الشرق الأوسط في عام كامل بعيون مصوري Associated Press

الشرق الأوسط في عام كامل بعيون مصوري Associated Press 1
0

بينما نستهل عام 2016، تُلقي وكالة Associated Press نظرة أخيرة على أحداث عام 2015 المنصرم كما أظهرها مصوروها في الشرق الأوسط، أفغانستان وباكستان.

لقد كان عاماً صعباً، هيمنت عليه الحروب والنزاعات التي تجاوزت القارات، ووحدت ردود أفعال الجميع تجاه الهجمات الارهابية المتزايدة، والهروب الجماعي لمن يواجهون شبح الموت يومياً في منطقتنا من قبل مسلحي الدولة الإسلامية، الذين وسعوا نطاق سيطرتهم مكتسبين بذلك أراض جديدة في ليبيا وغيرها، يبثون الخوف والرعب في قلوب المدنيين، دافعين إياهم إلى الهجرة بكثافة إلى أوروبا ليسقط منهم الآلاف غرقى في الهجرة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

فضلاً عن كل ذلك، أصدرت داعش فيديوهات تبين القتل الوحشي للطيار الأردني، ذبح 21 مسيحياً مصرياً في ليبيا، وقتل عديدين اُتهموا بالشذوذ الجنسي في سوريا. أيضاً أعلنت داعش مسؤوليتها عن سقوط الطائرة الروسية في مصر ومقتل ركابها جميعاً مما سبب ضرراً بالغاً للسياحة المصرية، والتي تعاني منذ سقوط نظام مبارك في يناير 2011، ولم تكتف داعش بذلك بل وصلت بهجماتها الى باريس وكاليفورنيا لتسقط المزيد من الضحايا، مما دعا البلدان المذكورة للقيام بهجمات جوية في محاولة لإضعاف التنظيم، وانضمت إليهم روسيا لتشن منفردة طلعات جوية متعددة فوق سوريا.

تنضم إلى القائمة موجة عنف جديدة دخلت في شهرها الثالث بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث يقوم مواطنون فلسطينيون يومياً بعمليات طعن فيما يبدو وكأنها عمليات انتحارية، آملين أن تساعد رفقاءهم بالضغط على الحكومة الإسرائيلية المتشددة لإيقاف الاستيطان في الضفة الغربية وإقامة الدولة الفلسطينية.

وفي لبنان، أشعلت أزمة نظافة تظاهرات واسعة لم تشهدها البلاد منذ أعوام، بعد أن أغلقت السلطات المكب الأكبر في بيروت ولم توفر له بديلاً، وأضحت تلك التظاهرات رمزاً للإخفاق الحكومي في توفير الخدمات الأساسية.

اليمن على صعيد آخر قد دُمر بعد الحرب المستعرة بين الحكومة المدعومة من قبل الولايات المتحدة والتحالف الذي تقوده السعودية، وبين الحوثيين الداعمين للرئيس السابق، تسببت تلك الحرب في مقتل ما يزيد عن 5700 يمني منذ مارس الماضي بعد بدء الحملة السعودية طبقاً لتقديرات الأمم المتحدة.

أما السعودية، فقد تسبب تدافع الحجيج في مقتل 2411 شخصاً بحسب تعداد وكالة Associated Press، وهو ثلاثة أضعاف الرقم الذي أعلنته السعودية بعد الحادثة.

Associated Press 01

اُلتقطت هذه الصورة في السادس عشر من فبراير 2015 خارج كنيسة ماري العذراء في محافظة المنيا بمصر، وتظهر محاولة البعض تعزية الرجل الذي فقد إخوته المسيحيين في ليبيا على يد داعش، لتقوم الطائرات الحربية المصرية في اليوم التالي بقصف أهداف تتبع التنظيم في رد فوري على قطع داعش لرؤوس مواطنيها أظهره فيديو نشره التنظيم لاحقاً.

تصوير: حسن عمار 

Associated Press 02

اُلتقطت هذه الصورة الأربعاء 27 فبراير 2015 في وسط القاهرة، حيث تم إنقاذ سيدة مسنة مصرية من شرفتها بعد حريق شب في المبنى تسبب في إصابة ثلاثة على الأقل، واستخدم خلاله رجال الإطفاء والجيران طريقة مبتكرة لإخراجها من شقتها إلى مبنى مجاور عبر زلاقة.

تصوير: أحمد جميل

Associated Press 03

اُلتقطت هذه الصورة الثلاثاء 31 مارس الماضي، لضابط عراقي مُصاب ينتظر العلاج في الخطوط الأمامية للاشتباكات مع تنظيم الدولة الاسلامية في تكريت على بعد 130 كيلومتراً شمالي بغداد. دارت الاشتباكات العنيفة في وسط المدينة ومن منزل إلى منزل بحثاً عن القناصة والأفخاخ، وصرح رئيس الوزراء بأن القوات العراقية وصلت قلب المدينة أخيراً.

تصوير: خالد محمد

Associated Press 04

اُلتقطت هذه الصورة يوم الأحد 22 مارس الماضي لنشطاء في مجال حقوق المرأة يحملون جثمان فرخندة، وهي امرأة أفغانية قُتلت على يد تجمهر من الناس أغلبيتهم رجال قاموا بضربها، إحراق جثتها وإلقاء رفاتها في نهر كابول. لا تزال الشرطة تحقق في الحادث ودوافعه.

