مختلف أديان العالم
4

“البوذية”، “المانوية”، “السيخية”، “الشيعة ينتشرون”، “الفراعنة وثنيون”، “اليهود يخططون للسيطرة على العالم”، والكثير على شاكلة هذه الكلمات نسمعها يومياً بغرض الإساءة لدين بعينه. وتنتشر هذه الجمل بين مروجي نظرية المؤامرة بالتحديد، والسبب في تصديق أو عدم فهم لهذا الكلام هو عدم قراءتنا في الأديان الأخرى أو حتى أخذ فكرة بسيطة عنها. ولمن يرغب في أخذ نبذة صغيرة عن أديان العالم أتمنى أن يجد في هذا المقال مراده، لنبدأ!

مغامرة العقل الأولى

مغامرة العقل الأولى

فراس السواح يشرح في هذا الكتاب الأساطير في بلاد العراق وسوريا وتأثيرها على الأديان الإبراهيمية. كتاب يعد من أهم الكتب العربية التي كتبت في هذا المجال، فأسلوبه سلس ورائع يرغمك فراس السواح على القراءة أكثر من مرة.

موسوعة تاريخ الأديان

موسوعة تاريخ الأديان

في هذه الموسوعة الرائعة يقدم لنا فراس السواح في خمسة كتب تاريخ الأديان من بداية الإنسان البدائي مروراً بمصر وبلاد الرافدين واليونان والرومان والعرب قبل الإسلام، إلى اليهودية والمسيحية، بطريقة خلابة وموضوعية لن تشعر بالملل معها إطلاقاً.

دين الإنسان: بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني

دين الإنسان

يحلل فراس السواح في هذا الكتاب الظاهرة الدينية من خلال رحلة الإنسان في بحثه عن وجوده ومصير الكون بطريقة رائعة كما عودنا عليها، خلابة وموضوعية.

الله والإنسان

الله والإنسان

كتاب رائع مترجم عن الكاتبة البريطانية كارن أرمسترونغ تتحدث بموضوعية شديدة عن تطور الإيمان في الديانة اليهودية، الديانة المسيحية، والديانة الإسلامية. وجدير بالذكر أن للكاتبة كتب رائعة أخرى عن الأديان على نفس المستوى الرائع.

معارك في سبيل الإله

معارك في سبيل الله

وهذا الكتاب الرائع لنفس الكاتبة يتحدث عن الأصولية في الديانة اليهودية والمسيحية والإسلام بطريقة موضوعية، وهو زاخر وغني بالمعلومات المذهلة.

المعتقدات الدينية لدى الشعوب

المعتقدات الدينية لدى الشعوب

في هذا الكتاب الرائع يعرض المؤلف المعتقدات الدينية القديمة بطريقة رائعة وزاخرة بالمعلومات، ولكن هناك بعض الإيجاز في بعض الفصول.

جرائم ارتكبتها حين كنت حارساً لدين الله

جرائم ارتكبتها حين كنت حارسًا لدين الله

كتاب رائع يصف فيه حسنين السراج الواقع السيء الذي يملأ الوطن العربي بسبب التعصب الديني الأعمى المنتشر في مجتمعنا العربي بأكمله. كتاب سيغير من تفكيرك بدرجة كبيرة بالرغم من صغر حجمه وعدم نشره في أي دور نشر، ولكنك ستجده متاحاً على الإنترنت.

فجر الضمير

فجر الضمير

إن المصريين بالتأكيد قد سمعوا هذا الاسم كثيراً، سواء في الإعلام أو الأغاني. يعد هذا الكتاب دراسة رائعة لجيمس هنري برستيد عن الديانة في مصر القديمة. يحتوي الكتاب على معلومات رائعة وصادمة تغير وجهة نظرك عن الفراعنة تماماً، كتاب يجب تدريسه في مدارسنا لفهم الديانة المصرية القديمة.

قصة الديانات

قصة الديانات

بانوراما سريعة وممتعة يدخلك فيها الكاتب من خلال عرض قصص الديانات وكيفية نشأتها، من بداية الفراعنة مروراً ببلاد العراق والهند، إلى اليهودية والمسيحية والإسلام بمذاهبهم بأسلوب سلس وبسيط.

تاريخ المعتقدات والأفكار الدينية

تاريخ المعتقدات والأفكار الدينية

في هذه الموسوعة الرائعة المكونة من ثلاثة أجزاء يبحر بنا ميرسيا الياد في تاريخ أديان العالم بالكامل، من الإنسان البدائي إلى وقت كتابة هذه الموسوعة.

نحو آفاق أوسع

نحو آفاق أوسع

وإلى موسوعة أخرى ننتقل.. أمامنا سلسلة نحو آفاق أوسع للكاتبة الرائعة أبكار السقاف. والسلسلة مكونة من 4 أجزاء:

  • الدين في مصر والعصور القديمة وعند العبريين.
  • الدين في الهند والصين وإيران.
  • الدين عند الإغريق والرومان والمسيحيين.
  • الدين في شبه الجزيرة العربية.

تاريخ المذاهب الإسلامية

تاريخ المذاهب الإسلامية

يشرح لنا الكاتب في هذا الكتاب الرائع كيفية خروج ونشأة المذاهب الإسلامية بطريقة محايدة ورائعة وموضوعية إلى أقصى درجة.

أعداء الحوار: أسباب اللاتسامح ومظاهره.

ولن أجد خير خاتمة أفضل من هذا الكتاب الرائع الذي يؤرخ لتاريخ الصراع الديني والصراع بين الدين والعلم. كتاب شامل لكل الصراعات، فهو بحث رائع لا غنى عنه في فهم ودراسة الأديان، بالرغم من كثرة عدد صفحات الكتاب، إلا أن الأسلوب سيجعلك تلتهم الكتاب في مدة قصيرة.

مقال مجموعة من الكتب الرائعة التي تعتبر مدخلاً مهماً لفهم أديان العالم لايعّبر عن رأي فريق تحرير أراجيك
محمد رضا

طالب فى علم الاجتماع، أحاول الاطلاع على كل شيء وأعشق الكتب و الأفلام.

4

‎شاركنا برأيك حول مجموعة من الكتب الرائعة التي تعتبر مدخلاً مهماً لفهم أديان العالم