حوِّل عاداتك السيئة إلى أخرى مفيدة من خلال هذه الباقة المميزة من الكتب

9

لأن الكثير من تصرفاتنا التي تتكرر يومًا بعد يوم، تتحول تلقائيًا إلى عادات قد تلازمنا مدى العمر، كان من الجيد أن نعتاد ما من شأنه أن يعود بالنفع علينا، وأن نحذر من محاولة اعتياد تصرفات رديئة من شأنها أن تنعكس سلبًا على حياتنا.

عن أثر العادات وانعكاسها على نمط حياتنا، يقول الفيلسوف الأمريكي الشهير وليام جيمس: “إن حياتنا كلها – رغم أنها تتخذ شكلاً محدداً – عبارة عن كتلة من العادات.”

وفي جامعة ديوك، كشف بحث أجرته الجامعة في عام 2006 عن أن أكثر من 40% من التصرفات التي نقوم بها في كل يوم لا تعبر في حقيقتها عن قرارات، بل عن عادات.

قبل أن تتحول تصرفاتك السيئة إلى عادات قد تصبح جزءا من شخصيتك وحياتك، إليك هذه المجموعة من الكتب التي ترشدك إلى كيفية تبني عادات جيدة ونافعة…

 قوة العادات – تشارلز دويج

قوة العادات

يرشدنا “تشارلز دويج” في هذا الكتاب إلى كيفية تغيير عاداتنا السيئة إلى أخرى جيدة، عبر أمثلة وتجارب توضح الكيفية التي تدرب بها نفسك على العادات الحسنة، كذلك قدم لنا شرحاً عن أهمية العادات وطريقة تكونها، فمثلا يرى الكاتب أن العديد من العادات السلبية تدخل إلى حياتنا اليومية وتتأصل فيها من دون قصد منا، وذلك لجهلنا بالطريقة التي تتشكل بها هذه العادة.

القيادة – دانيال بينك

القيادة

قيادة الذات نحو الأفضل عبر التحفيز، هو المحور الذي يدور حوله هذا الكتاب للأمريكي دانيال اتش بينك، إذ يرى الكاتب أنك لن تستطيع تطوير نفسك إلا عندما تعتاد التحفيز وتجعله جزء لا يتجزأ من حياتك، لما للتحفيز من دور هام في التأثير على شخصية الفرد ونجاحه.

نمط التفكير – كارول دويك

نمط التفكير

ترى الكاتبة أن الاهتمام بأنماط التفكير، أمر هام جدا للنجاح في الحياة، وتبين لنا أن أنماط التفكير هذه منقسمة بين أُناس منفتحين على التعلم وبين أُناس بعقلية منغلقة.

كما تتحدث عن الكيفية التي يمكن من خلالها أن تؤثر أساليب التفكير على الأشخاص أنفسهم، عبر طرح أمثلة وقصص لمشاهير أمثال مايكل جوردن وجون ماكنرو وبيبي روث.

الشيء الوحيد – غاري كيلر، جاي بابسان

الشيء الوحيد

بالتركيز على هدف واضح محدد، يمكنك تحقيق انجازات عديدة وبجهد يسير، هذا ما يراه كل من غاري كيلر وجاي بابسان، عادات سلبية ومعوقات عدة تصادفك أثناء سعيك لتحقيق نجاح ما، يناقشها هذا الكتاب مع عرض للطرق التي تمكنك من اجتياز هذه العراقيل وتحقيق ما تصبو إليه.

قوة الإرادة – جون تيرني، روي باوميستر

قوة الإرادة

يقدم لنا هذا الكتاب دروساً لكيفية التركيز على ما نمتلكه من قوى، وإعادة توجيه مسار حياتنا بالطريقة التي تحقق لنا التقدم والنجاح، وذلك عبر أسس علمية بنيت على عدة أبحاث ودراسات، الكتاب غني بالتجارب المتعلقة بالقدرة على التحكم بالذات وقوة الإرادة التي ستحفزك وتساعدك على البدء في تغيير عاداتك السيئة والتخلص منها نهائيا.

المتميزون – مالكولم جلادويل

المتميزون

يناقش الكتاب الأسباب الأساسية وراء نجاح بعض الشخصيات أمثال بيل غيتس وفرقة البيتلز، إذ يرى أن الموهبة والطموح والعمل الشاق ليست هي الأسباب الوحيدة في نجاح هؤلاء، بل أن البيئة والعوامل الخارجية تلعب دورا مهما أيضا.

يلخص جلادويل بأسلوب سلس ومشوق، هذه العوامل في ثلاثة بنود: أهمية الممارسة أو ما يسميه جلادويل بقانون ال ١٠٠٠٠ ساعة، الفرص التي تتاح للشخص، والتراث الحضاري والاجتماعي الذي ينشأ فيه الفرد.

عادات قصيرة – ستيفن جايز

عادات قصيرة

فعل بسيط جدا تتبنى عمله يوميا كقراءة صفحة من كتاب، عمل تمرين ضغط واحد، كتابة 50 كلمة يوميا…إلخ، يمكنه أن يتحول إلى عادة ثابتة ومستمرة، هذا ما يراه ستيفن جايز في كتابه هذا، الذي تضمن في محتواه مجموعة من الدراسات والتحاليل التي عززت هذه الفكرة وطورتها، ونقلتها من مجرد فكرة نظرية إلى أخرى عملية.

اجعلها تلتصق بيتر براون، هنرسي روديجر، مارك ماكدانيال

اجعلها تلتصق

يخدم هذا الكتاب بشكل أساسي فئة الطلاب والدارسين، إذ يقدم لهم الطرق الأنسب للمذاكرة والتعلم، ليتعرفوا من خلالها على عادات دراسية جيدة، وذلك عبر عرضه لتقنيات إبداعية مستندة على أبحاث في علم النفس المعرفي وعلوم أخرى.

 بعد قراءة الكتاب قد تتفاجأ بأن الكثير من العادات الدراسية الشائعة، هي عادات غير مفيدة ولا ناجحة وغالبا ما نتعلمه بهذه الطرق يتلاشى بسرعة ولا نذكر منه إلا القليل.

قد يكون من الصعب الإقلاع عن عادات سيئة أصبحت جزءا من حياتك، ولكن ما هو صعب التحقيق ليس بالضرورة أن يكون مستحيلا، قم الآن بوضع قائمة لعادات تود التخلص منها، ولتكن هذه القائمة من الكتب عونا لك على ذلك.

المصدر

PickTheBrain

9

شاركنا رأيك حول "حوِّل عاداتك السيئة إلى أخرى مفيدة من خلال هذه الباقة المميزة من الكتب"