تريند 🔥

🤖 AI

اهرب من الواقع مع 10 روايات رومانسية معاصرة

روايات عن الحب
عليـاء طلعـت
عليـاء طلعـت

9 د

كتبت من قبل عن 10 روايات رومانسية كلاسيكية، وقد كان الاختيار وقتها صعباً لأن الأعمال الكلاسيكية تذخر بقصص الحب والعشق، فاحترت بين ما أختار وأترك، ولكن اليوم عندما أردت الكتابة عن عشرة روايات رومانسية معاصرة وجدت صعوبة كبيرة، فمن ناحية نحن في عصر ندرت فيه الرومانسية وأصبحت مثار سخرية، ومن ناحية أخرى قلت الأعمال الجيدة التي يمكن وضعها في مقارنة عادلة مع تلك التي اخترتها في المقال الأول.

إذاً سنهرب اليوم من الواقع ونتعرف على عشرة روايات عن الحب ، استمتعت بقراءتها وأتمنى ان تستمتعوا أنتم كذلك بها.


المؤمن الحقيقي..

روايات عن الحب - المؤمن الحقيقي

رواية الكاتب الأمريكي نيكولاس سباركس صاحب الروايات الرومانسية الشهيرة مثل رسالة في زجاجة ونزهة للذكرى ومذكرات حب وغيرها من الأعمال التي تم تحويلها إلى أفلام سينمائية ناجحة كذلك.

يكتب سباركس روايات عن الحب بكل وجوهه ليس بين الرجل والمرأة فقط، فستجد في روايته دومًا الحب الأبوي كذلك الذي جمع بين بطلة رواية الأغنية الأخيرة ووالدها، حب الأم لإبنها كالعلاقة بين دينيس وإبنها المريض في رواية الإنقاذ، حتى في كتبه غير الخيالية قدر سباركس الحب الأخوي عند قدم يوميات رحلته مع أخيه في كتابه ثلاثة أسابيع مع أخي.

وفي رواية المؤمن الحقيقي يأخذنا نيكولاس من خلال بطله المتشكك في رحلة للإيمان بكل ما لا يمكن لمسه أو قياسه، بدئًا من الحب وحتى الظواهر غير الطبيعية، تبدأ الرواية بجيرمي الصحفي الذي يتتبع الحوادث غير الطبيعية أو الميتافزيقية ويقوم بكشف الحيل أو الأسباب الحقيقة والمنطقية لحدوثها، ولكن في أثناء بحثه في واحدة من قضاياه تتقاطع طرقه مع ليكسي أمينة المكتبة التي تعيش في قرية صغيرة، وعلى الرغم من كل محاولاته للهرب يجد نفسه يقع في حبها وتتغير الكثير من مفاهيمه.

لهذه الرواية جزء ثاني هو “من النظرة الأولى” والتي تم نشرها ايضًا عام 2005 وتقدم تتمة لقصة جيرمي وليكسي.


دقة قلب..

روايات عن الحب - دقة قلب

لو كنت من محبي الروايات الرومانسية إذًا اسم دانيال ستيل سيكون مألوفًا لك للغاية إن لم تكن من كتابك المفضلين كذلك.

تقدم دانيال ستيل روايات عن الحب تتسم بالبساطة، لن تجد في أعمالها حبكة درامية عنيفة، أو مفاجآت غير متوقعة، دانيال ستيل رواياتها كالحياة، طبيعية وأحداثها تأتي بالتدريج، مقدمات صغيرة ثم تتعاظم الأحداث، وأؤكد لك إنك ستستمتع خلال قراءتك على الرغم من توقعك للنهاية.

أيضًا دانيال ستيل تؤمن بالحب بكل صوره، والتعبير عنه بأشكال مختلفة، ليس فقط بالكلمات لكن بوسائل أخرى أهم مثل القبول كما في رواية “التحرر”، بالسماح كما في رواية “الزفاف”، أو بقبول المسئوليات الجسيمة كما في رواية “صاحبة السمو الملكي” أو القدرة على التغير كرواية “العذاب الفاسدون”.

