هل تعجبك محاضرات تيد .. إليك 7 مواقع تقدم محاضرات منافسة

هل تعجبك محاضرات تيد .. إليك 7 مواقع تقدم محاضرات منافسة 5
6

ربما أفضل ما حدث لمؤتمر تيد هو عندما تم رفض فكرة تقديم المحاضرات كعرض تلفزيوني من قِبل الكثير من الشبكات التلفزيونية، فهذا ما أدى إلى إطلاق تيد.كوم ونشر المحاضرات أونلاين لُتتاح للجميع فيما بعد على الموقع ويوتيوب وiTunes.

من يتابع تيد يعرف أن أهم شيء يميز تلك المحاضرات أن من يلقيها هم الخبراء في مجالاتهم، الأفضل على الإطلاق، لكن هذه الميزة لا تنفرد بها تيد فقط الحقيقة، فالمواقع التالية تعتبر من أكثر المواقع منافسة لمحاضرات تيد في جودة المحتوى المقدم وخبرة أصحابها.

إذا كنت مللت من مشاهدة محاضرات تيد – أشك في ذلك – فإليك 7 مواقع تستحق المتابعة ومشاهدة محاضراتها.

99u

99u-1

الموقع الأول الذي ينافس تيد في جودة المحاضرات، بل ويستضيف الكثير من متحدثي تيد في محاضراته، مقارنة بموقع تيد فإن 99u يركز أكثر على مجالات (التصميم – الإبداع – ريادة الأعمال – والتطور الذاتي)، يعني قد لا تجد فيه محاضرات تتطرق لعلم الأحياء أو نظرية ستيفن هوكنج للثقوب السوداء. ربما أشرنا له بأكثر من موضوع بمقالات سابقة، وهذا لأن الموقع لا يقدم فقط المحاضرات المرئية ولكنه يقدم مقالات وكتباً أيضاً. أعتقد أن هذا الموقع سيعجب المصممين كثيراً فهو مُقدم من Behance بالنهاية.

Big Think

يقدم موقع Big Think فيديوهات قصيرة جداً لكنها مركزة، قد لا يتخطى الفيديو 5 دقائق على الأكثر، تهتم هذه الفيديوهات تقريباً بكل المجالات بداية من العلوم والتقنية وحتى الفن والرسم وانتهاءً بالسياسة. يقدم هذه الفيديوهات روؤساء شركات وعلماء وأساتذة جامعة وأشخاص ذوي ثقل في تخصصاتهم. يمكنك إلقاء نظرة على نوعية الفيديوهات بمشاهدة بيل نايي وهو يجيب على سؤال هل البشر يمتلكون إرادة حرة؟

Business Innovation Factory-BIF

BIF

يهتم هذا الموقع بمواضيع الابتكار والأعمال أكثر، ويحتوي على العديد من المحاضرات التي قد تجلب اهتمامك. فإذا كنت تهتم بريادة الأعمال، كيف يؤثر التعليم على الاقتصاد، كيف للتصميم أن يؤثر على النفس البشرية، كيفية بناء الهويات التسويقية من خلال النقاشات. كل هذه الأمور وغيرها الكثير ستجدها بمحاضرات الموقع.

Creative Mornings

creative_mornings1

ماذا كان سيحدث لو لم يوجد تيد، حسناً كان سيوجد هذا الموقع.. ستجد في هذا الموقع محاضرات رائعة وملهمة، بدأت هذه المحاضرات عام 2008 بمدينة نيوورك، وفكرتها بسيطة .. وجبة إفطار ثم محاضرة قصيرة في يوم جمعة كل شهر. وانتشرت الفكرة لتُنظَم في مدن أخرى حول العالم. يحتوي الموقع على حتى هذه اللحظة على 2.801 محاضرة.

Talks at Google

talks at google

ربما لا يدري الكثير أن جوجل لها محاضراتها الخاصة والتي تستضيف فيها الفنانين وخبراء التقنية وحتى الموسيقيين والممثلين، يمكنك تصفح قناة يوتيوب لمحاضرات جوجل، والجيد هنا أنهم قاموا بتقسيمها لقوائم تشغيل حسب المهنة، فمثلاً قائمة لمحاضرات المستثمرين، قائمة لمتحدثي ناسا، قائمة للسياسين وحتى مقدمي العروض التيلفزيونية.

PopTech

poptech1

مشابه كثيراً لموقع تيد، من حيث الأسلوب، عمق المواضيع حتى أنك ستشعر للحظة أنك تشاهد محاضرة لتيد، الموقع تحت رخصة المشاع الإبداعي، وأهم المجالات التي تغطيها المحاضرات التقنية، الابتكار، الثقافة، العلوم، الصحة، البيئة، التعليم. وبخصوص ما هي جامعة المستقبل؟ هذه المحاضرة تجيب على السؤال.

Stanford eCorner

stanford ecorner

من كان يعلم أن جامعة ستانفورد لها ركنها الخاص بمحاضرات ذات طابع تيد، تمتد المحاضرة من 45 دقيقة إلى ساعة، يمكنك مشاهدة المحاضرة كاملة أو عبر المقاطع الصغيرة فكلاهما موجود. المحاضرات تناقش ريادة الأعمال بعمق كبير وأي شخص مهتم بالأعمال سيعجب بهذه المحاضرات. فها هي محاضرة لمدة ساعة تقريباً يشرح فيها جون هينسي رئيس جامعة ستانفورد أهم الدروس التي تعلمها كقائد لجامعة من أعرق الجامعات بالعالم.

لمن قام بتصفح المصادر السابقة، ما هو الموقع الذي جذب انتباهك وتعتقد أنه ربما أفضل منافس لمحاضرات تيد؟ وللجميع هل تعتقد أنه يوجد مصدر آخر ينافس فعلاً محاضرات تيد.

6

شاركنا رأيك حول "هل تعجبك محاضرات تيد .. إليك 7 مواقع تقدم محاضرات منافسة"