تصوير: مسعود حسيني

Associated Press 05

اُلتقطت هذه الصورة الثلاثاء 26 مارس الماضي لأناس يحملون طفلاً استعادوا جثته من تحت أنقاض المنازل التي تدمرت بفعل الغارات التي يشنها الطيران السعودي بالقرب من مطار صنعاء باليمن، حيث تقصف الطائرات المنشآت العسكرية التي يسيطر عليها الحوثيون الذين يستحوذون على مناطق رئيسية بالبلد، واضطروا الرئيس إلى الهرب عن طريق البحر بحسب مسؤولين أمنيين.

تصوير: هاني محمد

Associated Press 06

اُلتقطت تلك الصورة الاثنين 15 يونيو الماضي على شاطئ غزة، ويحمل فيها “ابراهيم الجمل” ذو السبعة عشر عاماً “منى” أنثى الأسد، بينما ينعم “ماكس” الذكر بألفة الفلسطينيين على الشاطئ شمالي غزة، وكان “صلاح الدين الجمل” قد حصل عليهم من حديقة حيوان غزة بعد قصفها الصيف الماضي خلال حرب إسرائيل مع حماس، وبين الحين والآخر تقوم عائلته باصطحاب الأسود إلى الشاطئ، وحينئذ يستطيع الأطفال اللعب معهم وتدليلهم.

تصوير: عادل حنا

Associated Press 07

التقطت هذه الصورة في 13 يوليو الماضي قرب مسجد الحسين بالقاهرة، حيث يجتمع المسلمون للإفطار في نهاية أحد أيام شهر رمضان المعظم.

تصوير: مصعب الشامي

Associated Press 08

في 17 يوليو الماضي نرى ساجدة صاحبة الثمانية أعوام بجوارها أختها فرح في المنتصف ذات السنوات السبع وبجانبهم محمد يحتفلون باليوم الأول من عيد الفطر في حي الشجاعية بغزة.

تصوير: خليل الحمرا

Associated Press 09

مواطنون باكستانيون يشاهدون عرضاً يقوم به راكبو الدراجات النارية بداخل “حلقة الموت” احتفالاً بعيد الفطر المبارك.

تصوير: انجوم نفيد

Associated Press 10

التقطت تلك الصورة للاجئة السورية قطانة الحمادي على الحدود السورية-الأردنية وهي ترمق ابنها “المنذر” صاحب السبعة أشهر المغطى بشبكة لحمايته من الحشرات الطائرة.

المنذر، والمصاب بسوء التغذية طبقاً لوالدته، جسده ضعيف للغاية، فوالدته جسدها لا يقوى على إنتاج اللبن اللازم لتغذيته وهم لا يملكون المال الكافي لشرائه، تقول والدته: ” لقد نجونا من البراميل المتفجرة في سوريا، ولكني لست واثقة بإمكانية نجاتنا هنا لقلة الغذاء وتدهور الصحة تدريجياً”.

تصوير: محمد محسن

Associated Press 11

في 31 يوليو الماضي قبع هذا الرجل بجانب “علي دوابشة”، ينعي صاحب العام و نصف العام خلال جنازته في قرية دومة بالقرب من نابلس بالضفة الغربية، والذي قٌتل خلال نومه حرقاً على يد مهاجمين يهود أضرموا النيران بمنزلين. الهجوم أسفر أيضاً عن إصابة أخيه صاحب الأعوام الأربع و أبويه، وساهم في انفجار الموقف الفلسطيني-الإسرائيلي.

تصوير: مجدي محمد

Associated Press 00

في تلك الصورة والتي اُلتقطت يوم الأحد 23 أغسطس الماضي، يحاول النشطاء اللبنانيون باستخدامهم لأحد الدروع صد هجوم قوات مكافحة الشغب والتي أغرقتهم بمدافع المياه خلال المظاهرات التي اندلعت نتيجة أزمة القمامة في بيروت، لم تكتف الشرطة بمدافع المياه بل أطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع لليوم الثاني على التوالي ورد عليهم المتظاهرون بالحجارة في تصعيد مهم للاحتجاجات الضخمة التي تشهدها لبنان.

تصوير: حسن عمار

Associated Press 14

التقط مصعب الشامي تلك الصورة يوم 23 سبتمبر الماضي في أعلى جبل الرحمة في عرفات لهذا الحاج الداعي لربه، جبل الرحمة الواقع بمكة المكرمة يُعتقد بكونه المكان الذي ألقى منه النبي محمد خطبته الأخيرة لآلاف التابعين داعياً إياهم الى التوحد.

Associated Press 15

اُلتقطت تلك الصورة في 5 أكتوبر الماضي لسحابة من الضباب تغطي ناطحات سحاب دبي بالإمارات العربية المتحدة، التحول السريع لدبي من صحراء جرداء الى أكثر المدن المذهلة معمارياً لا يمكن أن تخطئه العين، فمنذ خمسة عشر عاماً كانت مجرد أرض منبسطة بلا ملامح محددة، أما الأن فالمدينة النشطة تزدهر بسرعة فائقة ناهيك عن أفقها المدهش الذي يخترق السحب.

تصوير: كمران جبريل

Associated Press 16

تلك الصورة الملتقطة يوم 29 أكتوبر الماضي، تظهر ناشطاً لبنانياً يشعل الشموع خلال مظاهرة ضد أزمة القمامة والفساد الحكومي المستشري في بيروت.

تصوير: حسن عمار

Associated Press 17

الصورة الملتقطة من قبل B.K. Bangash في 20 نوفمبر، وهو اليوم العالمي للطفل، ينتظر فيه الأطفال الباكستانيون الفقراء الحصول على بعض الطعام لعائلاتهم في أحد ضواحي إسلام أباد.

يمكنك متابعة وتفقد المزيد من الصور عبر المقال الأصلي هنا.

0

شاركنا رأيك حول "الشرق الأوسط في عام كامل بعيون مصوري Associated Press"