أغلب روايات دانيال ستيل التي قرأتها اعجبتني، ولكن اخترت هنا تقريبًا أقرب روايتها لقلبي، وهي “دقة قلب” والتي تدور أحداثها حول كاتبة الأخبار “أدريان” التي تعيش زواج سعيد مع زوج عملي رسم لحياتهما خطة بالورقة والقلم، ولكن تفسد هذه الخطة بحمل غير مخطط له يصر على إجهاضه، بينما تصر هي على العكس، ما يؤدي إلى تحطم حياتها بعد ما خيرها زوجها بين الجنين وبين استمرار زواجها، ويقرر بعد قرارها الاستمرار في الحمل تركها بكل قسوة كما لو إنها حذاء قديم لم يعد يناسبه.

تحاول أدريان الوقوف مرة أخرى على قدميها بعدما فقدت كل شيء، وخلال ذلك تجمعها الصداقة بكاتب المسلسلات بيل، الذي يقدم لها كل ما تحتاجه في هذا الفترة، وتبدأ المشاعر تجمع بينهما بالتدريج على الرغم من موقفها الصعب كحامل وحيدة.


إنيس حبيبة روحي..

روايات عن الحب - إنيس حبيبة روحي

رواية للكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي، ذات العلامات البارزة في أدب أمريكا اللاتينية مثل ثلاثية بيت الأرواح وصورة عتيقة وابنة الحظ، وزورو وبلدي المخترع وغيرها من الروايات والكتب التي كتبتها كلها إيزابيل بحب كبير.

سنجد دومًا العشق عامل مشترك في كل أعمالها، بل دافع هام لتصرفات أبطالها كما حدث مع بطلة رواية ابنة الحظ التي تركت بلدها وعائلتها للبحث عن حبيبها المهاجر، أو بيانكا بطل بيت الأرواح التي تحدت أبيها وسلطته ونفوذه بعشقها للثائر الاشتراكي الذي يكره، إيزابيل نفسها شخصية عاشقة، ولا يمكن إلا أن تقدر علاقتها بزوجها ويللي الذي تعرفت عليه بعد طلاقها واكتشفت إنه حبها الحقيقي وتزوجا لتصبح معه واحدة من قصص الحب السعيدة الحديثة التي يُضرب بها المثل.

وعلى الرغم من أن رواية إنيس حبيبة روحي تستعرض بدقة تاريخ فتح التشيلي والصراعات بين الجيوش الغازية وأصحاب الأرض الأصليين، إلا أن الشخصية الرئيسية في الرواية والتي تخطف قلوب القراء هي إنيس المرأة الإسبانية القوية التي كان الحب هو المحرك الأهم في حياتها.

تحدت إنيس جدها للتزوج ممن تحب، وعندها هجرها بحثًا عن الذهب والنفوذ في القارة المكتشفة الجديدة، تعقبته وتركت كل جذورها من أجل الحب، وبعد وفاته تقع في حب بيدرو دي فالدفيا فاتح التشيلي التي صاحبته في رحلته القاسية لبناء مدينة سانتياجو.


كالماء للشكولاتة..

كالماء للشكولاتة - روايات عن الحب

الرواية الأولى للكاتبة المكسيكية لاورا إسكبيل وقد جمعت في هذا الرواية بين الحب المحموم وعشق الطعام في مزيج متجانس ليحتار القارئ أيهما كان أقوى وأهم في حياة البطلة تيتا، ولكن يكتشف في النهاية أن الشغف هو الصفة المشتركة بين العلاقتين.

الرواية من نوع الواقعية السحرية، حيث يمتزج الواقع بالخيال، فنجد الكثير من التجاوزات للمنطق لكن نقتنع بها فقد قررنا أن ندلف إلى عالم الكاتبة الغريب بمحض إرادتنا الحرة ويجب أن نلتزم بقواعده.

بدأت علاقة تيتا بالمطبخ من قبل ولادتها، فقد ألفت والدتها سماع صوت الجنين في بطنها يبكي عندما تقطع البصل، وفي إحدى نوبات البكاء هذه وُلدت تيتا على سطح الطاولة بمساعدة خادمة المنزل الهندية العجوز، وعندما توفي أبيها بعد ولادتها بفترة قصيرة يجف حليب أمها وتبدأ الخادمة بتغذيتها في أثناء وجودها في المطبخ ليصبح مقرها الرسمي.

وتبدأ ناتشا الخادمة في تلقين تيتا أسرار المطبخ المكسيكي منذ الطفولة لتكبر وتصبح طاهية فنانة، ثم يطرق قلبها الحب عندما تقابل جارها بيدرو الذي عشقها طويلًا، لكن قصة الحب الكبيرة كانت نهايتها رفض الأم المتسلطة الزواج بحجة تقليد عائلي قديم ينص على أن أصغر البنات تخدم الأم حتى وفاتها، لذلك كُتب على تيتا العذرية.

