر، ستجد أن أكثر أفكارك غرابة هينة بجوارهم، وأن هذا الخيال الواسع والأفكار التي تراودك والتي تبدو لأول وهلة غير منطقية قد يراها غيرك إبداعاً.

عقلك سيقوم بدمج ما تقرؤه مع أحداث حياتك الحقيقة وخبراتك، لتصنع مزيجاً سحرياً من المعلومات والخبرات والتعليم والشخصية، لتكون “أنت” جديد بالكامل.

والآن بعد أن تعرفت على التغيرات السابقة –والتي اختبرتها بنفسي على مدار سنوات القراءة- ألن تقوم وتختار الكتاب التالي لقراءته، أو الكتاب الأول في مسيرتك القرائية؟

المصدر

مقال 10 تغيرات إيجابية ستحدث في حياتك عندما تقرأ أكثر لايعّبر عن رأي فريق تحرير أراجيك
عليـاء طلعـت

العالم مكان بائس للغاية، حروب ومآسي في كل مكان، وحتى أستطيع ان أعيش به قررت أن أزينه قليلاً ليليق مع ذوقي، ولا يوجد أفضل من الكتابة والأفلام والكتب والمحبة تصلح لتخفيف صعوبة الأيام، وتوقف الزمن قليلاً لأحاول الاستمتاع بمباهج الحياة.

14

‎شاركنا برأيك حول 10 تغيرات إيجابية ستحدث في حياتك عندما تقرأ أكثر