بل بالغت الأم في قسوتها حتى عرضت على خطيب ابنتها الصغرى الزواج من روساورا أكبر بناتها، وهو العرض الذي وافق عليه بيدرو مرحبًا ليصبح أقرب ما يكون من حبيبته، ما يدخل العائلة في فوضى كبيرة.

كل فصل من فصول الرواية يتم افتتاحه بوصفة مكسيكية قديمة، المقادير والخطوات مثل أي كتاب طهي أخر، ولكن نكتشف أن صنع هذه الوجبة ليس فقط بتقطيع المكونات وقليها وطهيها، ولكن يحتاج إلى قلب الطاهية الذي قد يحترق في أي لحظة مثل طبختها.


خارطة الحب..

خارطة الحب

رواية الكاتبة المصرية أهداف سويف التي كتبتها باللغة الإنجليزية ثم تم ترجمتها إلى اللغة العربية، وهي من أرق ما قرأت في حياتي.

تعود بنا أهداف سويف إلى الماضي، فنتجول بأحياء القاهرة والإسكندرية القديمة ما بعد الحملة العرابية وسيطرة النفوذ الإنجليزي بمصر، فنتعرف على بطلة الرواية آنا السيدة الإنجليزية التي عانت من الاكتئاب بعد وفاة زوجها فقررت السفر إلى مصر علها تنسى أحزانها.

تعيش آنا في مصر حياة مقيدة بالقواعد التي تسري على المجتمع الإنجليزي المحافظ تحت قيادة اللورد كرومر، ولكنها تتمرد وتقرر أن تقوم بمغامرة السفر إلى سيناء تحت ستار التنكر بهيئة رجل، ولكن يتم اختطافها على يد شباب مصريين ما يغير مسار حياتها تماماُ عندما تقابل شريف باشا البارودي، الرجل المرموق والسياسي الشهير، ويجمع بينهما حب يبدو للجميع مستحيل.

الرواية بها الكثير من الخطوط الأخرى، فقصة آنا تكتبها أمل الغمراوي المرأة في منتصف العمر التي أرسل إليها أخيها بصندوق من إنجلترا يحتوي على مذكرات الإنجليزية لتكتشف الكثير من الأسرار عن عائلتها بسبب هذا الصندوق.


الظلال المحترقة..

الظلال المحترقة - روايات عن الحب

الظلال المحترقة للكاتبة الباكستانية الإنجليزية كاملة شمسي التي أرخت من خلالها لحروب العالم، بداية من الحرب العالمية الثانية إلى الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على أفغانستان وذلك من خلال رحلة المرأة الباسلة هيروكو.

لكن هيروكو لم تشاهد كل هذه الحروب وحيدة، ولم تخض هذه الحياة القاسية دون سند، كان الحب هو الملاذ لها في البداية مع حبيبها الألماني كونراد الذي فقدته بعد قصة حب مرهفة وذلك على يد القنبلة النووية بنجازاكي، ولتحصل بسببها على ندبتين الأولى على جسمها والثانية على قلبها.

تهجر بعدها بلادها وتسافر إلى الهند لتتعرف على أخت حبيبتها إليزابيث التي تفتح لها منزلها وتبدأ بعدها قصة الحب الثانية في حياتها مع “سجاد” الشاب الهندي صديق كونراد القديم، الذي بارك حبهما بقصصه التي طالما حكاها عن سجاد لها، ويبدأ من هنا فصل جديد في حكاية هيروكو الطويلة.


ما تخبئه لنا النجوم..

ما تخبئه لنا النجوم - روايات عن الحب

ربما ليست هذه الرواية بروعة الروايات السابقة لكنها تعطي مثال مختلف على الحب، وبالتالي تستحق القراءة.

أبطال ما تخبئه لنا النجوم مراهقين ولكن ليسا مراهقين طائشين، بل مريضين بالسرطان البشع، لا يعانيان من العشق ولوعته بل من الآلام والأوجاع الجسدية، لا يخافان أن يفرق بينما الأهل، فخوفهما الأكبر أن يفرق بينهما الموت.

يتقابل هايزل وأغستوس في اجتماع لدعم مرضى السرطان، جمعت بينهما الصداقة ثم الحب، وخاضا مغامرة عندما سافرا إلى هولندا ليتعرفا على كاتب رواية هايزل المفضلة، الذي فقد اتزانه بعدما فقد ابنته في ذات الظروف التي يعاني منها الحبيبان، ليرجعا مكسورا الخاطر والقلب.

الروية من تأليف جون غرين وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي عام 2014 حقق نجاح جماهيري معقول.


طعام صلاة حب..

طعام صلاة حب - روايات عن الحب

رواية إليزابيث جيلبرت الشهيرة التي تحول إلى فيلم أشهر من بطولة جوليا روبروتس.

بعدما عانت إليزابيث من طلاق حزين تقرر السفر حول العالم، وذلك من خلال ثلاث وجهات، إيطاليا والهند وبالي.

كل وجهة سفر جربت فيه إليزابيث نوع مختلف من الحب، في إيطاليا أحبت الطعام، وأحبت جسدها، أطلقت العنان لشهيتها، جربت الجديد واللذيذ، نسيت الحمية الغذائية التي اتبعتها عمر بأكمله وقررت الاستمتاع حتى النخاع بكل وجبة طيبة تقع تحت يديها.

في الهند أحبت إليزابيث نفسها، سامحت ذاتها على اخطائها الماضية، اكتشفت ابعاد مختلفة بداخلها كانت بحاجة للمعتزل في الهند حتى تتعرف عليها، اما في محطتها الأخيرة بالي استطاعت أن تجد التوازن بين روحها وجسدها، أن تشبع الإثنين دون أن تميل الكف لأحدهما، وأصبحت متهيئة للوقوع في الحب من جديد والدخول في علاقة مع رجل عانى مثلها من الكثير من الجراح.


سلسلة الشفق..

سلسلة الشفق - روايات عن الحب

لا تنسى أن هذا المقال عن الروايات الرومانسية المعاصرة، لذلك تناسى الأفلام السخيفة المقتبسة عن هذه الروايات وآداء كريستين استيوارت المتصلب ووجهها الذي لا يعبر عن أي مشاعر، واقرأ هذه الرباعية الرومانسية المشوقة من تأليف ستيفاني ماير.

تدور أحداث الروايات الخيالية عن قصة الحب التي تجمع بين بيلا سوان المراهقة التي تنتقل حديثاُ إلى مدينة فوركس لتعيش مع والدها وترتاد المدرسة الثانوية بها، وإدوارد كولن أكثر طلاب المدرسة وسامة والذي نكتشف لاحقاً إنه مصاص دماء.

تدخلنا الكاتبة إلى عالم خيالي بقواعد محكمة يعيش فيه مصاصي الدماء والمذؤوبين والبشر جنباً إلى جنب مع العديد من الصراعات بين كل هذه الأطراف، والتي تتأثر قصة حب إدوارد وبيلا بها بالطبع.


أحببتك أكثر مما ينبغي..

أحببتك أكثر مما ينبغي - روايات عن الحب

رواية الكاتبة السعودية أثير عبد النشمي، والتي تتناول قصة حب شرقية للغاية بين عزيز وجمانة السعوديين اللذان يكملان تعليمهما في الخارج.

منذ البداية كرهت عزيز بشخصيته المتقلبة الأنانية التي تستغل حب جمانة له، وكرهت جمانة بشخصيتها المستكينة التي استعذبت الألم واعتقدت ان الحب يمسح الخطايا والعيوب ويعني الغفران المستمر.

الرواية خير مثال على الحب المدمر الذي يقهر الروح ويهين الكرامة وترفضه كل ذات عقل راجح.

للرواية جزء ثاني باسم فلتغفري تقدم نفس أحداث الرواية الأولى لكن من وجهة نظر عزيز هذه المرة.

ذو صلة

وإلى هنا انتهت قائمة عشرة روايات عن الحب ، فهل ترشح غيرها لمحبي الروايات الرومانسية؟ وأي منها قرأت واعجبتك؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لقد انحنيت لكاتب روايه ناتلي و البحث عن الرقه و هي رابط تحميل الروايه
https://drive.google.com/open?id=0B8T-raBpJKURSGd6ekdXU01lYWc

لو سمحتك رابط لتنزيل هذه الرّوايات pdf

ذو صلة